يعتبر دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات المفتاح السحري الذي يساعد أولياء الأمور من الآباء والأمهات في تحسين أو تعديل سلوكيات أبنائهم المراهقين والمراهقات ووضعهم على بداية الطريق الصحيح، وإطلاق العنان لإمكانياتهم الفكرية والإدراكية الكاملة نحو التفكير السليم واتخاذ السلوك الإيجابي في كل المواقف والأحداث التي يمرون بها خلال سنوات حياتهم القادمة.

وتجدر الإشارة إلى أن دكتور تعديل سلوك أطفال لا يقل أهمية عن دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات أو حتى الشباب وكبار السن حيث يقدم كلًا منهم تقنيات العلاج التي يحتاجها كل مراهق وكل شاب لزيادة نجاحه وتغيير مساره إلى الأفضل.

أفضل دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات

يعتبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان واحد من بين أفضل المراكز العلاجية داخل مصر إذ إنه يضم افضل دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات افضل دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات وافضل طبيب نفسي في مصر ونخبة من أطباء تعديل سلوك اطفال القاهرة ودكتور تعديل سلوك المراهقين مثل د. عمرو يسري ود.أحمد عكاشة وغيرهم من الاستشاريين الخبراء في الصحة النفسية والعقلية.

ما هو تعديل سلوك المراهقين؟

تبدأ الرحلة نحو تعديل سلوك المراهقين من خلال نظريات الإدراك والتعلم التي يستخدمها دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات لتقويم طرق تعاملهم تجاه المواقف المتنوعة في حياتهم.

حيث يقوم الطبيب بعملية تعديل السلوك خطوة بخطوة لمساعدة المراهق أو الطفل على إطلاق العنان لإمكانياته الحقيقية الصحيحة وتغيير السلوك الخاطئ.

لذا قبل الشروع في أي رحلة لتعديل السلوك، من الضروري تحديد السلوك الذي ترغب في تعديله بوضوح، سواء أكان الأمر يتعلق بكسر عادة سيئة، أو تبني نمط حياة أكثر صحة، فإن تحديد أهداف محددة وقابلة للتحقيق أمر بالغ الأهمية.

طرق علاج وتعديل سلوك المراهقين

عندما يصعب على الوالدين التعامل مع الإبن المراهق وتعديل سلوكه يكون مركز تعديل السلوك هو الحل لأنه يضم المتخصصين المؤهلين في تعديل السلوك من خلال طرق العلاج المتعددة التي تشمل ما يلي:

  • برامج تعديل السلوك العلمية المتطورة والمثبت كفاءتها بالتجارب العلمية.
  • جلسات تعديل سلوك المراهقين النفسية عن طريق خبراء علم النفس الاجتماعي.
  • استخدام الاختبارات النفسية وبرامج الإرشاد السلوكي المعرفي لتعديل السلوك السلبي للمراهق وتحويل تفكيره نحو السلوك الإيجابي والصحيح.

كم عدد جلسات العلاج النفسي؟

تختلف جلسات العلاج النفسي من مريض لآخر باختلاف عوامل كثيرة ينبغي معرفتها منها على سبيل المثال نوع الاضطراب النفسي ودرجة الإصابة به، مدة المرض التي عانى منها الشخص المصاب، سنه وعمره، قدرته على الاستجابة للعلاج النفسي أو الدوائي، فكل هذه المحددات تتحكم بلا شك في عدد جلسات العلاج ومدة العلاج أيضًا.

ما هي السلوكيات السلبية أو الخاطئة التي يجب تعديلها لدى المراهقين؟

من المعروف أن مرحلة المراهقة نقطة تحول  خطيرة يمر بها الإنسان لينتقل من مرحلة الطفولة الى الشباب وتحتاج هذه المرحلة الى عناية واهتمام كبيرين من قبل الوالدين لملاحظة السلوكيات الغريبة والخاطئة التي قد تظهر على الابن وتستمر معه لفترة طويلة خلال هذه المرحلة.

وهنا يجب الانتباه إلى ضرورة الاستشارة الطبية من قِبل دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات لتعديل السلوك السلبي المراد تغييره ومن بين أشهر السلوكيات الخاطئة التي قد تظهر على المراهقين ما يلي:

 التنمر

إدمان التنمر على الآخرين والاستهزاء بمن حولهم من السلوكيات الخاطئة التي يُصاب بها شريحة من المراهقين والمراهقات وتحتاج الى دكتور تعديل سلوك متخصص للمساعدة والاستشارة والعلاج الشامل.

السرقة

بعض المراهقين والمراهقات يلجأون إلى السرقة ليس بغرض الاحتياج أو الفقر، ولكن يكون لديهم رغبة في سرقة أي شيء حتى ولو شيء بسيط مثل القلم أو الممحاة وقد يتطور الأمر إلى سرقة أشياء أكبر من ذلك، وتعتبر السرقة من السلوكيات السلبية التي تحتاج الى طبيب متخصص في تعديل سلوك المراهقين والمراهقات.

ضعف الثقة بالنفس

بعض المراهقين والمراهقات تجدهم دائمي الخجل و منعزلين عن الناس ويتجنبون الاجتماعات الأسرية بسبب شعورهم المستمر بالخجل وضع ثقتهم بأنفسهم  ويعتبر هذا السلوك من السلوكيات السلبية التي تحتاج الى دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات ومركز تعديل سلوك متخصص للحصول على العلاج المناسب وبناء ثقة المراهق بنفسه والاعتماد على نفسه وعدم الشعور بالتردد والضعف والخجل.

اقرأ عن: الانحراف السلوكي عند الشباب

الخطوات التي يقوم بها دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات

تعديل السلوك عملية تتطلب صبر وجهد بالإضافة الى مركز تعديل سلوك متخصص وذلك لاتباع البرامج والخطوات العلمية لتغيير سلوك المراهق وتعديله ومن بين  الخطوات والمراحل التي يقوم بها دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات ما يلي:

تحليل الأنماط السلوكية

لتعديل السلوك بشكل فعال، يجب أولًا تحليل الأنماط السلوكية للمراهق وملاحظة وتوثيق السلوك المستهدف، ما الذي يسببه؟ هل هناك مواقف محددة أدت إلى حدوثه؟ سيوفر تحديد هذه الأنماط معلومات قيمة حول الأسباب الكامنة وراء السلوك ويساعدك على وضع استراتيجيات مناسبة للتغيير وتعديل السلوك.

استراتيجيات التخطيط

بمجرد أن يكون لدى دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات فهم واضح للسلوك السلبي ومحفزاته، فقد حان الوقت لتخطيط استراتيجيات تعديل السلوك وتعيين نهجًا مناسبًا لعلاج بناءً على السلوك المراد تعديله.

 التنفيذ

يبدأ دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات في هذه المرحلة بتنفيذ البرنامج الخاص بتعديل السلوك السلبي للمراهق وتوجيه تفكيره وإدراكه نحو السلوكيات المرغوبة وذلك من خلال إنشاء خطط محددة وربطها بالإشارات أو المحفزات الموجودة في البيئة.

المتابعة

المراقبة والمتابعة من خلال دكتور تعديل سلوك أداة فعالة لتسجيل تقدم المراهق وتتبع تكرارات السلوك المراد تعديله حيث يساعد هذا التتبع في تحديد الأنماط أو المحفزات التي ربما تكون قد أغُفلت أو وضع استراتيجية أخرى مفيدة تعتمد على تطبيق أنظمة المكافأة في كل مرة يقوم فيها المراهق بتعديل سلوكه بنجاح مما يحفزه على مواصلة الرحلة.

دكتور تعديل سلوك أطفال

من الشائعات المنتشرة في المجتمع أن تعديل السلوك يقتصر على الأطفال فقط ولكن الحقيقة عكس ذلك لأن تعديل السلوك يشمل الصغار والكبار وفي مركز ميديكال لطب النفسي يتوفر جميع البرامج العلاجية لتعديل وتغيير سلوك الأطفال والمراهقين والكبار من خلال أحدث البرامج والجلسات للتخلص من السلوك غير المرغوب فيه وعلاجه.

قد يهمك أيضًا: اضطرابات السلوك عند الأطفال

خلاصة موضوع دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات

تعديل السلوكيات السلبية للمراهقين والمراهقات أمر مهم ويجب علاجه مبكرًا لذا فإن اختيار دكتور تعديل سلوك المراهقين والمراهقات ومركز تعديل سلوك يجب أن يتم بمنتهى الدقة للوصول إلى ما تطمح إلى تحقيقه من تحسين لمهارات أبنائك وتعديل لسلوكهم.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4