علاج الفصام 2021

علاج الفصام 2021 بمنظور جديد لدى كل من أطباء علاج الاضطرابات النفسية والمرضى من خلال مركز ميديكال لعلاج الطب النفسي والإدمان، حيث حظى المجال الطبي في الفترات الأخيرة بتطور كبير مما أدى إلى وجود نقلة في آليات العلاج النفسي والدوائي .

والحديث عن أحدث طرق علاج الفصام واستحداث طرق جديدة تساعد المريض على التغلب على الأعراض التي يقاسيها من الاضطراب النفسي أو العقلي، وهو ما أدى إلى تصحيح نظرة المجتمعات إلى المرض النفسي والتي كانت تتمحور فقط حول كونه عرض مؤقت يزول فور زوال السبب أو الحصول على قسط من الراحة وهو ما سبب تدهور العديد من حالات الفصام ، لكن مع ظهور علاج الفصام 2021 بطريقة علاجية مبتكرة تمكن الكثير من المرضى إلى العودة إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى، بفضل آليات العلاج التي ساعدت على علاج مرض الفصام نهائيًا من خلال التخلص من أعراضه المزعجة .

مرض الفصام وأسبابه

اضطراب الفصام هو واحد من الاضطرابات الذهانية المزمنة التي تظهر بنسبة تصل إلى 1% من سكان العالم، فيتعرض المريض إلى العديد من التغيرات النفسية والسلوكية إلى جانب كثرة التشتت، الأوهام والضلالات وهو ما يجعل مريض الفصام غير قادر على عيش حياته بطريقة طبيعية وينكر معاناته من أي مرض أو مشكلة سلوكية كانت أم نفسية .

الجدير بالذكر أن هذه التغيرات الحادة في سلوك الفرد وقدرته على التفكير وإدارة حياته وأموره الخاصة، وهو ما دفع الكثيرين إلى الرغبة في معرفة السبب وراء الإصابة بهذا الاضطراب الذهاني، مما أدى إلى تكثيف الدراسات حول هذا الموضوع للتعرف على الأسباب الحقيقة وراء الإصابة بهذا المرض، وهو ما جعلهم يستبعدوا بعض الأسباب مثل ضعف الشخصية أو فشل التربية .

كما ساعد هذا الأمر على تبين المزيد من الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالفصام، مثل :

  • مضاعفات الحمل والولادة لدى المرأة، والتي تؤثر بشكل سلبي على نمو الدماغ لدى المولود .
  • الاعتماد على بعض الأدوية التي تؤثر على طبيعة كيمياء المخ والناقلات العصبية دون الرجوع إلى الطبيب أو عدم الالتزام بتعليماته .
  • العامل الوراثي أو ما يعرف بالتاريخ العائلي للمرض والذي يتسبب في زيادة معدلات الإصابة وظهور الاضطراب، ولهذا في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطراب الفصام لا ينصح بزواج الأقارب للتقليل من خطر ظهور المرض .

أعراض اضطراب مرض الفصام

يتسبب مرض الفصام في ظهور مجموعة من الأعراض التي تختلف في الغالب من شخص إلى آخر على حسب السمات الفردية ومدى شدة الاضطراب الذي يعاني منها المريض، وهو ما يشير إلى عدم دقة ظهور هذه الأعراض في بعض الحالات مما يصعب تبين الإصابة، لذا فإن تشخيص مرض الفصام لا يمكن أن يكون اعتماد على الأعراض فقط كما يجب أن يتم من قبل طبيب متخصص، ومن ضمن أبرز أعراض الفصام التي تظهر على المريض الآتي :

1_ أعراض معرفية

يشير مصطلح الأعراض المعرفية إلى مجموعة الأعراض التي تتصل بشكل وثيق بقدرة العقل على التفكير والتركيز، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي :

  • كثرة النسيان .
  • ضعف الذاكرة .
  • الإقبال على القيام بحركات غير مفهومة .
  • تكرار بعض الكلمات الغريبة .
  • كثرة تشتت التركيز .
  • الحديث بكلمات غير مفهومة وغير مترابطة .
  • الإخفاق في اتخاذ القرارات السليمة .

2_ أعراض سلبية

ظهور الأعراض السلبية هو واحد من سمات الفصام الأبرز والتي يظهر فيها المريض العديد من الأفعال الغريبة والتي تبعد عن شخصيته الطبيعية كثيرا، ومن ضمن الأعراض السلبية لاضطراب الفصام الآتي :

  • تقلبات حادة في المزاج .
  • الجمود وعدم ظهور تعابير واضحة على الوجه .
  • الشعور بالخمول وهو ما يعيق قدرة الفرد على أداء المهام المختلفة .
  • إهمال المظهر الخارجي والنظافة الشخصية .

3_ أعراض إيجابية

مصطلح الأعراض الإيجابية لمريض الفصام يشير إلى أن هذه الأعراض الأكثر وضوحا والتي يتمكن من خلالها الطبيب التعرف على حالة المريض وما يعانيه، وتتمحور هذه الأعراض حول الأعراض الذهانية مثل الضلالات والهلاوس التي يصاب بها مريض الفصام في مراحل مختلفة من المرض وبدرجات متباينة .

علاج الفصام 2021

التعامل مع الاضطرابات النفسية والعصبية كان أمر شاق ومختلف في الماضي فكان يتم التعامل مع المرض النفسي على أنه إجهاد يزول فور الحصول على قسط من الراحة أو فور زوال السبب وراء هذا الإرهاق، وهو ما أدى مع الوقت إلى سوء وتدهور حالات الكثير من المرضى خاصة مرضى الاضطرابات النفسية الذهانية المزمنة “الفصام” .

لكن مع التطور العلمي في كافة المجالات من ضمنها المجال الطبي تمكن علماء طب النفس من الوصول إلى العديد من آليات العلاج التي تساعد المرضى على التخلص من المرض وأعراضه بالاعتماد على كل من الجانب الدوائي لضبط كيمياء المخ إلى جانب العلاج النفسي، وهو ما ساهم في رفع معدلات الشفاء العالمي من الاضطرابات النفسية الذهانية على رأسها مرض الفصام .

حيث تمكن العديد من المرضى بالاعتماد على علاج الفصام 2021 المتمثل في العلاج الدوائي، العلاج النفسي، العلاج المعرفي السلوكي من التخلص من نوبات وأعراض المرض والعيش بشكل طبيعي .

دواء رياجيلا لعلاج الفصام

ظهر دواء رياجيلا في مجال علاج الطب النفسي وخاصة علاج الفصام 2021 من فترة وجيزة تمكن خلالها من تحسين حالة مرضى الفصام من خلال تحسين حالة المخ والأعراض السلبية والإيجابية لمرض الفصام، وترجع قدرة هذا الدواء العلاجية إلى مقدرته في الاتصال بالمستقبلات العصبية بشكل عالي مثل السيروتونين والدوبامين .

وهو ما أدى إلى استخدامه في جمهورية مصر العربية من قبل وزارة الصحة، وتصنيفه على أنه نقلة نوعية في مجال علاج الفصام 2021 .

يوجد عقار رياجيلا على هيئة أقراص يقوم الطبيب بوصفها مرة يوميًا لمريض الفصام، ويظهر هذا الدواء مفعوله بعد الاستمرار في تناوله يوميا بعد فترة تصل ما بين 6: 26 أسبوع من خلال تقليل حدة ظهور أعراض الفصام الإيجابية والسلبية .

علاج الفصام بالغذاء

علاج الفصام بالغذاء هو واحد من أشكال العلاج التي يلجأ إليها الكثير من المرضى بجانب الاعتماد على العلاج الدوائي والنفسي، وذلك رغبة في الحد من الأعراض التي تظهر على المريض، حيث تمكن العلماء من التوصل إلى أن الاعتماد على بعض العادات الغذائية الصحية يساعد على تحسين حالة مريض الفصام .

لذا ينصح الطبيب غالبًا بإتباع مجموعة من العادات الغذائية والتي تشمل :

  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من النحاس، مثل المكسرات، الكبد، الكاكاو وغيرها .
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين .
  • الاعتماد على الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم، وكذلك الأغذية التي تحتوي على مقدار مناسب من عنصر الزنك .
  • الاعتماد على الأطعمة الطازجة للحصول على مقدار مناسب من الألياف الطبيعية .

علاج مرض الفصام نهائيا هل ممكن ؟

التخلص من اضطراب الفصام بشكل نهائي هو حلم كافة المرضى وأسرهم بسبب طبيعة المرض وقدرته في السيطرة على حياة الإنسان، ويجدر بنا الإشارة إلى أن اضطراب الفصام من الاضطرابات الذهانية المزمنة التي تستمر مع المريض طوال حياته مما يجعل فكرة الشفاء النهائي منه فكرة مستحيلة، ولكن مع تطور آليات علاج الفصام 2021 فقد تمكن الكثير من المرضى عيش حياتهم بطريقة طبيعية بسبب القدرة على الحد من أعراض المرض بشكل كبير .

في الختام نكون قد تعرفنا خلال سطور هذا المقال على علاج الفصام 2021 المقدم من قبل مركز ميديكال لعلاج الطب النفسي والإدمان من أجل مساعدة المرضى على التمتع بحياة طبيعية من كافة الجوانب .

موضوعات ذات صلة :

مصحات علاج الادمان في الفيوم

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائيا بدون انتكاسة