تعد مراكز علاج الإدمان في المعادي من أشهر المراكز العلاجية التي توفر خدمات علاج الإدمان من المخدرات , بالإضافة إلى مستشفى القوات المسلحة لعلاج الإدمان وغيرها من مستشفيات علاج الإدمان في المعادي  وهي من العراقة بمكان ولكن المشكلة الكبرى تكمن في ندرة تلك المراكز العلاجية.

كما أن هناك بعض المراكز العلاجية في المعادي التي لا توفر تراخيص مزاولة المهنة  , ومع النقص الحاصل في تلك المراكز العلاجية ومن ثم يرغب الأشخاص في التواصل مع دكتور نفسي في المعادي لأجل عمل خطة علاجية من أجل العلاج في المنزل أو أن يتم العلاج من خلال عيادات علاج الإدمان

في حال بحثك عن مراكز علاج الإدمان في المعادي أو غيرها من الأماكن العلاجية فلتضع أمامك العديد من المعايير والأسس التي بحسبها يتم الوصول إلى أنسب مجتمع علاجي لأجل الوصول بالمريض إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان وتقديم الخدمات الطبية المضمونة والتي تصل بك إلى الشفاء التام وتقلل من نسب التعرض إلى الانتكاسة , وهناك العديد من المعايير التي يجب من توافرها في المركز العلاجي , من أجل التأكد من اختيارك للمكان الصحيح والذي يصاحبك طيلة رحلة التعافي .

كثير من الأشخاص يرغب في التواصل مع مراكز علاج الإدمان في المعادي كما أن رغبة البعض الوصول إلى مستشفيات علاج الإدمان في التجمع الخامس وفي حدائق الأهرام ,وحديثنا حول المصحات العلاجية الخاصة مثل إشراق وكيفية الوصول إلى دكتور نفسي وعلاج إدمان في المعادي في المعادي وغيرها من أماكن علاج الإدمان الخاصة في المعادي.

فضلاً عن مراكز علاج الإدمان المجانية مثل مستشفى القوات المسلحة لعلاج الإدمان في الإسماعيلية ومستشفى القوات المسلحة في المعادي وغيرها من الأماكن المجانية في مصر , وعلينا أن نعي بأن الإدمان كما هو شائع بين الفقراء فهو كذلك الأمر شائع بين الأغنياء ولا يوجد هناك من هو محصن ضد هذا الإرهاب الخفي والطريق المدمر في ظل وقوع الأشخاص في شبح الإدمان على المخدرات .

يبق التساؤل الأهم هل مراكز علاج الإدمان في المعادي هل تمثل لك الخيار الأفضل أم أن هناك مراكز أخرى يمكنك الانضمام إليها في رحلة التعافي , ولكن كي تتعرف إذا كانت هناك مراكز علاج الإدمان في المعادي مناسبة لك أم لا يجب أولاً مراعاة العديد من المعايير حال اختيارها من أجل التأكد من المميزات التي تتيحها.

أو التعرف على تلك العيوب التي تحيط بك في رحلة التعافي ومن ثم سوف نتعرف على الأسس والمعايير اللازمة لأجل معرفة أفضل مراكز علاج الإدمان في المعادي أو أن يكون العلاج من خلال الأماكن الأخرى مثل مصحة لعلاج الإدمان في مدينة نصر أو في العبور أو غيرها من محافظات مصر .

ومن خلال طيات الموضوع القادمة سوف نتعرف على أهم معايير اختلاف أفضل مصحة لعلاج الإدمان في المعادي وعلي الأسرة أن تضع تلك المعايير نصب أعينها من أجل الوصول إلى المصحة العلاجية الأنسب والعمل على تخليص الأشخاص من معاناتهم والعمل على إعادتهم إلى حياتهم من جديد بعيداً عن بوتقة الإدمان وفخ وعبودية التعاطي .

مصحات علاج الإدمان في المعادي

لقد دق ناقوس الخطر في ظل انتشار المخدرات بصورة مروعة بين أفراد المجتمع وخاصة المجتمع المصري والذي قد أصبحت فيه المخدرات مثل النار في الهشيم في ظل وقوع ملايين الأشخاص في مصر في حظيرة الإدمان على المخدرات وللأسف أكثر أولئك الأشخاص من الشباب والمراهقين, ومن هنا رأينا البحث الحثيث عن مراكز علاج الإدمان في التجمع الخامس فضلاً عن غيرها من المراكز العلاجية في مختلف أنحاء الجمهورية .

