حبوب السعادة في مصر انتشرت بشكل واسع في السنوات الأخيرة، وأصبحت من أخطر أسباب انتشار ظاهرة الإدمان بين الشباب، حيث أنها عبارة عن عقاقير طبية تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ، وتؤدي إلى ارتفاع هرمون السعادة والنشاط في الجسم للشعور بالراحة والنشوة، وحبوب السعادة في مصر يتم الترويج لها في الحفلات الغنائية للشباب، والتي […]

حبوب السعادة في مصر انتشرت بشكل واسع في السنوات الأخيرة، وأصبحت من أخطر أسباب انتشار ظاهرة الإدمان بين الشباب، حيث أنها عبارة عن عقاقير طبية تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ، وتؤدي إلى ارتفاع هرمون السعادة والنشاط في الجسم للشعور بالراحة والنشوة، وحبوب السعادة في مصر يتم الترويج لها في الحفلات الغنائية للشباب، والتي يطلق عليها العديد من الأسماء المختلفة، حيث تدفع الشباب إلى الهياج والاستمرار في الرقص طوال الليل، أو الإحساس بالإثارة الجنسية مما يترتب عليه ارتكاب العلاقات الجنسية المحرمة تحت تأثير المخدر، كذلك تؤدي حبوب السعادة إلى الإدمان وفقدان القدرة على التحكم في الجسم، لذلك تحارب الدولة انتشار تلك الحبوب وتداولها بين الشباب، وعبر مركز ميديكال لعلاج الإدمان سنتحدث عن أنواع حبوب السعادة في مصر .

حبوب السعادة في مصر

عند التحدث عن حبوب السعادة في مصر يتخيل البعض أن المقصود هي حبوب القدرة الجنسية، والتي تساعد على تحسين قدرة الرجل على الانتصاب، وتأخير القذف أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، ويوجد أنواع متعددة من تلك الحبوب ويمكن شرائها من الصيدلية بكل سهولة، ومن أشهرها حبوب الفياجرا أو الحبة الزرقاء وغيرها، ولكن حديثنا اليوم عن حبوب السعادة في مصر يتمحور حول العقاقير الطبية المخدرة، والتي يساء استعمالها وتؤدي إلى الإدمان والإصابة ببعض المشكلات الصحية، والتي تُصنع بغرض إحساس الإنسان بالسعادة والنشوة، وذلك لأنها تؤثر على المستقبلات العصبية في الدماغ، والمسؤولة عن إنتاج مادة السيروتونين التي تزيد من الشعور بالراحة والسعادة، والجدير بالذكر أن هناك بعض العقاقير الطبية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض تؤدي إلى الإدمان عند استخدامها بطريقة خاطئة، وذلك بسبب الاعتماد الجسدي والنفسي .

كما أن حبوب السعادة في مصر تعد من أرخص أنواع المخدرات المتداولة، وبالتالي يسهل شراؤها من جميع فئات المجتمع، ومع انتشار تلك الحبوب بدأت الدولة في مواجهة العديد من المشاكل مثل العنف والبلطجة وجرائم القتل وغيرها، لذا تسعى إلى إيجاد حل مناسب لتلك المشكلة، مثل التشديد على منع تداول تلك الحبوب بين الشباب، ومركز ميديكال لعلاج الإدمان من أشهر المراكز الطبية التي تقدم خدمة مميزة لعلاج حالات الإدمان من حبوب السعادة، كما يوفر مجموعة من أمهر الأطباء النفسيين لتوفير العلاج النفسي والمتابعة اللاحقة .

أنواع حبوب السعادة

حبوب السعادة في مصر تعد من أشهر أنواع المخدرات الطبية المتداولة في الوقت الحالي، كما يوجد أنواع متعددة من تلك الحبوب، والتي تحتوي على عقار (3،4-ميثيلين ديوكسي ميثامفيتامين)، أو ما يعرف باسم إم دي إم إيه وهو منشط قوي يتسبب في بعض التأثيرات المخدرة، كذلك ينتج عنه أعراض الهلوسة ويتواجد على هيئة أشكال متعددة، وأنواع حبوب السعادة في مصر تحتوي على نسبة عالية من هذا العقار، والتي يصعب على الجسم البشري تحملها، ومن ضمنها الأنواع التالية :

  1. حبوب المعاقِب الزرقاء تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة تتراوح ما بين 250 إلى 300 مللي جرام .
  2. حبوب دونكي كونج تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة تتراوح ما بين 210 إلى 60 مللي جرام، كما تأخذ تلك الحبوب اللون البني .
  3. حبوب مايباخ الأرجوانية تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة 220 مللي جرام .
  4. حبوب سبرايت البرتقالي تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة 300 مللي جرام، كما يوجد حبوب باللون الأصفر وتحتوي على نفس النسبة .
  5. حبوب أودي الأرجوانية تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة تتراوح ما بين 260 إلى 310 مللي جرام .
  6. حبوب براون فيليب بلين تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة تتراوح ما بين 170 إلى 230 مللي جرام .
  7. حبوب بوتين الوردية تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة 280 مللي جرام .
  8. حبوب سكايب الوردية تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة تتراوح ما بين 250 إلى 300 مللي جرام، كذلك يوجد حبوب أرجوانية تحتوي على نفس النسبة .
  9. حبوب تكنوجيم تحتوي على 3 أضعاف النسبة التي يستطيع الجسم تحملها من عقار إم دي إم إيه، وتأخذ اللون الأصفر والأبيض .
  10. حبوب ترامب البرتقالية تحتوي على عقار إم دي إم إيه بنسبة 260 مللي جرام .

هل توجد استخدامات طبية لحبوب السعادة ؟

حبوب السعادة في مصر تستخدم في الغالب بطريقة سيئة من قبل مدمني المخدرات،  ولكن هل توجد استخدامات طبية لتلك الحبوب، والإجابة نعم حيث أجريت بعض الأبحاث عن إمكانية استخدام حبوب السعادة في علاج اضطراب ما بعد الصدمة، وبالفعل قام مجموعة من الأطباء بإعطاء عقار إم دي إم إيه إلى 22 شخص مصاب باضطراب ما بعد الصدمة، كما حرصوا على إعطاء 3 جرعات مختلفة من العقار، ومع استخدام جلسات التأهيل النفسي لاحظ الأطباء تحسن كبير في الأعراض الجانبية على المرضى، كما استخدم العقار في علاج حالات اضطراب القلق الاجتماعي والتوحد، لذا قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتماد قرار استخدام عقار إم دي إم إيه لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة، والحالات الميؤوس منها من الاضطرابات الشخصية، ولكن لا يمكن استخدامه بدون إشراف الطبيب، حتى لا يتعرض المريض إلى المضاعفات الحادة .

هل حبوب السعادة تسبب الإدمان ؟

يطرح سؤال هل حبوب السعادة تسبب الإدمان، والإجابة نعم أنواع حبوب السعادة ضمن قائمة المواد المخدرة، وذلك لأنها تشعر الإنسان بالسعادة والنشوة، ومع مرور الوقت يبدأ الجسم في التعود على تلك الحبوب، ويصعب على الإنسان الإحساس بالراحة والسعادة بدون تناولها، كما التوقف عن استعمالها يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الاكتئاب، وسرعة الغضب والانفعال وغيرها، وذلك ما يدفع الإنسان إلى تناول المزيد من حبوب السعادة .

مدة بقاء حبوب السعادة في الجسم

مدة بقاء حبوب السعادة في الجسم تراوح ما بين 3 إلى 6 ساعات، كما أن نصف العمر يتراوح ما بين 8 إلى 9 ساعات، وعلى سبيل المثال عقار الاكستاسى من ضمن أنواع حبوب السعادة التي يبدأ تأثيرها في الجسم بعد مرور ساعة، ويقل مفعول العقار تدريجيًا مع مرور الوقت وينتهي بعد 4 أو 6 ساعات، ومدة بقاء حبوب السعادة في الجسم تختلف تبعًا لمجموعة من العوامل كما يلي :

  1. الجنس حيث أثبتت الدراسات الطبية أن جسم الرجل يتمكن من تكسير وتدمير المواد المخدرة أسرع من المرأة .
  2. العمر حيث يستطيع الشباب تكسير العقار خلال مدة قصيرة جدًا مقارنة بكبار السن .
  3. طريقة تعاطي المخدر، حيث أن الشخص الذي يتعاطى المخدر عن طريق الحقن، أو الاستنشاق يقوم بتوصيل المادة المخدرة إلى الدم سريعًا، وبالتالي يتخلص من تأثيرها سريعًا .
  4. الوزن حيث أن أصحاب الأوزان الثقيلة يحتاجون إلى وقت أطول لتكسير العقار .
  5. مقدار الجرعة فـ كلما زادت الجرعة احتاج الجسم مدة أطول للقدرة على تكسير المادة المخدرة .
  6. عدد مرات تعاطي المخدر حيث أن الشخص الذي يتعاطى المخدر بشكل منتظم يحتاج مدة طويلة لتكسير العقار .
  7. الكحوليات من المواد التي تتسبب في إبطاء قدرة الجسم على تكسير العقار .
  8. صحة الكبد والكلى، حيث أنهما المسؤولان عن تخليص الجسم من المواد السامة، وبالتالي في حالة المعاناة من أي مشكلات صحية بالكبد أو الكلى فأن الجسم يحتاج مدة أطول لتكسير العقار .
  9. الصحة العامة حيث أن أصحاب الأمراض الجسدية المزمنة يحتاجون مدة أطول للتخلص من العقار .

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن حبوب السعادة في مصر، حيث أوضحنا أنواع تلك الحبوب واستخداماتها الطبية ومدة بقائها في الجسم .

موضوعات ذات صلة :

فوائد حبوب الكبتاجون

علاج إدمان كيميريكا

حبوب ليريكا للقلق