هناك حالات شفيت من الوسواس القهري , وقد كانت تجربتي مع الوسواس القهري بل وتجارب المتعافين من الوسواس القهري بحاجة إلي تسليط  الضوء , في ظل معاناة الملايين من الوسواس القهري الفكري وبشكل خاص وسواس الموت و وسواس النظافة و الوسواس القهري الديني , ومعاناة المريض من حياته وكراهية من حوله له , في ظل عدم القدرة علي التعامل مع مريش الوسواس القهري .

علينا أن نعي أهمية الحاق المريض خاصة في بدايات المرض وبشكل مبكر في مكان علاجي متخصص , أو علي الأقل متابعة مع مختص في عيادة نفسية كي لا يكون هناك أي مضاعفات أكبر في حال التأخير في علاج الوسواس القهري الفكري , ومن هنا فنحن في مركز ميديكال للطب النفسي نقدم أجدث برامج علاج الوسواس القهري وصولاً بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

تجربتي مع الوسواس القهري وعلاجه 

تجربتي مع الوسواس القهري من التجارب المرهقة والمؤلمة للغاية التي مررت بها في حياتي، حيث أن الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية الحادة التي تعيق الإنسان عن مسايرة حياته بصورة طبيعية، كما يتحكم بشكل كامل في جميع سلوكيات وأفعال المريض، وبالتالي يترتب عليه بعض الأعراض الجانبية التي تعرف بالأفعال القهرية، والجدير بالذكر أن أنواع الوسواس القهري تختلف من شخص إلى آخر، وخلال تجربتي مع الوسواس القهري كنت أعاني من وسواس الجنس، والذي من أعراضه كثرة التخيلات الجنسية والرغبة المفرط في ممارسة العلاقات الحميمية، ولذلك كنت من الأشخاص المدمنة للأفلام الإباحية، كما واجهت العديد من المشاكل في حياتي الزوجية، وتعرضت إلى الفصل من العمل بسبب انخفاض أدائي المهني، ولذا سأتحدث معكم عن جميع المحاور المتعلقة بتجربتي مع الوسواس القهري .

تجربتي مع الوسواس القهري عالم حواء

أنا رجل أبلغ من العمر 37 عامًا متزوج منذ 10 سنوات بدأت مشكلتي مع الوسواس الجنسي في مرحلة المراهقة، حيث كنت أشاهد المقاطع الجنسية على الهاتف، وأزور المواقع الإباحية باستمرار، وفي البداية كان الأمر يبدو طبيعيًا بسبب التغيرات البيولوجية لتلك المرحلة، ولكن بدأ الأمر في التطور عند الوصول إلى المرحلة الجامعية، حيث كنت أعاني من كثرة التخيلات الجنسية عند رؤية الفتيات، وبالإضافة إلى ذلك امتنعت عن الذهاب إلى الجامعة بسبب البقاء لساعات طويلة على الهاتف لمشاهدة الأفلام الإباحية .

وإلى جانب ذلك كنت أفقد القدرة على التحكم في أفكاري الجنسية، وذلك ما جعلني أحاول التقرب من الفتيات كلما سنحت الفرصة، ولذا قررت الزواج حتى استطيع إشباع رغباتي الجنسية، ولكن لم تكون العلاقة الحميمية مع زوجتي قادرة على التخلص من هذا الهوس، ومع مرور الوقت بدأت أميل إلى ممارسة العلاقات الجنسية عبر الهاتف، وعلى الرغم من شعوري بالذنب والعار إلا أنني لم أتمكن من التوقف عن هذه الأفعال .

ولذا قررت الذهاب إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، وهناك بدأ الطبيب المعالج في التحدث معي عن الأفكار التي تدور في ذهني، واكتشفت أنني أعاني من الوسواس القهري الجنسي، وذلك بسبب تعرضي إلى التحرش في مرحلة الطفولة، ونصحني الطبيب بدأ جلسات العلاج المعرفي السلوكي، ومع مرور الوقت بدأت أشعر بتحسن، وتمكنت من التحكم في الأفكار الجنسية والتخلص منها .

تجربتي مع وسواس الموت

أثناء تواجدي في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان كان ينظم المركز بعض جلسات العلاج النفسي الجماعي، وذلك بهدف الاستفادة من تجارب المرضى الآخرين، وكان هناك رجل يعاني من وسواس الموت، ويروي أنه كان يشعر بالخوف الشديد من الموت، أو التعرض إلى الحوادث أو الإصابة بالعدوى المميتة، وتلك الأفكار القهرية كانت تمنعه من الخروج إلى الشارع، أو الذهاب إلى العمل لأسابيع متواصلة .

وبالإضافة إلى ذلك بدأت الأعراض في التطور مع مرور الوقت مما أدي إلى إصابته بالاكتئاب، ولكن عندما بدأ في العلاج النفسي مع أطباء المركز لاحظ تغيير كبير في سلوكياته، وتمكن من العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بلا خوف .

أسباب الإصابة بالوسواس القهري

تجربتي مع الوسواس القهري كان لها الفضل في معرفة العديد من المعلومات المتعلقة بهذا الاضطراب، ومن أبرزها أسباب الإصابة التي تكون كما يلي:

  1. الجينات والعوامل الوراثية حيث أن الأبناء من المحتمل إصابتهم بالوسواس القهري عند إصابة أحد الأبوين أو كلاهما .
  2. الاضطرابات البيولوجية التي تصيب الإنسان تعد سبب في الإصابة بالوسواس القهري، مثل نقص إفراز مادة الدوبامين وهي أحد النواقل العصبية في الدماغ .
  3. صدمات الطفولة مثل التعرض إلى الاعتداء الجنسي كما حدث في تجربتي مع الوسواس القهري، أو تسبب الطفل في حدوث حريق بالمنزل والانتقال إلى سكن آخر وغيرها .

أعراض الوسواس القهري التي ظهرت علي

أثناء تجربتي مع الوسواس القهري ظهرت علي بعض الأعراض الجانبية كما يلي:

  • مشاهدة الأفلام الإباحية باستمرار .
  • كثرة التخيلات الجنسية .
  • التوقف عن الذهاب إلى العمل بسبب التفكير الدائم في الجنس .
  • عدم القدرة على التحكم في رغباتي الجنسية .
  • كنت أشعر بالرغبة في ممارسة بعض الحركات الجنسية الغير صحية مع زوجتي .
  • الإحساس الدائم بالإثارة والشهوة .
  • كنت أمارس العادة السرية باستمرار .
  • كثيرًا ما كنت أميل إلى التواجد في بعض الأماكن التي تثير من غريزتي .
  • الشعور بالندم والخزي .
  • كثرة التوتر والقلق .
  • عدم القدرة على التركيز بسبب الأفكار الجنسية التي تملأ العقل .
  • كنت أميل إلى ممارسة الجنس عبر الهاتف .

علاج الوسواس القهري بالقرآن الكريم

تجربتي مع الوسواس القهري كنت السبب في معرفة أن القرآن الكريم يعد وسيلة من الوسائل العلاجية للتخلص من هذا الاضطراب، وخاصة في حالة المعاناة من وسواس الموت أو الخوف، حيث ينصح بالمواظبة على قراءة الآيات القرآنية، وذكر الله عز وجل باستمرار، ولكن لا يمكن الاعتماد على القرآن الكريم لعلاج الوسواس القهري نهائيًا، ولابد من الذهاب إلى طبيب مختص، ومن ضمن آيات علاج الوسواس القهري ما يلي:

  • سورة الحج “إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ” .
  • وسورة محمد “ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ” .
  • سورة المائدة ” كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ” .
  • وسورة الأنفال “وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ . لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ” .
  • سورة المؤمنون ” وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ ” .
  • سورة الشوري “وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ” .
  • وسورة الأعراف “فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ . فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ” .
  • سورة يونس “وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ” .
  • سورة الإسراء “وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً” .
  • وسورة يونس “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ” .
  • سورة الإسراء “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” .
  • سورة الناس “قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ” .

ولا ريب أن علاج الوسواس القهري بالقرآن والرقية الشرعية من أهم طرق العلاج التي قد يغفل عنها الكثير ولا تعارض بينها وبين السير في طريق العلاج النفسي وادوية علاج الوسواس القهري من خلال الخبراء والمختصين .

مقالات مصدرية

شفيت من الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الجنسي

خلال تجربتي مع الوسواس القهري داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان تعرفت على طرق علاج الوسواس القهري، والتي من ضمنها ما يلي:

1_ العلاج النفسي

العلاج النفسي يعد الحل العلاجي الأفضل للتخلص من الوسواس القهري الجنسي، والذي يشمل التالي:

  1. (Cognitive behavioral therapy – CBT) العلاج المعرفي السلوكي، والذي يهدف إلى التحكم في الأفكار الجنسية، والحد من الأفعال القهرية مثل مشاهدة الأفلام الإباحية وكثرة التخيلات الجنسية، واستبدالها بأفكار أخرى صحية .
  2. العلاج النفسي الديناميكي الذي يركز على وعي المريض بالأفكار والسلوكيات الجنسية التي يقوم بها، وزيادة إدراكه بالأضرار التي تترتب عليها، وذلك لتحفيزه على رؤية وجهة صحيحة للتخلص من الهوس الجنسي .
  3. جلسات التأهيل النفسي التي يتحدث خلالها الطبيب مع المريض لمساعدته على اختيار المبادئ الهامة، وكيفية التحكم في الأفكار القهرية الجنسية .

2_ العلاج الدوائي

يستخدم الأطباء بعض الأدوية للتخفيف من أعراض الوسواس القهري الجنسي مثل:

  • مضادات الاكتئاب .
  • أدوية تحسين الحالة المزاجية .
  • العقاقير العلاجية التي تتكون من مادة النالتريكسون (Naltrexone)، حيث تساهم في التخلص من إدمان الجنس .
  • مضادات هرمون الإندروجين التي تساعد على الحد من المثيرات الجنسية للرجال .

3_ الدعم المعنوي

الدعم المعنوي هام جدًا لتحسين الحالة النفسية للمريض، والذي يحتاج إلى الدعم من الأسرة والأهل والأصدقاء، حتى يشعر بأنه شخص طيب ومرغوب فيه، ولا يشعر بعدم القبول أو النفور منه .

ملاحظة هامة

قد يكون أنجح وأنجع طرق العلاج علي الإطلاق من خلال علاج الوسواس القهري بالكهرباء وهو علاج فعال أثبت فاعليته ولابد من أن يتم من خلال طبيب نفسي حاذق وفي مكان علاجي معروف وذو ثقة , وهو ما يتم بالفعل لدينا في مستشفي د عمرو يسري الوعي الجديد للطب النفسي بحدائق الأهرام , وعلي الأسرة التبكير في علاج الوسواس القهري حتي نصل إلي أقصي درجات التعافي .

خاتمة الموضوع

وفي نهاية الحديث عن تجربتي مع الوسواس القهري أنصح بأهمية الجدية في علاج هذا الاضطراب الوسواس القهري الفكري ، حتى لا تتطور الأعراض الجانبية التي تسيطر على جوانب الحياة بشكل سيء، وتكون السبب في المعاناة من المشاكل المختلفة .

 

موضوعات ذات صلة:

أدوية علاج الوسواس القهري نهائيًا

مريض الوسواس القهري والزواج 

علاج الوسواس القهري بالأعشاب مجرب