وقد كان لتلك المراكز العلاجية دور كبير في تخليص الكثير من الأشخاص من فخ وعبودية الإدمان وإخراجهم من عالم الظلام إلى طريق النور , وعلينا أن نعي بأن الخلاص من شراك العبودية من خلال سفن النجاة ومراكب التعافي التي تعبر بالمدمنين إلى عالم خال تماماً من عبودية وشراك الإدمان على المخدرات .

لقد أصبح إدمان المخدرات بين المصريين بصورة يندى لها الجبين ومن هنا وجدنا الكثير من المستشفيات العلاجية والمراكز المختصة فلم تقتصر مصحات علاج الإدمان في القاهرة فحسب , بل هناك العديد من مراكز علاج الإدمان في أكتوبر وعناوين مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية وأشهرها مستشفى الحياة لعلاج الإدمان ومستشفى المعمورة لعلاج الإدمان.

بالإضافة إلى مراكز علاج الإدمان بالمجان في المنصورة بالإضافة إلى مصحات علاج الإدمان في الجيزة فضلاً عن مراكز علاج الإدمان في المعادي وهو ما سوف نسلط عليه الضوء من خلال طيات هذا الموضوع الهام حول مصحات ومراكز علاج الإدمان في المعادي .

ما هي خطوات العلاج في مراكز علاج الإدمان في المعادي ؟

أما عن العلاج في مراكز علاج الإدمان في المعادي أو غيرها من المراكز العلاجية المتاحة وفق برنامج عدة خطوات تتعلق بالعلاجات النفسية والجسدية مع برامج التأهيل السلوكي والتي تشتمل على ما يلي : –

1-الفحص الشامل , وهي أول خطوة في علاج الإدمان حيث يتم إجراء الفحوصات الشاملة للمريض من أجل العمل على تحديد الوضع الصحي والآثار التي تركها المخدر علي الشخص ومن ثم التعرف على الأسباب الدافعة للوقوع في حظيرة الإدمان والعمل على اختيار برنامج علاجي يتناسب مع حالة الشخص المريض من خلال الخبراء والمختصين في المكان العلاجي .

2-علاج أعراض انسحاب المخدرات دون ألم أو معاناة , حيث يمنع الشخص المريض من تعاطي المخدرات وعلاج أعراض انسحاب المخدرات الناجمة من خلال برنامج دوائي يتم اختياره بما يتناسب مع الحالة الصحية والعمل على تخفيفها ومرورها بدون ألم أو معاناة بجانب تطبيب بروتوكول دوائي يساعد على التخلص من تلك المرحلة بدون أي معاناة , بالإضافة إلى الهدف من تلك الأدوية التي تهدف إلى سد مستقبلات الأفيون في المخ المعتمدة على نوعية المخدر ومن ثم التقليل من حالة التوق إلى تعاطي المخدرات .

3-العلاج النفسي حيث يعد من أهم مراحل العلاج على الإطلاق كونه يهدف إلى علاج الدوافع التي قد أدت إلى الإدمان وإحداث تغيرات شاملة في سلوكيات الأشخاص المرضي والعمل على استبدالها بأخرى صحية من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي , ومن أهم البرامج العلاجية على الإطلاق هو برنامج العلاج النفسي وحاجة الأشخاص المرضي إلى تلك العلاجات النفسية من العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجماعي التي تتم من خلال الخبراء والمختصين .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي , حيث إن الانتكاسة هي أكبر المخاطر التي تواجه الأشخاص المرضي بعد الخروج من مركز علاج الإدمان في المعادي, ومن هنا يجب الحرص على تجنب الوقوع في الانتكاس والعودة إلى طريق التعاطي مرة أخرى من خلال تدريب الأشخاص المرضي علي العيش بعيدا عن طريق التعاطي بجانب تجنب العوامل التي تشجع على التعاطي سواء من رفقة السوء أو أماكن قد تعاطي فيها الشخص المخدرات .

