عند اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان على الأسرة أن تراعي عدد من المعايير المطلوبة، لأن اختيار المركز أو المصحة العلاجية يكون بحاجة إلى توافر مجموعة من المعايير التي تضمن للمدمن الحصول على خدمات جيدة، والخضوع إلى برامج علاجية تساهم في الوصول إلى مرحلة التعافي التام من الإدمان، والأسرة هي المسؤولة عن تحديد أفضل مستشفى أو مركز لعلاج الإدمان، بالإضافة إلى توفير المال اللازم لتحمل تكلفة العلاج، لذلك تبحث الأسرة دائمًا عن مراكز تقدم أسعار مناسبة كما في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب والنفسي، الذي يوفر لأسر المرضى أسعار مخفضة جدًا مقارنة بالأسعار داخل المراكز العلاجية الأخرى.

كيفية الترتيب لاختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان

في واقع الأمر فلا شك أن مرحلة اختيار المركز العلاجي والوصول الي مصحة لعلاج الإدمان، والتي سوف يتلقي فيها الأشخاص العلاج بحاجة إلى التريث بشكل كبير فهو من أهم القرارات الفارقة في حياة الشخص المدمن وأسرته، وفي حال التسرع في اختيار مراكز علاج الإدمان فان هذا قد يتسبب في الحصول علي خدمات لعلاج الإدمان سيئة، وليست علي القدر المطلوب الأمر الذي يتسبب في وقوع الاشخاص في فخ الإدمان علي الانتكاس علي المخدرات والعودة مرة اخري الي طريق التعاطي.

وهذا الأمر يعتمد يقع علي الأسرة بشكل كبير سواء كان العلاج في الداخل أو في الخارج حتي لا يعتقد السعوديين أن هناك الزامية علاج الإدمان داخل مصحات  في السعودية، أو حتي الأردنيين فإن الكثير من الأسر الأردنية التي قد ابتليت بوجود شخص مدمن في محيط الأسرة فانها ترغب في العلاج من خلال مصحة لعلاج الإدمان في مصر، ففي  ندرة كبيرة في مصحات علاج الإدمان في الأردن وقلة كبيرة في أعداد مراكز علاج الإدمان بالكويت فالعالم العربي يعاني بشكل كبير بنقص كبير في مصحات، ومراكز علاج الادمان مما يكون الرغبة الكبيرة في العلاج من الإدمان في مصر.

الأسرة لها دور هام وأساسي في علاج الإدمان من المخدرات، وهي من محاور التعافي ولابد أن يري الشخص المريض في عيون الأسرة من الحب والخوف عليه ورؤية نظرات القلق عليه من استمراره في طريق التعاطي، وأن يري في عيونهم محاولة انقاذه من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم وتقديم كافة صور الدعم النفسي والمادي للشخص المريض.

أيضًا من أهم ترتيبات مرحلة ما قبل علاج الإدمان أن يقطع المدمن علاقته بالأشخاص المدمنين جميعاً، ويفضل ولو كان كان شخص لديه عمل أو لديه دراسة التفرغ للعلاج في حال الرغبة في التواصل مع مركز أو مصحة لعلاج الادمان الداخلية، أما في حال الرغبة في التواصل مع مراكز علاج الادمان الخارجية فان للشخص المريض القدرة علي الجمع بين العمل أو الدراسة، بالإضافة إلى الخضوع للبرامج العلاجية في مصحة لعلاج الإدمان، ولا يكون مقيم طول مدة علاج الإدمان.

وعلي الأسرة ترتيب الأمور التي يحتاج اليها الشخص المريض في طريق التعافي خاصة الأموال اللازمة من أجل علاج الإدمان مهما كانت مدة علاج الادمان، ومن هنا فاننا في مركز ميديكال  للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أرخص أسعار مصحات علاج الإدمان مع خبراء ومختصي علاج الإدمان في البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي.

علاج الإدمان في المنزل

المعايير الرئيسية لاختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان

الأسرة هي المسؤولة عن تحديد أفضل مستشفى لعلاج الإدمان يمكنها أن تساعد المدمن على التعافي، وتقدم لك كافة الخدمات والعلاجات الدوائية والنفسية المطلوبة للتعافي، ولأجل احتيار أفضل مستشفى لابد من توافر مجموعة من المعايير الأساسية التي تؤخذ بعين الاعتبار، ومن ضمنها الآتي:

1_ الترخيص والأوراق الرسمية

اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان تحصل على الأوراق الرسمية، على الأسرة أن تتحقق من التصاريح والرخص الرسمية للمستشفى في وزارة الصحة والجهات المعنية، فالكثير من المصحات والمراكز والمستشفيات تعمل بدون تصريح رسمي لأنها غير مؤهلة لممارسة هذه المهنة، لذلك التراخيص من أهم المعايير لاختيار أفضل مكان لعلاج الإدمان يطبق معايير وشروط الجودة المهنية.

2_ خبرة الفريق الطبي

اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان توفر مجموعة من أفضل الأطباء والاستشاريين بمجال الطب النفسي وعلاج الإدمان، وأنهم من أصحاب الخبرات الطويلة في التعامل مع أنواع الإدمان المختلفة.

3_ خدمات علاجية شاملة

أفضل مستشفي لعلاج الإدمان من الضروري أن تقدم علاج شامل لمرضى الإدمان، والمقصود الجمع ما بين العلاج الدوائي والنفسي معًا، لأن التعافي من الإدمان ليس بسحب السموم من الجسم فقط، بل يتضمن العلاج النفسي والسلوكي لمنع الانتكاسات المحتملة.

4_ تنوع برامج العلاج

مرضى الإدمان يختلفون عن بعضهم البعض في الوضع الصحي وعدد من العوامل الحيوية، مثل نوع المادة المخدرة ومدة الإدمان والتعاطي والوضع الصحي وغيرها، لذا اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان توفر لكل مريض إلى برنامج علاج مختلف عن الآخر، فلابد من تنوع برامج العلاج بما يلائم احتياجات كل مريض بشكل فردي.

5_ البيئة والموقع الجغرافي

أفضل مستشفي لعلاج الإدمان تقع في موقع جغرافي مميز ومناسب للأجواء التي يحتاج لها مرضى الإدمان، فالتعافي من هذا المرض بحاجة إلى الهدوء والاسترخاء والابتعاد عن الأجواء المزعجة، وهذا ما يعزز من سرعة التعافي من الإدمان.

6_ العلاج النفسي

أهم معيار يؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان والطب النفسي هي العلاجات النفسية المختلفة، والتي تدمج في البرنامج العلاجي لمريض الإدمان لمساعدته على التعافي والشفاء بشكل نهائي، بالإضافة إلى العلاج الاجتماعي والتأهيل السلوكي للحد من الانتكاسة.

7_ المتابعة اللاحقة

رحلة التعافي لا تنتهي بالخروج من المستشفى بل تبدأ، حيث أن العودة للعالم الخارجي تضعه في مواجهة مع الكثير من المحفزات والمعززات التي تساعد على العودة إلى الإدمان، لذا أفضل مستشفى لعلاج الإدمان تقدم برامج المتابعة اللاحقة لإدارة مخاطر الانتكاسة.

إذا كنت تبحث عن مؤسسة علاجية توفر هذه المعايير ننصحك بالتواصل مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث نمتلك خبرة تتجاوز الـ 10 سنوات في مجال طب الإدمان، ولدينا أفضل الخبراء والأطباء مثل الدكتور عمرو يسري لدعم المدمن في رحلة التعافي.

تعرف على: من الإدمان إلى التعافي التام في 5 خطوات 

ما هي خدمات مستشفى علاج الإدمان

اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان

اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان

علاج الإدمان في مركز أو مصحة علاجية قائم على تقديم المكان العلاجي مجموعة من الخدمات الطبية، والتي من شأنها المساهمة في تحقيق نتائج إيجابية خلال فترة قصيرة، ومن أهم الخدمات التي توفرها  اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان ما يلي:

  1. التقييم الشامل: يحدد الطبيب المعالج بروتوكول العلاج المناسب بالاستناد على نتائج التقييم الشامل، والفحص الجسدي والنفسي لكل مريض، وبالتالي يمكن تحديد أفضل برنامج علاج لاحتياجات كل مريض.
  2. العلاج الطبي: سحب السموم والتعامل مع الأعراض الانسحابية بما يتناسب مع حدتها، وتساعد الأدوية على تحسين وضع المريض والتخفيف من آلام الجسم.
  3. العلاج النفسي والسلوكي: مهم جدًا أن يقدم المركز خدمة العلاج النفسي والسلوكي، والتأهيل الاجتماعي وجلسات الإرشاد الأسري والعلاج النفسي الفردي والجماعي، والذي يهدف إلى تغيير الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية للمريض وبناء استراتيجيات إيجابية لمواجهة محفزات التعاطي.
  4. مجموعات الدعم: عند اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان لابد من توافر بيئة علاجية آمنة يتم بداخلها عقد الجلسات الجماعية، التي تجمع بين أشخاص مدمنين آخرين يتشاركون تجاربهم وخبراتهم في التعافي من الإدمان حتى يشعر المريض بأنه وسط مجتمع يدعمه، ويساعده على التعافي والتخلص من الشعور بالوحدة.
  5. العلاج العائلي: الإرشاد الأسري مهم جدًا في بناء علاقات صحية ما بين المريض وأفراد أسرته، وتقوية الروابط بينهم لتجاوز هذه المحنة.
  6. الرعاية التمريضية: الرعاية والمتابعة المستمرة على مدار الـ 24 ساعة، وإدارة مواعيد تناول الأدوية والاهتمام بالوضع الصحي للمريض.
  7. التوجيه والدعم بعد التعافي: جلسات المتابعة والتوجه بعد التعافي تساعد المتعافي على المواجهة مع محفزات وعوامل الانتكاسة للحفاظ على ما توصل له المدمن من نتائج إيجابية.

الخاتمة:

حديثنا عن أفضل مستشفى لعلاج الادمان يجعلنا نشير إلى أن علاج الإدمان يتطلب مع مختصي العلاج واصحاب الخبرات من خلال مصحات علاج الادمان، والمراكز العلاجية المختصة لأنها تضم أكثر من دكتور نفسي ودكتور علاج الإدمان والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الذين لهم الخبرة الكبيرة في التعامل مع الاشخاص المرضي، أما فكرة علاج الإدمان في البيت فليست هي الطريق الأمثل في طريق التعافي من الإدمان، والذي يوجد به العديد من العقبات والعراقيل في سبيل الوصول إلى مرحلة تعافي، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3