منوم قوي المفعول طبيعي وأفضل المنومات التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، يعتبر اضطراب النوم من مشكلات العصر الحالي التي تواجه الكثير من الفئات العمرية من ضمنها الشباب، وذلك نتيجة لأسباب عدة قد يكون الخوف من المجهول أو متطلبات الحياة الكثيرة أو ضغط العمل وغيرها من الأسباب الأخرى، لذا نجد أن هناك إقبال كبير على تناول منوم لمدة 8 ساعات قوي المفعول فضلًا عن اللجوء إلى المنومات الطبيعية التي تزيد من الشعور بالهدوء والاسترخاء مما يساعد على النوم عدد ساعات كافي خلال اليوم، وبسبب الرهبة من الاعتماد على المنوم والأضرار التي تلحقه، تصبح الطرق الطبيعية هي الحل الأمثل، فهل لها نفس فاعلية الأدوية المنومة أم أنها مجرد وسائل مساعدة ليس إلا ؟

منوم قوي المفعول طبيعي

الأرق واضطرابات النوم من المشكلات الشائعة في عصرنا هذا مما زاد من الحاجة إلى وجود بعض الأدوية التي تساعد في حل هذه المشكلات، وعلى الرغم من انتشار الكثير من الأدوية في الصيدليات إلا أن الكثير ممن يعانوا من مشاكل في النوم يلجوا إلى منوم قوي المفعول طبيعي لمساعدتهم على النوم والتخلص من الأرق .

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تساعد على الشعور بالاسترخاء، ولكن من الضروري استخدامها بحذر وبكميات مناسبة للحصول على النتائج المرجوة، وضمن أنواع منوم قوي المفعول طبيعي الآتي :

  • جذور الناردين: حيث تساعد على تحسين جودة النوم، لذا ينصح بتناول جرعة تتراوح ما بين 200: 800 ملغ قبل موعد النوم من قبل البالغين، ولا ينصح بتناولها من قبل الحامل أو المرضعات وذلك بسبب عدم وجود دراسات كافية حول درجة أمانها على المدى البعيد .
  • زيت اللافندر: يعتبر من الطرق التي تساعد على النوم والشعور بالاسترخاء، ويجب الابتعاد عن تناول اللافندر عن طريق الفم لما له من أضرار مثل الشعور بالغثيان .
  • الشاي الأخضر: يعتبر ضمن منوم قوي المفعول طبيعي لاحتوائه على مادة الثيانين التي تحسن من جودة النوم وتقلل من الشعور بالأرق .
  • البابونج: يساعد شرب منقوع البابونج على تهدئة الجهاز العصبي وهو ما يساعد على التخلص من الأرق، لذا ينصح بتناول كوب منه قبل الخلود إلى النوم .

منوم في الصيدلية

منوم قوي المفعول طبيعي وسيلة أمنة بدرجة كبيرة للتخلص من مشاكل النوم ولكنه يكون غير كافي في الكثير من الحالات حيث يحتاج الشخص إلى دواء يساعد على حل مشكلة الأرق، وهو ما يمكن الحصول عليه من الصيدلية بعد استشارة الطبيب للتعرف على الجرعة المناسبة وفترة تناول الدواء، فعلى الرغم من الفائدة التي يحصل عليها الشخص إلى أن الإفراط في استخدام بعض أنواع الأدوية المنومة من شأنه أن يسبب الإدمان، وضمن أنواع الأدوية المنومة التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية الآتي :

  • ديفينهدرامين .
  • دواء سليب فورمولا .
  • جاميسون ميلاتونين .
  • برسن فورتي .
  • نايت كالم .

موضوعات ذات صلة:

تجربتي مع الحبوب المنومة

أقوى منوم يباع في الصيدليات

اسم دواء منوم قوي جدا

اسم دواء منوم بدون روشتة

الأدوية المنومة في الغالب ما تحتاج إلى وصفة طبية لزيادة درجة الأمان عند استخدامها والتقليل من إمكانية حدوث أي أضرار على المدى البعيد، وهو ما أدى إلى البحث عن منوم قوي المفعول طبيعي والرغبة في معرفة الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون روشتة .

الجدير بالذكر أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب النعاس وتقلل من الشعور بالأرق يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية مثل :

  • الدوكسل أمين: يعتبر من الأدوية التي تساعد على النعاس ويصنف ضمن مضادات الحساسية .
  • دواء الدايفنها يدرامين: يستخدم هذا الدواء في الأساس لعلاج بعض حالات الحساسية وله تأثير فعال في حل مشكلة النوم حيث يسبب النعاس، ولا يجب الإفراط في الاعتماد عليه خاصة من قبل كبار السن وذلك لأنه يسبب صعوبة في التبول والهلاوس .
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على هرمون الميلاتونين، وهو هرمون طبيعي يفرز في الجسم خلال فترة الليل مما يساعد على النوم والاسترخاء .

