من المهم الحديث عن علاج اضطراب تشوه الجسد حيث يعد وسواس اضطراب تشوه الجسد من الأمرض النفسية التي يكون فيها الشخص المريض منغمس في التفكير نحو مظهره فيكون لدي الشخص المصاب بالاضطراب الشك في مظهره إذ قد يكون هناك عيب جسدي بسيط أو حتى أنه ليس ثم عيوب في الأصل إلا أنه من وجهة نظر المريض أمر كبير ومخجل ويثير الضيق والقلق وهذا يجعله يتطلب إخفائه عن الآخرين.

وفي الواقع يقضي الشخص المريض أغلب وقته منشغل مع هذا العيب الوهمي بالإضافة إلى قيامهم بالعديد من عمليات التجميل من أجل إخفاء هذا العيب البسيط كما أن هذا لا يرضيهم كذلك، وفي الواقع اضطراب الجسم اضطراب مزعج ويقضي علي أوقات المرضي ويعيقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ويعتمد علاج اضطراب التشوه الوهمي للجسدي من خلال الجمع بين العلاج النفسي والمعالجة الدوائية ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي نوفر أحدث طرق علاج اضطراب تشوه الجسد 2019 من خلال رقمنا

ما هو اضطراب التشوه الوهمي للجسد ( dysmorphic features بالعربي

اضطراب تشوه جسدي (body dysmorphic disorder) والذي كان يطلق عليه سابقا “ديسمورفوفوبيا”، ويشير الاضطراب إلى انشغال الشخص بواحد أو أكثر من العيوب أو وجود تشوه في الجسد والتي لا تلاحظ من قبل الآخرين أو يمكن ملاحظتها بشكل طفيف إلا أنه ينظر إلى هذا العيب بأنه كبير ومشين وينغمس الشخص طول وقته في هذا العيب وكيفية إخفائه عن الآخرين.

هل اضطراب توهم التشوه الجسدي مزمن

اضطراب التشوه الجسدي الوهمي أحد الاضطرابات النفسية المزمنة والتي تجعل الشخص المريض لا يمكنه التوقف عنها أو يغير فكرة وجود عيب في مظهره سواء كان هذا العيب بسيط أو حتى غير موجود في الأساس ويكون وهم محض إلا أنه بالنسبة للشخص المريض فإن منظره يكون مشين ومخجل لدرجة أنه لا يستطيع أن يقابل أي أحد أو أن يراه شخص فيري هذا العيب في مظهره.

في الواقع يقضي الاضطراب الوسواسي القهري علي أوقات الأشخاص بسبب انشغال المريض بهذا العيب أو العيوب الوهمية فيؤدي إلى حدوث حالة من الإحباط السريري بالإضافة إلى ضعف الأداء في مجالات الحياة المختلفة سواء المجالات الاجتماعية والمهنية وغير ذلك من مجالات حياة الشخص مما يعيقه عن أداء المهام ويعرقل مسيرته في الحياة.

مضاعفات الاضطراب التشوه الجسدي

للأسف يتسبب الاضطراب في إعاقة تامة للشخص عن المسير في الحياة فقد تصل حالة الشخص المريض بسبب تلك المعاناة النفسية التي يعيشها الشخص المريض باضطراب تشوه الجسد والتي تعيقه من مزاولة المهن والأنشطة والمهام الحياتية والتي قد يتطور الأمر معه وتصل إلي حالة من الاكتئاب الشديد أو الإصابة بأحد اضطرابات القلق وقد يتطور الأمر إلى حدوث اضطرابات أخرى مثل العزلة الاجتماعية.

أكثر الأشخاص إصابة باضطراب التشوه الجسدي

اضطراب توهم التشوه الجسدي من الاضطرابات النفسية التي تبلغ نسبة انتشارها إلى 1 % تقريبا وفي الواقع نسبة الإصابة بالاضطراب بالنسبة للذكور والإناث علي حد سواء.

اضطراب التشوه الجسدي عند المراهقين بشكل أكبر إلا أنه يمكن لهذا الاضطراب النفسي أن يصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية لكن كما أشرنا أنه تكون احتمالية الإصابة بالاضطراب في مرحلة المراهقة وفترات الشباب حيث يكون الأشخاص لديهم حساسية كبيرة لدي المظهر والاهتمام بالمنظر وشكل الجسم.

تعرف علي: اضطراب تشوه شكل الجسم

أسباب اضطراب تشوه الجسد (body dysmorphic disorder)؟

علي الرغم من تطور الطب النفسي بشكل لم يسبق له مثيل ووصول العلماء إلى العديد من أسرار الدماغ والمواد التي يكون لها دور كبير في الإصابة بالاضطرابات النفسية إلا أنه إلى تلك اللحظة لم يتم التعرف علي السبب الدقيق لحدوث اضطراب التشوه الجسدي الوهمي، إلا أنه كغيره من الأمراض النفسية التي تحدث نتيجة مجموعة من الأسباب مثل:-

1- وجود خلل في البنية الدماغية أو في كيمياء الأعصاب والمواد التي توجد في الدماغ والتي تلعب دورا كبيرا في الإصابة باضطراب تشوه الجسم، كما أن نقص مادة السيروتونين في الدماغ من أكبر العوامل علي ظهور الاضطراب.

2- تعرض الأطفال للسخرية والإساءة في مراحل الطفولة المبكرة.

3- أن يكون هناك من قبل المجتمع والبيئة التي يعيش فيها الشخص تركيز تجاه الجمال والمثالية في المظهر.

4- التجارب الشخصية التي يتعرض لها الأفراد، مع الواقع والظروف المجتمعية والمشاكل التي تحيط بالشخص.

5- أشارت بعض الدراسات إلى أن العوامل البيولوجية مع العوامل الأخرى يكون لها دور في نشوء الاضطراب الجسدي التوهمي .

6- العوامل الجينية والوراثية ووجود أشخاص من الأقارب مصابين بهذا الاضطراب التوهمي الجسدي.

كل هذه العوامل تقود الشخص المريض للشعور بأن قيمته لن تتحقق إلا إذا كان يحقق بعض المعايير المستحيلة من معايير الجمال الجسدي.

أعراض اضطراب تشوه الجسد

لا شك في أن   أعراض اضطراب الجسم متعددة كونها أعراض جسدية يتم رؤيتها بوضوح علي الأشخاص المرضى ومن أهم أعراض المرض:-

1- تفكير الشخص الدائم حول تشوه مظهره ووجود عيوب جسدية.

2- وجود حساسية مفرطة تجاه الأشخاص الآخرين ورأيهم فيه.

3- يطيل الشخص المصاب باضطراب الجسم body dysmorphic disorder النظر في المرأة والفحص الجسدي بصورة متكرر.

4- القيام بالعديد من العمليات التجميلية ولا يقنع بهذا.

5- وجود اضطرابات في المزاج.

6- يكون هناك حالة من تدني تقدير الشخص لذاته.

7- يتسبب اضطراب تشوه الجسم body dysmorphic disorder في إصابة الشخص ب اضطرابات الأكل.

8- الاعتقاد بأن الأشخاص الآخرين يسخرون بالتشوهات التي لديه.

9- المعتقدات والأفكار الوهمية التي تتعلق بالتشوهات الجسدية.

10- القلق بشكل مستمر وتفكيره المستمر في العيب أو التشوه الجسدي.

11- عدم القدرة علي أداء العمل وإعاقته عن ممارسة حياته.

12- قلة التركيز في أداء المهام لانشغاله الدائم بالمظهر.

13- قلة التحصيل الدراسي والعلمي مع انخفاض الأداء الأكاديمي وعدم قدرة الشخص علي التحصيل المدرسي.

14- استخدام مستحضرات التجميل بشكل فيه مبالغة.

15- مقارنة الشخص المريض مظهره مع مظهر الأشخاص الآخرين.

16- خوف الشخص من الظهور بالصور الفوتوغرافية حتى لا يتطلع الآخرين علي عيبه الغير موجود في الأساس.

17- الانزعاج من منطقة معينة في الجسم ومن ثم قضاء الوقت الكثير في إخفاء هذا العيب الوهمي.

مضاعفات مرض اضطراب تشوه الجسد

مرض اضطراب التشوه الوهمي للجسد لا يتحسن من نفسه إلا أن يخضع الشخص المريض للعلاج وهذا في العادة وفي حالة إهمال العلاج والتدخل الطبي فإن الأمر قد يعد خطيرا وتتفاقم الأمور بشكل أكبر مع مرور الزمن وينتج عنه مضاعفات اضطراب تشوه الجسم والتي تتمثل فيما يلي:-

1- العزلة التامة والميل إلى الوحدة والإصابة بما يعرف رهاب المجتمع.

2- الابتعاد عن الاجتماع بالناس مما ينجم عنه انعدام الصداقات لدي الشخص المريض.

3- قد يتسبب الاضطراب في وقوع الشخص في حلبة الإدمان وتعاطي المخدرات.

4- الإصابة بحالات الاكتئاب الشديد.

5- قد يتسبب اضطرب الجسم body dysmorphic disorder في دخول الشخص في دائرة التفكير في الانتحار وإيذاء النفس.

إقرأ أيضاً: أضرار مخدر الكالة على الجهاز التناسلي وأضراره على الجنس

علاج اضطراب التشوه الجسدي

من أجل الوصول إلى أعلى درجات الشفاء من اضطرب التشوه الجسدي فيجب الجمع بين نوعي العلاج من خلال العلاج النفسي والمعالجة الدوائية.

  1. أولا العلاج النفسي:- وفي الواقع يعد العلاج المعرفي السلوكي أفضل وأنجع طرق علاج اضطراب تشوه الجسد فمن خلال تغير نمط وطريقة التفكير كذا السلوكيات التي يقوم بها مريض تشوه جسدي، فالهدف الذي نسعى إلى الوصول إليه هو التوقف عن التفكير بشكل نهائي عن الوسواس بمظهر الجسم والعيش مع تلك العيوب والتي ربما يكون لا وجود لها البتة

ويساعد العلاج النفسي من خلال العلاج المعرفي السلوكي الشخص المريض في التعرف على المرض وعلى الأفكار والسلوكيات التي تنتج عن هذا اضطراب تشوه الجسد وهذه يجعل لديه القدرة على التصدي لإيقاف هذه الأفكار السلبية ورؤية نفسه بشكل واقعي.

أما عن أهمية علاج اضطراب تشوه الجسد body dysmorphic disorder treatment من خلال العلاجات السلوكية المعرفية وطرق العلاج النفسي فإنها تساعد الشخص المريض في السيطرة على الرغبات السلبية التي يقوم بها مثل في المرأة بشكل متكرر أو العبث بالحبوب التي توجد في وجهه مرارا وتكرارا.

تساعد المعالجات النفسية من خلال ضم الشخص المريض إلى مجموعات دعم والتواصل مع الأشخاص الآخرين والذين يعانون من نفس المشكلة فلها دور فعال في علاج الشخص المريض باضطراب تشوه الجسد بضمه لمجموعات الدعم وتواصله مع الأشخاص الذين يعانون ويواجهون تحديات مماثلة ولهم نفس المرض.

ثانيا العلاج الدوائي:-

إلى الآن لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية علي أدوية محددة من أجل علاج اضطراب تشوه الجسد body dysmorphic disorder treatment إلا أن هناك بعض الأدوية التي تستعمل في علاج علاج الاكتئاب واضطرابات نفسية أخرى تستخدم في علاج اضطراب تشوه الجسد.

من أسباب اضطراب تشوه الجسد نقص كمية السيروتونين ومن هنا يتم استخدام علاجات “مثبطات استرداد السيروتونين” وهي مضادات الاكتئاب وتستعمل في علاج الاكتئاب، وإذ لم يكن هناك تحسن من خلال تلك الأدوية فإن هناك نوعا آخر من الأدوية التي تعمل كمضاد للاكتئاب وهو “كلوميبرامين”.

علاجات مساعدة في علاج اضطراب تشوه الجسد

1- ممارسة الشخص المريض للأنشطة الرياضية والبدنية والتي تلهيه عن التفكير في العيوب الوهمية.

  1. الابتعاد عن تناول المخدرات وتعاطي الكحوليات فإنها تزيد من تأزم وتفاقم الأمور.
  2. الابتعاد عن العزلة والانعزال عن الأشخاص المحيطين بك من الأقارب والأصدقاء.
  3. كتابة مذكراته اليومية والقراءة في كتب مساعدة الذات.
  4. أساليب الاسترخاء لها دور كبير في القضاء علي توترك وقلقك.

مصدر 1

مصدر2