أعراض انسحاب الترامادول بمثابة الشبح المخيف لدي كثير من الأشخاص ممن وقع في فخ الإدمان من الترامادول ويرغب في العلاج من الإدمان , فالخوف من مواجهة تلك العقبة من أهم الأمور التي تقف في وجه التعافي لكن لا داع للقلق والخوف فإنك لن تواجه تلك العقبة بمفردك ولا تظن أنك سوف تواجه ألام عصيبة لن تستطيع تحملها , إلا أنك الآن ومع أفضل بروتوكولات دوائية والاعتماد علي أفضل أدوية تساعد على التخلص من الترامادول وبرامج العلاج التي تتم من خلال مستشفى ميديكال الطب النفسي وعلاج الإدمان.

فإننا نوفر أفضل طرق علاج الأعراض الانسحابية بدون ألم أو معاناة , ومع أفضل مركز سحب سموم وعلاج أعراض انسحاب الترامادول ,وعلينا أن نعي بأن فكرة تبطيل الترامادول في البيت ليست الطريق الأمثل للتعافي فهناك العديد من المخاطر والعقبات التي تقف في وجه التعافي وعلينا السعي في طريق العلاج من الترامادول من خلال مراكز علاج الإدمان الخاصة أو أن يتم علاج إدمان الترامادول مجانا في المصحات النفسية والمراكز العلاجية الحكومية .

علاج إدمان الترامادول

علاج إدمان الترامادول في المنزل

لا شك أن التطرق إلى موضوع علاج أعراض انسحاب الترامادول يجعلنا نشير إلى أهم المحاور المتعلقة به وهو إمكانية علاج إدمان الترامادول في المنزل من عدمه , خاصة أنه الأقل في التكلفة العلاجية ويناسب ظروف الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون الإقامة في مراكز علاج الإدمان ولكنه لا يصلح بالطبع لجميع الأشخاص المرضي بسبب وجود الحالات المتقدمة والتي قد وصلت إلى مرحلة متأخرة التعاطي , ومن ثم الحاجة الماسة إلى مراكز علاج الإدمان المختصة ولكن ستكون فكرة علاج إدمان الترامادول في البيت ليست الطريق الأمثل للتعافي إلا من خلال شروط لا بد من توافرها .

ولندرك تماماً بان مراحل علاج الإدمان في المنزل لا تقتصر فقط على مرحلة سحب السموم من الجسم , وبرامج العلاج المنزلي لا تقتصر على تطهير الدم من المخدرات بل إن هناك العديد من المراحل التي يجب إخضاع المريض لها من خلال برامج علاج الإدمان داخل المراكز العلاجية المتخصصة , أما من يرغب في الوصول إلى أدوية علاج إدمان الترامادول في المنزل ففي واقع الأمر تلك العقاقير والأدوية قد تتسبب في حدوث الاعتمادية النفسية والجسدية والوقوع في طريق الإدمان علي الدواء ولنعي أن تلك المرحلة ليست المرحلة الوحيدة في طريق التعافي بل علينا أن نعي بأن هناك مرحلة ركيزة في طريق علاج إدمان الترامادول ألا وهي التأهيل النفسي والسلوكي من خلال مراكز علاج إدمان الترامادول  .

كيفية حدوث إدمان الترامادول ؟

في واقع الأمر فإن الترامادول من أشهر العقاقير التي تستعمل في المجال الطبي من أجل تسكين الآلام القوية والمتوسطة التي قد يتعرض لها بعض الأشخاص نتيجة الخضوع لعمليات جراحية أو المعاناة من التهابات شديدة بالعظام والمفاصل أو غيرها ، ولكن تحول الترامادول إلى مخدر سريع الانتشار يحظى بشعبية كبيرة في سوق الإدمان والتعاطي نتيجة استخدامه كمنشط جنسي وهو أبعد ما يكون أن يستعمل من أجل أغراض جنسية.

فعلينا أن نعلم ما هي المنشطات الجنسية وما هي العقاقير التي تستعمل كمنشطات جنسية وأن نتناولها من خلال المختصين كي لا نقع في طريق الإدمان، وهو ما أدى إلى ازدياد حالات إدمان الترامادول حيث إن تجار المخدرات يروجون للعلاقة بين الترامادول والجنس .

أعراض تعاطي الترامادول لأول مرة ؟

في واقع الأمر فإن تعاطي الترامادول يكون لأجل أغراض غير طبية وهذا الأمر يتسبب في وصولهم من مرحلة التعاطي الاختياري إلي مرحلة التعاطي القهري , ومن ثم فإن تعاطي الترامادول لأول مرة يشعر الشخص بإثارة شديدة ومتعة بالغة وهو ما يجعل الشباب والمراهقين يستمرون في طريق التعاطي وللا يتوقفون عن الاستمرار في هذا العالم المروع والمظلك ، حيث إنه يشعر بأن تناول الترامادول يمنحه القوة لممارسة علاقة حميمة خالية من التعقيدات مثل سرعة القذف أو ضعف الانتصاب أو غيرها من الأمور التي تنكد عليه لحظات النشوة التي يرغب في البقاء فيها حال تعاطي الترامادول .

لكن مع الوقت يميل الشخص إلى تعاطي جرعات أكبر من الترامادول ، وهو ما يسبب الإدمان الشديد علي المخدر ، وتتحول آثاره من إيجابية إلى سلبية ومن كونه عقار إلي مخدر مدمر ، حيث يعاني من ضعف الانتصاب مما ينتهي بالمدمن إلى الضعف أو العجز الجنسي فعلينا ألا ننظر إلى جمال البدايات ولندرك مخاطر الاستمرار في هذا العالم وفي ظل التعاطي القهري للترامادول , ومن ثم من وصل إلى تلك المرحلة فليسرع في طريق علاج إدمان الترامادول من خلال المصحات والمراكز العلاجية المختصة في بيئة علاجية تساعد على التعافي أما فكرة علاج إدمان الترامادول في البيت فليست هي الطريق الأنسب للتعافي من الإدمان .

كيفية تعاطي الترامادول ؟

أما عن تعاطي الترامادول فيتم من خلال بلع حبوب الترامادول من خلال الفم بصورة مباشرة أو من خلال سحق حبيبات الترامادول وتعاطيها من خلال الحقن الوريدي  أو ربما التعاطي القاتل من خلال القطرة المخدرة ميدرابيل أو ميدرياسيل أو غيرها من أنواع قطرة العين القاتلة مثل بلجيكا قطرة الإدمان  , وفي واقع الأمر في ظل التعاطي من خلال قطرة الإدمان تكون الخطورة أكبر والأضرار أشد وعلينا أن ندرك مدى الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان على تعاطي الترامادول حال تعاطيه من خلال تلك القطرة المدمرة لأجل الحصول على مفعول أقوى وأسرع .

ما هي أعراض إدمان الترامادول ؟

هناك العديد من أعراض الإدمان علي الترامادول والتي تشمل العديد من العلامات النفسية والجسدية والتي تتمثل فيما يلي ( تعاطي كميات كبيرة من الترامادول , فرط التعرق , رعشة في الجسم , القلق والارتباك الشديد ,اضطرابات النوم , هلاوس سمعية وبصرية , صعوبة في التنفس , تلف في المخ وخلاياه , تلف خلايا الكلي ) .

ما هي شروط علاج إدمان الترامادول في المنزل ؟

كثير من الأشخاص يرغب في علاج إدمان الترامادول في المنزل فلو كنت ترغب في تلقي علاج إدمان الترامادول في المنزل فهناك العديد من الشروط والواجب توافرها كي يكون العلاج فعال وهي تتمثل فيما يلي :-

1-خضوع الشخص المريض للفحص الطبي من أجل بيان ما إن كانت حالته الصحية تسمح بالعلاج المنزلي .

2-عدم وجود مضاعفات خطيرة بسبب الإدمان علي الترامادول .

3-أن تكون فترة تعاطي الترامادول قصيرة .

4-أن يكون الإدمان علي الترامادول فحسب , حيث يحول دون علاج الإدمان علي الترامادول في المنزل .

