مشروبات تساعد على ترك التدخين وتنظيف الجسم من السموم، وذلك بالاعتماد على زيادة سرعة إدرار البول، كما أن بعض المشروبات تقلل من احتياج الجسم إلى النيكوتين الموجود في السجائر، وبالتالي يقل معدل التدخين خلال اليوم، وبمرور الوقت يبدأ الجسم في الاعتياد على عدم التدخين، وأهمية هذه المشروبات أنها لا تسبب أي أضرار جانبية، حيث تكون آمنة جدا على الجسم، وتحميه من حدة أعراض الانسحاب خلال الفترة الأولى من ترك السجائر .

ولكن لابد من التنويه إلى أن مشروبات تساعد على ترك التدخين لا تعطي فاعلية إلا مع الحالات البسيطة، حيث تكون نسبة السموم ضئيلة جدًا في الجسم، ولكن في الحالات المستعصية لا يمكن الاستعانة بتلك المشروبات في الإقلاع عن التدخين، والطريقة الأنسب هي اللجوء إلى مركز طبي خاص لتنظيف السموم، مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي .

مشروبات تساعد على ترك التدخين

مشروبات تساعد على ترك التدخين هي المشروبات الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، حيث أن تدخين السجائر يزيد من معدل تراكم النيكوتين، والسموم داخل الرئة والقفص الصدري، وأجزاء أخرى من الجسم مما يزيد من معدلات الإصابة بالأمراض، ويصبح الإنسان أكثر عرضة للموت بسبب الجلطات القلبية المفاجئة، لذا ينصح دائمًا بترك التدخين، وتنشر العديد من حملات التوعية لتوضيح أضرار التدخين على الصحة .

ولكن المشكلة الأكبر تكمن في صعوبة ترك التدخين نتيجة تعود الجسم على النيكوتين، وعند محاولة التوقف عن التدخين يبدأ الجسم في إعطاء ردود أفعال عنيفة، والتي تعرف بأعراض الانسحاب، لذا يبحث الكثير من المدخنين على طرق طبيعية، مثل مشروبات تساعد على ترك التدخين، وسنوضح قائمة بتلك المشروبات كالتالي:

  1. الماء حيث يخفف من أعراض الانسحاب المصاحبة للإقلاع عن التدخين، مثل الإمساك والترجيع والجوع وغيرها، كما يحافظ على رطوبة الجسم .
  2. شاي الجنسنج يساعد على مضاعفة نسبة هرمون الدوبامين في الجسم، وهو الناقل العصبي المسؤول عن الإحساس بالراحة، كما يحدث عن التدخين .
  3. عصير الجريب فروت غني بمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض التدخين .
  4. شاي الزنجبيل الذي يساعد على طرد السموم من الجسم، وتنظيف الجسم من النيكوتين .
  5. منتجات الألبان والحليب تجعل طعم السجائر أسوأ، وبالتالي تسرع من عملية ترك التدخين .

لكن لابد من التنويه إلى أن مشروبات تساعد على ترك التدخين ما هي إلا وسيلة، وطريقة مساعدة لتسريع عملية الإقلاع عن التدخين، وليست حل نهائي للمشكلة، لذا يفضل الاستعانة بمركز طبي لعلاج إدمان النيكوتين .

وصفة لترك التدخين

كما تحدثنا عن مشروبات تساعد على ترك التدخين سنوضح وصفة لترك التدخين، وهي وصفة طبيعية انتشر استخدامها، والحديث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب قدرتها، وفاعليتها على علاج إدمان النيكوتين، وهي وصفة البصل والزنجبيل، وطريقة تحضيرها كالتالي:

المكونات

  • لتر من الماء .
  • 400 جرام من البصل .
  • ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم .
  • وملعقة كبيرة من الكركم .
  • 5 ملاعق من عسل النحل .

طريقة التحضير

  1. نضع مقدار الماء على درجة نار متوسطة .
  2. نضيف كلًا من البصل والكركم والزنجبيل إلى الماء .
  3. نترك الخليط يغلي على النار مع التقليب .
  4. بعد 15 أو 20 دقيقة نرفع الخليط مع على النار .
  5. نترك الخليط يبرد لبضعة دقائق ومن ثم نضيف عسل النحل .

كما ينصح بتناول ملعقتين من الخليط على معدة فارغة في الصباح، وملعقتين في المساء قبل النوم، ولكن من الضروري توضيح أن هذه الوصفة لا تعطي نتائج فعالة كما يظن البعض، بلا أنها تسرع من تنظيف الجسم من سموم النيكوتين فقط، وأفضل طريقة لترك التدخين هي المتابعة عند طبيب متخصص، والخضوع إلى برنامج علاجي لسحب السموم من الجسم .

