علاج إدمان البانجو المخدر الذي قد زاع صيته بين الفقراء فهو تؤأم الحشيشة , مع رخص سعر البانجو فقد لاقي رواجاً كبيراً في سوق الإدمان بالرغم من أضرار البانجو علي المخ ومخاطره كما تشير الدراسات والإحصائيات , واما الحديث عن فوائد البانجو فهو لا يكاد يتعدي واحد في المليون من تلك المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها البانجو , والبانجو المصري لا يختلف عن غيره من أنواع البانجو في مختلف دول العالم فنحن أمام نوع من أنواع المخدرات يتسبب في مخاطر وخيمة خاصة علي المخ .

أما عن الفرق بين البانجو والحشيش فليس فارق كبير ولكن كليهما كيف مختلف ودماغ البانجو غير دماغ الحشيش , وكما يقال تعدد الأسباب والموت واحد فحدث ولا حرج عن تلك المخاطر التي تنجم عن إدمان تلك السموم من المخدرات ولا يعي فلذات الأكباد مخاطر تلك الطرق الوعرة  .

كيفية علاج إدمان البانجو ؟

على الرغم من أن علاج الإدمان من البانجو من أسهل طرق علاج الإدمان وهو أمر سهل بالنسبة للأشخاص المدمنين أن يقلعوا عن تعاطوا البانجو إذا تم العلاج من خلال مصحات علاج الإدمان واتباع الطرق الصحيحة في علاج مدمني البانجو من خلال المختصين , لكن المشكلة التي تواجه الكثر من الأشخاص المدمنين هي العودة إلى طريق التعاطي مرة أخرى بعد شفائهم, وقد أشارت التقارير والأبحاث إلى أن نسبة 60% من الأشخاص يعودون مرة أخرى إلى عالم الإدمان والتعاطي .

كما أن 80% من الأشخاص المدمنين على البانجو يتم شفائهم من الأمراض العقلية إلا أن هناك نسبة 20% من الأشخاص يظل لديهم إصابة بأمراض عقلية ويعانوا من التخلف العقلي طيلة حاتهم, وهذا الأمر راجع التأثير البانجو علي الجهاز العصبي وتسببه في تدمير خلايا في الدماغ ويصف مدمني البانجو المخدر بالمقولة الشهيرة في عالم الإدمان ” البانجو المصري يلحس العقل ” .

كيفية علاج مدمن البانجو بأسرع وقت

الكثير من الأشخاص للأسف لا يعرف الفرق بين البانجو والحشيش وإن كان كليهما من أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان وفي الأعم الأغلب يبدأ الأشخاص في طريق الإدمان من خلال تعاطي تلك الأنواع من المخدرات , ويقول أحدهم بدأت اول سيجارة لي  ىلا  من البانجو في السادسة عشر من العمر ومن ذلك الحين وأنا في هذا الفخ ولم أستطع الخروج منه بعدما أنفقت كل ما أملك علي تعاطي البانجو وأصبحت غير متزن طيلة الوقت .

ولا أدري ما هو الوقت فضلاً عن فقدان الانتباه وقلة التركيز تماماً ولكن بفضل الله قررت الخروج من هذا العالم والطريق الوعر والبدء في حالة جديدة خالية من الإدمان تماماً والقدرة علي العودة إلي ممارسة حياتي بشكل طبيعي ومن هنا كان بحثي عن طرق علاج إدمان البانجو وكيفية الخلاص من شراك وعبودية هذا الإدمان المدمر .

ما هو مخدر البانجو ؟

لعل الجماهير الغفيرة تعرف ما هو مخدر البانجو فهو من أشهر انواع الإدمان المنتشرة بالمجتمع , ويتم استخراج البانجو من الأوراق الجافة وزهور نبات القنب الذي يحتوي علي مادة التتراهيد روكنابينول وهي نفس المادة الفعالة في كل من الحشيش والبانجو .

يعد البانجو من أكثر انواع المخدرات التي يتم تعاطيها علي الإطلاق في العالم حيث ان هناك حوالي 6% من سكان العالم يتعاطون مخدر البانجو .

ما هي أضرار إدمان البانجو ؟

أما عن أضرار البانجو فحدث ولا حرج عن أضرار إدمان البانجو , حيث يؤدي إدمان البانجو إلي العديد من الأضرار والمخاطر علي الصحة وخاصة اضرار البانجو علي القلب وأضرار البانجو علي المخ , فضلاً عن أضرار البانجو علي الجهاز التنفسي والتغيرات السلوكية التي يقوم بها الأشخاص , ومن أبرز تلك المخاطر والأضرار ما يلي : –

1-الكحة المستمرة التي تكون مصاحبة بالمخاط .

2-الالتهابات والعدوي بالجهاز التنفسي .

3-تلف في جهاز المناعة بالجسم  .

4-زيادة في معدل ضربات القلب .

5-ارتفاع في ضغط الدم .

6-موت في خلايا المخ والتأثير علي الذاكرة .

7-المشاكل الإنجابية ومن هنا تكون المخاطر الكبيرة علي المرأة الحامل التي تتعاطي مخدر البانجو .

8-زيادة في فرص الاصابة بسرطان الرئة .

9-الاكتئاب الشديد والتي تعرض الشخص إلي التفكير في الانتحار والاقدام عليه .

10-فقدان الرغبة في أداء الأنشطة اليومية وعدم الرغبة في فعل أي شي.

موضوعات ذات صلة

علاج إدمان الماريجوانا

أضرار المخدرات على الشباب

أضرار المخدرات على الأسرة

ما هي مراحل علاج إدمان البانجو ؟

اما عن علاج مدمن البانجو في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان, فعلي الرغم من أن البانجو لا يتسبب في حدوث حالة من الإدمان الشديد علي المستوي الجسدي ولكنه يتسبب في حالة من الإدمان علي المستوي النفسي .

في ظل المفاهيم الخاطئة الخاطئة التي تكون ناجمة عن إدمان البانجو بانه من المخدرات الغير ضارة وغيرها من المفاهيم المغلوطة حول تعاطي مخدر البانجو فضلاً عن الحديث عن صعوبة علاج إدمان البانجو فتلك الافكار غير صحيحة بالمرة , ومن هنا سوف نتعرف علي كيفية علاج إدماىن البانجو من خلال ثلاث مراحل بسيطة متمثلة فيما يلي : –

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب البانجو , وهي المرحلة التي تعد من أصعب مراحل علاج مدمن البانجو ,حيث تتسبب في حدوث نوبات من العنف وحالة من الهياج والعصبية الشديدة للشخص المدمن في تلك المرحلة مع بعض أعراض انسحاب البانجو المزعجة مثل الاصابة بالاكتئاب الشديد واضطرابات النوم والصداع وغيرها من الأعراض الانسحابية للبانجو .

تتم تلك المرحلة الهامة في رحلة علاج إدمان البانجو من خلال عزل الشخص المدمن في مستشفي علاج الإدمان البانجو لمدة لا تقل عن شهر من اجل التوقف عن تعاطي المخدر وسحب المخدرات من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية للبانجو من خلال الإشراف الطبي للمختصين في المراكز العلاجية , ويتم الاعتماد علي بروتوكول دوائي قوي من أجل التعامل مع أعراض انسحاب البانجو من الجسم وتعويض الفقد الحاصل في المعادن والفيتامينات  .

ثانياً :- مرحلة علاج الأمراض الناجمة عن تعاطي البانجو , وتلك المرحلة الهامة في علاج مدمن البانجو تتم من خلال اخضاع الشخص المريض إلي الفحوصات الشاملة للأعضاء الداخلية من أجل التأكد من صحتها وعدم وجود أي ضر خاصة القلب والشرايين والتأثير علي الجهاز التنفسي لتلك السموم من المخدرات .

يتم تحديد المشاكل الناجمة عن إدمان البانجو ووضع خطة علاجية من أجل علاج تلك الأمراض .

يتم تقيم الحالة النفسية للشخص المدمن والعمل علي تطبيب برنامج دوائي وعلاجي للأمراض النفسية المصاحبة للإدمان علي البانجو مثل القلق والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة .

ثالثاً :-مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي والذي يتم من خلال المختصين في المصحات ومراكز علاج الإدمان من أجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي وفي حقيقة الأمر تلك المرحلة الركيزة في علاج مدمن البانجو , وفيها يتم عمل جلسات فردية مع طبيب نفسي متخصص في علاج الإدمان من أجل التعرف علي أسباب المرض والوصول إلي جذوره وغيرها من الأمور الهامة التي تتم في تلك المرحلة العلاجية .

وفي مرحلة التأهيل النفسي لمدمن البانجو يتم التعرف علي مشاكل المدمن الاجتماعية ونوعية الأصدقاء المحيطين بالمريض وطبيعة العمل , كما يتم العمل علي تعديل السلوكيات وتغير الأفكار السلبية التي تسيطر علي علاج مدمن البانجو بالطريقة العلاجية الشاملة .