كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية وما هي الأعراض الجانبية المصاحبة لهذا الاضطراب، من الاضطرابات الشخصية الخطيرة المدمرة للذات هو اضطراب الشخصية الحدية، فالمصابين بهذا الاضطراب يعانون من خلل في ارتباط النواقل العصبية داخل الدماغ، وذلك ما يؤدي إلى حدوث التقلبات المزاجية المستمرة وصعوبة السيطرة على المشاعر والعواطف، وهذا بدوره يكون سبب في الرغبة بإيذاء النفس والانتحار والسلوكيات المتهورة، ولكن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية.

المشكلة التي تواجه الأشخاص المقربين مع مريض اضطراب الشخصية الحدية هي التقلبات المستمرة، والسلوكيات المندفعة التي تجعله عبارة عن قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت، لذا دائمًا ما يقدم الأطباء والأخصائيين نصيحة العلاج النفسي السريع، والعاجل لمرضى اضطراب الشخصية الحدية عندما يطرح عليهم سؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، وهذا ما سنسلط عليه الضوء خلال مقالنا بالإضافة إلى عدة محاور أخرى.

معاناة الشخصية الحدية

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ لمعرفة ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشخصية الحدية سنتحدث معكم عن معاناة، وآلام الشخصية الحدية التي تواجهه سلوكياتها المدمرة للذات بشكل مستمر، اضطراب الشخصية الحدية Borderline personality disorder (BPD)) هي الحالة العقلية التي تصيب الإنسان نتيجة الخلل العقلي، والاضطراب في عملية ارتباط النواقل العصبية المسؤولة عن المشاعر والعواطف.

وبالتالي يغلب على مريض الشخصية الحدية العجز عن السيطرة على العواطف والمشاعر، والتي يكون لها دور في التأثير المباشر على السلوكيات والأفعال، حيث نجد أنه شخص أكثر عدوانية ويميل إلى التصرف بشكل متهور مثل القيادة السريعة، وتعاطي المواد المخدرة والإدمان على العادات السيئة مثل لعب القمار والعادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية وغيرها.

أجمع الأطباء على أن مريض اضطراب الشخصية الحدية يكون دائمًا في حاجة إلى العلاج  النفسي المتخصص، وغالبًا مدة العلاج تكون طويلة بسبب الأعراض الجانبية التي تظهر على المرضى، لذلك يكون هناك نصيحة حول ضرورة البقاء في المستشفى، أو المركز العلاجي طوال الفترات العلاجية الأولى من أجل الرعاية الشاملة ومتابعة الخطة العلاجية المتخصصة.

الشخصية الحدية والجنس

العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والاضطرابات الأخرى

متخصصي الصحة العقلية أثبتوا من خلال الدراسات والأبحاث وجود علاقة ما بين اضطراب الشخصية الحدية والاضطرابات الأخرى، حيث أن بعض المصابين قد يعانون من اضطرابات أخرى، والتي تشمل التالي:

  • اضطراب ثنائي القطب بنسبة تبلغ حوالي 15% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطرابات القلق العام بنسبة تبلغ 88% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطرابات المزاج بنسبة تبلغ تتراوح ما بين 88% إلى 96% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطراب تعاطي المخدرات بنسبة تبلغ حوالي 64% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 30% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطرابات الأكل بنسبة تبلغ حوالي 53% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.
  • الاضطرابات الجسدية بنسبة تبلغ حوالي 10% من مصابي اضطراب الشخصية الحدية.

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

إذا كنت تتساءل كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية دعني أخبرك عن تجربتي مع هذا الاضطراب، بعد محاولات كثيرة من إنكار حقيقة معاناتي من أحد الاضطرابات قد تم تشخيصي باضطراب الشخصية الحدية، أغلب ما كنت أشعر به أنني شخص يستحق الموت، ولا أشعر بالأمان أو الراحة وسط عائلتي أو أصدقائي المقربين، فضلًا عن لوم النفس وتوجيه العتاب لاذع على جميع الأخطاء التي تحدث من حولي، حتى وإن كانت نتيجة أخطاء الأشخاص الآخرين.

وفي مرحلة من هذا الاضطراب حاولت كثيرًا الانتحار والتخلص من هذه المعاناة، الأصعب في هذه المرحلة أن جميع مع حولي كانوا يتساءلون كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، ولكنني كانت في أشد الحاجة إلى العلاج النفسي للانتهاء من هذه المعاناة، فلم تكن محاولات من حولي ذات جدوى أو نفع.

لذلك تحسنت حالتي كثيرًا بعد المساعدة العلاجية التي قدمها أطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، وأذكر أن الفريق الطبي بدأ أولًا بإجراء فحص جسدي شامل، واختبارات التشخيص المزدوج مما ساعد على وضع الخطة العلاجية المناسبة، وقدم الفريق الطبي الدعم والرعاية المطلوبة حتى اتمكن من تجاوز هذه المحنة.

علاج الشخصية الحدية بالقران

ارتباطا بسؤالنا كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية سنقوم بتصحيح الخطأ الشائع، حيث أن الكثير من مرضى اضطراب الشخصية الحدية يبحثون عن العلاج بالقرآن، ويظنون أن حالته العقلية المتذبذبة ترجع إلى البعد عن الله عز وجل، وأنهم بحاجة إلى قراءة القرآن الكريم باستمرار من أجل التعافي.

الأمر الجدير بالذكر أن اضطراب الشخصية الحدية ليس له علاقة بالقرب أو البعد من الله، هو اضطراب نفسي يحدث بسبب الخلل في ارتباط النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية والمشاعر.

الآيات القرآنية ليست إلا وسيلة لتحسين وضع المريض من الناحية النفسية، وتشجيعه على التقرب من الله والتخلص من العادات السيئة، لذا ننصح بالعلاج المتخصص مع أحد الأخصائيين النفسيين للتحرر من اضطراب الشخصية الحدية.

موضوعات ذات صلة: علاج اضطراب الشخصية الحدية 

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

من التساؤلات التي تطرح على الأطباء بشكل مستمر كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، قديمًا كان يعتقد الأطباء أنه من الصعب علاج مريض الشخصية الحدية، ولكن مع تطور الطب الحديث تم إيجاد أفضل الطرق العلاجية بالأدوية والعلاج النفسي، وإذا كنت تتساءل كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ تأكد أنه من الصعب على أي شخص التعامل مع مريض الشخصية الحدية، ويرجع ذلك إلى حدة تأثير هذا الاضطراب على الحالة المزاجية للمريض ومشاعره وعواطفه الداخلية.

يوصي جميع الأطباء على العلاج النفسي المتخصص لمريض اضطراب الشخصية الحدية، وبتلك الطريقة تكون قد تمكنت من مساعدته على التعافي من تأثيرات هذا الاضطراب على المريض، وإليك أهم نصائح التعامل مع مريض اضطراب الشخصية الحدية كما يلي:

  • كن صبورا حيث أنه من الأفضل الانتظار حتى يشعر المريض بالهدوء للتحدث معه.
  • تعلم المزيد عن اضطراب الشخصية الحدية حيث أن تثقيف نفسك عن هذا الاضطراب يساعدك على تفهم ما يمر به المريض، وما هي الطرق العلاجية المناسبة التي يمكنها أن تساعده على التحسن.
  • فهم محفزات ودوافع مريض اضطراب الشخصية الحدية يساعدك على تجنب المشكلات الصعبة، وتحديدًا عندما يكون لديهم ردود أفعال قوية تجاه بعض الأشياء.
  • من المفيد توضيح ما يمكن أن تتوقعه من بعضكما البعض من خلال وضع الحدود الواضحة، وهذه بدوره ما يساعد على جعل الأمور واضحة للطرفين.
  • من الجيد أن تذكر المصاب باضطراب الشخصية الحدية بصفاته الجيدة، حيث أنه في حاجة دائمة إلى سماع صفاته الإيجابية مما يساعده على التحسن.
  • حاول الاستماع إلى المريض وتفهم مشاعره بدلاً من الحكم على ردود أفعالهم، والتي تكون في أغلب الأحيان ردود أفعال مزعجة وقوية بسبب ما يعانيه من خلل في كيمياء الدماغ.
  • كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ تحدث معه بهدوء ومساعدة على القيام ببعض الأنشطة التي تخلصه من مشاعره السلبية، مثل القيام بالمهام اليومية والأنشطة والهوايات المختلفة.

نهاية الحديث عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية:

قمنا بتسليط الضوء على إجابة سؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، وذلك من خلال مجموعة من النصائح ولكن هذا لا يعني الاعتماد عليها بدون استشارة طبية متخصصة، فالعلاج النفسي أحد أهم الطرق العلاجية التي يمكنها أن تحقق للمريض تعافي جيد، وتحسن للأعراض الجانبية بفضل العلاج المعرفي السلوكي وأدوية علاج الشخصية الحدية، نوصي بسرعة التواصل مع معالج وأخصائي نفسي داخل مركز ميديكال للطب النفسي من أجل علاج شخص ذو شخصية حدية.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3 

مصدر4 

مصدر5