علاج اضطراب تشوه الجسد

علاج اضطراب تشوه الجسد

وسواس اضطراب تشوه الجسد من الامرض النفسية التي يكون فيها الشخص المريض منغمس في التفكير نحو مظهره فيكون لدي الشخص المصاب بالاضطراب الشك في مظهره اذ قد يكون هناك عيب جسدي بسيط او حتي انه ليس ثم عيوب في الاصل الا انه من وجهة نظر المريض امر كبير ومخجل ويثير الضيق والقلق وهذا يجعله يتطلب اخفائه عن الاخرين , وفي الواقع يقضي الشخص المريض اغلب وقته منشغل مع هذا العيب الوهمي بالاضافة الي قيامهم بالعديد من عمليات التجميل من اجل اخفاء هذا العيب البسيط كما ان هذا لا يرضيهم كذلك , وفي الواقع اضطراب الجسم اضطراب مزعج ويقضي علي اوقات المرضي ويعيقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي , ويعتمد علاج اضطراب التشوه الوهمي للجسدي من خلال الجمع بين العلاج النفسي والمعالجة الدوائية ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي نوفر احدث طرق علاج اضطراب تشوه الجسد 2019 من خلال رقمنا
ما هو اضطراب التشوه الوهمي للجسد ( dysmorphic features بالعربي
اضطراب تشوه جسدي (body dysmorphic disorder) والذي كان يطلق عليه سابقاً ” ديسمورفوفوبيا “, ويشير الاضطراب الي انشغال الشخص بواحد أو اكثر من العيوب او وجود تشوه في الجسد والتي لا تلاحظ من قبل الآخرين أو يمكن ملاحظتها بشكل طفيف الا انه ينظر الي هذا العيب بانه كبير ومشين وينغمس الشخص طول وقته في هذا العيب وكيفية اخفائه عن الاخرين .

هل اضطراب توهم التشوه الجسدي مزمن

اضطراب التشوه الجسدي الوهمي احد الاضطرابات النفسية المزمنة والتي تجعل الشخص المريض لا يمكنه التوقف عنها او يغير فكرة وجود عيب في مظهره سواء كان هذا العيب بسيط أو حتى غير موجود في الاساس ويكون وهم محظ الا انه بالنسبة للشخص المريض فإن منظره يكون مشين ومخجل لدرجة انه لا يستطيع أن يقابل اي احد او ان يراه شخص فيري هذا العيب في مظهره ,
.
في الواقع يقضي الاضطراب الوسواسي القهري علي اوقات الاشخاص بسبب انشغال المريض بهذا العيب او العيوب الوهمية فييؤدي الي حدوث حالة من الإحباط السريري بالاضافة الي ضعف الاداء في مجالات الحياة المختلفة سواء المجالات الاجتماعية والمهنية وغير ذلك من مجالات حياة الشخص مما يعيقه عن اداء المهام ويعرقل نسيرته في الحياة .

مضاعفات الاضطراب التشوه الجسدي

للاسف يتسبب الاضطراب في اعاقة تامة للشخص عن المسير في الحياة فقد تصل حالة الشخص المريض بسبب تلك المعاناة النفسية التي يعيشها الشخص المريض باضطراب تشوه الجسد والتي تعيقه من مزاولة المهن والأنشطة والمهام الحياتية والتي قد يتطور الامر معه وتصل إلي حالة من الاكتئاب الشديد او الاصابة باحد اضطرابات القلق وقد يتطور الامر الي حدوث اضطرابات أخري مثل العزلة الاجتماعية .
اكثر الاشخاص اصابة باضطراب التشوه الجسدي
اضطراب توهم التشوه الجسدي من الاضطرابات النفسية التي تبلغ نسبة انتشارها الي 1% تقريباً وفي الواقع نسبة الاصابة بالاضطراب بالنسبة للذكور والاناث علي حد سواء .
اضطراب التشوه الجسدي عند المراهقين بشكل اكبر الا انه يمكن لهذا الاضطراب النفسي أن يصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية لكن كما اشرنا انه تكون احتمالية الإصابة بالاضطراب في مرحلة المراهقة وفترات الشباب حيث يكون الأشخاص لديهم حساسية كبيرة لدي المظهر والاهتمام بالمنظر وشكل الجسم .

أسباب اضطراب تشوه الجسد (body dysmorphic disorder) ؟

علي الرغم من تطور الطب النفسي بشكل لم يسبق له مثيل ووصول العلماء الي العديد من اسرار الدماغ والمواد التي يكون لها دور كبير في الاصابة بالاضطرابات النفسية الا انه الي تلك اللحظة لم يتم التعرف علي السبب الدقيق لحدوث اضطراب التشوه الجسدي الوهمي , الا انه كغيره من الأمراض انفسية التي تحدث نتيجة مجموعة من الأسباب مثل :-
1- وجود خلل في البنية الدماغية أو في كيمياء الأعصاب والمواد التي توجد في الدماغ والتي تلعب دوراً كبيراً في الاصابة باضطراب تشوه الجسم , كما ان نقص مادة السيروتونين في الدماغ من اكبر العوامل علي ظهور الاضطراب .
2- تعرض الاطفال للسخرية والإساءة في مراحل الطفولة المبكرة .
3- ان يكون هناك من قبل المجتمع والبيئة التي يعيش فيها الشخص تركيز تجاه الجمال والمثالية في المظهر .
4- التجارب الشخصية التي يتعرض لها الافراد , مع الواقع والظروف المجتمعية والمشاكل التي تحيط بالشخص .
5- اشارت بعض الدراسات الي ان العوامل البيولوجية مع العوامل الاخري يكون لها دور في نشوء الاضطراب الجسدي التوهمي .
6- العوامل الجينية والوراثية ووجود اشخاص من الاقارب مصابين بهذا الاضطراب التوهمي الجسدي .
كل هذه العوامل تقود الشخص المريض للشعور بأن قيمته لن تتحقق إلا إذا كان يحقق بعض المعايير المستحيلة من معايير الجمال الجسدي .

اعراض اضطراب تشوه الجسد

لا شك ان اعراض اضطراب الجسم متعددة كونها اعراض جسدية يتم رؤيتها بوضوح علي الاشخاص المرضي ومن اهم اعراض المرض :-
1- تفكير الشخص الدائم حول تشوه مظهره ووجود عيوب جسدية .
2- وجود حساسية مفرطة تجاه الاشخاص الاخرين ورايهم فيه .
3- يطيل الشخص المصاب باضطراب الجسم body dysmorphic disorder النظر في المرأة والفحص الجسدي بصورة متكرر .
4- القيام بالعديد من العمليات التجميلية ولا يقنع بهذا .
5- وجود اضطرابات في المزاج .
6- يكون هناك حالة من تدني تقدير الشخص لذاته .
7- يتسبب اضطراب تشوه الجسم body dysmorphic disorder في اصابة الشخص بـ اضطرابات الأكل .
8- الاعتقاد بأن الأشخاص الآخرين يسخرون بالتشوهات التي لديه .
9- المعتقدات والأفكار الوهمية التي تتعلق بالتشوهات الجسدية .
10- القلق بشكل مستمر وتفكيره المستمر في العيب او التشوه الجسدي .
11- عدم القدرة علي اداء العمل واعاقته عن ممارسة حياته .
12- قلة التركيز في اداء المهام لانشغاله الدائم بالمظهر .
13- قلة التحصيل الدراسي والعلمي مع انخفاض الاداء الأكاديمي وعدم قدرة الشخص علي التحصيل المدرسي .
14- استخدام مستحضرات التجميل بشكل فيه مبالغة .
15- مقارنة الشخص المريض مظهره مع مظهر الأشخاص الاخرين .
16- خوف الشخص من الظهور بالصور الفوتوغرافية حتي لا يتطلع الاخرين علي عيبه الغير موجود في الاساس .
17- الانزعاج من منطقة معينة في الجسم ومن ثم قضاء الوقت الكثير في إخفاء هذا العيب الوهمي .

مضاعفات مرض اضطراب تشوه الجسد

مرض اضطراب التشوه الوهمي للجسد لا يتحسن من نفسه الا ان يخضع الشخص المريض للعلاج وهذا في العادة وفي حالة اهمال العلاج والتدخل الطبي فإن الأمر قد يعد خطيراً وتتفاقم الامور بشكل اكبر مع مرور الزمن وينتج عنه مضاعفات اضطراب تشوه الجسم والتي تتمثل فيما يلي :-
1- العزلة التامة والميل الي الوحدة والاصابة بما يعرف رهاب المجتمع .
2- الابتعاد عن الاجتماع بالناس مما ينجم عنه انعدام الصداقات لدي الشخص المريض .
3- قد يتسبب الاضطراب في وقوع الشخص في حلبة الادمان وتعاطي المخدرات .
4- الاصابة بحالات الاكتئاب الشديد .
5- قد يتسبب اضطرب الجسم body dysmorphic disorder في دخول الشخص في دائرة التفكير في الانتحار وإيذاء النفس .

علاج اضطراب التشوه الجسدي

من اجل الوصول الي اعلي درجات الشفاء من اضطرب التشوه الجسدي فيجب الجمع بين نوعي العلاج من خلال العلاج النفسي والمعالجة الدوائية .
1. اولاً العلاج النفسي :- وفي الواقع يعد العلاج المعرفي السلوكي أفضل وانجع طرق علاج اضطراب تشوه شكل الجسم فمن خلال تغير نمط وطريقة التفكير كذا السلوكيات التي يقوم بها مريض تشوه جسدي , فالهدف الذي نسعي الي الوصول اليه هو التوقف عن التفكير بشكل نهائي عن الوسواس بمظهر الجسم والعيش مع تلك العيوب والتي ربما يكون لا وجود لها البته
ويساعد العلاج النفسي من خلال العلاج المعرفي السلوكي الشخص المريض في التعرف علي المرض وعلي الأفكار والسلوكيات التي تنتج عن هذا اضطراب تشوه الجسد وهذه يجعل لديه القدرة علي التصدي لإيقاف هذه الافكار السلبية ورؤية نفسه بشكل واقعي .
اما عن اهمية علاج body dysmorphic disorder treatment من خلال العلاجات السلوكية المعرفية وطرق العلاج النفسي فانها تساعد الشخص المريض في السيطرة علي الرغبات السلبية التي يقوم بها مثل في المرأة بشكل متكرر او العبث بالحبوب التي توجد في وجهه مرارا وتكرارا .

تساعد المعالجات النفسية من خلال ضم الشخص المريض الي مجموعات دعم والتواصل مع الاشخاص الاخرين والذين يعانون من نفس المشكلة فلها دور فعال في علاج الشخص المريض باضطراب تشوه الجسد بضمه لمجموعات الدعم وتواصله مع الأشخاص الذين يعانون ويواجهون تحديات مماثلة ولهم نفس المرض .

ثانياً العلاج الدوائي :-
الي الآن لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية علي ادوية محددة من اجل علاج اضطراب تشوه شكل الجسم body dysmorphic disorder treatment إلا أن هناك بعض الأدوية التي تستعمل في علاج علاج الاكتئاب واضطرابات نفسية أخري تستخدم في علاج اضطراب الجسد .

من اسباب اضطراب تشوه الجسد نقص كمية السيروتونين ومن هنا يتم استخدام علاجات ” مثبطات استرداد السيروتونين ” وهي مضادات الاكتئاب وتستعمل في علاج الاكتئاب , واذ لم يكن هناك تحسن من خلال تلك الادوية فإن هناك نوعاً اخر من الأدوية التي تعمل كمضاد للاكتئاب وهو ” كلوميبرامين ” .

علاجات مساعدة في علاج اضطراب تشوه الجسم

1- ممارسة الشخص المريض للأنشطة الرياضية والبدنية والتي تلهيه عن التفكير في العيوب الوهمية .
2. الابتعاد عن تناول المخدراة وتعاطي الكحوليات فانها تزيد من تازم وتفاقم الامور .
3. الابتعاد عن العزلة والانعزال عن الأشخاص المحيطين بك من الاقارب والاصدقاء .
4. كتابة مذكراته اليومية والقراءة في كتب مساعدة الذات .
5. اساليب الاسترخاء لها دور كبير في القضاء علي توترك وقلقك .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن