أضرار المخدرات على الأسنان هي أحد الأضرار الكارثية التي تصيب المدمنين نتيجة تعاطيهم المخدرات، حيث بالإضافة إلى تأثير المخدرات السلبي على صحة الجسم حيث يؤدي الإدمان إلى ظهور مشاكل في القلب  وأمراض الكلى وتؤثر المخدرات على الجهاز العصبي وعلى قدرة الشخص على الإدراك والتذكر.

وبالإضافة إلى كل هذا فإنها تؤثر أيضًا بالسلب على صحة الفم والأسنان واللثة، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أثر المخدرات السلبي على الأسنان وزيادة معدل تسوسها وسنعرف فيما يلي على هذه الأضرار وعلى أكثر أنواع المخدرات التي تؤثر بالسلب على الأسنان فتابع معنا.

أضرار المخدرات على الأسنان

أضرار المخدرات على الأسنان تم عمل العديد من الدراسات العلمية حول هذا الموضوع، وقد كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن دراسة علمية تؤكد أن تعاطي المخدرات وخاصة مخدر الكوكايين والحشيش يتسبب في زيادة نسبة معدل تسوس الأسنان لدى المدمن عن الشخص الطبيعي، وقد أوضحت الدراسة أن المدمن الذي يتعاطى الكوكايين ويتناوله يعاني من حدوث تآكل في الأسنان.

كما أكدت دراسة علمية أجراها باحثون في أستراليا أن تأثير الكوكايين على اللثة والأسنان كارثة حيث يؤدي إلى تفتيت الأسنان وطحنها ويساعد على تسوس الأسنان.

وقد اعتمدت هذه الدراسة الأسترالية على جمع بيانات 28 دراسة سابقة عن تأثير المخدرات على الأسنان حول العالم كما تضمنت الدراسة معلومات عن أكثر من 4000 مدمن.

قد يهمك قراءة أضرار المخدرات على القلب

أضرار المخدرات على الفم

لا تقتصر أضرار المخدرات على الأسنان فقط بل إنها تمتد لتشمل الفم أيضًا حيث أكد أطباء الأسنان أن إدمان مادة الكوكايين يتسبب في ظهور فجوات كبيرة في سقف الفم وذلك بسبب تآكل الأنسجة الرخوة في الفم.

وبسبب ازدياد عدد مدمنين الكوكايين عالميًا وجهت الكثير منه وسائل الإعلام الانتباه إلى أخطار أضرار المخدرات على الفم وخاصة الكوكايين حيث نشرت صحيفة البريطانية العديد من الصور التي توضح الثقوب الكبيرة التي تظهر في الفم ويطلق عليها الأطباء ثقب الحنجرة، وتعكس هذه الصور الضرر البالغ الذي تسببه المخدرات على الفم والأسنان.

ويحذر الأطباء من تأثير هذه الثقوب على إمكانية تناول الطعام والشراب بل قد تؤثر في القدرة على الكلام.

تأثير مخدر كريستال ميث أو الشبو على الأسنان

عند التحدث عن أضرار المخدرات على الأسنان لا بد من ذكر تأثير مخدر الميث الضار على الأسنان، وللأسف ينتشر هذا المخدر في الشوارع على الرغم من تسببه في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة كما يؤدي إلى ظهور مشاكل واضحة في الفم واللثة والأسنان.

 وأصبح أطباء الأسنان يربطون بين إدمان هذا المخدر وبعض الأمراض الأسنان ويطلقون عليها فم الميثامفيتامين.

ما هو فم الميثامفيتامين؟

هو مصطلح تم إطلاقه للإشارة إلى الآثار الظاهرة في الفم مثل التسوس المتفشي في الأسنان والذي ينتج عن تعاطي هذه المادة سواء كان بغرض العلاج أو الإدمان حيث يصبح فم المدمن ممتلئ بالأسنان المسوسة أو المكسورة، وأحيانًا لا يمكن علاج هذا التسوس بسبب تفشيه وبالتالي يلجأ الطبيب إلى خلع السن.

قد يهمك قراءة أضرار المخدرات على الشباب

أسئلة شائعة

نوضح لك فيما يلي إجابات عن أسئلة تدور حول أضرار المخدرات على الأسنان:

  • هل مشاكل اللثة من أضرار تعاطي المخدرات؟

نعم اذا كنت مدمنًا وتعاني من مشاكل في اللثة فقد تكون المخدرات هي السبب، حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية تأثير المخدرات الكراسي على صحة اللثة والأسنان.

  • هل تعاطي المخدرات يسبب تآكل مينا الأسنان؟

نعم يتسبب إدمان المخدرات في تأكل من الأسنان كما يتسبب في ضعف الأسنان وتفتتها وزيادة التسوس بها، وتعد من ضمن أضرار المخدرات على الأسنان.

الخلاصة في أضرار المخدرات على الأسنان:

تظهر أضرار المخدرات على الأسنان في شكل تسوس متفشي في جميع الأسنان كما تتسبب في ضعف الأسنان وتكسرها وتؤدي إلى معاناة المدمن من أمراض في اللثة وأمراض الفم، وقد أكدت الدراسات العلمية العلاقة بين المخدرات ومشاكل الفم والأسنان مما لا يدع مجالا للشك حول تأثير المخدرات الكارثي على الأسنان وخاصة مخدر الكوكايين الذي يتسبب إدمانه في ظهور فجوات كبيرة في الفم في الأعلى تؤثر على حاسة التذوق لدى المدمن وتؤثر على قدرته على الطعام والشراب وإذا تفاقمت هذه المشكلة فسيؤدي إلى وجود صعوبة في الكلام وأيضا يؤثر مخدر الشاب بشدة على صحة الأسنان ويزيد من نسبة تسوسها ولهذا حافظ على صحتك العامة وصحة أسنانك بشكل خاص وابتعد عن المخدرات.

المصادر

مصدر: 1

مصدر: 2