أما عن الهيروين أو ما يعرف بالبودرة فهي السموم البيضاء او البيسة او البودرة القاتلة وهي مسميات لواحد من أخطر انواع المخدرات في العالم , وبالرغم من وجود العديد من أنواع المخدرات إلا أن الهيروين لازال وسيظل المخدر الأخطر في العالم خاصة مع طرق تعاطيه الفتاكة باضافة القطرة..

إن علاج إدمان الهيروين هو موضوع حيوي ومهم يستحق الاهتمام والتفكير العميق يعتبر الهيروين من أكثر المخدرات إدمانًا وخطورة، ويتطلب علاجًا متخصصًا ودعمًا نفسيًا واجتماعيًا.

أضرار تعاطي الهيروين

بحسب الدراسات والإحصائيات التي تمت حول مخدر الهيروين فإنه يتسبب في عدد وفيات سنويه من 6 آلاف حتى 8 آلاف حول العالم والعدد لا ريب أكبر من ذلك حيث أن هناك العديد من الحالات المتوفية بسبب الهيروين غير معروفة ولم يتم تسجيلها .

ولكن يختلف الأمر في مصر حيث يعتبر الهيروين في مصر أكثر خطورة  من غيره من الدول ،    فيتم إضافة الكثير من المواد المخدرة إلي الهيروين ويشكل هذا خطورة كبيرة ، حيث يمكن ان سبب الوفاة في اقل وقت ممكن.

متي يدمن الشخص الهيروين

تعتبر درجة إدمان الهيروين من الدرجة الشديدة بل العالية جدا , حيث  يمكن أن يسبب الإدمان في خلال 14 يوم فقط  وقد يكون في مدة أقل من ذلك مع الجرعات الكبيرة .

حيث يتم  تعاطي الهيروين بعدة طرق منها حقن الهيروين أو استنشاقه أو تدخينه ويعد تعاطي الهيروين مع قطرة المخدرات هي الطريقة الأخطر علي الإطلاق .

علاج الهيروين بالمنزل

لا يوصى بعلاج الهيروين في المنزل، حيث يعتبر إدمان الهيروين اضطرابًا نفسيًا خطيرًا يتطلب علاجًا متخصصًا ودعمًا نفسيًا واجتماعيًا. يمكن أن يتضمن العلاج الطبي المتخصص العلاج الدوائي والعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي والدعم الاجتماعي.

يمكن أن يساعد العلاج الدوائي في تخفيف أعراض الانسحاب والحد من الرغبة في تناول الهيروين، ويمكن أن يتضمن ذلك استخدام مثبطات الانسحاب مثل الميثادون والبوبينورفين. يمكن أن يساعد العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي في تحسين الصحة النفسية والاجتماعية للمريض وتعزيز القدرات الوظيفية والتواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين

كيف يتم علاج إدمان الهيروين ؟

ينقسم علاج إدمان الهيروين إلى مرحلتين أساسيتين وهي مراحل التعافي في المكان العلاجي :-

المرحلة الأولى تخطي أعراض الانسحاب وتشمل :

آلام في الجسم ، سيلان في العين والأنف ، الأرق ، القلق ، عصبية مفرطة ، فقدان الشهية ، آلام في البطن ، الاكتئاب وغيرها من الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر حال التوقف والامتناع عن تعاطي تلك السموم الفتاكة

أما عن طرق تخطي أعراض الانسحاب بدون الم ؟

يتم عمل برنامج دوائي وغذائي تحت إشراف طبي شامل في مكان سحب السموم مرحلة الديتوكس حتى يتخطى المريض أعراض الانسحاب بدون الم , والابتعاد عن فكرة علاج الهيروين في المنزل .

المرحلة الثانية والأكثر اهمية في رحلة علاج الهيروين  : العلاج النفسي و إعادة التأهيل الهدف من العلاج النفسي هو عدم العودة لتعاطي المخدرات مرة أخرى  ,ويتم فيها إخضاع المريض لبرامج علاجية متكاملة في مكان علاجي متكامل .

هل هذا كل الهدف من العلاج النفسي ؟

يعمل العلاج النفسي على كيفية التعايش بسعادة بدون مخدرات وهو من الأهمية بمكان تطبيقه في مراحل التعافي والعلاج من الإدمان .

ويعمل على تغيير السلوكيات السلبية واستبدلها بسلوكيات إيجابية ويعمل أيضا على معرفة ما هي الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات وكيف يتم التعامل معها بعد العلاج.

كيف يتم العلاج النفسي ؟

يتم العلاج النفسي عن طريق عمل جلسات يوميا من خلال الأخصائيين والمعالجين النفسين المؤهلين  وتتكون من جلسات فردية وجماعية وتشمل :
جلسات علاج روحاني و معرفي سلوكي من خلال الأخصائي النفسي .

ويتم عمل جلسات علاج جماعي وفردي ببرامج عدم التعاطي  وخاصة جروبات na  ، جلسات علاج جماعي سيكودرامي ، جلسات تعليمية لمنع  حدوث الانتكاس.

مصادر الموضوع

علاج إدمان الهيروين والتخلص من اعراض الانسحاب بدون الم

طرق علاج إدمان الهيروين والبيسة نهائياً بدون معاناة الأعراض الإنسحابية