ما هي مراحل علاج إدمان الترامادول في المنزل ؟

في حال الرغبة في علاج إدمان الترامادول في المنزل فهناك العديد من الخطوات والمراحل العلاجية التي يمر بها الشخص المريض من خلال مراحل علاجية تتمثل فيما يلي :-

1-الفحص الطبي الدقيق الشامل لحالة الشخص المريض .

2-وصف الأدوية التي تساعد على علاج أعراض انسحاب الترامادول  والتقليل من التوق إلى المخدر .

3-الخضوع إلى برامج إعادة التأهيل النفسي والسلوكي من خلال مراكز علاج الإدمان .

4-أن يكون هناك خطة من خلال المختصين في المراكز العلاجية من أجل ضمان وصول الشخص المريض إلى أقصى درجات التعافي وإعادته إلى الاندماج في المجتمع من جديد .

5- المتابعة والرعاية اللاحقة والتي تتم من خلال الطبيب النفسي مع الشخص المريض من أجل الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس .

لماذا علاج الترامادول في المراكز العلاجية ؟

علينا أن نعلم بأن العلاج من الإدمان ليس بالأمر الهين وهناك العديد من العوامل الهامة التي يجب من توافرها في تلك الرحلة لكي تنجح ومن أهم معايير نجاح رحلة علاج الإدمان هو وجود مركز علاجي متخصص وألا يتم العلاج في المنزل لوجود العديد من العراقيل والعقبات في رحلة التعافي والتي تتمثل فيما يلي :-

1-سهولة الحصول على المخدر في المنزل لغياب الرقابة الأسرية .

2-غياب الرقابة الطبية اللحظية التي تتم من خلال المختصين في ظل بعد الشخص المريض عن الطبيب المعالج .

3-سهولة الوقوع في طريق الانتكاس والرجوع إلي طريق المخدرات في وقت سريع .

4-عدم التزام الشخص المريض بالبروتوكول العلاجي المحدد من خلال المختصين في أثناء علاج إدمان الترامادول في المنزل .

أفضل مراكز علاج إدمان الترامادول في مصر ؟

في واقع الأمر لا نستسهل طرق علاج الإدمان , ومن ثم علينا الإسراع في طريق علاج إدمان الترامادول ومن ثم لا بد من الوصول إلى أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر ومن ثم فإن مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يصنف بأنه أفضل المراكز العلاجية الفعالة التي لها باع كبير في علاج المرضى من مدمني المخدرات لما يوفره من العديد من الخدمات العلاجية الفعالة والتي تتمثل فيما يلي :-

1-المرحلة الأولى وهي مرحلة الفحص الشامل لحالة المريض قبل تحديد البرنامج العلاجي .

2- العمل على مساعدة المريض على تبطيل الترامادول تدريجياً حتى التوقف نهائيًا عن تعاطي المخدر ولابد من أن يتم التوقف عن الترامادول من خلال الطبيب المختص ..

3- يتم العمل على علاج أعراض انسحاب الترامادول دون ألم من خلال استعمال أقوي أدوية مناسبة لحالة المريض والتي لا يتم تناولها إلا بعد الرجوع إلى المختصين في المراكز العلاجية .

4- يتم اتباع البرامج الغذائية التي لها دور في بناء الجسم من خلال الأطعمة الصحية .

5- إجراء جلسات تأهيل نفسي فردية أو جماعية حتى يتم علاج الاضطرابات التي يعاني منها المريض خاصة أن الترامادول يؤثر على الحالة النفسية والسلوكية .

6-  التواصل مع أسر الأشخاص المرضى وتدريبهم على كيفية التعامل مع المريض خلال فترة العلاج فهذا له دور كبير في علاج مرضى الاضطرابات النفسية ..

7- يتم حث المرضى على ممارسة الأنشطة الاجتماعية والهوايات  من أجل قضاء وقت الفراغ دون التفكير في تعاطي الترامادول والعمل على  إعادة المريض إلي حياته بشكل طبيعي .

8-فرض الرقابة الطبية طوال فترة العلاج من أجل ضمان التزام الشخص المريض بالبرامج العلاجية .

ما هي أشهر أعراض انسحاب الترامادول من الجسم

في واقع الأمر فإن الأعراض الانسحابية للترامادول تظهر بعدما يتوقف الشخص عن تعاطي الترامادول خلال 12 ساعة في صورة العديد من الأعراض الجسدية والنفسية والتي تتمثل فيما يلي :-

1-آلام في الجسم , حيث تتضمن أعراض انسحاب الترامادول شعور الشخص المدمن بالعديد من الآلام في الجسم والعضلات والتي تتضمن حدوث تشنجات في الرأس والكتفين مع الأم في الأطراف , والسبب في هذا راجع إلى حدوث خلل في كيمياء الدماغ وسببه هو انسحاب الترامادول منه .

2-الاكتئاب ,وما أدراك ما اكتئاب الترامادول ففي واقع الأمر فإن الشخص المدمن في مراحل أعراض انسحاب الترامادول من الجسم يدخل في نوبات اكتئاب قد تتطور بشكل كبير لتصل إلى مرحلة التفكير في الانتحار , وتحدث بسبب التوقف عن تعاطي الترامادول وحدوث انخفاض في هرمونات الإندروفين المتسبب في السعادة والذي كان يزيد من إفراز حال تعاطي الترامادول .

3-الرغبة في التعاطي والتوق إلى المخدر بشراهة , ففي واقع الأمر فإن من أشهر أعراض انسحاب الترامادول من الجسم هو شعور الشخص المدمن بالرغبة الشديدة في تعاطي الدواء نتيجة اعتماد مستقبلات الأفيون في الدماغ على وجود تلك المخدرات ومن ثم يكون لديه رغبة شديدة في التعاطي في حال توقفه عن تعاطيها .

4-الأرق , فالنعاس من أبرز أعراض تعاطي التراماول , والعكس في حال التوقف عن تعاطي الترامادول ففي مرحلة انسحابه فان الشخص المدمن يشعر بالرغبة في النوم ويستمر هذا الشعور بالأرق المتواصل وفي حال النوم يعاني من نعاس مضطرب مع الكوابيس والأحلام المزعجة .

5-اضطرابات في المعدة , حيث تنعكس الأعراض الانسحابية للترامادول علي وظائف المعدة والتي تنكمش ويعاني الشخص في تلك المرحلة من عسر في الهضم مما يترتب عليه اضطرابات في الوظائف ويعاني من الإمساك بصورة مستمرة .

6-فقدان الشهية وهي من أهم وأشهر أعراض انسحاب الترامادول من الجسم حيث تنقطع الرغبة لدى الشخص المريض في تناول الطعام ومن ثم يفقد الشهية وينخفض الوزن بشكل ملحوظ .

7-احتباس البول , حيث يواجه المريض في مراحل سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للترامادول الصعوبة في التبول نتيجة التهاب في المثانة مع انقباض في العضلة التي تتحكم في البول واحتباسه .

8-اتساع في حدقة العين , فسوف يلاحظ علي الشخص في مراحل علاج أعراض انسحاب الترامادول اتساع في حدقة العين مع تحسسه النظر إلى الضوء ومن هنا ينصح تجنب تعريض العين لاي مصدر ضوئي حتى لا يتم إيذاء قاع العين نتيجة التعرض إلى الضوء .

9-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وتلك الأعراض تظهر حال الإدمان الشديد والوصول إلى مرحلة متأخرة من الإدمان علي الترامادول , حيث يواجه المريض هلاوس سمعية وبصرية تتضمن سماع ورؤية أشخاص غير حقيقة وقد يتخيل بأن هناك أفراد يريدون إيذائه مع شعوره بملمس الحشرات على جسمه .

10-فقدان الذاكرة ,  ففي واقع الأمر من بين الأعراض الانسحابية للترامادول إنه يؤدي إلى فقدان مؤقت للذاكرة والتي تحد حال ضعف وصول الكهرباء إلى مراكز الذاكرة بالمخ ومن ثم عدم القدرة على تسجيل الأحداث .

11- ضعف التركيز , فبسبب الضعف التام الحادث في وظائف المخ والجهاز العصبي المركزي فإن المراكز العصبية التي توجدة في الدماغ والمسؤولة عن التركيز والانتباه تتعرض إلى خلل ومن ثم يلاحظ علي الشخص المتعاطي حدوث ضعف عام في التركيز .

12-ارتفاع في معدل ضربات القلب , حيث يشعر الشخص المريض في مرحلة أعراض انسحاب الترمادول بارتفاع حاد في دقات القلب عن المعدل الطبيعي والذي ينجم عنه كثرة التعرق والشعور بالنهجان .

13-نوبات الهلع , فمن الممكن أن يشعر الشخص المدمن بحالة من الخوف والهلع من أي شيء ولو بسيط فبعض الحالات التي تحكي حينما سمع صوت سيارة شرطة في الشارع فإنه قد أسرع بشكل كبير ويصرخ ظنا منهم بأنهم يريدون إيذائه .

14-رعشة في الأطراف , وهي من أبرز الأعراض الانسحابية للترامادول فيعاني الأشخاص في تلك المرحلة من عدم القدرة على التحكم في الأعصاب المحركة للأطراف ومن ثم ملاحظة ارتعاش في الرجل والذراع فترة أعراض انسحاب الترامادول من الجسم .

15-السيلان الدمعي والانفي , حيث إن من المشهور أن أعراض انسحاب الترامادول تشبه بشكل كبير أعراض الإنفلونزا , ومن هنا فمن الملاحظ علي مدمني الترامادول في تلك المرحلة ارتفاع في درجة الحرارة وسيلان في الأنف والعين  طيلة مدة أعراض الانسحاب .

16-الهياج والعصبية , حيث يدخل الشخص المدمن في نوبات من الهياج مع العصبية دون أي أسباب والتي قد تصل بالمريض إلى محاولات إيذاء النفس أو محاولة الأشخاص من حوله في حال عدم القدرة في التحكم فيها .

ما هي العوامل التي تتحكم في الأعراض الانسحابية للترامادول وتساعد في التخفيف من حدتها

في حقيقة الأمر فإن مرضى الإدمان لا يواجهون نفس المعاناة والشدة من الأعراض الانسحابية والمدة التي يستغرقها الجسم في سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بناء على ما يلي من عوامل :-

1-طول فترة التعاطي والإدمان على المخدرات , ففي واقع الأمر كلما زادت فترة التعاطي للترامادول كلما استغرق الحسم مدة أطول من أجل التخلص من سموم المخدرات في الجسم , وهذا بالطبع يزيد من حدة ومدة الأعراض الانسحابية للترامادول التي يواجهها .

2-كمية الجرعات التي يتعاطاها من أبرز العوامل التي تؤثر على سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للترامادول , فان كان الشخص المريض يتناول جرعات عالية من الترامادول فإنه سوف يواجه بالطبع أعراض انسحابية أكثر خطورة وأشد من شخص كان يتعاطى الترامادول بجرعات قليلة على فترات متباعدة .

3-الوزن ,فكلما زاد وزن الشخص وزادت نسبة الدهون في الجسم , كلما كان استغراق فترة أطول من أجل التخلص من المخدر في الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية .

4-تناول الترامادول مع مخدرات أخرى , فإن كان الشخص يتعاطى الترامادول مع الكحول أو تعاطي الترامادول مع حبوب ليريكا أو غيرها من أنواع المخدرات فان هذا يتسبب في زيادة درجة الإدمانية ومن ثم ترتفع حدة الأعراض الانسحابية للترامادول التي يتعرض لها الشخص المريض في مراحل العلاج من الترامادول .

كيفية علاج الأعراض الانسحابية للترامادول

علينا أن نعي بأن فكرة تبطيل الترامادول في البيت ليست الفكرة الصحيحة على الإطلاق فلا شك أن مضاعفات أعراض انسحاب الترامادول من الجسم وخيمة وقد تتسبب في مضاعفات ومخاطر , ومن هنا فإن لجوء البعض إلى علاج إدمان الترامادول والتوقف عن التعاطي دون اللجوء إلى المساعدة الطبية وتحمل مرور أعراض انسحاب الترامادول الأمر الذي قد يعرضهم إلى مضاعفات خطيرة والتي تتسبب في أضرار جانبية صعبة .

ومن هنا فإن الأشخاص المرضي مدمني الترامادول بحاجة إلى طلب المساعدة الطبية والخضوع إلى برنامج علاج الأعراض الانسحابية للترامادول من خلال الإشراف الطبي وهو أكثر الطرق أمانا حتى نتخلص من فترة انسحاب الترامادول من الجسم بدون ألم أو معاناة .

أما عن مراحل علاج الأعراض الانسحابية للترامادول فتتمثل فيما يلي :-

1-الكشف الطبي على الشخص المريض والعمل على تحديد الأضرار الجانبية التي خلفتها سموم الترامادول في الجسم .

2-يتم اختيار بروتوكول دوائي وهناك العديد من أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول يمكن الاعتماد عليها في تلك المرحلة .

3-منع الشخص المتعاطي من تعاطي الترامادول والعمل على تخفيف أعراض انسحاب الترامادول حتي تمر بدون ألم من خلال أدوية علاج الترامادول .

4-خضوع الشخص المريض إلى الإشراف الطبي والرقابة من خلال المختصين من أجل مراقبة سير وظائف الجسم الحيوية من أجل التأكد من عدم وجود أي مضاعفات .

5-العمل على منع تسريب المخدرات إلى المصحة العلاجية من أجل ضمان الاستمرار في الطريق الصحيح للتعافي .

ما هي فترة أعراض انسحاب الترامادول

في حقيقة الأمر تستمر أعراض انسحاب الترامادول ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع وقد تصل في بعض الحالات إلى 10 أيام , وتختلف تلك المرحلة على حسب حالات الأشخاص المرضي وغيرها من العوامل وأهمها كمية السموم في الجسم .

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الترامادول في المنزل

في واقع الأمر لما أشرنا إليه من العديد من أعراض انسحاب الترامادول في الجسم والمضاعفات التي قد تحدث فمن الصعب أن يتم علاج الأعراض الانسحابية للترامادول في المنزل كونها مجازفة كبيرة قد تتسبب في العديد من المضاعفات والمخاطر بسبب عدم القدرة على التحكم في أعراض انسحاب الترامادول في المنزل , كما أن المنزل لا يوفر البيئة الآمنة والمناسبة للتعافي وقد يصل الشخص المريض إلى المخدرات ومن هنا تفشل خطة العلاج تماماً .

أشهر أدوية علاج إدمان الترامادول

في واقع الأمر فإن هناك العديد من أسماء أدوية علاج إدمان الترامادول خاصة والتي تساعد على مرور الأعراض الانسحابية للترامادول بدون أي مضاعفات أو مخاطر , ومن بين تلك الأدوية السبوتكس والنالتريكسون ولكن يحذر من تناول تلك الأدوية والعقاقير الطبية إلا بعد الرجوع إلى المختصين في المراكز العلاجية .

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الترامادول في المنزل

في واقع الأمر فإنه من الصعوبة بمكان أن يتم علاج أعراض انسحاب الترامادول في المنزل وهذا ما يؤكد عليه المختصون , فهو من المجازفات الكبيرة والتي قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة بسبب عدم القدرة على التحكم في أعراض انسحاب الترامادول والمضاعفات التي قد تحدث في تلك المرحلة كما أن المنزل ليس البيئة العلاجية الأنسب للتعافي من الإدمان , فالمنزل لا يوفر جو صحي يشجع علي العلاج بل على العكس يذكر الشخص المريض بأوقات التعاطي .

 

مواضيع ذات صلة

أسرع طريقة لخروج الترامادول من الجسم 

كيفية التخلص من الترامادول من الجسم

علاج الترامادول 225

فوائد الترامادول الصحية 

أعراض انسحاب الترامادول

علاج الترامادول بدون طبيب 

مراكز علاج إدمان الترامادول مجانا