كثير من الناس لا يعي مفهوم علاج الإدمان نهائياً ومن ثم يسير في طرق وهمية للتعافي من الإدمان , ولكن علينا أن نعلم ما هو طبيعة المرض ومن ثم البدء في الطريق الصحيح للعلاج والتعافي من الإدمان .

فمفهوم الإدمان ليس مفهوماً بسيطاً، وللأسف فإنه يعتبر مرضاً مزمناً يؤثر على الجسم والعقل والروح، ويمكن أن يؤدي إلى تدمير الحياة الشخصية والمهنية للمصاب وحتى الوفاة في الحالات الشديدة.

في هذا المقال، سنناقش بالتفصيل علاج الإدمان نهائياً وكيف يمكن القضاء عليه نهائياً، بما في ذلك أساليب العلاج المختلفة والمراحل التي يمر بها المدمن خلال العلاج، بالإضافة إلى النصائح الهامة للشخص المدمن وعائلته للتعامل مع هذه الحالة بشكل فعال.

ماذا يعني علاج الإدمان ؟

قبل أن نعرف ما هو علاج الإدمان لابد أن نعرف طبيعة الإدمان , هذا المرض المزمن الذي يجب حصاره كي لا يسيطر علينا ..

الإدمان مرض عضوي نفسي سلوكي اجتماعي  ,   يعني مرض يصيب الشخص بالتدريج ويصل إلى درجة السيطرة الكاملة على المدمن في جميع المناحي الحياتية ومن ثم حينما تري الشخص المدمن مدمر من جميع النواحي نفسياً وجسدياً واجتماعياً فلا يكن الأمر عجيباً أو مستغرباً لديك .

حيث إن هذا المرض والداء يسبب له الخلل والضرر في كل جوانب حياته (عضوية نفسية شخصية سلوكية مهنية اجتماعية) , ومن هنا لتعلم ضرورة البدء في طريق علاج الإدمان بشكل صحيح للتخلص من هذا الدمار الشامل المتسبب فيه الإدمان .

حقيقة علاج الإدمان  ؟

حقيقة علاج الإدمان نهائياً هي أن الإدمان يمكن علاجه والشخص المدمن يمكنه التعافي منه. يمكن أن يكون الإدمان على العديد من المواد المخدرة والكحول والأدوية والتكنولوجيا والمقامرة والألعاب الإلكترونية والإنترنت وغيرها.

يختلف علاج الإدمان نهائياً باختلاف نوع الإدمان وحالة المدمن، ولكن العلاج يتضمن في العادة مزيجًا من العلاج النفسي والعلاج الدوائي والدعم الاجتماعي يمكن استخدام العلاج النفسي للتعرف على الأسباب النفسية التي تدفع الشخص للاستخدام المفرط للمواد المدمرة وتعزيز السلوك الإيجابي ويمكن استخدام العلاج الدوائي للتحكم في الأعراض الانسحابية والحد من الرغبة في تناول المواد المدمرة.

إضافة إلى ذلك، فإن الدعم الاجتماعي من أفراد العائلة والأصدقاء ومجموعات الدعم المتخصصة يمكن أن يساعد المدمن على الحفاظ على التعافي والتغلب على العقبات التي قد تواجهه خلال العلاج.

_ وعلاج الادمان ليس مجرد حقنة أو مجموعة من الأدوية أو علاج لفترة محددة  .

_ علاج الإدمان يتناول كل الجوانب التي حدث بها الخلل أو التدهور لدى المريض علاج طبي نفسي سلوكي اجتماعي .

_ علاج متكامل لترميم التدهور الذي حدث في حياة المدمن ليستطيع العيش مرة أخرى بشكل طبيعي  .

 جوانب علاج الإدمان ؟

_ الجانب الطبي أو ما يعرف بالجانب الدوائي : وهو الجزء الذي يتم خلاله سحب المخدر من الجسم وتطهيره من السموم وهي مرحلة الديتوكس يعني مرحلة علاج أعراض الانسحاب وعلاج الأعراض الجسمية والمضاعفات الصحية الناتجة عن التعاطي.

أما عن الجانب الأهم في رحلة التعافي فتتمثل في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي والاجتماعي للعمل علي إعادة المريض إلي حياته بشكل طبيعي بعيداً عن حياة التعاطي .

قد يهمك: علاج الإدمان في المنزل

ترك المخدرات بدون علاج

يمكن للأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات أن يتوقفوا عن تعاطي المخدرات بدون الحاجة إلى العلاج، ولكن هذا يعتمد على نوع المخدر ومدى الإدمان وحالة الصحية العامة للشخص المدمن.

في بعض الحالات، يمكن للشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات تدريجيًا عن طريق تخفيف الجرعات التدريجيا وتجنب المواقف والأماكن التي تثير الرغبة في تعاطي المخدرات، ويمكن أن يحتاج الشخص إلى دعم نفسي واجتماعي من الأصدقاء والعائلة والمجتمع.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه قد يكون من الصعب على الشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات بشكل دائم دون الحاجة إلى العلاج النفسي والطبي، حيث يحتاج الشخص إلى مساعدة من الأطباء والمستشارين المدربين للتعامل مع الأعراض الانسحابية وتحسين الصحة النفسية والبدنية والمساعدة على البقاء في الطريق الصحيح والتعافي بشكل دائم.

متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك المخدرات

يختلف وقت عودة الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات من شخص لآخر وذلك يعتمد على عدة عوامل، مثل نوع المخدرات والكمية التي تم استخدامها، ومدة الإدمان، والحالة الصحية العامة للشخص المدمن.

عادةً ما تظهر بعض الأعراض الانسحابية بعد ترك المخدرات، وتختلف هذه الأعراض باختلاف نوع المخدرات المستخدمة، فمثلاً تظهر الأعراض الانسحابية للهيروين بعد بضع ساعات من تركها، في حين تستغرق الأعراض الانسحابية للكوكايين والمخدرات المنبهة عدة أيام للظهور.

عادةً ما يستغرق الجسم بين أسبوعين إلى شهرين للتعافي من تأثيرات المخدرات، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض التأثيرات النفسية والعصبية يمكن أن تستمر لفترة أطول، وقد يحتاج الشخص المدمن إلى العلاج النفسي والطبي للتعامل مع هذه التأثيرات والتعافي بشكل أسرع.

مصدر 1

مصدر 2