هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان

هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان

هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان , حيث يعتبر الاكتئاب من أمراض العصر المنتشرة بشكل كبير بين العديد من الفئات العمرية وتظهر بشكل أكثر وضوحاً لدى من يعانون من الاضطرابات النفسية، والجدير بالذكر أن الأدوية المضادة للاكتئاب تمثل الحل الأمثل للتحكم في الأعراض النفسية الناجمة عن الاكتئاب مما يحسن حالة الفرد بشكل واضح .

ولكن الاعتماد على هذه الأدوية لفترة كبيرة دون الرجوع إلى الطبيب من شأنه أن يتسبب في العديد من المضاعفات من ضمنها الاعتماد الجسدي وأعراض انسحابية وهذا ما يدفع الكثيرين إلى طرح العديد من الأسئلة مثل “هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان” .

وكم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب وغيرها من الأسئلة الأخرى التي حرص مركز ميديكال علاج الإدمان والطب النفسي من خلال كادر متميز من الأطباء الإجابة عليها جميعها بشكل مفصل، وهذا ما سوف نتناول الحديث عنه خلال هذا الموضوع .

مضادات الاكتئاب ,هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان

لا زال التساؤل هل أدوية الاكتئاب تسبب الادمان يقلق الكثير من المرضي , ولكن علينا أن نعي بأن أدوية الاكتئاب متنوعة بشكل كبير وتوصف للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب، وتنتمي هذه الأدوية إلى مثبطات امتصاص السيروتونين .

وقد أثبتت هذه الأدوية بشكل واضح تقدم كبير في مجال علاج الأمراض النفسية بسبب قدرتها على التأثير على أعراض الاكتئاب المختلفة سواء كان المتوسط أو الحاد كل ما يتطلبه الأمر هو الالتزام بالجرعة الدوائية وطريقة تناول الدواء الموصوفة من قبل الطبيب للحصول على النتائج المرجوة دون أي أعراض أو آثار جانبية .

وتتعدد أنواع أدوية الاكتئاب فمنها:-

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية .
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز .
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنور ابينيفرين .

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب  , هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان ؟

هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان من التساؤلات الهامة , حيث توصف مضادات الاكتئاب في العديد من الحالات على حسب ما يراه الطبيب، فلا يتم تناولها بعيداً عن الإشراف الطبي لتجنب الأعراض الجانبية التي قد تحدث .

الجدير بالذكر أن مفعول مضادات الاكتئاب يأخذ بضع أسابيع لكي يظهر على الفرد، وهذا ما يدفع بعض المرضى نتيجة رغبتهم في الحصول على مفعول فوري للدواء التوقف عن تناولها بعد مرور بعض أيام فقط، مما يؤدي إلى إصابتهم بتوابع جسدية ونفسية حادة .
ولهذا من الضروري اتباع كافة نصائح الطبيب حول طول فترة تناول الدواء والجرعة المناسبة للحصول على أفضل النتائج .

هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان ؟

واحد من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين فئة عريضة من المجتمع هو قدرة أدوية الاكتئاب المختلفة على إيقاع الفرد في خطر الإدمان، مما يثير الكثير من المخاوف لدى المرضى ويمتنعوا عن تناول مضادات الاكتئاب المختلفة .

الجدير بالذكر أن مضادات الاكتئاب التي توصف من قبل الطبيب آمنة بدرجة كبيرة على المرضى في حالة الالتزام بكافة تعليمات الطبيب، ولكن في حالة تناول مضادات الاكتئاب لفترة طويلة بعيداً عن الإشراف الطبي فإنها تسبب العديد من الأضرار من ضمنها الاعتماد الجسدي وعدم القدرة على التوقف بسبب ظهور الأعراض الانسحابية التي تعصف بالفرد وتدفعه بقوة إلى تناول مضادات الاكتئاب مرة أخرى .

ولهذا فإن واحد من ضمن أهم الشروط المرفقة بتناول مضادات الاكتئاب هو تناول الدواء بالتدريج تحت إشراف الطبيب وحسب الجرعة الموصى بها مع الحرص على عدم زيادة جرعة الدواء عن الحد المطلوب .

الجدير بالذكر أن التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب يأتي بعد استشارة الطبيب لتحديد خطة تساعد المريض على التوقف عن تناول الأدوية دون أن يعاني من أي أعراض انسحابية، وتتضمن هذه المرحلة في الغالب التوقف التدريجي عن الدواء .

وقد أكد الأطباء أنه وعلى الرغم من قدرة أدوية الاكتئاب على تسبب الاعتماد الجسدي وظهور الأعراض الانسحابية نتيجة التوقف المفاجئ لتناولها، إلا أنه لا تعتبر دون أدوية الجدول التي يمنع تداولها دون وصفة طبية .

أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب , هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان ؟

هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان يجعلنا نتطرق إلي التعرف علي أعراض انسحاب ادوية الاكتئاب فالتوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب يتسبب في ظهور العديد من الأعراض الانسحابية التي تتباين حدة ظهورها من فرد إلى آخر على حسب الجرعة التي كان يعتمد عليها وكذلك طول فترة تناول الدواء، وتشمل هذه الأعراض الآتي:-

  • تدهور الحالة الصحية للمريض بشكل ملحوظ .
  • ظهور أعراض تشبه أعراض الانفلونزا .
  • زيادة التفكير الانتحاري .
  • ظهور الاكتئاب مرة أخرى .
  • الشعور بالإعياء .
  • القلق .
  • صداع .
  • التعرق الشديد.
  • إسهال.
  • قيء وغثيان .
  • تقلبات مزاجية حادة .
  • الأرق .

كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب ؟

ينتج عن التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب العديد من الأعراض الانسحابية التي أشرنا لها من قبل، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تظهر في غضون 3 أيام بعد التوقف عن تناول الدواء وتستمر لفترة تتراوح ما بين بضع أسابيع إلى شهر في بعض الحالات النادرة، وذلك لمن يعانوا من أعراض انسحابية متوسطة وحادة .

الجدير بالذكر أن الأطباء أكدوا أن طول مدة ظهور الأعراض الانسحابية تتباين من شخص إلى آخر تبعاً لمجموعة من العوامل من ضمنها:-

  • الحالة الصحية للفرد .
  • طول فترة استخدام الدواء .
  • نوع دواء الاكتئاب الذي يتم تناوله .

هل يمكن تخفيف أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب ؟

التساؤل عن هل أدوية الكتئاب تسبب الادمان تساعد مضادات الاكتئاب الأفراد بشكل كبير على التخلص من أعراض الاكتئاب عند الالتزام بها طوال الفترة التي يوصي بها الطبيب، ولكن هناك بعض من المرضى يقلعوا عن تناول هذه الأدوية بشكل مفاجئ معرضين أنفسهم للعديد من الأعراض الانسحابية التي من شأنها أن توقع الفرد في الاكتئاب مرة أخرى.

ولهذا دائماً ما يوصي الطبيب أن التوقف التدريجي من خلال تقليل الجرعة شيئا فشيئا هو الطريقة السليمة للتقليل من الأعراض الانسحابية، إلى جانب ذلك فأنه يزود الفرد بمجموعة من العادات والأمور التي من شأنها أن تقلل حدة أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب، من ضمن هذه الأمور:

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن .
  • الابتعاد عن تناول الكحول أو المواد المخدرة .
  • الحرص على الحصول على عدد ساعات كافي من النوم .
  • ممارسة التمارين الرياضية .
  • ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل.

مدة بقاء أدوية الاكتئاب في الدم , هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان 

أكد الأطباء المتخصصين في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي أنه لا يمكن الاستغناء عن مضادات الاكتئاب بكافة أنواعها بعد أن وصفها الطبيب، وذلك لكي لا تؤثر بالسلب على الصحة العامة للفرد .

حيث أن مدة بقاء أدوية الاكتئاب في الدم تصل إلى 3 أيام تقريباً، وهي مدة قصيرة يعقبها ظهور العديد من الأعراض الانسحابية التي تتباين في حدتها وهذا يعتبر من عواقب الاستغناء عن أدوية الاكتئاب .

ولهذا فإنه من الضروري الرجوع إلى الطبيب والالتزام بتعليمات التوقف التدريجي عن تناول الدواء تجنباً لأي أعراض محتملة من الممكن أن تظهر .

هل يمكن تنظيف الجسم من الأدوية النفسية , هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان ؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل أدوية الاكتئاب تسبب الإدمان بشيء من التفاصيل من الضروري الإشارة إلى إمكانية تخليص الجسم من آثار الأدوية النفسية، حيث يتسأل الكثيرين بعد تناول الأدوية النفسية لفترة وخاصة مضادات الاكتئاب عن طريقة من شأنها أن تساعدهم تنظيف الجسم من هذه الأدوية .

الجدير بالذكر أن هناك أكثر من طريقة من شأنها أن تساعد على التخلص من آثار الأدوية في الجسم، وتتم جميعها تحت الإشراف الطبي الكامل، ويرجع ذلك إلى إمكانية ظهور بعض الأعراض الانسحابية أثناء ذلك .

تناول مضادات الاكتئاب يعتبر حل فعال للكثير من الحالات التي تعاني من اضطرابات الاكتئاب المختلفة، وكما أشرنا خلال المقال فإن أدوية الاكتئاب لا تسبب الإدمان ولكنها من شأنها أن تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الانسحابية لهذا فإن تناول هذه الأدوية أو التوقف عنها من الضروري أن يكون تحت إشراف طبي كامل .

موضوعات ذات صلة:

تجريتول ومضادات الاكتئاب

أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم

أسماء الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

هل ادوية الاكتئاب تسبب الادمان

ادوية الاكتئاب 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن