الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟ هذا السؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص حيث تؤثر المخدرات على كمية إفراز هذه الهرمونات ويرغب العديد من الأشخاص في معرفة وظيفة هذه الهرمونات وأهميتها، لهذا سأعرفكم على الفرق بين هذين الهرمونين من حيث المناطق التي تفرزها في الدماغ ومن حيث الوظيفة وتأثير كل منهما وأعراض زيادة مستوى هرمون الدوبامين والسيروتونين.

الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين

ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟ يوجد العديد من الفروق بين هذين الهرمونين نوضحها لك فيما يلي:

الفرق من حيث مكان الإنتاج

أول فرق بين هذين الهرمونين هو من حيث المكان الذي يتم إنتاجهما فيه حيث يتم إفراز هرمون السيروتونين من جذع الدماغ الذي يوجد داخل النواة المتكئة، في حين أن هرمون الدوبامين يتم إفرازه من المنطقة الباطنية التي تقع في الدماغ المتوسط.

تعرف على أضرار المخدرات على الجهاز العصبي

الفرق من حيث الوظيفة

يوجد فرق بين وظيفة هرمون الدوبامين ووظيفة هرمون السيروتونين فنجد أن هرمون الدوبامين المسؤول عن السلوك والوظائف الجسدية والعقلية مثل التحكم في النوم والمزاج والتحكم في القدرة على التعلم وهو مسؤول عن وظائف الكلي ومعدل ضربات القلب، أما هرمون السيروتونين فهو مسؤول عن بعض القدرات الحياتية مثل النوم أيضا النشاط الجنسي حركة الأمعاء والشعور بالجوع ودرجة الحرارة وغيرها.

الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين في التحكم بالنوم

على الرغم من أن هذين الهرمونين لهما دور كبير في التأثير على النوم ولكن مع التدقيق في وظيفة كل منهما نلاحظ أن هرمون الدوبامين يؤثر على الشعور باليقظة بشكل كبير وذلك لأنه يعمل على ضبط ساعات النوم خلال النهار، في حين أن هرمون السيروتونين يتحكم في كل من النوم واليقظة وأحيانًا قد يتسبب هذا الهرمون في حدوث اضطرابات النوم.

هرمون الدوبامين والسيروتونين والتأثير على الدماغ

عند الإجابة عن سؤال ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟ لا بد من ذكر الفرق بين هذين الهرمونين من حيث تأثير كل منهما على الدماغ فنجد أن أي اختلال يحدث في مستوى هرمون الدوبامين يتسبب في شعور الإنسان بالاكتئاب واليأس وعدم القدرة على التركيز وفقدان الشغف، وعند حدوث أي اضطرابات في مستوى هرمون السيروتونين تتأثر أيضا الدماغ ويشعر الإنسان بحالة من القلق والتوتر واضطرابات في الحالة المزاجية.

هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقتهم بالإدمان

بعد أن وضحنا بعض الفروق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين نوضح لك علاقة هذه الهرمونات بالإدمان.

عند تعاطي أي مادة مخدرة وبمجرد وصولها إلى الدم ومنه إلى المخ تتسبب هذه المادة في زيادة كبيرة في معدل إفراز هرمون الدوبامين وبالتالي يشعر المتعاطي بسعادة كبيرة ويدفع هذا الشعور المتعاطي إلى إعادة تجربة تعاطي المخدرات مرة أخرى.

فمثلا عندما يتعاطى شخص الهيروين فبمجرد استنشاق الهيروين ومروره من الرئة إلى الدم ثم إلى الدماغ يتسبب ذلك في إفراز هرمون الدوبامين والسيروتونين بكمية كبيرة يشعر عندها المتعاطي بسعادة ويكون هذا الشعور بمثابة مكافأة له، ولهذا يرغب في تعاطي المخدرات مرة أخرى كما يدفعه هذا الشعور إلى زيادة الجرعات فيما بعد.

قد يهمك قراءة أضرار المخدرات على العقل

زيادة هرمون الدوبامين والسيروتونين

بعد أن وضحنا إجابة سؤال ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟ نوضح لك فيما يلي تأثير زيادة هرمون الدوبامين والسيروتونين على جسم الإنسان.

عند زيادة إفراز هرمون الدوبامين تظهر على الشخص بعض الأعراض مثل: 

  • القلق.
  • الهوس.
  • التهيج.
  •  زيادة الطاقة.

وعند زيادة إفراز هرمون السيروتونين تظهر على الشخص بعض الأعراض أهمها:

  •  الغثيان.
  • الإسهال.
  • صعوبة النوم.
  • زيادة مستوى الضغط.
  • عدم القدرة على التوازن.

الخلاصة في الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟

يمكن تلخيص الإجابة عن السؤال ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان في النقاط التالية:

أولا يتم إفراز هرمون السيروتونين من منطقة النواة المتكئة أما هرمون الدوبامين يتم إفرازه في المنطقة السوداء بالدماغ.

يتحكم هرمون السيروتونين في السلوك وبعد وظائف أعضاء الجسم مثل الكلى والقلب وحركة الطعام بالأمعاء أما هرمون الدوبامين فيعمل على حماية جدار المعدة من الإصابة بالقرحة ويتحكم في مستوى الأنسولين.

وتؤثر هذه الهرمونات على عملية النوم واليقظة.

وترجع علاقتهم بالإدمان في زيادة إفراز هذه الهرمونات عند تعاطي المواد المخدرة، مما ينتج عنه شعور كبير بالسعادة يتسبب هذا الشعور في الرغبة بإعادة تجربة تعاطي المخدرات مرة أخرى.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2