علاج اضطراب الشخصية المازوخية هو العلاج النفسي والدوائي الذي يشرف عليه متخصص، هذا الاضطراب من أشهر الاضطرابات الشخصية الناجمة عن أسباب نفسية تكشف عنها عملية التشخيص، لذا علاج المازوخية يبدأ من عند الطبيب النفسي الذي يتمكن من إجراء تشخيص وفحص نفسي دقيق، بالإضافة إلى الكشف عن وجود أي مشاكل أو أعراض نفسية أخرى مصاحبة لهذا الاضطراب، غالبًا ما يرتبط مفهوم المازوخية بالمعاشرة الجنسية الشاذة، لأن مصابي هذا الاضطراب يسلكون بعض الطرق الغير مألوفة أثناء العلاقة الجنسية مع المرأة.

هناك تساؤلات عديدة حول كيفية علاج اضطراب الشخصية المازوخية، ويرجع ذلك إلى كثرة الشكاوى من السلوكيات الغربية التي يمارسها الشريك الآخر، المتعة والتلذذ بالإهانة النفسية والتعنيف الجسدي من أهم صفات الشخصية المازوخية، وعلاوة على ذلك، الاستثارة الجنسية تكون مقرونة بالأفعال التي تسبب الألم المبرح مثل الحرق أو الجروح وغيرها، لأن المنطقة العربية تشهد زيادة مستمرة في تفشي الاضطرابات الشخصية سنتحدث بالتفصيل عن علاج اضطراب الشخصية المازوخية، وأسباب وصفات المازوخي تابع معنا.

المازوخية ماذا تعني؟

علاج اضطراب الشخصية المازوخية بالعلاج النفسي لأنها ضمن اضطرابات الشخصية الشائعة في علم النفس، ولكن ماذا تعني كلمة المازوخية هو مصطلح شائع يطلق على الشخص الماسوشي، وهو شخص يستمتع بالأفعال التي تشعره بالألم الشديد.

كما أنه يكون أكثر متعة عندما يتعرض للإهانة النفسية التي تدمره لذا يطلق عليها الشخصية المدمرة للذات، وبالإضافة إلى ذلك الشخصية المازوخية تكون حريصة على تعرضها للإهانة بارتكاب بعض السلوكيات الشاذة.

المازوخية أو الماسوشية على قائمة الاضطرابات الشخصية المتعلقة بالجنس، لأن تحليل وتشخيص الشخص بالمازوخية يكون أكثر وضوحًا عند تقييم العلاقة الجنسية، فالمازوخي يحب الذل والإهانة التي يتعرض لها على يد الحبيب، وعند المعاشرة يثار بالضرب والسب والإهانة اللفظية والجسدية.

الإحصائيات تشير إلى ظهور هذه الشخصية بين الرجال والنساء، ولكن يسهل تشخيصها بين الرجال لأن السلوكيات والصفات المصاحبة للمازوخية تخالف تمامًا فطرة الرجل، وبزيادة أعداد المازوخيين ظهرت التساؤلات عن الطريقة المناسبة لمساعدة الشخص المازوخي، وما هي آليات علاج اضطراب الشخصية المازوخية.

أسباب الشخصية المازوخية

علاج اضطراب الشخصية المازوخية لا يختلف عن طريقة علاج الاضطرابات الشخصية الأخرى، حيث يقوم المعالج النفسي بالتشخيص الدقيق الذي يحدد له أسباب الاضطراب الشخصي، وبالنسبة للشخصية المازوخية هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة ومن ضمنها ما يلي:

1 _ صدمات الطفولة

تعد الصدمة العاطفية والنفسية في الطفولة من أبرز أسباب اضطراب الشخصية المازوخية عند الكبر، حيث أن الطفل الذي يتعرض لتجربة جنسية عنيفة تجعله يشعر بالتلذذ والمتعة عند ممارسة العلاقة الجنسية بشكل يحاكي تجربته السابقة.

والمقصود أن التجربة الأولى التي يصاحبها عنف جسدي ونفسي تكون مثيرة لمشاعر وسلوكيات المازوخية، كما تكون سبب في تشوه الصورة العقلية والنفسية للطفل عن طبيعة وشكل العلاقة الجنسية.

2 _ التربية الأسرية

الطريقة التربوية التي يمارسها الآباء على الطفل قد تعزز من إصابتها باضطراب الشخصية المازوخية، فالأسرة التي تجبر الطفل دائمًا على فعل بعض الأمور وتعاقبه بالضرب، والإهانة اللفظية عند الخطأ تجعله دائمًا في حالة من توقع مستمر للإهانة والمذلة، وبالتالي يصبح عرضة لاضطراب الشخصية المازوخية.

3 _ الأفكار الجنسية

كشف الأطباء عن احتمالية تحول الأفكار الجنسية والرغبة المكبوتة إلى سلوك مازوخي، وأفكار جنسية شاذة وتخيلات عن الجنس المازوخي للحصول على المتعة والإثارة، فالشخص الذي يتخيل نفسه مربوط في السرير بالسلاسل والحبال ويتعرض للضرب المبرح، والإهانة من الطرف الآخر غالبًا ما يعاني من اضطراب الشخصية المازوخية.

4 _ عوامل بيولوجية

علاج اضطراب الشخصية المازوخية دفع العلماء إلى البحث في العوامل البيولوجية التي قد تؤدي إلى الإصابة، ويقال أن بعض الاختلالات وعدم توازن المواد الكيميائية في الجسم قد يسبب المازوخية، ولكن إلى الآن لم يتم إثبات عدد كافي من النظريات والدلائل لتأكيد صحة هذه الفرضية.

5 _ التجارب الجنسية

في إطار حديثنا عن علاج اضطراب الشخصية المازوخية دعنا نوضح لك علاقة التطور والتكنولوجيا بالإصابة، وسائل التواصل الاجتماعي جلبت إلينا الكثير من المفاهيم والسلوكيات الشاذة لمزيد من للحماس والمتعة، ومن ضمنها التجارب الجنسية الشاذة مثل المازوخية وحب الإذلال والضرب من المحبوب للمتعة والاستثارة الجنسية.

ما هي درجات المازوخية؟

الحديث عن علاج اضطراب الشخصية المازوخية تندرج أسفله بعض النقاط مثل درجات المازوخية، هل كنت تعلم بأن المازوخية من الاضطرابات الشخصية التي تنقسم إلى 3 درجات، والتي تكشف عن حجم وشدة الاضطراب وأعراضه المصاحبة، أمر هام للغاية تحديد درجة المازوخية قبل العلاج المتخصص، ودرجات اضطراب الشخصية المازوخية تكون كالآتي:

1 _ درجة بسيطة

الشخص المازوخي في هذه المرحلة تتلخص سلوكياته المازوخية في إجبار نفسه على بعض الأمور التي تشعره بالخوف، ويكتسب اللذة والمتعة من هذا الشعور أثناء الصعود إلى أماكن مرتفعة، أو مشاهدة أفلام الرعب أو الجلوس في غرفة مظلمة وغيرها، والجدير بالإشارة أن تلك الأفعال المازوخية قد تتطور مع الوقت لمزيد من المتعة المقرونة بالألم.

2 _ درجة متوسطة

المازوخي المتوسط هو الشخص الذي يتعمد إيذاء نفسه بالمشاركة في السلوكيات المتهورة، أو ارتكاب الأخطاء عن عمد ليصبح في موقف الإهانة والمذلة النفسية، بالإضافة إلى التدخل في مواقف خطيرة للغاية حتى يشعر بالألم، ويمكن معرفته من قبل شريكه في العلاقة الحميمية نتيجة لسلوكيات الشاذة.

3 _ درجة حادة

المازوخي الحاد هو شخص يقوم ببعض السلوكيات المدمرة والتي تصل به إلى الموت، حيث يقوم بجرح جسده بطريقة بالغة أو حرق طبقات الجلد، وغالبًا ما يفضل علاقته الحميمية مع أشخاص ساديين يستمتعون بضرب وتعذيب الآخرين، والعلاقة التي تجمع بين شخص سادي ومازوخي تنتهي على الأغلب بموت المازوخي بسبب التعذيب المبرح.

علاج السادية الجنسية الشرسة مع خبراء العلاج النفسي و3 أنواع للسادية

صفات الشخصية المازوخية

علاج اضطراب الشخصية المازوخية يخلص المريض من رغبته في المتعة بالإذلال والإهانة، المازوخية هي الشخصية التي تتمتع بالضرب وتثار جنسيًا بالأفعال المسببة للألم الشديد، وصفات المازوخي تتلخص في الخضوع والامتثال لأوامر وطلبات الآخرين دون نقاش، ويرفض الدفاع عن نفسه عند التعرض للضرب ليس بسبب الضعف الجسدي، ولكن بسبب رغبته الشديدة في الإحساس بالمتعة والراحة عند شعوره بالألم الجسدي أو المعنوي.

والجدير بالذكر أن صفات الشخصية المازوخية تتضح من طريقتها التي تفضلها أثناء المعاشرة الجنسية، فلا تقبل بالمساواة مع الشريك الآخر بل تميل إلى الانكسار والضعف، وتنجذب وتثار جنسيًا عندما تتلقى الضرب والمذلة من الطرف الآخر، ومن أفعال وصفات المازوخي أثناء الجنس ما يلي:

  • التقييد بالحبال والسلاسل في السرير والضرب المبرح بالعصا.
  • قبول جميع الأوامر التي يمليها الشريك الآخر.
  • الاستمتاع والتلذذ بسماع العبارات المهينة والسب والقذف.
  • وضع طوق الكلب حول الرقبة والرغبة في المعاملة بطريقة مهينة.
  • الراحة والمتعة عند الضرب بالعصا.
  • التلذذ بالألم عند استخدام الأدوات الحادة وإحداث جروح عميقة بمناطق متفرقة بالجسم.
  • تعمد استفزاز الشريك الآخر ليقوم بضربه وإذلاله.
  • يفضل العلاقة الحميمية التي تشبه حادث الاغتصاب.
  • يقبل سيطرة وتحكم الطرف الآخر دون نقاش.

لابد من معرفة أن الصفات السابقة ليست إلا شكل من أشكال اضطراب الشخصية المازوخية، فإن صفات مصابي هذا الاضطراب تشمل كافة الجوانب الحياتية إلا أنه تكون واضحة في الجانب الجنسي.

موضوعات ذات صلة: علاج المازوخية أون لاين بسرية تامة

علاج اضطراب الشخصية المازوخية

علاج اضطراب الشخصية المازوخية يساعد المريض على كبح رغباته وسلوكياته المازوخية الشاذة، واعتماد خطة العلاج يكون على التشخيص والفحص الدقيق لسلوكيات وأفكار المريض، فلا يبدأ العلاج إلا بعد تحديد سبب الإصابة ودرجة المازوخية بشكل واضح، وعلى الأغلب جميع برامج العلاج تجمع بين طرق وآليات العلاج النفسي والعلاج الدوائي.

أطباء مركز ميديكال للطب النفسي يحرصوا على استخدام البرنامج الملائم للظروف الصحية لكل مريض، وبالنسبة لطرق علاج اضطراب الشخصية المازوخية فأنها تحتاج إلى معالج وطبيب نفسي مختص، وتنقسم الخطة العلاجية إلى نصفين كما يلي:

1 _ العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

علاج اضطراب الشخصية المازوخية يعتمد أساسًا على العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وأهداف هذا العلاج هو التخلص بشكل نهائي من سلوكيات المازوخية، وكبح مشاعر المتعة التي تصاحب الألم والإذلال.

كما أن المعالج يستخدم تقنيات علاجية تساهم في إعادة التأهيل السلوكي لمريض الشخصية المازوخية، ومدة العلاج يحددها الطبيب حيث تختلف بناء على استجابة المريض للعلاج.

3 _ العلاج الدوائي

يلجأ الطبيب النفسي إلى استخدام الأدوية والعقاقير التي تخفف من أعراض المازوخية على الصحة النفسية، مثل مضادات القلق والاكتئاب ومثبطات المزاج وغيرها، والجدير بالذكر لا يوجد أدوية معينة من أجل علاج اضطراب الشخصية المازوخية.

خلاصة حديثنا عن علاج اضطراب الشخصية المازوخية:

يتساءل البعض عن علاج اضطراب الشخصية المازوخية الذي يعتبر من المشاكل النفسية والجنسية، فمريض المازوخية يتلذذ ويستمتع بالمذلة والإهانة ولا يشعر بذروة المتعة والشهوة الجنسية إلا بالسلوكيات المسببة للألم، والعلاج يشمل العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والعلاج بالأدوية بناء على سبب الإصابة وسبب ودرجة المازوخية.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3