منوم بخاخ سريع المفعول

بخاخ منوم سريع المفعول مصطلح غير شائع حيث يلجأ من يعاني من مشكلة في النوم إلى منوم قوي المفعول طبيعي إلى جانب استخدام بعض الأدوية التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك العديد من الأدوية التي يمكن استنشاقها وتسبب النعاس ويعتبر دواء فلوران أشهر هذه الأدوية .

يعد دواء فلوران من الأدوية المخدرة العامة التي ينتشر استخدامها في عمليات التخدير للمرضى قبل الخضوع للعمليات الجراحية، فيتم استنشاقها عن طريق الأنف لتساعد على الاستغراق في النوم بشكل تدريجي .

الجدير بالذكر أنه لا يجب استخدام هذه المادة دون علم الطبيب حيث يتم استخدامها بكميات محددة، وذلك لقدرتها على تثبيط الجهاز العصبي المركزي وإحداث بعض الأعراض الجانبية مثل زيادة ضغط الدم، ظهور علامات الاكتئاب، زيادة معدل ضربات القلب والغثيان والقيء .

منوم لمدة 8 ساعات قوي المفعول

الحصول على عدد ساعات كافي خلال الليل أمر في غاية الأهمية، وذلك ليتمكن الشخص من أداء مهامه اليومية دون الشعور بتعب أو رغبة في النوم خلال النهار، وهي مشكلة تواجه البعض لأسباب متعددة لذا فإن الحلول العلاجية هي الأنسب .

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأدوية التي تساعد على النوم لمدة 8 ساعات بشكل متواصل دون الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب واستشارته قبل استخدام أي منها، وضمن هذه الأدوية الآتي :

  • زولبيديم .
  • دواء بنادول نايت .
  • أقراص كالميبام .
  • دواء دورميفال .

هل المنومات إدمان ؟

في ضوء الحديث عن منوم قوي المفعول طبيعي من الضروري الإشارة إلى المخاوف التي تعتري الكثيرين عند استخدام الأدوية المنومة، فهل المنومات إدمان بالفعل ؟

المنومات من الأدوية التي ينصح باستخدامها تحت إشراف الطبيب لفترة لا تزيد عن أسبوعين وبالجرعات الموصى بها، وذلك بسبب وجود بعض الأدوية المنومة التي تسبب الاعتماد الجسدي والنفسي والذي يعرف بالإدمان، وهو ما يعقبه الكثير من الأعراض الجانبية الغير مرغوبة .

لذلك يقدم مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي مراحل علاجية فعالة تساعد في التخلص من إدمان المنومات، إلى جانب الكشف عن أسباب الإصابة باضطرابات النوم وحالات الأرق وعلاجها، وضمن مراحل علاج إدمان المنومات داخل مركز ميديكال الآتي :

  1. الكشف الطبي للتعرف على حالة المدمن وفترة اعتماده على الدواء .
  2. سحب السموم من الجسم، والتي تعرف أيضًا بمرحلة العلاج الدوائي حيث يتوقف المدمن عن تناول المنوم مما يسبب ظهور بعض الأعراض الانسحابية التي يتم التحكم بها والسيطرة عليها لمساعدة المدمن على تخطي هذه الفترة العصيبة .
  3. العلاج النفسي: وهي مرحلة مهمة تكشف الأضرار النفسية التي سببتها فترة الإدمان وتساعد على علاجها والتخلص منها نهائيًا .
  4. المتابعة اللاحقة: هي مرحلة مهمة مقدمة من قبل مركز ميديكال لعلاج الإدمان من أجل متابعة المتعافي بعد الخروج من مركز العلاج، وهو ما يساعد بشكل كبير على التقليل من نسبة حدوث الانتكاس .

الخلاصة حول موضوع منوم قوي المفعول طبيعي

منوم قوي المفعول طبيعي عبارة عن طريقة طبيعية تساعد على تهدئة الجهاز العصبي، وعلى الرغم من فاعليتها إلا أنها قد تكون غير كافة في بعض الحالات، مما يزيد من ضرورة التوجه إلى الطبيب وتناول الأدوية المنومة وذلك مع تجنب عدم استخدامها بصورة مبالغ فيها لتجنب خطر الوقوع في الإدمان مع مرور الوقت .

مصدر 1

مصدر 2 

مصدر 3