هل دواء نايت كالم مخدرات

هل دواء نايت كالم مخدرات ؟

هل دواء نايت كالم مخدرات ؟ من التساؤلات الهامة المنتشرة في تلك الأيام فقد انتشر دواء نايت كالم بصورة كبيرة كحل فعال من أجل علاج الأرق وعدم القدرة علي النوم , حيث يعمل الدواء علي تهدئة الجهاز العصبي وشعور المريض براحة واسترخاء يدفعه لنوم عميق , ولكن بالرغم من فاعلية الدواء في المساعدة في علاج الأرق ولكن يجب الحذر في تعاطي الدواء كي لا نتعرض إلي الآثار الجابنية للدواء وأضراره علي المدي البعيد .

ما هو دواء نايت كالم ؟

نايت كالم هو الاسم الشائع والتجاري ولكن الاسم العلمي له هو زوبيكلون وهو من الأدوية الطبية المنومة للجهاز العصبي والذي يستخدم في علاج مشاكل الأرق واضطرابات , ونظراً لكونه يؤدي إلي تقليل انتقال الاشارات العصبية بجانب كونه يعمل علي زيادة إطلاق الناقل العصبي جابا والذي يؤدي إلي دخول الجسم في حالة من الراحة والاسترخاء مما يتسبب في النوم العميق ولكن المشكلة الكبري أن دواء نايت كالم من العقاقير والأدوية التي تسبب الإدمان .

ما هي دواعي استعمال نايت كالم ؟

يستعمل دواء نايت كالم في العديد من دواعي الاستعمال الطبية , وفي المقام الأول يتم استعمال نايت كالم في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم ولكن يدخل أيضاً في علاج العديد من الاضطرابات النفسية الأخري والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-علاج الأرق واضطرابات النوم وهي من أشهر دواعي استعمال دواء نايت كالم لعلاج الأرق , وعلاج الاستيقاظ المستمر في فترات النوم مع علاج صعوبة الحصول علي النوم في الأساس , حيث أن نايت كالم يعمل علي زيادة افراز الناقل العصبي جابا وهو المسؤول عن الهدوء والاسترخاء .

2-يستعمل دواء نايت كالم في علاج القلق والتوتر حيث يساعد الدواء في علاج حالات الاجهاد والتعب وفقدان الطاقة من خلال زيادة القدرة علي الاسترخاء وخلق حالة من الهدوء .

كيفية تناول دواء نايت كالم ؟

يأتي دواء نايت كالم علي شكل أقراص بيضاء في عبوة تتكون من 20 قرص بتركيز 1 إلي تركيز 3 مجك , ويتم تناول الدواء قرص مرة واحدة يومياً قبل النوم بنصف ساعة وبجرعات تبدأ بـ 1 مجم , ويتم زيادة الجرعات وتركيزها إلي 3 مجم بصورة تدريجية , وفي حالة الأشخاص كبار السن فيتم تحديد جرعة من دواء نايت كالم مخفضة لا تتعدي 2 مجم  .

ما هي النصائح والتحذيرات حول دواء نايت كالم ؟

هناك العديد من النصائح والتحذيرات التي نشير إليها حول استعمال دواء نايت كالم والتي يجب اتباعها في حال تعاطي نايت كالم حتي يتم الحصول علي أقصي استفادة وتجب المضاعفات الجانبية والتي تشتمل علي ما يلي :-

أولاً النصائح :-

-يجب أن يتم تناول دواء نايت كالم تحت الاشراف الطبي والرقابة الطبية المستمرة من خلال المختصين .

-في حال عدم ملاحظة تأثير الدواء خلال أسبوع فيجب الرجوع للطبيب المعالج واخباره .

-تحرك ببطء في حال تغير مكانك في الجلوس والاستفسار للوقوف حتي تتجنب الدوخة والدوار .

-يجب ابتلاع القرص بالكامل بدون مضغ أو تكسير .

ثانياً التحذيرات :-

-لا يتم تناول دواء نايت كالم إن كنت تنام 8 ساعات فالأمر لا يحتاج إلي الدواء .

-يحذرل من استعمال دواء نايت كالم لفترة أكبر من أسبوعين حتي لا يتسبب في خلق حالة من الاعتمادية الجسدية والتسبب في حدوث الادمان علي الدواء , ومن هنا كان تسليط الضوء علي موضوع هل دواء نايت كالم مخدرات أم لا .

-لا يتوقف الشخص عن تناول دواء نايت كالم بشكل مفاجيء حتي لا يتسبب في أعراض انسحابية شديدة .

-لا يتم مضاعفة الجرعات من الدواء من تلقاء نفسك , وفي حال نسيان جرعة دواء نايت كالم فتناول جرعة واحدة فقط ومن ثم الرجوع إلي الروتين المعتاد في اليوم التالي .

-بسبب تأثير دواء نايت كالم فيمنع القيادة أثناء تناول الدواء لكونه يتسبب في حدوث تشوش في الرؤية ولكي نتجب التعرض إلي الحوادث .

-يحذر استعمال دواء نايت كالم للأشخاص المرضي الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلي , أو من يعانون من مشاكل في التنفس والوهن العضلي .

-يمنع من تناول دواء نايت كالم في حال تناول أدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المهدئة مثل دواء فينتانيل , هيدروكودون , مضادات الهيستامين .

-لا يتم استعمال نايت كالم أثناء او بعد وجبة مشبعة بالدهون كي لا يؤثر علي فعالية الدواء .

-يحذر من استعمال دواء نايت كالم في حال كنت تعاني من حساسية لأي من مكونات النايت كالم .

-يحذر من استعمال برشام نايت كالم في حال كنت تتعاطي الكحوليات او تناوله مع مواد أخري .

متي يبدأ مفعول نايت كالم ؟

أما عن مفعول نايت كالم فيبدأ خلال ساعة من تعاطي الدواء حيث يؤدي إلي شعور بالراحة والاسترخاءي والرغبة في النون , وفي الأغلب ينتهي مفعول الدواء بعد مرور 8 ساعات من تعاطي المخدر وهي الفترة التي يحتاج إليها للنوم العادي .

 

دواء نايت كالم والحمل والرضاعة ؟

أما عن استعمال دواء نايت كالم في مرحلتي الحمل والرضاعة فمن الامور المحظورة علي المراة الحامل او المرضع استعمال تلك العقاقير من ادوية المهدئات والمنومات , حتي لا يتسبب في اضرار للجنين او علي الطفل الرضيع .

ما هي الأعراض الجانبية لبرشام نايت كالم ؟

من المعروف أن الأدوية المهدئة والمنومات تتسبب في العديد من الأضرار والمخاطر حيث التسبب في العديد من الأثار الجانبية والتي تحدث بسبب تغير في كيمياء الجسم والتي تكون ناتجة عن الدواء وتتضمن ما يلي :-

1-النعاس , حيث أن تناول حبوب نايت كالم وخلال ساعة من تناول الدواء سوف تشعر برغبة في النعاس وقد يستمر ذلك الشعور أثناء النهار وهذا بسبب زيادة افراز الناقل العصبي جابا والذي يعمل علي تقليل الاشارات العصبية في مراكز المخ  .

2-التسبب في تشوش في الرؤية , حيث أن الدواء يؤدي إلي حدوث تشوش بالرؤية والرؤية المزدوجة بسبب حدوث انخفاض في ضغط الدم مع بطء في الاشارات العصبية المرسلة إلي مراكز الإبصار في المخ , والذي يصاحبه شعور بالدوخة والدوار  .

3-القيء والغثيان ففي حال تناول برشام نايت كالم تشعر بالقيء والغثيان بسبب بطء في حركة المعدة والقولون مما يترتب علي هذا الامساك الناجم عن عسر الهضم .

4-يتسبب تناول حبوب نايت كالم لعلاج الأرق في حدوف جفاف في الفم بسبب النقص الحاصل في افراز اللعاب كما انه يؤدي إلي الشعور بطعم معدني في الفم .

5-التعب والارهاق الشديد فسوف تشعر بهبوط في الدورة الدموية أثناء تعاطي الدواء .

6-أعراض الانفلونزا حيث يترتب علي الدواء الاصابة بأعراض الانفلونزا مثل العطس والكحة وسيلان في الأنف والفم .

7-فقدان الشهية حيث يترتب علي الدواء حدوث فقدان في الشهية بسبب بطء في عمل هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع ومن ثم حدوث انخفاض في الوزن .

ما هي أضرار نايت كالم علي المدي البعيد ؟

في حال الاستمرار في تعاطي حبوب نايت كالم فلتعلم بأن الاستمرار في تناول دواء نايت كالم لعلاج الأرق فعلي المدي البعيد قد يتسبب ذلك في حدوث العديد من الأآثار والاضرار النفسية والجسدية وعلينا ان نعي بان دواء نايت كالم مخدرات حين استعماله بعيداً عن الإشراف الطبي وبجرعات أكبر من التي تم وصفها , ومن بين أضرار نايت كالم علي المدي البعيد ما يلي : –

1-الاكتئاب حيث يتسبب تعاطي دواء نايت كالم في الدخول في نوبات من الاكتئاب التي يتخللها الأفكار الانتحارية والتي يصاحبها مشاعر القلق والتوتر بسبب انخفاض في الهرمونات العصبية في الدماغ وهي المسؤولة عن النشوة وحالة من السعادة مثل السيروتونين والاندروفين بسبب انتهاء مفعول الدواء  .

2-الاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة ويشعر بوجود الأصوات غير الحقيقة التي يسمعها والأشخاص الذين يطاردونه في كل مكان بسبب التغيرات الحادثة في كيمياء المخ العصبية .

3-صعوبة كبيرة في التنفس حيث ان التعاطي المستمر لدواء نايت كالم يؤدي غلي صعوبة في عمليات التنفس بسبب انخفاض في ضغط الدم مع بطء في وظائف الجهاز التنفسي والرئتين .

4-انخفاض في معدل ضربات القلب حيث يؤثر الدواء علي القلب فيؤدي إلي انخفاض في معدل ضربات القلب واحتمالية حدوث النوبات القلبية  .

5-التسبب في تورم في اللسان حيث يؤدي التعاطي المستمر أحياناً إلي حدوث تحسس من مكونات الدواء يؤدي إلي تورم في اللسان والحلق مع الحكة والطفح الجلدي  .

6-يؤثر الدواء علي مراكز الذاكرة في المخ ويتسبب في حدوث ضعف وصول الإشارات العصبية إليها بسبب فقدان الذاكرة .

7-يتسبب تناول دواء نايت كالم مخدرات في حدوث الضعف الجنسي ,وهذا راجع إلي انخفاض في وصول الدم إلي الجهاز التناسي فإن ذلك يترتب علي حدوث ضعف في الانتصاب ومن ثم المعاناة من الضعف الجنسي .

هل دواء نايت كالم يسبب الإدمان ؟

يتسبب دواء انايت كالم في حدوث الإدمان في حال الخروج عن الاشراف الطبي من خلال مختصين والتعاطي لفترات طويلة وبجرعات كبيرة , حيث أن ذلك يؤددي إلي اعتمادية مراكز المخ علي الدواء وعدم القدرة علي التوقف عنه وإلا سوف يواجه الشخص الأعراض العديد مثل الغثيان أو القيء أو حدوث تشنجات في المعدة وآلام في الجسم مثل الاكتئاب الحاد وارتعاش في الأطراف ورغبة شديدة في تناول دواء نايت كالم .

كيفية علاج إدمان دواء نايت كالم ؟

أما عن مراحل علاج إدمان نايت كالم فيمر الشخص المدمن بالعديد من المراحل العلاجية والتي تهدف إلي التخلص من إدمان المخدر نهائياً وبدون أي مضاعفات أو مخاطر وبدون انتكاسات من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي , وتشتمل مراحل العلاج علي ما يلي :-

1-مرحلة التشخيص الطبي , حيث يخضع الشخص المريض إلي مرحلة الكشف الطبي من أجل التعرف علي الحالة الصحية ووضع برنامج علاجي مناسب للحالة المرضية علي حسب ما يترائي للطبيب المختص .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم بدون ألم , حيث يتم التوقف عن تعاطي المخدرات والابتعاد عن تعاطي دواء نايت كالم بدون أي أعراض انسحابية من خلال برامج العلاج الدوائي الفعال الذي يتم من خلال المختصين .

3-مرحلة التأهيل النفسي حيث يتم العمل علي تأهيل الشخص المريض من الناحية النفسية والعمل علي إعادة الثقة إلي نفسه ومن حوله والعمل علي تغير الأفكار والسلوكيات وتدريبه علي مقاومة الأفكار للتعاطي والرغبة في الوصول إلي المخدر من أجل منع الانتكاس .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي , حيث يتم العمل علي تأهيل المريض من الناحية الاجتماعية وتدريبه علي العيش بدون أي مخدرات , مع تجنب العوامل التي تدفع إلي الانتكاس .

هل نايت كالم مخدرات ؟

التساؤل الذي قد تصدرنا به مقالتنا هو هل نايت كالم مخدر , وفي واقع الأمر فإن نايت كالم احد العقاقير المخدرة التي تتسبب في حدوث اعتمادية من قبل مراكز المخ عليها في حال تعاطيها فترات طويلة , وقد تم ادراج نايت كالم في جدول المخدرات والذي يظهر في التحليل خلال 7 أيام من تعاطي اخر جرعة من العقار , أما عن أشهر أدوية بديل نايت كالم فهناك العديد من العقاقير والأدوية البديلة من بينها سلييز ونوكتيبلون وسيليبوكولون وهي أبرز الأدوية البديلة دواء نايت كالم في مجتمعاتنا .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن