كيفية تعامل الأسرة مع الابن المدمن وأحد أفراد العائلة الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان ووقع في شباك التعاطي , وبشكل عام كيفية التعامل مع مدمن المخدرات ؟ أحد  أكثر التساؤلات التي يتم طرحها في ظل تفشي الإدمان بين قطاع عريض من أبناء المجتمع ومن ثم فهو سؤال كثيراً ما يطرحه الأهالي عند اكتشاف وجود مدمن ضمن أحد أبنائهم او حتي من قبل الأشخاص المقربين من الأسرة في نظاق وحيز العائلة .

والذي يحتاج منهم إلى الهدوء التام و اتباع عدة خطوات وتغيير في أسلوب التعامل مع الابن المدمن وتجنب بعض الأخطاء التي قد يرتكبها الأهل في التعامل مع المراهق المدمن مما يؤدي إلي تفاقم الأمور كما تؤدي إلى نفورهم من العلاج، لهذا أحضرنا إليك 10 خطوات ينصح بها الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان من أجل التعرف علي كيفية التعامل بشكل صحيح مع الإبن المدمن والعمل علي إقناعه بالعلاج .

كيفية التعامل مع الابن المدمن ؟

علي الأسرة أن تعي بأنها محور هام من مراحل علاج الإدمان وأن عليها دور كبير في مساعدة الشخص المدمن من اجل الوصول إلي مرحلة تعافي واتزان نفسي ومساعدته في الوصول إلي مرحلة يستطيع فيها ممارسة حياته بشكل طبيعي , ومن هنا سوف نتعرف علي كيفية تعامل الأسرة مع الابن المدمن قبل وأثناء وبعد مرحلة العلاج من الإدمان .

وقد كان لنا موضوع حول دور الأسرة في الوقاية من الإدمان ومن خلال طيات هذا الموضوع الهام سوف نتعرف علي كيفية التعامل مع مدمن الحشيش والتعامل مع المدمن العنيد وكيفية علاج المدمن بالقوة في ظل عدم المواقفة علي علاج الإدمان بطرق الحكمة .

أما عن الخطوات التي يجب علي الأسرة اتباعاها في التعامل مع المدمن بشكل صحيح تتمثل فيما يلي : –

1-التعرف علي طبيعة الإدمان فالعلم بالشيء فرع عن تصوره , ومن علينا ألا نحكم علي شيء قبل أن نعرفه مع التعرف علي كيفية الانتصار عليه فهو من الأعداء الذي علينا أن نتعامل معهم بصورة صحيحة , مع التعرف علي تأثير المخدرات علي الدماغ وكيف تتسبب تلك السموم في الإصابة بالأمراض النفسية والذهانية ومدي تحكمها في الابن المدمن وعدم القدرة علي التغلب عليها .

وهي اولي خطوات علينا أن نتبعها في طريقة التعامل مع الابن المدمن من أجل فهم شخصيته وفهم طبيعة مرض الإدمان , والتفهم بصورة تامة كيف حالته في تلك المرحلة وربما يكون ما هو فيه أمر خارج عن إرادته فلا شك بالرغم من رغبته في الحصول علي النشوة إلا أنه لم يكن يرغب أن يصل إلي مرحلة الإدمان علي المخدرات ويعيش في عبودية تلك السموم من المخدرات .

2-المواجهة , فمن الأخطاء الحاصلة أن الجماهير الغفيرة من الأسرة تهمل تلك الخطوة في التعامل مع الإبن المدمن , ففي واقع الأمر فإن المواجهة المباشرة هي أقصر وأسهل الطرق من أجل التعامل الصحيح مع الابن المدمن ولكن هناك فرق شاسع بين مواجهة تضع مدمن المخدرات في محل متهم وبين مواجهة هادئة عاقلة رزينة من قبل أفراد حكماء تجعله يشعر برغبة الأسرة في المساعدة من أجل انقاذه من طريق الإدمان .

ومن هنا فلا يكون القول بنبرة عنيفة أعلم أنك قد وقعت في طريق الإدمان علي المخدرات , ولكن عليك ان توضح له أن وجودك معه في تلك الأوقات من أجل مساعدته في الإبتعاد عن عبودية المخدرات والإقلاع عن طريق التعاطي وهذا الطريق المظلم المروع والنهايات المؤلمة في طريق الإدمان .

3-تغير أسلوب التعامل , فإن كان أسلوب التعامل مع الابن المدمن معتمد علي الشدة وحالة من العنف فقد حان الوقت من اجل عمليات التغير واتباع أسلوب أخر قائم علي الحب والثقة والعمل علي تحويل علاقة الأبوية إلي علاقة الصداقة من اجل تقبل فكرة علاج الإدمان ويكون هناك جانب اكبر من التفاهم مع الابن المدمن , وعلي الأسرة أن تتعرف علي كل صغيرة وكبيرة في طريق تعامل الأسرة مع الابن المدمن .

4-مضع الأهداف الواقعية , حيث تتضمن كيفية التعامل مع الابن المدمن وضع الأهداف الواقعية قبل البدء في المواجهة فلا تتوقع من الابن الاعتراف بالإدمان والاقرار بخطأه ,بل عليك ان تعلم بان الانكار والغضب واتهامك بالكره ومن هنا عليك الالتزام بالهدوء قدر الإمكان وألا تنجرف في طريق المشاحنة والغضب في حال ملاحظة أن الحوار لا يحقق الأهداف الواقعية وعليك أن تعيده إلي هدف الحوار والسبب في تلك المناقشة وهو أمر وقوعه في طريق الإدمان والأسباب التي قد دفعته إلي طريق التعاطي بنحو من الحب والصدق في رغبتك في المساعدة واحساسه بذلك الأمر .

5-توضيح خطر وتأثير الإدمان عليه , حيث تتضمن طريقة التعامل مع الإبن المدمن إظهار الآثار الجانبية التي قد تركها الإدمان عليه وكيف تضررت الحياة بشكل عام , ولكن توضيح تلك الأمور لا يكون من خلال اظهار حالة من الانتقاد ولكن الأسف والشفقة فلا تقل له أنظر إلي حالتك مع تعاطي تلك المخدرات ولكن عليك أن تقول له بصوت فيه رأفه وحنان وشفية عليه ويري ذلك الحب من نبرات صوتك , وعليك أن تخبره موضحاً كيف تضررت حياته في ظل تعاطي تلك السموم من المخدرات .

6-عدم إعطاء المدمن الأموال التي ربما تكون سبب في استمراره في طريق التعاطي ,والحرص علي تجفيف منابع الأموال التي يتحصل عليها الشخص المدمن من أجل الحصول علي تلك السموم من انواع المخدرات , فتلك الأموال التي بها يشتري تلك السموم من المخدرات فمهما توسل أو طلب المال من أجل شراء الطعام او الدراسة أو غيرها من التبريرات من أجل الحصول علي الأموال فلتدرك بأنه سوف يحصل علي تلك الأموال من اجل الحصول علي المخدر الذي اعتاده جسمه , فأموالك هي الممول له للحصول عليها  .

7-الابتعاد عن أسلوب التهديد في تعامل الأسرة مع الابن المدمن , فأسلوب التهديد الذي كنت تتبعه مع الابن وهو طفل كنوع من أنواع العقاب لن يزيد الأمور إلا تعقيداً فهو لن يهتم بأي عقاب سوف يتعرض , فإن شغله الشاغل في تلك المرحلة هو كيفية الحصول علي المخدرات ولن يزيده الأمر من تعاملك معه بالعقاب إلا بالعناد ورفض علاج الإدمان فلا تجعله ينفر من الحوار معك .

8-ابتعده عن إشعاره بالذنب , فإن كنت تعتقد بان إشعار إبنك بالذنب هو الطريق من أجل ارجاعه عن طريق الإدمان فعليك أن تراجع نفسك لان الأمر سيأتي معه بصورة عكسية فهو بالفعل يعيش في مرحلة لوم النفس والشعور بالذنب وكراهية نفسه بالقدر الكافي فلا يحتاج إلي مزيد من التأكيد بالشعور بالذنب مما يدفعه إلي النفور بالحديث معك ورفضك كمحاور سيؤدي إلي تعقيد الأمور بشكل اكبر .

9-تشجيع الابن علي العلاج له دور كبير في زيادة الثقة لدي المدمن بأن يسعي في طريق العلاج من الإدمان , وقل له دوماً ” أنا أثق بك  ” وستجدني دوماً معك دوماً وعليك أن تختار الجمل التي لها موقع السحر علي ابنك , وعليك أن تتدرب علي طريقة الحوار مع الابن ولتدرك بان هدفك من تلك الامور التي تقوم بها هي إقناع ابنك بالعلاج من الإدمان وتقبل فكرة علاج الإدمان , مما يجعله يصر علي العلاج ويسعي في الطريق مبكراً والقدرة بالفعل علي التخلص من هذا الطريق الوعر من خلال الدعم الأسري في طريق علاج مدمن المخدرات في المنزل  .

10 -طلب المساعدة الطبية من خلال المختصين , فإن الاجابة علي سؤال كيفية التعامل مع المدمن العنيد أو كيفية أتعامل مع ابني المدمن تحتاج إلي ما أشرنا إليه من خطوات ونصائح بالإضافة إلي السعي في طريق علاج الإدمان من خلال المختصين في المراكز العلاجية .

ونحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان ووقع في طريق التعاطي من خلال مجتمع علاجي متكامل ومن هنا بإذن الله مع رغبة المدمن في العلاج ومع الدعم الأسري بالإضافة إلي حسن اختيار أفضل مصحة لعلاج الإدمان حيث أنها البيئة العلاجية الأنسب في علاج إدمان المخدرات .

موضوعات ذات صلة

كيفية التعامل مع الابن المدمن

هل المدمن شخص سيء وهل يستطيع ترك المخدرات؟

كيف نحمي المتعافي من الإدمان من الإنتكاسة

كيفية علاج إدمان المخدرات بشكل صحيح ؟

بعدما تعرفنا علي كيفية تعامل الأسرة مع الابن المدمن وكيف تصل به إلي مرحلة التعافي من الإدمان وانقاذه من هذا الطريق الوعر , فمن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف علي كيفية علاج الإدمان بالطريقة الصحيحة بعيداً عن الطرق الوهمية مثل فكرة علاج إدمان المخدرات بالأعشاب أو غيرها من الطرق الوهمية , ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي طريقة علاج المدمن والتي تتمثل فيما يلي : –

1-الفحص الشامل , حيث يتم فحص الشخص المريض بشكل شامل من اجل تحديد الأضرار الجانبية التي قد خلفتها المخدرات علي الشخص وعمل تحليل شامل كامل علي الجسم , ومن ثم يقوم المختصين باختيار برنامج علاحي بما يناسب الحالة الصحية  .

2-سحب السموم من الجسم بدون ألم , وفي تلك المرحلة والتي يخشاها كل من يرغب في العلاج من الإدمان بسبب الألم الذي يشعر به ولكن بإذن الله مع أدوية علاج الإدمان سوف تمر المرحلة بسلام وبدون معاناة , بجانب سد مستقبلات الأفيون في المخ ومنعه من الرغبة في المخدر مع توفير الرقابة الدقيقة في تلك المرحلة العلاجية  , ومن هنا فإن فكرة علاج الإدمان في المنزل ليست الفكرة الصحيحة من أجل التعافي من الإدمان  .

3-مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي , حيث يتم علاج أسباب الإدمان النفسية من خلال برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجمعي لاجل علاج الاكتئاب أحد أبرز العوارض الظاهرة علي الشخص المدمن , كما يتم علاج جميع الإضطرابات النفسية والذهانية المصاحبية للإدمان من خلال وحدة التشخيص المزدوج مع العمل علي إحداث التغير الشامل في السلوكيات والأفكار واستبدالها بالأفكار الإيجابية من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من برامج علاج الإدمان في بيئة علاجية متكاملة الأركان في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

4-مرحلة التأهيل الإجتماعي من أجل منع الانتكاس حيث ياتي أهم جزء في رحلة العلاج وهو منع الانتكاسة والتي تتم من خلال برامج التأهيل الإجتماعي والتي تتم من خلال برامج التأهيل الإجتماعي وتتم من خلال تلك المراحل :-

-تدريب الشخص المريض علي العيش بدون المخدرات فالسعادة بعيدة كل البعد عن تعاطي المخدرات .

-التدريب علي التعامل مع الضغوطات الحياتية بدون اللجوء إلي المخدر  .

-تجنب العوامل المشجعة علي الإدمان والمشجعة علي التعاطي من رفقة السوء او الاماكن التي تعاطي فيها سموم المخدرات .

كيفية منع انتكاسة الأدمان لابنك ؟

أما عن منع ابنك من الانتكاسة فلن يكون بالأمر الهين بل علي الأسرة دور كبير في التعامل مع المدمن بعد العلاج , حيث يتطلب ذلك اتخاذ العديد من الإجراءات من أجل شمولية تذكر حياة الإدمان السابقة مثل تغير المكان في الغرفة التي كان يعيش فيها , بل ربما يكون الحل الأفضل من خلال الابتعاد عن محل السكن تماماً والسفر إلي مكان أخر بعيداً عن تلك البيئة التي قد تعاطي فيها الشخص المخدرات .

من أهم الأمور التي تجب علي الأسرة من أجل منع وقوع الشخص المدمن في الوقوع في طريق الإنتكاسة والعودة إلي التعاطي بعد تعافيه من الإدمان هو دعم الإبن في طريق التعافي ومساعدته علي البقاء خالياً من المخدرات .

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج ؟

علينا أن نعلم بان من الممكن أن يقع الابن في طريق الإدمان مرة أخري , ولكن عليك ألا تثبط همتك وألا تنظر إلي الابن بعين الاحتقار وعليك أن تحسن التعامل من الامور فالادمان مرض انتكاسي , ومن هنا عليك أن تبدأ سريعاً في التواصل مع مشرفي علاج الإدمان والبدء في طريق العلاج من الإدمان سريعاً حتي لا يكون التأخير فيه المخاطر ومضاعفات اكبر.

ماذا تفعل في حال وقوع إبنك في طريق الإدمان علي المخدرات ؟

عليك ان تعلم بان الانتكاسة جزء طبيعي في خطة العلاج ومن هنا فإن اكتشاف ابنك في الإدمان مرة أخري لا يعني انهيار العالم , بل إن وقوع بعض الأشخاص في طريق الإدمان وحدوث الانتكاس , ومن هنا فلا ينتابك اليأس بل عليك أن تطمأن ابنك بأن هذا الأمر قد يحدث للكثير من الأشخاص وعليه ان يكلم مشرفه في التو واللحظة لبدء خطة العلاج السريع وانقاذه قبل أن يسيطر اليأس والإحباط عليه .