التوقف المفاجئ عن الحشيش والتعرف على ما يحدث عند الإقلاع عن الحشيش والامتناع عن تعاطيه بعد الوصول إلى مرحلة الإدمان فكم من الأشخاص الذين يتساءلون كيف اترك الحشيش ؟ إلا أن ما يقلقه هو الآثار النفسية بعد ترك الحشيش والأعراض الجسدية التي تظهر عليه , ومن ثم فإن هناك جم غفير من الأشخاص مدمني الحشيش وهم الفئة الأكثر في مجتمعاتنا العربية ,إذ إن الحشيش هو أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في مصر والعالم العربي ولذا فإن الرغبة الجامحة في الرغبة للوصول إلى حبوب تساعد على ترك الحشيش ومن خلالها يتم التوقف المفاجئ عن الحشيش دون أي مخاطر أو أضرار أو آثار وأعراض انسحابية شديدة .

كثير من الأشخاص يفكر في خطوة الإقلاع عن الحشيش والامتناع عن التعاطي وتلك خطوة بلا شك إيجابية من أجل التخلص من الحشيش ويبدو الأمر سهلاً من الناحية النظرية وخاصة أنك ربما قد تكون سمعت في السابق عن قيام شخص بتلك التجربة ونجح فيها بالفعل , ولكن في واقع الأمر وعلى أرض الواقع فإنك سوف تواجه العديد من الأعراض الانسحابية للحشيش سواء النفسية أو الجسدية ومن هنا سوف نتعرف على كيفية علاج أعراض انسحاب الحشيش وهل يمكن القيام بذلك من تلقاء أنفسنا من دون الرجوع إلى المختصين في مراكز علاج إدمان الحشيش .

ماذا يحدث حال التوقف المفاجئ عن الحشيش ؟

ما أن يتوقف الشخص المدمن عن تعاطي الحشيش بصورة مفاجئة , حتي يواجه العديد من الآثار النفسية بعد ترك الحشيش بالإضافة إلى أعراض انسحاب الحشيش الجسدية ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي :-

1-القيء , حيث يتسبب التوقف المفاجئ عن الحشيش في حدوث اضطراب في المعدة والذي ينجم عنه الشعور بالقيء والغثيان مع الإسهال الشديد والذي قد يؤدي إلى حدوث الجفاف .

2-الرغبة الشديدة في التعاطي , ففي حال الإقلاع عن الحشيش بشكل مفاجئ فإن هذا يؤدي إلى تولد الرغبة الشديدة في التعاطي بسبب اعتماد مراكز المخ وما تفرزه من الهرمونات العصبية على وجود المخدر ومن ثم في حال انسحابه تتولد لدي الشخص الرغبة الشديدة في تعاطيه .

3-الإصابة بالأرق وهو من أكثر الأعراض التي تظهر في حال الإقلاع عن تعاطي الحشيش وبسبب عدم وجود المادة المخدرة التي قد اعتاد عليها الجسم والتي تؤدي إلى تخديره ,وتسكين وظائفه ومن ثم يظل في حالة من اليقظة والنشاط .

4-ضعف الرغبة الجنسية لمتعاطي الحشيش ,حيث يعاني في تلك المرحلة من انعدام الرغبة الجنسية وضعف عام في الوظيفة الجنسية , وهو ما نؤكد عليه بأن علاقة الحشيش والجنس علاقة وهمية ونهاية المطاف الدمار الشامل .

5-سيلان من العين والأنف , حيث يفقد جسم الإنسان متعاطي الحشيش في فترة التوقف المفاجئ عن الحشيش ومرحلة علاج الأعراض الانسحابية يفقد القدرة على التحكم في السوائل ومن ثم التعرض إلى سيلان في العين والأنف وفي بعض الأحيان السيلان بسبب التعرض إلى الإنفلونزا .

6-الاكتئاب , ففي مراحل التوقف المفاجئ عن الحشيش إن لم يتم الأمر من خلال المختصين واستعمال ادوي علاج الحشيش فإنك سوف تواجه في تلك المرحلة نوبات من الاكتئاب الحاد بسبب انسحاب المخدر من الجسم , وانخفاض في هرمون الإندروفين وهرمون السيرتونين وهو الذي كان يفرزه المخدر والمسؤول عن السعادة , وفي بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى الاكتئاب ومن ثم إلى الأفكار الانتحارية .

7-العصبية الشديدة , وهي من أبرز الأعراض الانسحابية للحشيش إذ سوف يشعر الشخص المتوقف عن تعاطي الحشيش بحالة من العصبية الشديدة والتي قد تتطور إلى الهياج ومن ثم الاضطراب المزاجي الحادث بسبب انسحاب الحشيش من الجسم وبسبب الرغبة الشديدة في التعاطي .

8-فقدان الشهية , ففي أثناء التوقف المفاجئ عن تعاطي الحشيش سوف يواجه الأشخاص مدمني الحشيش في تلك المرحلة فقدان في الشهية والذي يصاحبه انخفاض في الوزن .

9-رعشة شديدة في الأطراف وهي من الأمور التي تلاحظ على الأشخاص في مراحل الانسحاب من الحشيش مع التشنجات العضلية وهو ما يحدث حال الإقلاع عن الحشيش وبسبب عدم القدرة على التحكم في وظائف الجهاز العصبي .

10-العزلة وعدم الرغبة في الانخراط في الأنشطة المجتمعية وهذا راجع إلى حالة الاكتئاب التي يمر بها الأشخاص المدمنين .

كيفية علاج الأعراض الانسحابية للحشيش ؟

في واقع الأمر كثير من الأشخاص يتساءل كيف أترك الحشيش , وهي نية صادقة في الإقلاع عن الحشيش ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يبلغه , فالأمر ليس بالتمني ولكن لا بد من عمل يصدقه , والتوقف عن تعاطي الحشيش بشكل مفاجئ يؤدي إلى ظهور العديد من أعراض انسحاب الحشيش في الجسم الأمر الذي يتطلب الخضوع إلى برنامج علاج الأعراض الانسحابية للحشيش ومن ثم بروتوكل دوائي كي لا يكون هناك مضاعفات أو مخاطر من جراء التوقف المفاجئ عن الحشيش والآثار النفسية للتوقف عن تعاطي الحشيش والتي تكون سبب في عودة الأشخاص مرة أخرى إلى طريق الإدمان والتعاطي .

ومن هنا ففي حال الرغبة في الإقلاع عن الحشيش فلتتواصل معنا في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان حيث المتخصصين والخبراء في علاج الإدمان من خلال مستشفى متخصص في علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان ,فعلينا أن نعي بأن التفكير في الإقلاع المفاجئ عن الحشيش من تلقاء أنفسنا يؤدي إلى المخاطر والأضرار الوخيمة ومضاعفات نحن في غنى عنها فعلينا أن نتواصل مع مركز لعلاج إدمان الحشيش بعيدا عن فكرة علاج إدمان الحشيش في المنزل .

هل يمكن التوقف عن الحشيش بدون طبيب ؟

كثير من الأشخاص مدمني الحشيش يعتقدون بأن أعراض انسحاب الحشيش هينة وسهلة ويمكن التوقف عن تعاطي الحشيش بدون الرجوع إلى المختصين في مراكز علاج الإدمان ودون المساعدة الطبية , ولكن هذا التفكير غير صحيح بالمرة حيث إن أعراض انسحاب الحشيش من الجسم قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ويحتاج الأمر إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان وأن يتم الأمر من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين في المراكز العلاجية حتى يتم الإقلاع والتوقف المفاجئ عن الحشيش بدون أي أعراض شديدة من خلال حبوب تساعد على ترك الحشيش في مستشفيات علاج الإدمان .

علاج إدمان الحشيش في المنزل ؟

على الرغم من إمكانية علاج إدمان الحشيش في المنزل إلا أنه ليس الخيار الأمثل والأفضل حيث إن الأفضل وما يشير إليه المختصين أن يتم التخلص من سموم الحشيش في الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للحشيش من خلال الإشراف الطبي في مراكز سحب السموم الديتوكس حتي يتم الأمر من خلال الإشراف الطبي والرعاية المستمرة من خلال المختصين .

مدة انسحاب الحشيش من الجسم ؟

أما عن مدة أعراض انسحاب الحشيش من الجسم فإنها تتراوح ما بين أسبوع إلى عشرة أيام خاصة في ظل وجود أعراض ذهانية تصاحب مرحلة سحب السموم من الجسم .