علاج المازوخية الجنسية داخل مركز ميديكال للطب النفسي أحد أكبر المراكز النفسية المهمة بالمنطقة العربية، المازوخية مرض نفسي يجعل الإنسان في حالة من النشوة والسعادة عند التعرض للضرب أو الإهانة، كما أنه يتعمد اقحام نفسه في المواقف والمشكلات التي تشعره بالفشل والضعف، والجدير بالذكر المازوخية الجنسية تعتبر شكل من أشكال العلاقات الجنسية الشاذة والغير طبيعية، والمريض يميل خلالها إلى ممارسة العلاقة تحت الذل والإهانة، مع انتشار هذا الاضطراب بين العرب سنتحدث عن علاج المازوخية الجنسية.

مؤخرًا بدأت الزوجات في الدول العربية بالشكوى من التصرفات الغريبة للأزواج وتحديدًا أثناء العلاقة الحميمية، نسمع عن زوجة تروي قصتها مع زوجها الذي يجبرها على ضربه أو استخدام العصا أثناء المعاشرة الزوجية، الشكاوي السابقة ليست إلا دليل على مازوخية الرجل، وبالطبع هذا المصطلح غريب على مسمع بعض الأشخاص، لذا خلال مقالنا سنتحدث عن معنى المازوخي وطرق علاج المازوخية الجنسية تابع معنا.

معنى مازوخي

علاج المازوخية الجنسية تعد أحد أشكال التخصصات النفسية التي يقدمها مجموعة من الأطباء أصحاب الخبرة الكفاءة، وذلك لأن المازوخية من الاضطرابات النفسية والجنسية الحادة، ومعنى مازوخي أنه شخص مدمر للذات حيث يتلذذ بالضرب والإهانة، ويعشق الخضوع والإذلال للآخرين فضلًا عند مشاركته في أعمال تفوق قدراته ليتعرض للفشل، ويشعر بالسعادة عند التعرض للشتيمة والإهانة والسب من الآخرين، ومن المستحيل أن يأخذ موقف الدفاع عن نفسه بل يظل صامتًا أثناء إهانته اللفظية أو الجسدية.

المازوخية كلمة مستحدثة على العالم العربي الذي يجهل ماهية هذه الكلمة، وهل لها علاقة بالصحة النفسية والجنسية أم لا، المازوخي شخص يتلذذ بالإهانة في كل جوانب حياته، حيث أنه شخص خاضع لجميع من حوله من الرجال أو النساء من الأقارب أو الغرباء، وينعكس ذلك على شكل العلاقة الجنسية التي يفضله ويمكن لشريك الحياة اكتشاف مازوخية الطرف الآخر من سلوكياته وتصرفاته أثناء الجماع.

الزوجة التي تشكو من رغبة الزوج في التعرض للضرب والإهانة الجسدية عليها بمعرفة أنها أمام زوج مازوخي، الذي يصنف بأحد الاضطرابات النفسية والجنسية ويحتاج لعلاج نفسي متخصص، وتابع معنا لمعرفة الطريقة الأنسب لمحاولة علاج المازوخية الجنسية.

ما هي المازوخية الجنسية؟

قبل الحديث عن علاج المازوخية الجنسية سنوضح لك ما هو المقصود بالمازوخية الجنسية، تعني العلاقة الحميمية يتم مارسها بين طرفين أحدهما يرغب في التعرض للضرب والإهانة، ويشعر بالمتعة والإثارة عندما يقوم الطرف الآخر بتعذيبه أو ضربه بشكل مبرح أثناء الجماع.

المازوخية الجنسية تعتبر من الأنماط الواضحة للشخص المازوخي أو المدمر للذات، تظهر على الرجل أو المرأة ولكن قبولها على الرجل مرفوض على خلاف الرجل، حيث أن العالم بأكمله وتحديدًا الوطن العربي يرى أن خضوع الرجل مذلة وإهانة، بينما قبول المرأة بالطاعة والخضوع شيء لا يثير القلق أو الخوف.

سلوكيات المازوخية الجنسية

ذكرنا أن المازوخية الجنسية تشير إلى الطريقة المهينة التي يفضلها الشخص أثناء المعاشرة الزوجية، وأنه يشعر بالمتعة والإثارة الجنسية عند الإحساس بالألم الجسدي أو المعنوي، وبالتالي الشخص المازوخي من الرجل أو المرأة يميل إلى بعض السلوكيات أثناء العلاقة الجنسية ومن ضمنها ما يلي:

  • ممارسة العلاقة بطريقة تحاكي الاغتصاب.
  • إحداث الحروق أو الجروح العميقة باستخدام الأدوات الحادة.
  • استخدام السوط للجلد.
  • الصفع الشديد واللطم على الوجه.
  • المعاملة السيئة أثناء العلاقة الحميمية.
  • الضرب المبرح على المؤخرة.
  • الإهانة والذل أثناء الجماع.
  • الرغبة في سماع عبارات الإذلال والسب.
  • الخضوع لكل أوامر الشريك الآخر.
  • عصب العينين والتقييد بالسلاسل والحبال في السرير.

علاج المازوخية أون لاين بسرية تامة و3 درجات للمازوخية

تجربتي مع زوجي المازوخي

كما سنتحدث عن علاج المازوخية الجنسية سأروي عليكم تجربتي مع زوجي المازوخي، تزوجت منذ 3 سنوات وكانت علاقتي الزوجية مستقرة إلى حد كبير خلال الأشهر الأولى من الزواج، إلى أن فجأت برغبات زوجي الشاذة والغير مألوفة، حيث طلب مني استخدام العصا لضربه وشتمه بعنف أثناء الجماع.

كنت أرفض بشدة الإصغاء لتلك الطلبات الغير مبررة، وذلك ما جعله يمتنع عن ممارسة العلاقة الجنسية مما دفعني إلى الخضوع لطلباته الشاذة، بدأ الأمر بالسب والشتائم والضرب بالعصا وكنت أظن أن طلباته الجنسية الشاذة سوف تتوقف عند هذا القدر.

لكن فجأت بأن رغباته تزداد غرابة مع مرور الوقت، حيث طلب مني ربطه في السرير واستخدام السكين لإحداث بعض الجروح في جسده أثناء المعاشرة الجنسية، وبالطبع كان الأمر يزداد سوءًا وشعرت بالخوف والقلق لعدم قدرتي على تحمل الأمر.

تحدث مع أحد الأطباء النفسيين في مركز ميديكال للطب النفسي وأخبرني أن زوجي يعاني من المازوخية الجنسية، وأن الحل الوحيد هو العلاج ولا يمكن تأجيل الأمر، خاصة أن فترة العلاج تحتاج إلى وقت طويلة لإزالة هذا الاضطراب.

بدأت في التحدث مع زوجي عن فكرة العلاج، بالطبع في البداية رفض بشدة خوفًا من معرفته الأهل ولكن أخبرته أن المركز يؤمن إقامة دائمة، ويمتع بالسرية التامة فيمكنه بدأ العلاج بدون قلق أو خوف.

كيف اعرف اذا كنت مازوخي؟

في إطار الحديث عن علاج المازوخية الجنسية سنتحدث عن إجابة سؤال كيف اعرف اذا كنت مازوخي، في الواقع هناك الكثير من الأشخاص يشعرون بالقلق بسبب انتشار هذا الاضطراب النفسي بكثرة في الوقت الحالي، ويرغبون في معرفة إذا كانوا يتمتعون بصفات هذا الاضطراب أم لا، لمعرفة أنت شخص مازوخي أم لا عليك استشارة طبيب متخصص.

يبدأ الطبيب بإجراء بعض التقييمات النفسية والاختبارات ويطرح بعض الأسئلة التي تحدد شكل رغباتك الجنسية، والطريقة التي تعتمد عليها في الحصول على الإثارة الجنسية، بالإضافة إلى معرفة هل تعاني من أي صدمات أو عوامل تحفز من إصابتك باضطراب المازوخية الجنسية أم لا.

والجدير بالذكر يمكنك أن تشعر بالشك في إصابتك بهذا الاضطراب الجنسي عندما يمتلأ عقلك بالأفكار الجنسية المازوخية، أو أنها تشعر بالاستشارة الجنسية عندما تتعرض للضرب والإهانة، وتزداد مشاعر الراحة والاسترخاء أثناء تعرضك لأفعال العنف الجسدي أو النفسي.

كيف تتعامل مع المرأة المازوخية؟

المازوخية الجنسية اضطراب جنسي ونفسي ينشأ عن عوامل وأسباب تجعل الإنسان مدمر للذات، حيث يتلذذ بالإثارة الجنسية التابعة بسلوكيات العنف والذل والإهانة، تظهر المازوخية على الرجال وتعتبر أمر شاذ عن الفطرة والتربية التي ينشأ عليها الرجل بأنه شخص متحكم، وأنه يتمتع بالقوة والسلطة ليرفض الذل والإهانة بكافة الطرق.

أما بالنسبة للمرأة يعد الأمر طبيعي إلى حد كبير عند رؤية مرأة تطيع الرجل، وتخضع لكل الأوامر التي تطلب منها بدون نقاش ولا تقوم بإبداء رأيها تجاه أمورها الشخصية، لكن المازوخية تجعل من هذه الصفات أكثر حدة فالمرأة المازوخية قد تتعرض للضرب المبرح، أو الإهانة والإذلال أمام الجميع بدون دفاع عن نفسها لأنها تشعر بالمتعة.

المازوخية في النساء لا تقل عن خطورة المازوخية في الرجال بل أنها نفس الشيء، وعلاج المازوخية الجنسية هو الأفضل في جميع الحالات، فلا يستطيع الشخص العادي التعامل مع سلوكيات المازوخي فلابد من وجود متخصص يساعد على إعادة برمجة رغبات ومشاعر الشخص المازوخي، وننصح كل شخص يطرح سؤال كيف تتعامل مع المرأة المازوخية بالتواصل مع أحد الأطباء النفسيين للمساعدة.

علاج المازوخية الجنسية

علاج المازوخية الجنسية مع خبراء وأطباء علم النفس هو الحل الوحيد لعلاج المازوخية بشكل نهائيًا، المازوخية من الاضطرابات التي تحدث بسبب أمور قديمة غالبًا ما تحدث في الطفولة أو مراحل نمو الطفل، ولا يتم اكتشافها إلا بعد البلوغ والدخول في علاقة حميمية، وبالتالي العلاج يحتاج فترة من الزمن يتم خلالها تكسير أسباب المازوخية وإعادة ترميم سلوكيات الشخص.

المعالج النفسي لا يمكنه أن يبدأ في علاج المريض بالمازوخية قبل القيام بعملية التشخيص، بالإضافة إلى اكتشاف الطريقة الملائمة لكل مريض بناء على درجة المازوخية، وكل هذه الأمور تحدث أثناء مرحلة التشخيص، ومن ثم يبدأ علاج المازوخية الجنسية الذي يشمل الآتي:

1 _ العلاج بالأدوية

علاج المازوخية الجنسية بالأدوية يتمثل في العقاقير والأدوية الطبية التي تقلل من الأعراض النفسية المصاحبة، حيث يصاب المازوخي بالقلق أو الاكتئاب لذا يستخدم الطبيب أدوية تخفف من هذه الأعراض، وجرعات الدواء تختلف من شخص إلى آخر وفقًا للظروف الصحية.

2 _ العلاج النفسي والسلوكي

العلاج النفسي والسلوكي هو الأساس في علاج المازوخية الجنسية التي تصيب الرجال والنساء، حيث يقوم الطبيب بالعمل على إزالة الآثار الجانبية للصدمات العاطفية والنفسية التي تؤدي إلى اكتساب سلوكيات المازوخية الجنسية.

موضوعات ذات : علاج اضطراب الشخصية المازوخية

خلاصة الحديث عن علاج المازوخية الجنسية:

علاج المازوخية الجنسية مع الطبيب النفسي الذي يقوم باستخدام الاستراتيجيات النفسية والسلوكية، والعلاج الدوائي يكون من أجل تخفيف الأعراض النفسية المصاحبة للمازوخية، ويعد من الاضطرابات الجنسية التي يتلذذ خلالها الإنسان بالضرب والإهانة ويثار جنسيًا عند الإذلال أو التعرض للأفعال التي تسبب الألم.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3