يبحث العديد من الشباب عن طرق الإقلاع عن الحشيش بسبب انتشار تعاطي هذا المخدر بين أوساط الشباب وينتشر بينهم اعتقاد خاطئ بأن تدخين الحشيش لا يتسبب في الوقوع في الإدمان ويمكن التوقف عن تعاطيه في أي وقت وهذا غير صحيح، ونوضح لك فيما يلي الطرق المناسبة للإقلاع عن إدمان هذا المخدر كما نعرفك على أعراضه الجانبية فتابع معنا.

طرق الإقلاع عن الحشيش

طرق الإقلاع عن الحشيش الفعالة هي التي تتم من خلال مركز علاج الإدمان المتخصصة مثل مركز ميديكال الطبي حيث يقدم خدمة طبية متكاملة وشاملة من أجل الوصول بالمدمن إلى بر الأمان ويتحقق الهدف بالإقلاع عن الحشيش عن طريق اتباع الخطوات التالية:

عمل فحوصات طبية

هي أول خطوة في علاج إدمان الحشيش ويتم فيها عمل بعض الفحوصات المعملية لمعرفة مدى تأثر الصحة الجسدية والنفسية للمريض بسبب الإدمان، وتحديد طرق العلاج المناسبة له.

التخلص من السموم

وبعد عمل الفحوصات تبدأ مرحلة إخراج السموم من الجسم التي نتجت عن إدمان هذا المخدر، وتتم الاستعانة ببعض العقاقير الطبية التي تساعد على إخراج السموم من الجسم وتخفف من حدة أعراض انسحاب المخدر وتساعد المريض على تجاوز هذه المرحلة بسلام.

التأهيل الداخلي

يتم في هذه المرحلة استخدام بعض البرامج العلاجية التي تم تصميمها لمساعدة الناس وتأهيلهم نفسيًا على الإقلاع عن المخدرات بمختلف أنواعها وبما فيها الحشيش، ويتم في هذه المرحلة إعطاء مساحة للمريض للتعبير عن نفسه وأفكاره ومشكلاته وتقديم الدعم النفسي المناسب له.

التأهيل الخارجي والمتابعة

يتم في هذه المرحلة عمل اجتماعات أسبوعية مع المرضى يلتقون خلالها مع مختص في علاج إدمان  المخدرات من أجل متابعة أحوالهم الصحية ومساعدتهم على حل أي مشاكل تواجههم قد تتسبب في انحرافهم مرة أخرى للإدمان، أي أن الغرض الأساسي لهذه المرحلة هو تجنب حدوث أي انتكاسة، وتتيح هذه اللقاءات الحرية لدى الأشخاص في الحضور أو الانصراف متى شاءوا.

قد يهمك قراءة أضرار المخدرات على الفرد 

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش

بعد أن تعرفنا على طرق الإقلاع عن الحشيش ومراحل علاج إدمان هذا المخدر لا بد أنك تتساءل عن الوقت الذي يعود فيه الجسم إلى طبيعته بعد التوقف عن الإدمان، ويجب الإشارة إلى أن هذا الوقت يختلف من شخص لآخر حيث يتم تحديد الفترة التي يحتاجها الجسم للتعافي طبقًا للعديد من العوامل مثل:

الجرعة: إذا كانت جرعة التعاطي كبيرة عندها يحتاج الجسم إلى وقت أطول ليعود إلى طبيعته بعد التعافي.

السن: يتعافى الشباب بشكل أسرع من كبار السن.

مدة الإدمان: حيث تقل المدة التي يحتاجها الجسم للتعافي كلما كانت فترة الإدمان قليلة.

الإصابة بالأمراض الأخرى: حيث تتسبب إصابة الجسم بأمراض أخرى إلى الحاجة إلى المزيد من الوقت لرجوع الجسم إلى طبيعته بعد الإقلاع عن الحشيش.

تعاطي مخدر آخر مع الحشيش: إذا كان الشخص يتعاطى الحشيش فقط فعندها سيعود جسمه إلى طبيعته بشكل أسرع من الشخص الذي يتعاطى الحشيش بالإضافة إلى أنواع أخرى من المخدرات.

تعرف على إبطال مفعول الحشيش

أعراض الإقلاع عن الحشيش

عند اتباع طرق الإقلاع عن الحشيش تظهر أعراض إنسحابه على المدمن ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • حدوث اضطرابات في المزاج.
  • فقدان التوازن الانفعالي والعصبية الزائدة لأتفه الأسباب.
  • الإصابة بالأرق.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • وجود ألم بالرأس.
  • الرغبة الملحة في تعاطي الحشيش.
  • زيادة التعرق.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.

ويجب التنويه إلى أن الأعراض الإنسحابية تختلف وتتفاوت في الشدة من شخص لأخر على حسب بعض العوامل مثل كمية الجرعة وفترة الإدمان.

أدوية تساعد على ترك الحشيش

أثناء عرض طرق الإقلاع عن الحشيش نوهنا عن وجود بعض الأدوية التي يلجأ إليها الأطباء لمساعدة الأشخاص على التعافي، حيث يوجد مجموعة كبيرة من الأدوية الطبية التي تستطيع تنقية الجسم من سموم المخدرات وتخفيف حدة الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن نتيجة خروج المادة.

ولا يتم استعمال هذه الأدوية إلا تحت الإشراف الطبي، بسبب قدرة الطبيب على تحديد الجرعة المناسبة بدقة لكل شخص لأن بعض هذه الأدوية قد تتسبب في الإدمان إذا تم تعاطيها بجرعات غير مناسبة.

قد يهمك قراءة هل مدمن الحشيش يقتل

الإقلاع عن الحشيش في المنزل

عندما تفكر في طرق الإقلاع عن الحشيش حتمًا ستحاول أولًا الإقلاع عن هذا المخدر في المنزل، ولكن للحصول على نتيجة مضمونة للتغلب على إدمان الحشيش يجب التوجه إلى مركز متخصص لعلاج الإدمان.

حيث إن إدمان الحشيش لا يمكن الشفاء منه في المنزل بواسطة شرب بعض الأعشاب أو حبس المريض، بل إن هذه الطرق تسبب ضررًا بالغًا على الشخص وعلى من حوله ولا يحالف هذه الطريقة النجاح، وإنما يجب الذهاب إلى مركز طبي للخضوع إلى خطة علاجية مناسبة تحت إشراف أطباء متخصصين يتبعون مراحل علمية تساهم في شفاء الشخص من الإدمان وتمكنه من العودة إلى ممارسة حياة طبيعية مرة أخرى.

الخلاصة في طرق الإقلاع عن الحشيش:

أن الخلاصة في طرق الإقلاع عن الحشيش هي أن أفضل طريقة في التغلب على إدمان هذا المخدر هي الذهاب إلى مركز لعلاج الإدمانلتلقي العلاج المناسب على يد أطباء متخصصين وخبراء نفسيين يساعدون المدمنين على عبور هذه المحنة، وأي طريقة أخرى للإقلاع عن الحشيش سواء في المنزل أو بالأعشاب هي طرق فاشلة وتتسبب في ضياع الوقت والمعاناة من الكثير من المتاعب الأخرى، وتختلف الأعراض التي تظهر عند الاقلاع عن الحشيش من شخص لآخر تبعًا لبعض العوامل أهمها السن وكمية الجرعة وغيرها .

 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2