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر ؟

علينا أن نعي بأن هناك العديد من مراكز علاج الإدمان في مصر سواء المراكز العلاجية المجانية أو مراكز علاج الإدمان الخاصة , ولكن علينا أن نعي بأنه في ظل الانتشار المروع لتلك السموم من المخدرات ومن ثم بناء العديد من مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر فإن علي الأسر أن تتريث من أجل الوصول إلى المصحة العلاجية الأنسب والأفضل في طريق التعافي.

ومن ثم فلا يكون اقتصار علاج الإدمان على مستشفى لعلاج الإدمان بالمجان في القاهرة لأنها بالطبع لن تكفي لعلاج عشر معشار تلك الأعداد التي قد غرر بها في طريق التعاطي , ومن ثم فعلينا أن نتريث من أجل الوصول إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر حيث إن مرض الإدمان من الأمراض المزمنة والمعقدة ويحتاج مرض الإدمان إلى الخبرة العلاجية العالية .

ومن أهم العوامل والمعايير التي تجعلنا نصل إلى أفضل مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة فإن علينا أن نتساءل عن المركز العلاجية التي لها سمعة طيبة وصيت حسن , وأن يكون المريض في بيته الثاني ولا يشعر بفارق بين المنزل وبين المصحة العلاجية .

كما أن علينا أن نعي بأن البعد الجغرافي من العوامل الإيجابية ومن ثم فليس من المفترض أن نصل إلى مستشفى علاج الإدمان في المعادي بل علينا أن نصل إلى مصحة لعلاج الإدمان مرخصة مهما كان وجودها سواء المراكز لعلاج الإدمان حي المعادي أو غيرها من المراكز العلاجية .

رقم مستشفى القوات المسلحة لعلاج الإدمان في المعادي ؟

السعي الحثيث من قبل الدولة من أجل العمل على مساعدة الأشخاص المرضي من أجل التعافي من الإدمان خاصة وجود جماهير غفيرة من الفقراء الغير قادرين على توفير التكلفة العلاجية وفي ظل ارتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان , ومن هنا قد قامت الدولة بإنشاء العديد من مراكز علاج الإدمان مجاناً في مصر .

ومن بينها مستشفى القوات المسلحة لعلاج الإدمان في المعادي وهي مستشفى إدمان تابعة للقوات المسلحة وتم توفيرها من أجل علاج مدمني المخدرات بالمجان وبسرية تامة ويتم التوصل إلي عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر مجاناً من خلال رقم 16023 وهو الخط الساخن لعلاج الإدمان من أجل تسهيل توصيل المرضي إلي مصحات ومراكز علاج الإدمان .

ما هي مراحل علاج الإدمان في مستشفيات علاج الإدمان بالمعادي ؟

لا تختلف مراحل علاج الإدمان في مصحات علاج الإدمان في المعادي عن غيرها من الأماكن فالشخص المريض يسير في طرق من أجل الوصول إلى مرحلة تعافي والقدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي ويتم العلاج وفق خطوات تتعلق بالجوانب النفسية والجسدية مع التأهيل السلوكي وتشتمل تلك الخطوات على ما يلي :-

1-عمل فحص شامل وهو أول خطوة في طريق العلاج للشخص المريض من أجل تحديد الوضع الصحي الحالي للشخص المريض والتعرف على الآثار التي خلفها المخدر علي الشخص المريض واختيار برنامج علاجي مناسب للمريض .

2-علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات حيث يمنع الشخص المريض من تعاطي المخدرات والعمل على سحب السموم من الجسم وتنقية الدم من المخدرات بالإضافة إلى التعامل مع أعراض انسحاب المخدرات من خلال بروتوكول دوائي يتناسب مع نوعية المخدرات حيث إن أدوية علاج إدمان الهيروين تختلف عن أدوية علاج إدمان الحشيش ومن هنا يتم العمل على تخفيف الألم من خلال سد مستقبلات المخدرات في المخ والتي تعتمد علي المخدر مما يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في التعاطي .

