ضعف الانتصاب وسرعة القذف من أكثر المشاكل التي تواجه الأزواج ,وتعد قوة تدفق الدم إلي شرايين القضيب من أهم الأمور المتعلقة بالعملية الجنسية وأي عرقلة في تلك العملية أو انخفاض في السرعة فهو من الأسباب الرئيسية التي ينتج عنها ضعف الانتصاب وسرعة القذف, فإن الانتصاب يحدث حينما تمتليء الفجوات الإسفنجية بالعضو الذكري بالدم ,ونتيجة التحفيز من المخ وأعصاب الاعضاء التناسلية , مع ضعف التحفيز العصبي وقلة تدفق الدم يتسبب في حدوث ضعف الانتصاب ,وهو من أكثر شيوعاً بين الرجال .

وفي واقع الأمر يسعي الكثير من الرجال في طريق التخلص من المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف من خلال استعمال المخدرات لحل المشكلة الجنسية التي يواجهونها , ولكن علينا أن نعلم بأن الطريق الأنسب والأسلم من أجل علاج المشاكل الجنسية من خلال التواصل مع المختصين ولن تكون المخدرات طريق للتخلص من تلك المعاناة التي يعيشون فيها .

يرتبط ضعف الانتصاب بالعديد من الحالات منها سرعة القذف ومن هنا فإن هاتين المشكلتين ترتبطان ببعضها البعض , وقد بينت إحدي الدراسات بان الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب مثل المشكلة الرئيسية وغالباً ما يكون سببها القلق المسبق والتوتر من حدوث مشكلة جنسية سابقة مثل سرعة القذف مما يتسبب في توتر العلاقة بين الزوجين .

ومن هنا يمكن التوصل إلي هاتين المشكلتين مرتبطين ببعضهما البعض وفي الغالب ما يؤدي علاج ضعف الانتصاب إلي علاج سرعة القذف فهناك كما أشرنا إرتباط كبير بين المشاكل الجنسية , وكما نؤكد ونؤكد مراراً وتكراراً بأن علاج المشاكل الجنسية من خلال المخدرات ليس الطريق الصحيح علي الإطلاق وعلينا ان نسعي في طريق علاج المشكلة الجنسية التي نواجهها من خلال الخبراء والمختصين .

ما هو الفرق بين ضعف الانتصاب وسرعة القذف ؟

أما من الناحية البيولوجية فهناك العديد من الفروق في آلية حدوث تلك المشاكل الجنسية سواء ضعف الانتصاب أو سرعة القذف , حيث أن سرعة القذف تعني حدوث انتصاب كامل للعضو الذكري ولكن يكون هناك فقدان السيطرة علي موعد القذف فيخرج السائل المنوي بعد مرور وقت قصير جداً من انتصاب القضيب , بينما يحدث ضعف الانتصاب بسبب عدم قدرة العضو الذكري علي اكتساب الصلابة التي تمكنه من الانتصاب لأجل اتمام العملية الجنسية أو عدم القدرة علي الانتصاب نهائياً .

حينما يكون الحديث عن الفرق بين ضعف الانتصاب وسرعة القذف بشكل أكثر وضوحاً بأن سرعة القذف ترتبط بالتوقيت مع القدرة علي الانتصاب إلا أن سرعة القذف لا تعني ضعف جنسي , ولكنها من المشاكل الصحية أو النفسية المتعلقة بالعملية الجنسية ولكنها لا تؤدي إلي منع حدوث الحمل , بل تتركز المشكلة في حدوث في عدم حصول علي المرأة علي الوقت الكافي من أجل الوصول إلي الرضا الجنسي , في حين يعد ضعف الانتصاب مسؤل عن الضعف الجنسي خاصة في حال تكرار ذلك أو استمراره فترات طويل بسبب أن الإنتصاب هو الحدث الذي يسبق القذف ويلعب دوراً رئيسياً في إتمام عملية الاخصاب .

ما هي أسباب ضعف الانتصاب ؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تتسبب في حدوث ضعف الانتصاب والتي تشتمل علي ما يلي :-

1- وجود خلل في نسبة هرمون الذكورة الموجود في الجسم , ومن المعروف بان هذا الهرمون مسؤول عن العملية الجنسية من بدايتها وحتي نهايتها .

2-اختلالات الغدد الصماء مما ينتج عنها امراض مثل أمراض السكري .

3-من أسباب ضعف الانتصاب وجود مشاكل متعلقة بالقلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين الناجم عن ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم .

4-الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي كالمخ والنخاع الشوكي والأعصاب في الحوض وبالقضيب والتي تشمل كلاً من التصلب ومرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاشي .

5-الاجهاد والمعاناة من التوتر النفسي من الأداء خلال العملية الجنسية بالإضافة إلي مشكلات وضغوطات الحياة اليومية , مع ضغوطات العمل والتي تتسبب بإطلاق مواد كيميائية تسمي الكاتيكولامينات والتي تشد عضلات القضيب وتمنعها من الاسترخاء .

6-عدم الحصول علي وقت كاف من النوم .

7-المشكلات الزوجية وكثرة المشاحنات والمشاكل الأسرية .

8-مشكلة الأوردة الدموية في القضيب لها دور كبير في المعاناة من مشاكل في ضعف الانتصاب .

9-جراحات الحوض أو حدوث اصابات في الحوض أو الحبل الشوكي .

10-اجراء بعض العمليات الجراحية والتي يمكن أن تؤثر علي الأعصاب والشرايين بالقرب من القضيب , مما يؤدي إلي حدوث مشاكل في انتصاب القضيب ومن ثم ضعف جنسي , وتشمل تلك الجراحات مثل جراحة المجازة للشريان الأورطي , والاستئصال البطني العجاني , واستئصال المستقيم والقولون , والعلاج الإشعاعي للسرطان في البروستاتا , والاصابة بأنواع السرطان الأخري فهي تتسبب في حدوث مشاكل في عملية الانتصاب للقضيب ولابد من علاج ضعف الانتصاب من خلال المختصين .
ما هي أسبساب سرعة القذف عند الرجال ؟اجراء

اما عن أسباب سرعة القذف والتي يجب من التطرق إليها من أجل العمل علي علاج تلك المشاكل الجنسية قبل أن تتضاعف وتتفاقم الأمور , حيث تنحصر الأسباب التي تؤدي إلي حدوث القذف المبكر أو ما يعرف بسرعة القذف بناحتين أساسيتين هما النواحي النفسية أو الجسدية والتي تتضمن ما يلي :-

1-الاعتياد علي ممارسة العادة السرية بقدر مبالغ فيه , والتي قد تصل إلي حد الإدمان قبل الزواج مما يؤدي إلي تلف في الأعضاء المسؤولة عن القذف .

2-القلق أو الخوف من الأداء خلال العملية الجنسية .

3-الاختلالات العصبية التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي مثل التصلب المتعدد والحساسية المفرطة لرأس العضو الذكري .

4-التهاب البروستاتا يؤثر بشكل كبير علي سرعة القذف .

5-الاكتئاب والعوامل النفسية السلبية لها التأثير السلبي بشكل كبير علي العملية الجنسية برمتها .

6-العنف الجنسي ومن هنا حين نعلم السادية الجنسية نري أن من أهم عيوبها هو المعاناة من سرعة القذف ولجوء الأشخاص إلي تعاطي المخدرات والخمور من أجل العيش في حالة من النشوة وطول مدة العلاقة علي حد اعتقاده الخاطيء .

ما هي أعراض ضعف القذف ؟

قد لا تكون مشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل التي لا تحتاج إلي مزيد بيان , ولكن هناك ما يؤكد ما اصابة الرجال بتلك المشكلة الجنسية التي تتمثل فيما يلي :-

1-عدم القدرة علي الانتصاب المناسب لحالة الجماع .

2-صعوبة الحفاظ علي الانتصاب من أجل اتمام العملية الجنسية .

3-عدم الإهتمام بالعملية الجنسية أو الرغبة به .

4-تأخير القذف لوقت أطول من اللازم .

5-عدم القدرة علي الوصول إلي النشوة الجنسية حتي بعد التحفيز الكافي .

كيفية علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف ؟

بسبب تداخل مشكلتي ضعف الانتصاب وسرعة القذف فإنه من الصعب معرفة أي منهما هو المشكلة الأساسية حيث لابد من استشارة الطبيب المختص من أجل القدرة علي تحديد ذلك , ويمكن أن تشتمل علاجات سرعة القذف عند الرجال فيما يلي  : –

1-تناول أدوية لعلاج سرعة القذف فإن هناك الأدوية المخصصة لعلاج سرعة القذف لدي الرجال والتي تعزز تأثير أكسيد النيتريك , وهي من المواد الكيميائية الطبيعية التي ينتجها الجسم للمساعدة في إراحة العضلات في القضيب مما يزيد بدوره تدفق الدم , ويسمح بحدوث الانتصاب استجابة للتحفيز الجنسي ,وفي عادة الأمر يكون من الضروري تناول تلك الأدوية قبل الجماع قبل نصف ساعة أو ساعة دقيقة ,وتشتمل تلك الأدوية علي السيلدينافيل والفاردينافيل وغيرها من العقاقير والأدوية , ولكن من المهم التعرف علي الأعراض الجانبية المرافقة لأي من أدوية علاج ضعف الانتصاب ومناقشة تلك العقاقير والأدوية مع الطبيب المختص حيث انها قد تتسبب في حدوث الأثار الجانبية مثل الصداع واضطرابات البصر والسمع وغيرها من الأثار التي تحدث حال استعمال ادوية علاج ضعف الانتصاب .

2-استعمال بدائل هرمون الذكورة وتوصف للرجال بعد التاكد من انخفاض هرمون الذكورة في الدم .

3-تلحقن المباشر لدواء ألبروستاديل في القضيب وهو من المواد الموسعة للأوعية الدموية .

4-استعمال مضخات القضيب والتي تساعد في الحصول علي انتصاب ميكانيكي دون الحاجة لتناول الأدوية من خلال تحفيز العضو الذكري علي الانتصاب من خلال وضع المضخة حول العضول الذكري لتعزيز وملء أنسجة العضو الذكري .

5-الاقلاع عن تعاطي المخدرات فجل المشاكل الجنسية يكون سببها الوقوع في فخ الإدمان علي تلك السموم من المخدرات .

6-الاستعانة بالأعشاب والاطعمة الغنية بالعناصر المغذية والتي لها دور في تعزيز الانتصاب .

علاج سرعة القذف بالحجامة ؟

تعد الحجامة من العلاجات الطبيعية التي يستعان بها في علاج سرعة القذف منذ القدرم , وهي تستعمل في علاج العديد من الأمراض وليس استعمال الحجامة لعلاج المشاكل الجنسية فحسب , حيث انها تتلخص في العمل علي اخراج الدم الفاسد في الجسم وتجديده , كما انها تساعد علي تنشيط الدورة الدموية .

كيفية علاج سرعة القذف ؟

يحتاج علاج سرعة القذف إلي التواصل مع المختصين , حيث يمكن علاج مشكلة سرعة القذف من خلال استعمال كريمات موضعية بعد استشارة الطبيب , حيث تستعمل تلك الكريمات قبل مرحلة الجماع للتقليل من حساسية العضو الذكري ويمكن أن تستعمل تمارين كيجل التي تستهدف عضلات الحوض , ويمكن أن تساعد بشكل كبير من خلال التحكم في العضلات وكيفية التحكم بها , ومن هنا يتم علاج سرعة القذف بدون أدوية .

هناك بعض الحالات التي نحتاج فيها إلي أدوية علاج سرعة القذف من خلال تقوية تلك العضلات وتعلم كيفية التحكم بها , وفي بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلي العلاجات الدوائسة التي تستعمل في علاج سرعة القذف واللجوء إلي المختصين , ومن أشهر تلك العقاقير والأدوية هي أدوية مضادات الاكتئاب والمسكنات والأدوية المستعملة في علاج ضعف الانتصاب , ولكنها أيضاً تفيد في علاج سرعة القذف .

يمكن أن تساعد مكملات الزنك في العمل علي تحسين تلك الحالة بسبب دوره الفعال في انتاج هرمون التستوستيروين بالإضافة إلي قدرته علي زيادة القدرة الجنسية والطاقة , كما أن الماغنسيوم من المصادر الطبيعية التي تشمل كلاً من المحار وبذور اليقطين وفول الصويا مع الزبادي والسبانخ واللوز واللحم البقري والثوم كلها من المأكولات التي لها دور كبير في علاج سرعة القذف لدي الرجال .

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس