يعاني الكثير من الأشخاص من الإدمان على المخدرات والكحول والمواد السامة الأخرى ويبحثون عن طرق للتحرر من هذا الإدمان. وتشمل هذه الأساليب العلاج المنزلي، الذي يتيح للمرضى الحصول على الرعاية والدعم الذي يحتاجونه دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز العلاج.

نناقش في هذا المقال مراحل علاج الإدمان في المنزل، ودور الأسرة في العلاج، ودور عيادات علاج الإدمان، وكيف يمكن للمرضى الحصول على العلاج الأنسب والفعال لكل حالة على حدة.

مراحل علاج الإدمان في المنزل

لا تختلف مراحل وخطوات علاج الإدمان في المنزل عنه في المراكز العلاجية والمصحات المختصة , إلا أن الفارق في تطبيق تلك المراحل ومدى توافر الأمن والرعاية والرقابة علي المرضي , حتى لا يكون هناك انتكاس وعودة للتعاطي , فعلى الرغم من إمكانية علاج الإدمان في المنزل إلا أنه ليس الطريق الأمن والأسلم للتعافي من الإدمان .

وهناك العديد من العراقيل والعقبات التي تقف في وجه المدمن في طريق التعافي وعلاج الإدمان في المنزل والتي تتمثل فيما وجوده في بيئة تعاطي فيها المخدرات , ووجود احتمالية كبيرة للوصول إلى المخدر أو ربما قد أخفي بعد المخدرات في المنزل , وغيرها من الأمور التي تتسبب في الانتكاس , إما عن مراحل علاج الإدمان في المنزل فتتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة نزع وطرد السموم من الجسم وهي المرحلة الأولى في طريق التعافي من الإدمان , ويجب أن تتم في مركز سحب سموم تجنبا لأي أعراض انسحابية شديدة , وبالطبع يتم عمل اللازم من التحاليل والإشاعات وغيرها من الأمور للوقوف على الحالة الصحية الحالية للمريض.

2-مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات والتي تنجم عن طرد السموم , ويجب أن يكون المريض تحت الرقابة طيلة الوقت حتى لا يحدث أي مضاعفات , ويتم تناول أدوية علاج الإدمان من أجل التخفيف من حدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ,وتستمر تلك المرحلة قرابة أسبوعين إلى شهر بحسب وجود اضطرابات نفسية أو ذهانية مصاحبة لمرض الإدمان .

3- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي المرحلة الركيزة والأساسية في علاج مدمني المخدرات , وقد تستمر تلك المرحلة ما بين شهور إلى سنوات بحسب حالة الشخص المريض ومدى استجابته إلى برامج العلاج ,خاصة في ظل علاج الإدمان في المنزل فإن الطريق إلى التعافي قد يطول , ولذا لابد من وضع خطة محكمة مع الإشراف الطبي ومتابعة في مراكز علاج الإدمان الخارجية وبقاء الأسرة متيقظة طيلة رحلة علاج الإدمان .

4 – مرحلة الاستشارات النفسية والتي تعتمد علي العلاجات النفسية والسلوكية في علاج المرضى , سواء العلاج النفسي الفردي , والعلاج النفسي الجمعي وغيرها من البرامج العلاجية التي تساعد على تخليص الأشخاص من الأفكار السلبية وتعديل السلوكيات الإدمانية , من أجل إعادة المرضي إلى ممارسة حياتهم من جديد بعيداً عن طريق الإدمان والتعاطي .

5- العلاجات الجمعية وقد لا تتوفر بالطبع حال علاج الإدمان في المنزل  , ولكن يمكن للمريض الذهاب إلى جروبات علاج الإدمان , وتلك التي تساعد المدمن في إيجاد الحلول السليمة والمناسبة لما يعاني من مشاكل في المجتمع , خاصة أنه يشارك أشخاص يعانون من نفس المشكلة وهي تعاطي المخدرات , وزمالة المدمنين المجهولين موجودة في جل الدول , وتوفير اجتماعات مجانية للمرضى الراغبين في الحضور وهي من الأهمية بمكان في طريق التعافي .

6- منع الانتكاس , فلا يعتقد أن التوقف عن تعاطي المخدرات يعني أنه قد تعافى من الإدمان , ففي حقيقة الأمر هذا المفهوم منتشر بشكل كبير بين العديد من مدمني المخدرات , فيكتفي بمرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ولا يعي أنه بهذا ما أتم إلا مرحلة فقط من مراحل التعافي وعليه السعي في طريق علاج الإدمان إلى النهاية , وبعد إنهاء مراحل علاج الإدمان .

فلا يكتفي بهذا بل عليه أن يتابع مع دكتور علاج الإدمان الذي وضع له خطة العلاج في المنزل , ولا مانع من الاستمرار في أدوية علاج الإدمان التي يتم وصفها من خلال المختصين العاملين في مجال الصحة النفسية ومراكز علاج الإدمان في مصر من أجل التقليل من التوق إلى المخدرات ومنع حدوث الانتكاس .

تعرف علي: علاج إدمان الاستروكس في المنزل وتعرف على أعراضه الانسحابية

علاج إدمان المخدرات في المنزل

إحدى الطرق العلاجية التي تنتشر في المملكة من خلال علاج إدمان المخدرات في المنزل وهذا يرتبط بموضوعنا حول علاج إدمان الحشيش في جدة، إذ يرغب العديد من المرضي الراغبون في علاج الإدمان والتعافي من هذا المرض المعقد في علاج الإدمان في المنزل من خلال المتابعة مع دكتور مختص من أجل وضع خطة علاجية بدلا من أن يتم العلاج في مراكز علاج الإدمان في السعودية، أو التواصل مع عيادات خاصة لعلاج الإدمان في الرياض أو جدة.

لكن علينا أن نعلم فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل في المراحل الأولى من التعاطي ومع أنواع المخدرات الغير شديدة من الناحية الإدمانية قد يسجل نسبة نجاح، أما إذا ما كانت الحالة متدهورة ويعاني الشخص من أعراض عصيبة ففي تلك الحالة فلا يحبذ البتة فكرة علاج الإدمان من المخدرات في المنزل بل يجب أن يتم علاج الإدمان في مركز علاج إدمان الحشيش في الرياض أو أي من مصحات علاج الإدمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من الإدمان.

تتمثل مراحل علاج إدمان المخدرات في المنزل من خلال ما يلي:-

  • التوقف نهائيا عن التعاطي ويفيد العلاج الأسري في علاج إدمان الحشيش بالسعودية في زيادة الدفاعية لدي الشخص المريض في تلقي العلاج واتباع تعليمات الطبيب المعالج والسير على الخطة الموضوعة.
  • الابتعاد تماما عن بيئة التعاطي والأشخاص الذين سبق لهم تعاطي المخدرات، وعدم الالتقاء بأي شخص كان عامل وسبب في وقوعه في فخ الإدمان على المخدرات.
  • في الغالب يتم علاج إدمان المخدرات في المنزل بالسعودية بسبب العمل وطبيعة العمل فلا يقبل الشخص ترك العمل من أجل الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان بالرياض أو التواجد في عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض لكن إن كان العمل عامل سلبي في طريق التعافي فليس هناك أهم من الصحة وننصح الشخص المدمن في طريق التعافي بأخذ إجازة من العمل من أجل العودة إلى الحياة من جديد حتى لا يقع في خطر الانتكاس على المخدرات.
  • وجود طبيب مختص في خطة علاج الإدمان في المنزل وهنا يتم التواصل مع مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض الخارجية التي توفر خطط علاج الإدمان بالمنزل.
  • تحتاج مرحلة انسحاب المخدرات من الجسم إلى أدوية علاج الإدمان ومركز سحب سموم من أجل السيطرة على الأعراض ومن هنا نؤكد على أنه من الضروري علاج إدمان الحشيش بالرياض من خلال المراكز العلاجية، وان العلاج بالمنزل ليس الخيار الأفضل، في ظل العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه العلاج في المنزل مما يتسبب في حدوث الانتكاس والعودة للتعاطي.
  • الدعم النفسي ووجود الأسرة ومساعدتها للشخص المريض وألا تكون عامل سلبي في طريق التعافي، ولذا يجب على الأسرة تعلم كيفية التعامل مع المدمن في مرحلة العلاج وبعد الوصول إلى مراحل التعافي من الإدمان.
  • مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي ومساعدة الشخص المريض في التخلص من السلوكيات الإدمانية ويجب أن تتم تلك المرحلة من خلال طبيب نفسي مختص، وتلك هي المرحلة الركيزة في رحلة علاج الإدمان.

إقرأ أيضاً: علاج إدمان الأفيون في المنزل

دور مصحات علاج الإدمان

مراكز علاج الإدمان أماكن يتم فيها استعادة الشخص المدمن صحته والاستقرار النفسي وبناء شخصية جديدة ومختلفة تماما عن شخصية المدمن لها القدرة أن يكون لها بصمة في المجتمع ويطلق على تلك المراكز مصحات علاج الإدمان ومستشفيات علاج الإدمان.

أما عن عيادات علاج الإدمان والعيادات النفسية فهي تضم دكتور علاج الإدمان ولا يوجد مكان لإقامة الأشخاص المدمنين لتلقي العلاج ولكن فيها يتم عمل جروبات علاج الإدمان فحسب , وأما عن تساؤل البعض عن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي السيدة زينب فان الصندوق يوفر خدمات علاج الإدمان لجميع المصريين الذين وقعوا في فخ الإدمان والتعاطي من أجل علاج المخدرات بالمجان .

تتمثل محاور علاج الإدمان من المخدرات في ثلاثة محاور أساسية أولها رغبة الشخص المدمن في التعافي ونيته في العلاج من الإدمان وهي من الأمور الهامة التي تسهل رحلة العلاج وتحمل الأعراض الانسحابية, وكما عانى الشخص في طريق الضرب والإدمان فعليه أن يتحمل تلك المعاناة من أجل الوصول إلى طريق التعافي وتلك المعاناة التي قد يجدها في رحلة العلاج من الإدمان ستوصله إلى الحياة !

أما المعاناة التي عاشها في طريق التعاطي فقد توصله إلى الموت وشتان الفرق بين معاناة توصلك إلى الحياة ومعاناة توصلك إلى الموت لذا فإن المدمن يجب أن يدرك مدى الخطر الذي يسير فيه وليسارع في طلب المساعدة والرجوع عن هذا العالم المظلم .

المحور الثاني من محاور علاج الإدمان يتمثل في الدعم الأسري ووقوفها بجانب المدمن من أجل الوصول إلى التعافي ويجب أن يري الشخص المدمن ممن حوله خوفا عليه ورغبة في مساعدته في الإقلاع عن الإدمان وعودته إلى حياته من جديد .

أما المحور الثالث وهو من أهم المحاور من أجل الوصول إلى طريق التعافي ومنع حدوث الانتكاس فهو يتمثل في اختيار مصحة لعلاج الإدمان وهي السفينة التي يعبر بها الأشخاص المدمنين من طريق الظلام إلى عالم النور والحياة من جديد بعيدا عن الانتكاس والتي يمكن أن يحدث حال علاج الإدمان من المخدرات في البيت .

مراكز علاج الإدمان تعني عودتك إلى الحياة بشخصية جديدة غير شخصية المدمن حتى يصبح لك بصمة في المجتمع

مستشفيات علاج الإدمان يعني حماية المجتمع من انتشار المخدرات من خلال التقليل من نسب الأشخاص المدمنين بعلاجهم

مصحات علاج الإدمان يعني منع انتشار الجريمة في المجتمع

مصدر 1

مصدر 2