3-العلاج النفسي ,ويعد من أهم مراحل العلاج كونه يهدف إلى علاج الدوافع التي قد تسببت في الإدمان وعملت على إحداث تغير شامل في سلوكيات الشخص المريض والعمل على استبدالها بسلوكيات صحيحة كما يتم العمل على تصحيح الأفكار السلبية بأخرى إيجابية وأنجع برامج علاج الإدمان هو العلاج السلوكي المعرفي من خلال أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي , حيث إن الانتكاسة هي أكبر المخاطر التي تواجه الأشخاص المرضي بعد الخروج من المركز العلاجي , ومن هنا يجب على الشخص المريض أن يتحصن بما يساعده على الحفاظ على التعافي والبقاء خالياً من المخدرات , ويجب الحرص على تجنب الوقوع في طريق الانتكاسة تماماً والتدريب علي العيش بدونها من خلال تجنب العوامل التي تشجع على التعاطي من الأصدقاء والأماكن .

مراكز علاج الإدمان في المقطم 

كيفية اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في المعادي ؟

اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في المعادي لا يكون من خلال المصادفة فحسب أو بصورة عشوائية أو حتى بمجرد وجود إعلانات يتم الترويج لها وإنما هناك العديد من المعايير التي يجب من توافرها في مركز علاج الإدمان من أجل التأكد من أنه يوفر خدمة طبية مضمونة وقادرة علي الوصول بالمريضي إلى أقصى درجات التعافي .

وعلينا أن ندرك بأن الأشخاص المرضي قد يكونوا بحاجة إلى الحجز في المستشفي والمركز العلاجي وليس فقط التواصل مع دكتور نفسي وعلاج إدمان في المعادي حيث إلزامية خضوعهم إلى برامج التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية من أجل منع الانتكاس والعودة مرة أخرى إلى طريق التعاطي , وتشمل معايير اختيار مركز لعلاج الإدمان في المعادي فيما يلي :-

أولاً الخبرة الطبية , حيث إن من أهم المعايير التي تؤهل المركز العلاجي للقدرة على تخليص الأشخاص المرضي من شباك وعبودية الإدمان امتلاك الخبرة الطويلة في مجال علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية , ولأجل إتاحة تحديد احتياجات كل حالة بدقة والتعرف على الحلول لجميع المشاكل الصحية .

ثانياً ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان , فان علي الأسرة أن تسأل عن مراكز علاج الإدمان بالمعادي والتي تحقق أعلى نسب شفاء من الإدمان والتأكد من أن تلك النسبة لم تصل إلى 100% حيث إن هذا محال في مجال علاج الإدمان بسبب احتمالية موجودة لتعرض الأشخاص إلى التعاطي والانتكاس وان كانت قليلة ولكنها موجودة .

ثالثاً وجود تراخيص مزاولة المهنة , فعلينا التأكد من أن مركز علاج الإدمان في المعادي يحمل تراخيص من وزارة الصحة وغيرها من الجهات المعنية والتي تؤهله لأجل ممارسة النشاط العلاجي وخضوعه إلى الرقابة الدقيقة وهذا الأمر الذي يضمن لك تقديم خدمة علاجية مضمونة .

رابعاً توفر البيئة الصحية الداعمة , حيث علينا أن نتأكد بأن مستشفيات علاج الإدمان في المعادي تقع في منطقة هادئة بعيدة عن الضوضاء أو أي عوامل تشجع علي التعاطي حيث توفر البيئة الصحية التي تساعد على التعافي من الإدمان وتشجع على العلاج .

خامساً وجود أطباء كفء ومؤهلين , حيث إن علينا التأكد من وجود الأطباء المؤهلين على التعامل مع مختلف حالات الإدمان ويتعاملون مع الشخص المريض باعتباره صديق حيث تكون العلاقة ليست مجرد طبيب ومريض فحسب أو كونه حالة مرضية وانتهت القصة , بل إن الكادر الطبي مؤهل للتعامل مع مختلف الحالات الإدمانية ويجب أن يتنوع بين الأخصائيين النفسيين وخبراء التأهيل السلوكي ولا يكون الاعتماد الكلي على أخصائي تعديل السلوكيات المرضية فحسب .

سادساً برامج المتابعة ومنع الانتكاس , حيث يجب التأكد من أن مراكز علاج الإدمان في المعادي تطبق برامج منع الانتكاسة والتي تتضمن التأهيل الاجتماعي للمرضي واستمرار متابعة الأشخاص بعد العلاج من خلال الزيارات الدورية التي تتم بين الطبيب وبين المرضي بالإضافة إلى اجتماعات الدعم الجماعي ما بين المتعافين القدامى والجدد في المراكز العلاجية وتحت الإشراف الطبي .

سابعاً تنوع البرامج العلاجية , فعليك سؤال المركز العلاجي عن البرامج العلاجي التي يتم تطبيقها والتعامل بها في مستشفى علاج الإدمان , وألا يقتصر العلاج عي برنامج فقط على جميع الأشخاص المرضي مهما اختلفت المتغيرات .

ثامناً التكلفة العلاجية , فلا زال هناك مراكز لعلاج الإدمان هدفها الأول الربح المادي دون النظر إلى حالة المريض , ولكن هناك العديد من المراكز العلاجية هدفها الأول التعافي والوصول بالمرضي إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي وتوفير الخدمات الطبية على أعلى مستوى من الكفاءة وتكون تكلفة علاج الإدمان في متناول الجميع .

تاسعاً التأكد من سرية العلاج في داخل مراكز ومصحات علاج الإدمان في المعادي من أهم المعايير التي يجب أن نضعها نصب أعيننا , فعلينا السؤال عن نظام السرية المتبع في حفظ بيانات المركز العلاجي ومن هم الأشخاص الذين يحق لهم الاطلاع على تلك البيانات .

عاشراً امتلاك المركز العلاجي موقع على الإنترنت يعرض فيه الخدمات العلاجية وأساليب علاج الإدمان بجانب صور الإقامة من أجل المقارنة ما بين ما تم كتابته وبين ما تم تنفيذه على أرض الواقع .

ما هي مدة العلاج في مراكز علاج الإدمان في المعادي ؟

أما عن المدة التي يستغرقها المرضي في داخل مراكز علاج الإدمان في المعادي تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر في الغالب ولكن قد تطول تلك المدة العلاجية على حسب حالة الشخص المريض وفي ظل وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة لمرض الإدمان .

وفي الختام إن كنت تعاني من وقوعك في طريق الإدمان فإن هذا ليس نهاية المطاف , ولست مضطراً لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نحن معك وبجوارك حتي شفاؤك وسنعبر بك إلى بر الأمان .

ما هي أسعار المصحات النفسية في مصر ؟

تعد مراكز علاج الإدمان والمصحات النفسية في مصر هي سفن النجاة والمراكب التي يعبر بها الأشخاص المرضي من طريق الظلام إلى عالم النور والحياة الجديدة الخالية من الإدمان ومن ثم فإن علينا أن نتعرف على أسعار المصحات النفسية في مصر فإن تلك الأماكن هي سفن النجاة والخلاص من الإدمان وهي بوابات التعافي .

وعلينا أن نعلم أن اختلاف أسعار مصحات علاج الإدمان واختلاف المصحات النفسية يعتمد علي العديد من العوامل والمتغيرات مثل نوعية الإقامة وطبيعة العلاج , وهل يتم تطبيق برنامج علاجي من أجل الإدمان أم أن هناك العديد من برامج علاج الإدمان مع اعتبار عامل هام ألا وهو الفريق العلاجي وخبراته في علاج مدمني المخدرات .

على الرغم من وجود العديد من مراكز الصحة النفسية الحكومية في مصر ومراكز علاج الإدمان بالمجان في مصر في مختلف المحافظات إلا أنها في واقع الأمر غير كافية لعلاج عشر معشار الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان المرضي من مدمني المخدرات , فكما أن علاج الإدمان في مصر بالمجان فان هناك العديد من المصحات النفسية التي تقدم خدمات العلاج النفسي بالمجان.

فإن علينا أن نعي بأن هناك مصحات نفسية عديدة ومستشفيات الصحة النفسية فإن علينا أن الإدمان في مصر منتشر بين قطاع عريض من الشباب وخاصة بين الفقراء الغير قادرين على توفير أسعار مصحات علاج الإدمان وأسعار المصحات النفسية , ولكن لا يعني هذا وجود مراكز علاجية هدفها الأول إنقاذ المرضي من حظيرة الإدمان وتخليصهم من شباك الإدمان ومن ثم فإننا في مستشفى ميديكال الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل أن ننقد ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان .

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر