مركز ميديكال للطب النفسى وعلاج الادمان

الفصام البسيط

الفصام البسيط من المصطلحات التي يكثر سماعها في الطب النفسي كونه من الأمراض التي تظهر بشكل متفاوت بين الرجال والنساء في مراحل عمرية مختلفة، وعلى الرغم من كلمة “بسيط” إلا أن هذا المرض يشكل تحدي وصعوبة فائقة على المريض بسبب عدم القدرة على التعرف عليه مبكرا بسبب أعراضه البسيطة، وهو ما يترك المريض في عذاب لفترة طويلة بسبب جهله بما يمر به، لهذا نجد الكثير من التساؤلات التي تدور حول حقيقة هذا المرض فهل يشفى مريض الفصام البسيط بشكل نهائي وما هي الأدوية التي يحتاج إليها المريض للتغلب على مرض الفصام، وهل يظهر الفصام لدى الشباب وما هي أعراض الفصام لدى المراهقين، كافة هذه الأسئلة وغيرها سوف نتناول الحديث عنها خلال سطور هذا المقال إلى جانب الإشارة إلى طرق علاج الفصام المقدمة من قبل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

الفصام البسيط

الفصام البسيط هو واحد من أنواع اضطراب الفصام التي تصنف على أنها اضطراب نفسي عقلي لا يتخلله ظهور أعراض ذهانية وفي حالة ظهورها غالبا ما تكون بسيطة جدا يمكن السيطرة عليها عند الرجوع إلى الطبيب .

الجدير بالذكر أن قلة ظهور الأعراض الذهانية لدى مريض الفصام البسيط تتسبب في عدم القدرة على التعرف على المرض في وقت مبكر مما يزيد من معاناة المريض مع الأعراض التي تظهر عليه، لهذا من الضروري التعرف على أعراض هذا الاضطراب ليتم التشخيص المبكر ويتمكن المريض من الحصول على العلاج الذي يساعده على التخلص من هذا الاضطراب المعقد .

أعراض الفصام عند المراهقين

كما أشرنا في السطور السابقة فإن اضطراب الفصام البسيط يخلو من الأعراض الذهانية ويتمحور فقط حول الأعراض السلبية لاضطراب الفصام، وهو ما يظهر لدى المراهقين ويصعب تصنيفه خلال هذه المرحلة لمرور الفرد بالعديد من التغيرات النفسية والهرمونية خلال هذه الفترة .

لهذا من الضروري الإشارة على الأعراض التي تظهر على مريض الفصام البسيط للتعرف عليها والاستعانة بطبيب نفسي لتلقي العلاج المناسب، ومن ضمن أبرز أعراض الفصام البسيط لدى المراهقين الآتي :

  • بطء الحركة .
  • عدم القدرة على التركيز .
  • إهمال النظافة الشخصية والعناية بالشكل الخارجي .
  • تغيرات واضحة في لغة الجسد .
  • قلة التواصل بالعين .
  • فقدان الاهتمام العاطفي .
  • إهمال الأنشطة اليومية .
  • اتخاذ الكثير من القرارات الخاطئة .
  • عدم القدرة على تقبل أفكار ومعلومات جديدة .
  • فرط ظهور العصبية والاكتئاب .
  • انخفاض الأداء الدراسي وإهمال المدرسة بوجه عام .
  • البعد عن الأصدقاء وتجمع العائلة .

أدوية علاج الفصام البسيط

علاج الفصام البسيط تم من خلال طبيب نفسي متخصص بعد التعرف على حالة المريض ودراستها جيدا، وتعد أدوية علاج الفصام جزء لا يتجزأ من برتوكولات العلاج العالمية والتي تعطي نتائج إيجابية على المدى البعيد .

ويتم الاعتماد في حالات الفصام البسيط على كل من مضادات الذهان التقليدية التي تقضي على أعراض الذهان، الضلالات وغيرها من الأعراض الأخرى، هذا إلى جانب مضادات الذهان الغير تقليدية والتي تعتبر من أحدث وأفضل أدوية الفصام البسيط وذلك بسبب ندرة الآثار الجانبية التي تسببها على المدى البعيد .

ويجدر بنا الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من الفوائد الجمة التي تحدثها أدوية علاج الفصام البسيط إلا أن الاعتماد عليها بعيدا عن الإشراف الطبي قد يشكل خطر كبير على صحة الإنسان بسبب المواد الفعالة الموجودة بها والتي يمكن أن تسبب الاعتماد الجسدي على المدى الطويل، ولهذا يصف الطبيب هذه الأدوية بعد إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل والتعرف على كل من الوزن والطول الخاص بالمريض لوصف جرعات تتناسب من حالة المريض من الناحية الجسدية من أجل تقليل الآثار الجانبية والأضرار المحتملة .

طرق علاج الفصام البسيط مركز ميديكال

تلقي علاج الفصام البسيط لا يقل أهمية عن علاج أي مرض آخر سواء كان مرض عضوي أو نفسي، وذلك لأن إهمال تلقي العلاج يتسبب في حدوث العديد من المضاعفات على المدى البعيد وهو ما يزيد من سوء حالة مريض الفصام البسيط .

لهذا يقدم مركز ميديكال علاج الاضطرابات النفسي والإدمان أفضل البرامج العلاجية المتخصصة لعلاج مرضى الفصام البسيط وذلك بعد توقيع الكشف الطبي من قبل طبيب متخصص للتعرف عن كثب على حالة المريض والأعراض التي تظهر عليه .

ويتمثل علاج الفصام في كل من العلاج الدوائي والعلاج النفسي، حيث يصف الطبيب مجموعة من مضادات الذهان التي تقلل من حدة الأعراض التي تظهر على المريض ويتم وصف هذه الأدوية بالاعتماد على كل من وزن وحالة جسم المريض للتقليل من أي أضرار محتملة قد يسببها الدواء .

أما بالنسبة للعلاج النفسي فهو متمثل في العلاج السلوكي المعرفي إلى جانب التأهيل الاجتماعي الذي يساعد الفرد على التعامل مع الأعراض التي تظهر عليه دون أن يتركها تؤثر على حياة الطبيعية فيتمكن من عيش حياته بشكل طبيعي فلا يتأثر عمله أو نشاطاته اليومية بأعراض الفصام البسيط المزعجة .

أعراض انتكاسة الفصام

انتكاسة الفصام هو أمر وارد الحدوث في الكثير من حالات الفصام البسيط خاصة مع التوقف عن تناول العلاج بعد مرور فترة طويلة من تلقي الدواء وظهور العديد من علامات التعافي من الفصام، والجدير بالذكر أن ظهور أعراض انتكاسة الفصام تحتاج من المريض التدخل الفوري من أجل التحكم في ظهور هذه الأعراض والتعامل معها بشكل صحيح، ومن ضمن أعراض انتكاسة الفصام التي تظهر على مريض اضطراب الفصام البسيط الآتي :

  • اضطراب النوم .
  • العنف .
  • سرعة الغضب والانفعال .
  • إهمال النشاطات والأعمال اليومية بما فيها الدراسة أو العمل .
  • الشعور بالتعب والإجهاد طوال الوقت .
  • فقدان القدرة على التركيز .
  • التوتر .
  • فرط القلق .
  • الشعور بالكآبة والحزن .

علاج الفصام البسيط بدون أدوية

علاج الفصام البسيط يتم بالاعتماد على جلسات العلاج النفسي الكلامية إلى جانب ممارسة تمارين التأمل واليوجا من أجل التحكم في فرط الغضب والانفعال الذي يعد من أبرز أعراض الفصام البسيط، إلى جانب هذا يتم الاعتماد على بعض العقاقير الطبية والتي لا يمكن الاستغناء عنها خلال علاج الفصام البسيط وذلك لأنه عبارة عن خلل كيميائي في المخ ويساعد الدواء على التقليل من حدة هذا الخلل والتحكم في الأعراض ولهذا يعد خط الدفاع الأول في علاج اضطراب الفصام .

هل يشفى مريض الفصام البسيط ؟

اضطراب الفصام البسيط من الاضطرابات المزمنة التي تستمر مع المريض طوال حياته، فلا يتمكن مريض الفصام من التخلص من الفصام بشكل نهائي، ولكن أدوية علاج الفصام إلى جانب العلاج النفسي يقلل من حدة الأعراض وتمكن الفرد من العودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى فيكون قادر على إعالة أسرته والعودة إلى عمله .

الجدير بالذكر أنه من الضروري أن يستمر المريض في تلقي دواء الفصام لفترة طويلة بشكل مستمر، وهو ما قد يمكنه بعد مرور 5 سنوات من تناول الأدوية التوقف عنها ولكن من الضروري أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب لتجنب انتكاسة مريض الفصام .

اضطراب الفصام البسيط واحد من أنواع الفصام الأكثر انتشارًا والتي تتسبب في تحويل وتغيير حياة المريض رأسًا على عقب بسبب أعراض السلبية التي تصعب تشخيص المريض، ومن خلال مركز ميديكال لعلاج الاضطرابات النفسية والإدمان يتمكن مريض الفصام البسيط من التخلص من معاناته من خلال تلقي العلاج في الوقت المناسب في بيئة صحية تساعد على تعافي المريض .

موضوعات ذات صلة :

علامات الشفاء من مرض الفصام

علاج الفصام في السعودية

هل يشفي مريض الفصام نهائياً

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن