كيف اتعامل مع زوجي المدمن

الإدمان واحد من المشكلات التي قد يتعرض له الكثيرين في المجتمعات الغربية والعربية سواء كان الاعتماد الجسدي على مخدر أو عقار طبي معين أو الإدمان الإلكتروني على بعض الألعاب أو المواقع الإباحية، وهذا ما يجعل الكثير من السيدات تطرح سؤال كيف اتعامل مع زوجي المدمن، حيث أن التعامل مع فرد مدمن يعتبر أمر في غاية الصعوبة وخاصة عند الحاجة إلى إقناعه في تلقي العلاج والاعتراف بوجود مشكلة دون دفعه إلى الإدمان أكثر، ولهذا فأن الأطباء المتخصصين في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر جلسات لمساندة الأهالي والزوجات للتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع المدمن ومساعدته وهذا ما سوف نسلط الضوء عليه خلال هذا المقال.

أعراض الإدمان التي تظهر على الزوج المدمن

وقوع رب الأسرة في وحل الإدمان خاصة إدمان الأنواع المختلفة من المخدرات يؤثر على كافة أفراد الأسرة بشكل كبير من كافة النواحي، وهو الأمر الذي يساعد الزوجه في الكشف عن حالة إدمان الزوج نتيجة التغيرات الاجتماعية والسلوكية الحادة.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر جلية على المدمن تساعد في التعرف على حالة الإدمان، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

  • ملاحظة علامات تعاطي المخدرات على الفرد مثل تهيج واحمرار الأنف أو ظهور علامات الحقن الوريدي على الزراع.
  • ظهور تقلبات مزاجية ونفسية حادة بدون سبب يذكر.
  • ظهور بعض الأعراض الجسدية مثل عدم القدرة على التنفس جيدا، القيء وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • زيادة المشاكل في مكان العمل بسبب عدم القدرة على التركيز لفترات طويلة.
  • إهمال الحياة الأسرية وإلقاء كافة المشاكل والمسؤوليات على عاتق الزوجة.
  • إظهار العنف والعدوانية في كثير من المواقف ضد الزوجة والأبناء.
  • ضيق الحالة المادية بسبب إنفاق كافة النقود على شراء المخدر.
  • الابتعاد عن المنزل لعدد ساعات طويلة خلال اليوم.
  • القيام ببعض الأفعال المتهورة.

كيف اتعامل مع زوجي المدمن؟

التعامل مع المدمن يحتاج إلى إلمام الزوجة بالعديد من الأمور لكي تحتويه وتدفعه إلى تلقي العلاج لحل كافة المشاكل التي تحدث بسبب تعاطي المخدرات سواء كانت مشكلات نفسية وجسدية للفرد نفسه أو مشاكل مادية ومجتمعية للزوجة والأبناء.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الخطوات التي يجب على الزوجة الإلمام بها، والقيام بها لكي تتعامل بشكل سليم مع الزوج المدمن للمخدرات، ومن ضمن هذه الخطوات الآتي:

1_ التعرف على نوع المخدر وطبيعته

أولى الخطوات التي يجب أن تقوم بها الزوجة هو التعرف على نوع المخدر الذي يتعاطاه الزوج لكي تفهم كافة الأعراض التي تظهر عليه والتي تحوله مع الوقت إلى شخص آخر.

2_ المواجهة مع الزوج

خطوة المواجهة المباشرة مع الزوج هي الحل الأمثل والوحيد كخطوة فعالة في طريق حل مشكلة الإدمان، وذلك لأن التغاضي عنها يضاعف من الأضرار التي تحدث مع مرور الوقت.

لهذا من الضروري أن تقوم الزوجة بمواجه زوجها المدمن بحقيقة إدمانه ومدى التأثيرات السلبية التي يحدثها عليها وعلى أطفاله الصغار.

3_ إظهار الحب وعدم الوشاية به

واحد من أكثر المشاكل التي قد تتعرض لها زوجة المدمن هو الوشاية عن زوجها لأهلة وكسر الثقة التي تتواجد بينهم، ولهذا ضمن أهم طرق التعامل مع الزوج المدمن هو إظهار الحب والثقة والتفاهم إلى جانب عدم الإفصاح عن هذه المشكلة لأي فرد حتى لو كانوا أسرته.

4_ الابتعاد عن العتاب

التعامل مع الزوج المدمن على أنه ضحية وليس جاني هي وسيلة تساعد على زيادة الترابط بينهم وهو ما قد يؤدي إلى إقناعه بالإعراض عن تعاطي المخدر والتوجه إلى تلقي العلاج.

5_ التحدث عن أضرار الإدمان

توضيح الأضرار التي تتواجد في الإدمان على المخدرات وخاصة على النوع الذي يعتمد عليه الزوج، وهو ما يساعد بشكل كبير في إقناعه بتلقي العلاج، ولهذا يجب أن تحرص الزوجة بشكل دائم على توضيح الأعراض سواء كانت الجسدية، النفسية أو غيرها من الأعراض المجتمعية والمادية التي تؤثر على الأسرة ككل.

6_ منع المال عنه

في كثير من الأحيان يمر الزوج المدمن بضائقة مادية وهذا ما يجعله يطلب المال من الزوجة أو أحد أفراد الأسرة بهدف شراء المخدر، ويجب عدم مده بالمال لكي لا تكون طرف في إدمانه من خلال مساعدته من الجانب المادي.

7_ التواصل مع طبيب مختص

التواصل مع طبيب أو مركز علاجي متخصص هو أولى طرق الوصول إلى التعافي التام من إدمان المخدرات، ويجدر على الزوجة في هذه الحالة مساعدة زوجها في اتخاذ قرار العلاج، وذلك لأن تفكيره خلال هذه الفترة يكون غير سليم بسبب تأثير المخدر عليه، وكلما سارع في تلقي العلاج كلما تجنب أعراض الإدمان الوخيمة عليه وعلى كافة أفراد الأسرة.

طريقة علاج الزوج المدمن من المخدرات

مساعدة الزوج المدمن على الرغم من الضغوط التي تمر بها الزوجة هو الحل المجدي والأول للتخلص من كافة هذه المشكلات التي تعاني منها الزوجة والأبناء نتيجة تعاطي الزوج للمخدرات، ولهذا هناك مجموعة من الطرق الواجب على الزوجة سلكها لدفع الزوج إلى تلقي علاج الإدمان، ومن ضمن هذه الطرق الآتي:

  • البحث عن طرق التعامل مع الزوج المدمن لدفعة إلى تلقي العلاج.
  • البحث عن أفضل مراكز علاج إدمان تحافظ على السرية التامة.
  • البحث عن مركز علاجي يقدم المساعدة لكافة أفراد الأسرة من الناحية النفسية وتقديم الطرق الصحيحة للتعامل مع الزوج المدمن خلال وبعد فترة العلاج.
  • إقناع الزوج بالذهاب إلى تلقى العلاج من خلال إظهار المودة والعطف والابتعاد قدر الإمكان عن العنف والشجار.
  • الحرص على دعم الزوج المدمن خلال رحلة العلاج لكي يمتثل إلى الشفاء سريعا.
  • تقبل التغيرات التي تحدث بعد الانتهاء من رحلة العلاج ومساعدة المتعافي في حياته فيما بعد.

ما هي طريقة اقناع الزوج المدمن بالعلاج؟

تلقي علاج الإدمان من الضروري أن يكون بموافقة المدمن وذهابه طواعية إلى مركز علاج الإدمان، وهذا يكون صعب الحدوث في الكثير من الحالات لهذا من الضروري أن تقوم الزوجة بإقناعه للتخلص من كافة مشاكل الإدمان وتأثير المخدر على الحياة.

لهذا من الضروري خلال القيام بإقناع الزوج الابتعاد عن الشجار والتعامل العنيف وإظهار المودة والشفقة، وذلك لأن المدمن يعرف جيدا حاجته إلى تلقي العلاج ولكن ينفي وجود المشكلة من الأساس في بعض الحالات بسبب تأثير المخدر عليه بشكل كبير.

هل تعود الحياة طبيعية بعد تعافي الزوج المدمن؟

واحد من أكثر التساؤلات التي يتم طرحها من قبل الزوجات هل إمكانية رجوع الحياة إلى طبيعتها بعد تعافي الزوج، وقد أكد المختصين أن الحياة تعود بشكل كبير إلا ما كانت عليه بسبب رجوع رب الأسرة إلى وعيه مرة أخرى ليعمل ويحل كافة المشكلات بالتعاون مع زوجته، ولكن يجب أن تحرص الزوجة خلال هذا الوقت على مد الزوج بكافة الدعم النفسي والمشاركة في حل المشكلات المختلفة التي يتعرض لها مع الوضع في عين الاعتبار احتمالية رجوع الزوج إلى الإدمان مرة أخرى، لهذا يجب الحرص على المتابعة النفسية والعلاجية بعد التعافي.

وجود شخص مدمن في الأسرة من أصعب وأعتى المشاكل الأسرية التي يمر بها أفراد العائلة حيث أن تعاطي المخدر لا يؤثر على الشخص فقط بل يترك آثار سلبية على كافة أفراد الأسرة وخاصة إذا كان المدمن هو رب الأسرة، ولهذا فأن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر برامج علاجية تساعد المدمن على التعافي في أسرع وقت من الإدمان، كما أنه توفر برامج دعم لكافة أفراد الأسرة لمساعدتهم في أفضل طرق التواصل مع المدمن خلال وبعد العلاج.

موضوعات ذات صلة:

دواعي استعمال كونفتين وهل يسبب الإدمان

ما هي تكلفة علج الإدمان في الإمارات

أنواع الكوكايين وكيف تتعرف على الكوكايين الأصلي والمغشوش

 

 

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن