عندما يُغلق عليكما باباً واحداً تشعرين بمدى تفاني زوجك في العلاقة الحميمة ورغبته في امتاعك حتى تشعرين بأنوثتكِ وتقضين أجمل وأمتع الأوقات معه في الفراش، يغرقكِ بالكثير من الهدايا والاهتمام والمغازلة والوعود الرومانسية البراقة حتى تغرقين من رأسكِ حتى أخمص قدميكِ في سحره ورجولته، بعد الزواج يتغير الحال إلى حال فتتغير سلوكياته وكلامه وتلاحظين عندها صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة التي تغافلتِ عنها عند التعامل معه قبل الزواج فلم تستطيعِ اكتشافه بسهولة وكان فارس أحلامك حينها، لا يوجد به خطأ واحد ترفضيه من أجله حتى وقعت الفأس في الرأس، فكيف تعرفين إذا كان زوجكِ رجلاً نرجسياً؟.

صفات الرجل النرجسي في الحب

بعد الزواج تلاحظين تغير سلوكيات زوجكِ لتظهر لكِ صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة والتي تدل على مدى نرجسيته، ومن أهمها:

  • يقلل منكِ وينتقدك باستمرار في بداية الأمر يكون الانتقاد بطريقة غير مباشرة ومع مرور الوقت يصبح التقليل منكِ وانتقادك هواية له.
  • عندما تتحدثين عن شيء لا يعجبه ينفجر غضباً أو يتجاهلكِ تماماً، وكأنك غير موجودة.
  • يهمل العلاقة الحميمة فلم يعد مهتماً بما تحبينه في الفراش ويصبح أكثر اهتماماً برغباته الجنسية.

صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

لا تتغير صفات الرجل النرجسي على مدار السنين بل تظل كما هي مهما طال الوقت، فتظهر صفاته في كل الأوقات في العمل والمنزل وفي التجمعات والمناسبات الأسرية أو مع الأصدقاء، ولكن اصعب هذه الأوقات عندما تظهر في المشاعر والعلاقة الحميمة بينكما، ومن أهم صفات الزوج النرجسي في الفراش:

  • الاهتمام بالمتعة الجسدية فقط

يُعد الاهتمام بالمتعة الجنسية البحتة من أسوأ صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة، فقد يتفق الطرفان على ممارسة الجنس دون وجود أي مشاعر حقيقية بينهما وهذا لا يمنع المتعة الجنسية بل قد تصبح أفضل علاقة جنسية مارسوها في حياتهما طالما كان ذلك اتفاقهما منذ البداية.

ولكن في العلاقة الحقيقية تُعد العلاقة الجنسية سبيل للتواصل مع الطرف الآخر بحميمية، فلا يكون الغرض الأساسي من العلاقة الجنسية هو المتعة الجسدية فقط، بل تقوي ممارسة الجنس العلاقة بينكما والترابط النفسي بين الطرفين، ولكن الزوج النرجسي لا يهتم بتقوية العلاقة مع زوجته طالما يحصل على متعته الجنسية.

وعندما ترغبين في الحديث عن مشاعركِ أو عن علاقتكما قد يظُهر اهتمامه بحديثكِ ولكنه في الحقيقة يشعر بالملل وعدم الاهتمام ويغير مسار الحديث ليتكلم عن نفسه وعن مشاعره بدلاً من الحديث عن مشاعركِ المملة.

  • الاحتياج للمدح

يرى الزوج النرجسي نفسه حالة خاصة من الجمال والنجاح وأن كل ما لديهم هو هبة من الله وحظ فضله الله به عن باقي خلقه وأنه موهوب بالفطرة، فما يريده هو أن تحكي عن مدى استمتاعكِ بالعلاقة الجنسية معه، فهو يبحث عن المدح منكِ في كل مرة وعندما تتجاهلين تلك التفصيلة يبدأ بالضغط عليكِ نفسيًا للتحدث عنه وعن أدائه الجنسي.

صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

  • رد فعل الزوج النرجسي عند التحدث عن شيء لا يعجبكِ

عندما تتحدثين عن شيء لا تحبينه أثناء ممارسة العلاقة الحميمة معه، فإنكِ بذلك تنتقدين أدائه بشكل واضح وتشككين في قدراته، فيبدأ بقلب الآية عليكِ بالتحدث عن عيوبك الجسدية أو عن مدى سوء العلاقة الحميمة معكِ.

  • الشعور بالاستحقاق

يُعد الشعور بالاستحقاق من أهم صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة ، إذ يعتقد أنكِ ستنتهزين كل فرصة لممارسة الجنس معه فهو رائع في الفراش لا مثيل له، ولكن عندما ترفضين العلاقة الحميمية قد يجعلكِ تشعرين بالذنب لرفض العلاقة وأنكِ لا تهتمين لأمره، وقد يتهمكِ بالخيانة، قد يطلق عليكِ بعض الأسماء التي يراها الجميع سُباب مثل عاهرة أو ساقطة، بل ويبدأ بالمقارنة بينكِ وبين علاقاته القديمة في الماضي خاصةً إذا مر بعلاقات جنسية مع نساء أخريات قبل الزواج، ويهددك بممارسة الجنس مع امرأة أخرى أو الانفصال، إذا كان الطرف الآخر يهتم لأمركِ فعلاً لن يضعك تحت ضغط نفسي حتى تغيرين رأيكِ ويحترم قراركِ، وهذا ما يحدث في علاقة الحب الحقيقية من أجل زواج ناجح.

  • لا يكترث لمشاعركِ

يفتقد الزوج النرجسي للتعاطف، ولكن هذا ليس مبرر كافي لعدم تفهّم مشاعر الآخرين، ولا يكترث لنتيجة أفعاله على الطرف الآخر، فما المفيد في مشاعر الآخرين كل ما يهم النرجسي هو الحصول على ما يريد فقط، وهذا ما يفعله في العلاقة الحميمة سيخبرك بكل وضع جنسي يريده وما الذي يجب عليكِ ارتدائه وقوله أثناء العلاقة الجنسية دون السؤال عن رأيك وهل ستكونين سعيدة أم لا، فلا يهم طالما يحصل على ما يريده، حتى تشعرين كأنكِ أداة للجنس وليس زوجة.

كيف يتعامل الشخص النرجسي مع زوجته

إن النرجسية درجات، وعندما يكون زوجكِ أقل نرجسية من المتعارف عليه فقد يضع مشاعرك واحاسيسك ورغباتك الجنسية في الاعتبار، ويرغب في إرضائك، بينما يظهر على الزوج المصاب بالنرجسية الشديدة اهتمامه بنفسه فقط دون الاكتراث بما تريدينه بل وقد يتلاعب بكِ ويستغلك من أجل الحصول على ما يريد.

يرغب دائماً الزوج النرجسي في السيطرة على زوجته ويصبح هو المتحكم في العلاقة، ويكره التجمعات فيمنعها منها، ويصبح سريع الغضب ويلومها دائماً على أي شيء يحدث، ويستغلها جنسياً وعاطفياً وجسدياً حتى تصبح صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة لا تُحتمل وتتحول إلى علاقة سامة.

أنواع شخصية الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة

وضع العلماء والباحثون خمسة أنواع من الشخصية النرجسية، وهي:

  • النرجسية العلنية (overt narcissism)

يُطلق عليها أسماء أخرى مثل النرجسية المبالغة أو المتعاظمة (grandiose narcissism) أو النرجسية الحقيقية (agentic narcissism)، وهي المتعارف عليها وبها أغلب صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة، وهي:

  • محب للخروج والمغامرات.
  • متعجرف.
  • لديه شعور الاستحقاق.
  • شخصية تنافسية.
  • يفتقد للتعاطف.
  • مستغل.
  • لديه شعور بالعظمة والتكلف تجاه نفسه.
  • يحب المدح ونظرات الاعجاب من المحيطين به.

كما يميل أصحاب هذا النوع من الشخصية النرجسية إلى المبالغة في تقدير قدراتهم وذكائهم العاطفي، والفخر بأنفسهم ونادراً ما يشعرون بالحزن والقلق والوحدة.

  • النرجسية السرية (covert narcissism)

تُسمى أيضاً بالنرجسية الهشة التي تعبر عن الشخصية النرجسية المنغلقة أو السرية، من أهم صفاتها:

  • قلة الثقة بالنفس.
  • لا يحب الخروج وخوض المغامرات.
  • هجومي ويتجنب التجمعات والمناسبات.
  • يميل إلى لعب دور الضحية.
  • يميل للشعور بالقلق والاكتئاب.

وليس كل النرجسيين فخورين بأنفسهم ومحبين للحياة فهذه الشخصية على النقيض تماماً للشخصية النرجسية العلنية.

صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

 

كيفية التعامل مع صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

يعتمد التعامل مع الزوج النرجسي على طبيعة العلاقة نفسها هل تقررين البقاء في هذه العلاقة والالتزام بها أم تقررين الطلاق والفرار بما تبقى من عقلكِ، لا بد من الحذر عند التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش لا تخافي من التعبير عن عدم رضاكِ عن العلاقة الجنسية، لا تخافي من وضع حدود في العلاقة الجنسية معه بسبب حب بعض الأزواج النرجسية للخنق أثناء العلاقة حتى وإن كان ذلك الطريقة الوحيدة لإثارته، فهذا لا يتمحور حوله فليس كل شيء عنه، يوجد آخرون في الحياة غيره لديهم احتياجات.

تساعد هذه الحدود التي تضعها الزوجة في تسهيل الحياة بينها وبين زوجها بسبب اتجاه غالبية الأزواج النرجسية للخيانة رغبةً في تجنب الهشاشة النفسية والحميمية التي تأتي من وراء العلاقات العاطفية التي يلتزم بها، بينما تتمحور العلاقات الجنسية العابرة حول المتعة الجنسية البحتة بعيداً عن المشاعر.

ما تأثير صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

يؤثر الزوج النرجسي في الزوجة ويؤثر عليها بالسلب ويقضي على حياتها الاجتماعية والعاطفية، ويصبح من الصعب البقاء في وظيفة لفترة طويلة وتصبح شخصية مذبذبة لا تثق بنفسها، وتشكو من القلق والتوتر والاكتئاب بسبب الانتقاد طوال الوقت والتقليل منها جسدياً ونفسياً.

صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

تعديل سلوك وصفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة

إذا وجدتِ ما ذُكر سابقاً في زوجك فمؤكد أنكِ تتسألين عن الخطوة القادمة، هل تواجهين زوجكِ أم تطلبين الانفصال أم تتركين الأمر كما هو أملاً في التغيير؟.

قد تجربين أولاً طريقة الحوار والحديث عما يضايقكِ، فهل هناك أفضل من وضع النقاط على الحروف وإلزام الطرف الآخر بالحدود التي تضعينها له، وإذا كان مهتماً بإنجاح علاقتكما سيتواصل مع مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان للعلاج.

يساعد العلاج النفسي الزوج النرجسي على فهم المشاعر التي تؤدي لتلك السلوكيات واحتوائها وتحمّل المسؤولية، وبناء ثقته بنفسه من جديد دون استمدادها من الآخرين، وتحديد أهداف لتحقيقها وتحمل النقد والفشل، وتحسين العلاقات العاطفية والجنسية مع زوجته.

ووجب التنويه أن تعديل صفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة يتوقف على إرادته ورغبته في التغيير، فإذا كان مقتنعاً بعدم وجود مشكلة تحتاج لحل وعلاج فلن يُجدي العلاج النفسي نفعاً، بمعنى أصح يبدأ العلاج باعتراف المريض أنه مريض، وقد تحتاجين للذهاب إلى استشاري علاقات زوجية لتحسين العلاقة بينكما لاستمرارها.

ختامًا، لا يأتي التغيير في يومٍ وليلة وصفات الرجل النرجسي في العلاقة الحميمة تحتاج لبعض الوقت حتى تتغير مع بعض الاهتمام والرعاية منكِ وحضور الجلسات النفسية مع الطبيب، إذ تُعد النرجسية مرضاً نفسياً لن يتحسن دون علاج ومتابعة مع الطبيب النفسي للتعرف على العلامات والسلوكيات التي يجب تغييرها للتخلص من النرجسية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع