أحد الطرق العلاجية لمرضي الفصام هي علاج الفصام بالقرآن والرقية الشرعية ولا يتعارض هذا العلاج مع العلاجات النفسية والدوائية التي تتم من خلال مراكز علاج الفصام، ويعد مرض الفصام من الأمراض المزمنة التي تتطلب الكثير من التأقلم والعديد من طرق العلاج والتي تختلف من حالة لأخرى.

ولكن يبق التساؤل المحير للكثير هو هل يمكن علاج مرض الفصام نهائيا بتلك الطرق أم أن الطرق الموجودة ما زالت غير فعالة بشكل كافي ومن خلال هذا الموضوع سوف نتطرق إلى أحد أشهر طرق علاج الفصام والتي لا تتعارض مع الطرق العلاجية الأخرى كالعلاجات النفسية أو أدوية علاج الفصام ألا وهو علاج الفصام بالحجامة وعلاج الفصام بالقرآن  وهذا ما سوف نتطرق إليه من خلال طيات هذا الموضوع فتابعونا.

ما هي نسبة حدوث مرض الفصام؟

أما عن نسبة حدوث الفصام فإن المرض يصيب ما يقرب من 1 % وهي نسبة ثابتة في جميع أنحاء العالم ويصيب الذكور والإناث بنسب متساوية تقريبا، ويصيب الفصام جميع الطبقات الاجتماعية وجميع الأجناس وسن الإصابة بالمرض هو ما بين 11 سنة إلى 20 سنة بين الذكور، أما عن الإناث فإنه يصيب الإناث في المرحلة العمرية ما بين 20 سنة إلى 30 سنة.

ما هي أعراض الفصام؟

حديثنا عن علاج الفصام بالقرآن والرقية الشرعية يجعلنا نتطرق إلى أهم أعراض الفصام وكيفية مساعدة المرضي في الوصول إلى أقصى درجات التعافي من المرض والقدرة علي العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من جديد بعيدا عن المعاناة التي يعيشون فيها، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر علي مريض الفصام والتي تساهم بالطبع في تشخيص مرض الفصام، ومن أبرز أعراض مرض الفصام العقلي ما يلي:-

1- اضطراب في التفكير، ووجود اعتقادات من الأوهام والضلالات ولكن المريض يتعامل معها بأنه من الأمور الحقيقية وغير قابلة للنقاش ومن أبرز الأوهام هي أوهام العظمة، وأوهام النبوة، وأوهام التحكم، وأوهام الخيانة الزوجية، وأوهام العدم، والأوهام الجنسية، وأوهام الذنب فضلا عن أوهام الاضطهاد والشك بالآخرين.

2- الهلاوس المرضية وهي استقبالات حسية لا مصدر لها وهي عبارة عن عديد من الأنواع ما بين الهلاوس السمعية والبصرية والسمية والذوقية والجنسية والجسدية.

3- اضطراب في المشاعر من انعدام المشاعر أو تبلد في المشاعر أو عدم توافق في المشاعر مع الحدث بالإضافة إلى الشعور بالقلق والخوف والاكتئاب.

4- اضطراب في السلوك من إهمال النظافة الشخصية مع العزلة الاجتماعية والعنف والعدوانية بسبب الهلاوس أو الأوهام بالإضافة إلى فقدان القدرة أو التراجع في التخطيط مع فقدان الدفاعية في الحياة مع الضحك من غير سبب ولبس الملابس الغير متناسقة.

5- اضطرابات حركية من الجمود والوسادة النفسية مع النظر في المراية والطاعة العماية والسلبية المطلقة والذهول مع الهيجان الكتاتوني وتكرار الكلام والتخشب الشمعي واضطراب البصيرة.

6- الاضطرابات المعرفية من ضعف التفكير والتركيز والذاكرة والتخطيط والتعلم واتخاذ القرار.

7- اضطراب في البصيرة فالمريض لا يعرف ولا يعترف بأنه مريض وبحاجة إلى العلاج.

8- تدهور في الحياة الاجتماعية والوظيفية والزوجية.

تعرف علي: الأصوات التي يسمعها مريض الفصام تعرف على 7 أنواع لمرض الفصام

ما هي أسباب مرض الفصام؟

أما عن أسباب الفصام فإن العلماء قد أشاروا إلى العديد من الأسباب التي قد يكون لها دور كبير في الإصابة بمرض الفصام الذهاني، ومن بين الأسباب التي أشار إليها العلماء بأن لها دور كبير في الإصابة بالفصام ما يلي:-

1- أسباب كيميائية في الدماغ حيث قد بينت الدراسات زيادة كمية النواقل العصبية من الدوبامين في منطقة محددة في الدماغ خاصة في الجهاز الجوفي.

2- أسباب وراثية حيث يلعب الاستعداد الوراثي دور مهم في المرض حيث إن نسبة حدوثه في المجتمع قد وصلت 1 %، ونسبة حدوث الفصام بين الأحفاد وصلت إلى 3 % بينما حدوث الفصام بين الشقيق للمريض فقد وصلت إلى 8 % أما إن كان أحد الأبوين مصاب فإن نسبة الحدوث تصل إلى 10 % بينما إن كان الأبوين مصاب فتصل النسبة إلى 40 % أما عن نسبة حدوث المرض بين التوأم الغير متماثل فهي 13 % بينما التوأم المتماثل فتصل إلى 50 %، وفي واقع الأمر فإن عامل الوراثة يلعب دور كبير في المرض ولكن ليس 100 %.

3- أمراض الجهاز العصبي فهناك بعض أمراض الجهاز العصبي تتميز بأعراض تشبه مرض الفصام منها الأورام الدماغية وبعض أنواع الصرع وهبوط نسبة السكر في الدم والتهاب الدماغ وداء الزهري.

4- إساءة استعمال العقاقير الطبية وخاصة الكحول والإدمان علي الكبتاجون والحشيش فهي من أكثر أنواع المخدرات التي تتسبب في الإصابة بمرض الفصام.

5- التغيرات الفيزيائية في المخ من اتساع البطينات الجانبية في المخ والتسبب في ضمور أو تشوه في المنطقة المسؤولة عن التفكير.

6- حدوث خلل في تشابك خلايا الأعصاب.

7- سوء التربية في الطفولة مثل الحماية الزائدة من قبل الأم وتناقض المعلومات المعطاة للطفل من الأبوين أو الحرمات العاطفي كلها من الأسباب التي قد تتسبب في الإصابة بمرض الفصام.

8- الحمل والولادة.

9- التهابات فيروسية في الدماغ.

10- حدوث تلف في خلايا الدماغ.

11- خلل عصبي بسبب تطور الدماغ في السنوات الأولى.

12- وجود الشخصية الفصامية.

قد يهمك: كيفية التعامل مع مريض الفصام

كيفية علاج الفصام بالرقية الشرعية ، علاج الفصام بالقرآن

تعد الرقية الشرعية أحد أشهر طرق علاج الفصام بالقرآن فإن في كلام الله -عز وجل-  الشفاء التام وفيه راحة النفوس وطمأنينة القلب، والرقية الشرعية هي من الأسلحة التي يستعين بها مريض الفصام فقد جعل الله الدواء والشفاء في كلامه فقد قال تعالى “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”، ويعد علاج الفصام بالقرآن من خلال آيات الذكر الحكيم والرقية الشرعية التي تعد من أشهر الطرق التي يعتمد عليها في العلاج النفسي في علاج مرضي الفصام وتستغرق مدة علاج الفصام بالقرآن قرابة 40 يوم على النحو التالي:-

1- قراءة الرقية الشرعية علي زيت حبة البركة، ويستعمل هذا الزيت في تدليك الجسم والرأس بشكل يومي.

2- قراءة سورة البقرة وآل عمران وسورة الأعراف مدة شهر تقريبا فإن في البقرة أمور عجيبة يعلمها كل من له علاقة بتلك السورة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم لا يستطيعها السحرة وأخذها بركة وتركها حسرة.

3- هناك بعض الآيات التي يجب قراءتها بجانب الرقية الشرعية مثل قوله تعالى “وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلي ولكن ليطمئن قلبي، قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعياص واعلم أن الله عزيز حكيم” ويتم تكرار تلك الآيات 7 مرات يوميا كما تشير بعض المواقع.

4- “قل اني علي بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به ان الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين” ويتم تكرارها سبع مرات مع الرقية الشرعية بشكل يومي.

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الفصام نهائيا، كما يقدم المركز العلاجي أفضل الخدمات الطبية على أعلى مستوى من الخبرة والتي تعينكم على التخلص من جميع الاضطرابات النفسية من خلال الإخصائيين وأفضل دكتور لعلاج الفصام في ظل مراكز علاج الفصام التي توفر الخدمات العلاجية علي أعلى مستوى من الخدمات الطبية المقدمة في مجتمع علاجي متكامل للوصول بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي والشفاء من الفصام.

مصادر الموضوع

علاج الفصام بالقرآن

علاج الفصام بدون دواء .. 6 أنواع للفصام تعرف عليها