للمزيد تعرف على دواء نيكوتينيل وبدائل النيكوتين 

الأطعمة التي تساعد على ترك التدخين

كما توجد مشروبات تساعد على ترك التدخين، أيضًا توجد بعض الأطعمة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، والتخلص من إدمان النيكوتين، وذلك من الشائعات التي بدأ تداولها بشكل واسع على مواقع البحث، وذلك لتظليل المدخنين عن الطريقة الصحيحة لترك السجائر، وهي المعالجة الدوائية والنفسية تحت إشراف طبي، وذلك لأن التدخين يسبب الاعتماد الجسدي، وذلك نتيجة تراكم النيكوتين داخل الجسم .

ولا يمكن التوقف عن تعاطي نيكوتين السجائر بطريقة فردية، وذلك لأن أعراض الانسحاب تكون عنيفة، وتحتاج مراقبة ورعاية طبية شاملة داخل مركز طبي، بينما الأطعمة التي تساعد على ترك التدخين، وعلاج إدمان النيكوتين ما هي إلا طريقة مساهمة فقط خلال فترة العلاج، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

  1. البرتقال .
  2. الكيوي .
  3. الحليب .
  4. الجزر .
  5. الليمون .
  6. التوت البري .
  7. البروكلي .
  8. السبانخ .
  9. الرمان .
  10. الخضروات الصليبية مثل القرنبيط .

أعشاب تساعد على ترك التدخين

في سياق الحديث عن مشروبات تساعد على ترك التدخين سنتطرق إلى توضيح أنواع من الأعشاب الطبيعية، والتي تساعد على ترك التدخين والتخلص من أضراره، وهو ما يعرف بالطب البديل، وكانت تستخدم هذه الطريقة قديمًا بدلًا من الأدوية الطبية، وذلك لاحتواء على عدد من مضادات الاكسدة القوية والفيتامينات، وينصح باستخدامها بشكل يومي، ومن أمثلة هذه الأعشاب ما يلي:

  1. العرقسوس .
  2. الزنجبيل .
  3. عشبة زهرة العاطفة “Passion flower”.
  4. نبات “نونى” Noni .
  5. الجينسينج .

وفي هذا السياق لابد من معرفة أن الأعشاب و مشروبات تساعد على ترك التدخين مفيدة للجسم، وتسرع من عملية طرد السموم فقط، ولكن في حالة إدمان النيكوتين يكون من الصعب عليها إعطاء نتيجة فعالة، وسرعان ما يعود الإنسان إلى التدخين مرة أخرى، وبالتالي الطريقة النهائية للإقلاع عن التدخين هو الذهاب إلى مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، وتلقي برنامج متكامل لتنظيف الجسم من النيكوتين تمامًا .

فوائد ترك التدخين على التنفس والرئة

بعد حديثنا عن مشروبات تساعد على ترك التدخين سنتحدث عن فوائد ترك التدخين، وتحديدًا على الرئتين وعملية التنفس، وذلك لأن تدخين السجائر يدمر خلايا الجهاز التنفسي، ويحدث أضرار عديدة في الوظائف الحيوية للرئتين، وبالتالي يواجه المدخن صعوبة في التنفس .

ويصاب بأمراض عديدة مثل سرطان الرئة والقفص الصدري، وبالتالي الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وتنتظم عملية التنفس وتنظيف الرئتين من سموم النيكوتين، ولكن الخطر يظل قائم حتى يقلع الإنسان تمامًا عن التدخين .

بعد أسبوع من ترك التدخين

كما يتساءل البعض عن مشروبات تساعد على ترك التدخين يطرح سؤال عن ماذا يحدث بعد أسبوع من ترك التدخين، حيث يبدأ الجسم في إعطاء ردود أفعال عنيفة، والتي تعرف بأعراض الانسحاب، وتستمر تلك الأعراض لمدة زمنية تختلف من شخص إلى آخر وفقًا لمدة تعاطي النيكوتين، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الأرق .
  • الإمساك .
  • الشعور بالجوع .
  • ضعف التركيز .

موضوعات ذات صلة: علاقة التدخين بالمخدرات 

نصائح لترك التدخين

ارتباطا بالحديث عن مشروبات تساعد على ترك التدخين سنذكر بعض النصائح لترك التدخين، والتي تساهم في تنظيف الجسم من السموم مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي .
  • البحث عن بدائل طبيعية للنيكوتين .
  • غسيل الأسنان .
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن .
  • شرب كمية وفيرة من الماء .
  • ممارسة اليوجا والتأمل .
  • نوم قسط كافي من الساعات خلال اليوم .
  • الانشغال الدائم بالعمل .

خاتمة عن موضوع مشروبات تساعد على ترك التدخين:

مشروبات تساعد على ترك التدخين مثل الماء وشاي الزنجبيل، حيث تساهم في تنظيف الجسم من سموم النيكوتين، ولكن هذه الطريقة ليست حل نهائي للإقلاع عن التدخين، حيث أن إدمان النيكوتين يحتاج إلى برنامج طبي متكامل لسحب السموم، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية لترك التدخين، وذلك للتخلص من أضرار التدخين على الرئتين وأجزاء الجسم .

مصدر1 

مصدر2