مركز طب نفسي

المرض النفسي واحد من أكثر الأمراض شيوعاً، والتي تكون في كثير من الأحيان أصعب من المرض العضوي حيث يعاني المريض النفسي من الكثير من الأعراض التي من شأنها أن تجعله عازم على إنهاء حياته لكي يتخلص من عناء ما يلاقيه، والجدير بالذكر أن هناك العديد من مركز طب نفسي تساعد المرضى على التصدي لهذا المرض من خلال برامج علاجية موثوقة ومجربة، وتعد مصر من أفضل الدول في العلاج النفسي من خلال تواجد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مختلف الأمراض النفسية سواء بالاعتماد على الدواء أو الجلسات المختلفة، وهذا ما سوف نتناول الحديث عنه إلى جانب الإشارة إلى الفرق بين مراكز العلاج النفسي الخاصة والحكومية وغيرها من الموضوعات التي تخص مصحات العلاج النفسي المرخصة في مصر.

مركز طب نفسي

العلاج النفسي من أهم أنواع العلاج التي من الضروري توافرها في كافة الدول، وذلك لأهميته الكبيرة في التخفيف عن العديد من المرضى النفسيين، والجدير بالذكر أن مصر تحتوي على الكثير من مراكز الطب النفسي المرخصة والمتخصصة في مساعدة المرضى والتخفيف عن آلامهم، من خلال كادر من أفضل الأطباء المتخصصين في مجال العلاج النفسي.

ويعتبر مركز ميديكال ضمن أهم وأبرز مراكز العلاج النفسي التي تحرص على توفير بيئة متزنة وصحية للمرضى، لكي يتمكنوا من تخطي مرحلة العلاج بسلام، وذلك بالاعتماد على الجانب الدوائي والتأهيل النفسي والذي يعد مرحلة في غاية الأهمية خلال علاج مختلف الأمراض النفسية، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه ليس من الضروري في بعض الأحيان الإقامة في مراكز العلاج، حيث توفر العديد من مركز طب نفسي عيادات خارجية تحتوي على أطباء متخصصين، وذلك لمساعدة من لديهم مشاكل لا تتطلب بالضرورة تواجدهم في المركز النفسي خلال مرحلة تلقي العلاج، كما أن هناك بعض الحالات التي لا ترغب في الإقامة الدائمة بسبب طبيعة العمل أو الخوف من المجتمع ونظرته إلى المريض النفسي.

ما هي مصحات العلاج النفسي بالمجان؟

تنتشر مصحات ومراكز العلاج النفسي في كافة أنحاء الجمهورية لتوفير العلاج النفسي، ولكن على الرغم من ذلك فأن هناك العديد من من المرضى يتأخروا عن تلقي العلاج نتيجة العديد من الأسباب أبرزها أسباب مادية حيث ترتفع تكلفة العلاج النفسي في المراكز العلاجية الخاصة عند طاقة البعض، ولأجل ذلك فقد ضاعفت الدولة جهودها وأنشأت العديد من مصحات العلاج النفسي المجانية في بقاع مختلفة من الدولة بهدف توفير الرعاية والعلاج النفسي للغير قادرين على دفع تكاليف العلاج الخاص.

ولكن على الرغم من توافر مركز طب نفسي مجاني يعرض البعض عنه نتيجة قلة كفاءة وجودة الخدمات الطبية التي يتم تقديمها، والاهتمام بالجانب الدوائي فقط دون وضع العلاج النفسي والجلسات النفسية المختلفة في عين الاعتبار، وهذا ما يؤثر على المريض واستجابته للعلاج.

أسعار المصحات النفسية في مصر

على الرغم من ضرورة العلاج النفسي لكل من المريض وأسرته إلى أن هناك البعض يمتنعوا بسبب ارتفاع الأسعار خاصة في العيادات الخارجية، وهذا ما قد يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات للمريض وزيادة حدة الأعراض التي يعاني منها، ولكن هناك بعض المراكز العلاجية مثل مركز ميديكال لعلاج الطب النفسي والإدمان يأخذ في عين الاعتبار الفروق المادية وهذا ما أدى إلى توفيره أسعار منخفضة تتناسب مع كافة الطبقات.

الجدير بالذكر أن أسعار العلاج النفسي لا توضع بطريقة عشوائية، لكن هناك العديد من المعايير والعوامل التي تؤثر على هذه الأسعار والتي تختلف من مريض إلى آخر ومن مركز علاجي إلى آخر، ومن ضمن هذه المعايير والعوامل الآتي:

  1. أن يكون المصحة العلاجية أو مركز طب نفسي ذو سمعة حسنة، ويملك نسب عالية من التعافي والشفاء.
  2. توفر كادر طبي متميز وعلى أعلى مستوى من الخبرة في مجال العلاج النفسي.
  3. أن يوفر المركز العلاجي عيادات خارجية لمساعدة المرضي الذين لا يرغبون في الإقامة الدائمة.
  4. الحالة النفسية للمريض والأعراض التي يعاني منها.
  5. توفير برامج علاجية معتمدة قادرة على مساعدة المريض في الوصول إلى التعافي.
  6. الاهتمام بالجانب الدوائي والنفسي في نفس الوقت وعدم إهمال أي منهما.

طريقة اختيار مراكز العلاج النفسي

اختيار مركز متخصص في علاج الأمراض النفسية والتأهيل السلوكي لا يتوقف فقط على الأسعار حيث أن هناك العديد من المعايير الواجب توفرها في المركز العلاجي لكي يكون الاختيار المناسب لتلقي العلاج، وتشمل هذه المعايير الآتي:

  1. أن يكون المركز العلاجي حاصل على ترخيص من وزارة الصحة، حيث أن هناك العديد من المراكز الغير مرخصة وغير معتمدة من قبل الدولة وهو ما يسبب وقوع العديد من المرضى في حالات النصب والاحتيال المختلفة.
  2. توافر برامج علاجية مجربة وعالمية، وعدم إهمال الجانب النفسي مثل ما يحدث في كافة مراكز العلاج الحكومية.
  3. ارتفاع نسب الشفاء التي تحققها المستشفى، وهو ما يوضح كفاءتها في الخدمات التي تقوم بتقديمها.
  4. توافر كادر طبي متميز وذو خبرة كبيرة في علاج مختلف الأمراض النفسية.
  5. توافر بيئة صحية قادرة على مساعدة الفرد خلال رحلة العلاج.

ما هو الفرق بين مراكز العلاج النفسي الخاصة والحكومية؟

تعد مصر الأولى في مجال علاج الأمراض النفسية المختلفة وهو ما أدى إلى توافد أعداد كبيرة من الأجانب إلى داخل مصر بهدف تلقي علاج الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية المختلفة، والجدير بالذكر أن مصر تحتوي على العديد من مراكز العلاج سواء كانت الخاصة أو الحكومية التي توفر خدماتها الطبية المختلفة لكافة المواطنين بشكل مجاني.

وعلى الرغم من هذه الميزة إلا أن هناك إعراض كبير على تلقي العلاج النفسي من قبل المراكز الحكومية المجانية وهذا نظراً للعديد من الأسباب، التي يمكن توضيحها خلال طرح الفرق بين المراكز الخاصة والحكومية، وهي كالآتي:

  1. اختصار العلاج في المراكز الحكومية على الجانب الدوائي فقط مع إهمال الجانب النفسي وهو ما يؤثر على سرعة استجابة المريض للعلاج وذلك على العكس تماماً من المراكز الخاصة التي تولي اهتمام كبير بكل من الجانب الدوائي والتأهيل النفسي.
  2. وجود قوائم انتظار في مراكز العلاج النفسي المجانية، ويرجع ذلك إلى قلة توافر هذه المراكز في البلد وعدم قدرتها على استيعاب كافة المرضى في نفس الوقت وهو ما قد يزيد من حالة المريض سواء مع مرور الوقت.
  3. عدم وجود قوائم انتظار في المراكز الخاصة حيث يتلقى المريض العلاج على الفور عند تواصله مع المركز العلاجي.
  4. قلة الكفاءة لدى الأطباء المتواجدين داخل مراكز العلاج المجانية.
  5. انخفاض مستوى الخدمات الطبية التي يتلقاها المريض النفسي في المصحة الحكومية.
  6. توفر المراكز الخاصة بيئة صحية هادئة ومريحة تساعد المريض خلال فترة العلاج، وهو ما لا يمكن الحصول عليه داخل مراكز العلاج الحكومي.

المرض النفسي ليس وهم أو مجرد محاولة للهروب من الواقع على العكس تماما، فهناك العديد من الأمراض التي تسبب لصاحبها الأرق والخوف والفزع مما يدفعه إلى الرغبة الشديدة في الانعزال عن المجتمع ورفض التعامل مع المحيطين، كما أن نسب الانتحار زادت بسبب تجاهل تلقي العلاج النفسي، ولكن مع توافر مركز طب نفسي متخصص مثل مركز ميديكال أصبحت رحلة العلاج لا تحتوي على الكثير من التعقيد، إلى جانب توفير السرية التامة التي يحتاج إليها المرضى، لذا ما عليكم سوى التواصل مع المركز للتخلص من المشكلات التي يسببها المرض النفسي والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.

موضوعات ذات صلة:

أرخص مصحة نفسية في مصر

أفضل طبيب نفسي في أبوظبي 

علاج إدمان الحبوب النفسية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن