في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من الطرق التي يسعى من خلالها الأشخاص من أجل التخلص من الكبتاجون في الجسم وإبطال مفعول الكبتاجون , فما بين علاج إدمان الكبتاجون في المنزل من خلال الأعشاب أو من خلال مفككات الكبتاجون أو غيرها من الطرق , ولكننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نتطرق إلى علاج الكبتاجون بالأدوية والتعرف على أهم الخطوات العلاجية في رحلة علاج إدمان الكبتاجون.

ومن هنا وقبل أن يتم التعرف على أدوية علاج الكبتاجون يجب التعرف على الأضرار الجانبية لتلك الأدوية وهل يخضع برنامج علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية إلى الإشراف الطبي من خلال المختصين أم يمكن تناول تلك الأدوية من خلال أنفسنا بدون وجود الإشراف الطبي وهو ما نعنيه من خلال علاج إدمان الكبتاجون بدون مستشفى , ومن هنا فإننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان فإننا سوف نوفر أدوية علاج إدمان الكبتاجون من أجل تخليص الأشخاص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون بدون ألم أو معاناة .

ما هي أشهر أسماء الكبتاجون ؟

هناك العديد من أسماء الكبتاجون المنتشرة بين قطاع عريض من المجتمع وذلك دليل كاف على مدى انتشار تلك السموم من المخدرات فهناك البحار والمتخفي والطيارة والبالونة والألماني والليموني والنووي والشبح والغبرة واللوزي والأبيض والفلوجة والبرتقالة وبيتهوفن وبوذا وغيرها من المسميات التي أطلق علي حبوب الكبتاجون المغشوش , فعلينا أن نفرق بين حبوب الكبتاجون الأصلي وبين حبوب الكبتاجون المغشوش ,وقد لاقت تلك العقاقير المخدرة الرواج الكبير في المملكة السعودية , وفي واقع الأمر هناك العديد من الأسماء التي تفشت في السعودية بشكل خاص مثل :-

أبيض , أبو قوسين , قضوم , لجج , وأبو ملف , أبو شقراء وأبو داب ودفني وداتسون وبيضاء وقشطة وأبو قوسين وأبو مسحة والمحبب وهي من التسميات السعودية المحلية .

طريقة تعاطي شبيه الكبتاجون ؟

أما عن تعاطي شبيه الكبتاجون أو حبوب الكبتاجون الصفراء أو حبوب الكبتاجون البيضاء فهناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها تعاطي تلك الأنواع من المخدرات , حيث يتم تناول حبوب الكبتاجون من خلال الفم بصورة مباشرة وهي من أشهر طرق تعاطي الكبتاجون في السعودية,  بالإضافة إلى طريقة تعاطي الكبتاجون من خلال جعلها بودرة ومن ثم استنشاقها وهي أشبه ما يكون بطريقة تعاطي الهيروين وغيرها من مخدرات البودرة وهي من أخطر طرق التعاطي لتلك المخدرات .

أما عن الطريقة الأخرى من طرق تعاطي الكبتاجون فهي من خلال الحقن الوريدي وهي طريقة الموت السريع كما يقال , فبعدما كان يتم إذابة المخدر في الماء أو في قطرة الميدانية وهي من الخطورة بمكان وتتسبب في العديد من المخاطر والأضرار علي الكبد وتؤدي إلى الوفاة فما أخطر قطرة المخدرات خاصة قطرة ميدرابيد أو ميدرياسيل أو غيرها من أنواع القطرة .

هل الكبتاجون يسبب الإدمان ؟

يتسبب الكبتاجون في زيادة نسبة الدوبامين في المخ من خلال إفرازه ومنع استيراده مرة أخرى من خلال خلايا المخ ليترتب على تلك الزيادة الشعور بحالة من السعادة والحيوية , إلا أنه على الجانب الآخر فإن الاستمرار في تعاطي الكبتاجون يؤدي إلى توقف الجسم عن إفراز الدوبامين بسبب اعتماده علي الكبتاجون في توفيره , ومن هنا يحتاج المدمن إلى زيادة جرعته من الكبتاجون للوصول إلي نفس الشعور ويترتب على ذلك أعراض شديدة وآلام بالجسم واكتئاب في حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون , ومن ثم كان الحديث عن كون الكبتاجون يتسبب في حدوث الإدمان .

هل الكبتاجون يذهب العقل ؟

في واقع الأمر فعلينا أن ندرك بأن تأثير الكبتاجون خطير علي العقل وهو مدمر بالفعل , حيث إن الكبتاجون يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية المختلفة ومع مرور الوقت فإن الاستمرار في تعاطي أنواع الكبتاجون فإن الخطر يزداد , وقد تتسبب تلك السموم من المخدرات في حدوث فقدان للعقل , ومن هنا فقبل الوصول إلى تلك المرحلة فعلينا أن نسعى في طريق علاج إدمان الكبتاجون في أسرع وقت قبل فوات الأوان والمساعدة في علاج إدمان الكبتاحون نهائياً من خلال المختصين في المراكز والمصحات العلاجية .

ما هي أضرار حبوب الكبتاجون علي الجسم ؟

علينا أن نعلم بأننا أمام أحد أخطر أنواع المخدرات وأكثرها تأثيراً على الصحة النفسية والجسدية على الإطلاق , والكبتاجون من المخدرات والعقاقير المدمرة ويشبه المختصون تأثير الكبتاجون علي الجسم بالسقوط من مبني فهو يؤدي إلى تدمير الجسم بشكل تام , وعلينا أن ندرك بأن أضرار الكبتاجون علي الحالة النفسية والجسدية وليس فقط أضرار جسدية فحسب كما يتوهم البعض ,ومن بين أضرار ومخاطر وأضرار الكبتاجون الناجمة عن الكبتاجون والتي تتمثل فيما يلي :-

1-يتسبب الإدمان علي الكبتاجون في حدوث زيادة في معدل ضغط الدم وسرعة في ضربات القلب , ومن هنا نؤكد على أن الكبتاجون من أخطر المخدرات التي تؤثر على القلب بشكل كبير .

2-من أضرار تعاطي حبوب الكبتاجون إنه يؤدي إلى حدوث نقص في كرات الدم البيضاء مما يؤدي إلى الأنيميا .

3-من بين مخاطر وأضرار الإدمان علي الكبتاجون فهو يتسبب في حدوث تشوه في الأجنة لدى الأمهات الحوامل .

4-من أضرار ومخاطر أضرار إدمان حبوب الكبتاجون فهو يتسبب في حدوث فقدان الشهية وجفاف شديد في الحلق .

5-من أضرار الإدمان على تعاطي حبوب الكبتاجون فهو يتسبب الإدمان علي الكبتاجون في حدوث التهابات في المعدة والإصابة بقرحة المعدة .

6-من بين أضرار حبوب الكبتاجون علي الكلي والكبد فتلك المخدرات تتسبب في الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي فضلا عن الأضرار الوخيمة علي الكلي .

7-من بين أضرار الكبتاجون علي المخ فهو يتسبب في حدوث نزيف في المخ ومن ثم جلطات قد تؤدي بالمدمن إلى الوفاة ومن ثم علينا أن ندرك بان الكبتاجون يؤدي إلى الوفاة بسبب التأثير السلبي خاصة في التعاطي المستمر وتعاطي تلك السموم بكميات كبيرة .

8-من أكبر أضرار إدمان الكبتاجون على المدى البعيد من خلال الحقن الوريد بان تعاطي الكبتاجون من خلال الحقن الوريدي إلى التهاب في الشرايين وانسداد في الأوعية الدموية والتي قد تصل إلى الجلطات .

9-تعاطي الكبتاجون يؤدي إلى كثرة الضغط على الأسنان بسبب التوتر وحالة من القلق المستمر مما يؤدي إلى فقدان الأسنان بشكل تدريجي .

10-يتسبب استخدام الكبتاجون فترات طويلة وعلى المدى البعيد  إلى مشاكل مزمنة في الجهاز التناسلي خاصة حبوب الكبتاجون للنساء والتأثير السلبي عليها , بالإضافة إلى أن الكبتاجون يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية على عكس ما يشار بأن حبوب الكبتاجون تزيد من القدرة الجنسية للأشخاص فتلك أمور واهية  .

ما هي أشهر مفككات الكبتاجون ؟

هناك العديد من مفككات الكبتاجون التي يستعملها متعاطي تلك السموم من المخدرات من أجل التخلص من الكبتاجون في البول والدم بأسرع وقت , وتلك المفككات للكبتاجون تستعمل بكثرة في السعودية , ولا شك أن التساؤل عن أشهر مفككات الكبتاجون والرغبة في التعرف على مفككات الكبتاجون من أجل تخليص الجسم من المخدر من أكبر الأدلة الواضحة على رغبة الأشخاص في علاج إدمان الكبتاجون نهائياً , ولكن ما هي الطريقة المثلى للتخلص من تلك السموم من المخدرات فهذا هو مربط الفرس كما يقال .

ومن هنا فعلينا أن نعلم الحل ليس من خلال استعمال اللبن في إبطال مفعول الكبتاجون من الجسم والاعتماد على بعض النباتات العشبية من أجل التخلص من الكبتاجون في البول , ولكن الأمر أكبر من ذلك بل علينا أن نسعى في الطريق الصحيح من أجل التخلص من المخدر في الجسم ومن ثم لابد من العرض على المختصين في المصحات العلاجية ومن ثم فنحن في أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي وبيئة تساعد على التعافي , ومن هنا فإن فكرة علاج الكبتاجون بالأعشاب ليس الطريق الصحيح للتعافي والخلاص من تلك العبودية ومساعدة الأشخاص في الابتعاد عن عالم الإدمان .

ومن هنا لا بد من أن يخضع الشخص المريض لبرامج التأهيل النفسي والعلاج السلوكي والعمل على مساعدة الشخص المريض من أجل التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية والعمل على إعادة الأشخاص المرضي من أجل الوصول بالمرضي إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان والعمل على إعادة الشخص المريض إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية بعيداً عن حياة الرق والعبودية لتلك السموم من المخدرات .

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نسعى من أجل العمل على إعادة المريض إلى الحياة من جديد بعيداً عن عبودية التعاطي وهذا يتطلب حضور المرضي إلي مراحل التأهيل النفسي والسلوكي خاصة برامج علاج إدمان الكبتاجون سواء برامج العلاج النفسي الفردي أو برامج العلاج النفسي الجماعي أو برامج العلاج السلوكي المعرفي  .

تعرف على أهم المعلومات حول علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية

في واقع الأمر فإن علاج الكبتاجون بالأدوية من المراحل العلاجية الهامة في رحلة علاج إدمان الكبتاجون وهو عبارة عن بروتوكل دوائي يتم الاعتماد عليه في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات في مرحلة الديتوكس وفيها يتم إبطال مفعول الكبتاجون والتخلص من الكبتاجون في البول والدم .

1-يعد علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية ثاني الخطوات العلاجية في مرحلة العلاج من الكبتاجون .

2-يتم عمل برنامج دوائي للمرضي بعد توقيع الكشف الطبي على الأشخاص المرضي من أجل تحديد الحالة الصحية واختيار أفضل بروتوكول دوائي يتناسب مع حالة المرضى .

3-يخضع الأشخاص المرضي للعلاجات الدوائية تحت الإشراف والرقابة الطبية المختصة من خلال خبراء العلاج من أجل التخلص من الكبتاجون في الجسم والتخلص من سموم المخدرات بدون أي مضاعفات .

4-الهدف من علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية هو عملية التخلص من الكبتاجون في البول والدم والتخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون بدون أي معاناة أو ألم وتلك المرحلة العصيبة التي يخشى منها مدمني الكبتاجون في طريق التعافي .

5-الهدف من البرنامج الدوائي هو مواجهة نوبات العنف والهياج والاكتئاب والآلام الجسدية وآلام العضلات الناجمة عن منع الجسم عن تعاطي الكبتاجون .

كيفية علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية

في واقع الأمر فإن برتوكول علاج الكبتاجون بالأدوية يمر من خلال العديد من الخطوات وكما أشرنا يتم استعمال أدوية علاج الإدمان من خلال المختصين وتحت الإشراف الطبي , وأما عن الخطوات فتتمثل فيما يلي :-

1-التواصل الفوري مع مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل طلب المساعدة الطبية .

2-توقيع الكشف الطبي على الشخص المريض من أجل تحديد البرنامج الدوائي الأفضل .

3-في حال كون حال الشخص المريض تسمح بأن يتم علاج إدمان الكبتاجون في المنزل فإنه يتم تطبيق كورس علاج إدمان الكبتاجون في المنزل دون الحاجة إلى الإقامة بالمستشفى .

4-يتم منع الشخص المريض من تعاطي المخدر واستعمال أدوية علاج الإدمان من أجل مواجهة الأعراض الانسحابية للكبتاجون حيث تمر علي الشخص المريض بدون ألم .

5-مرحلة العلاج النفسي يتم استعمال أدوية وعقاقير طبية كأحد أجزاء العلاج النفسي فإن أدوية علاج الإدمان لا تستعمل فقط في مراحل سحب السموم من الجسم فحسب .

ما هي أشهر أدوية علاج الكبتاجون ؟

أما عن أدوية علاج الكبتاجون فهي عبارة عن مجموعة من العقاقير الطبية التي يتم استعمالها من أجل علاج إدمان الكبتاجون التي تعد أحد مشتقات مادة الفينثيالين من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون ومن أبرز تلك الأدوية البوبروبيون والبروبرانالول والموادفينيل وغيرها من الأدوية العلاجية التي تستعمل في مراحل علاج الكبتاجون .

ما هي دور أدوية علاج الكبتاجون في رحلة التعافي

في واقع الأمر فإن أدوية الكبتاجون لها دور كبير في جميع مراحل العلاج ليس فقط من خلال مرحلة سحب السموم أو علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون بل حتى بعد التخلص من الكبتاجون في الجسم أو بعد إنهاء برامج علاج الإدمان فإنه يتم الاعتماد على بعض أدوية علاج الكبتاجون في الحفاظ على التعافي , ومن أهمية مرحلة العلاج الدوائي واستعمال أدوية علاج الإدمان من الكبتاجون فإنها تتمثل فيما يلي :-

1-مواجهة نوبات العنف والهياج .

2-مواجهة نوبات الاكتئاب .

3-العمل على تسكين الآلام للظهر والعضلات .

4-العمل على تعزيز مناعة الجسم .

5-تنشيط الجهاز العصبي المركزي ومواجهة حالات الشعور بالبلاد والفتور لدي الأشخاص .

6-العقاقير المنومة التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والتخلص من الشعور بالقلق .

وفي واقع الأمر علينا أن نعي بأنه لا يتم استعمال أدوية علاج الإدمان من الكبتاجون إلا من خلال الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارة دكتور علاج الإدمان في العيادات الخاصة أو أن يتم التواصل مع مراكز علاج إدمان الكبتاجون لأنه لا يتم صرف تلك الأدوية على حسب حالة الشخص المريض , فلا يتم تناول أي دواء طبي لعلاج الكبتاجون إلا من خلال الإشراف الطبي إما أن يتم من خلال التجربة بعيداً عن المختصين فإنه يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة وأبرزها الوقوع في فخ الإدمان علي الدواء فيخرج من قفص إلى سجن .

أضرار علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية خارج الإطار الطبي

من أكبر المشاكل التي تواجه الأشخاص ممن يعتمد علي أدوية علاج الإدمان من تلقاء أنفسهم سواء أدوية علاج الإدمان من الكبتاجون أو غيرها من الأدوية فإنهم يخرجون من فخ الإدمان علي الكبتاجون إلى الإدمان على الدواء حيث إنهم اعتمدوا على التجارب الشخصية أو تجارب الآخرين مما قد يتسبب في حدوث العديد من المخاطر والمضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث تدهور حاد في الصحة العامة للشخص المريض والتسبب في مشاكل صحية وخيمة .

هل يمكن تناول الأدوية بدون طبيب مختص

في واقع الأمر فإنه لا يمكن استعمال أدوية علاج الكبتاجون خارج الإشراف الطبي , لأن هذا يتسبب في العديد من الأضرار الصحية وقد يؤدي إلى مضاعفات خاصة في مرحلة انسحاب الكبتاجون من الجسم مع غيرها من الأضرار الجانبية على الصحة العامة للمرضى بسبب عدم القيام بالتحاليل الطبيبة للمريض والتعرف على أنواع الأدوية المناسبة ,كما أن زيادة جرعة الدواء عن المسموح به واستعمالها فترات طويلة فإن هذا يؤدي إلى اعتمادية الجسم عليه والوصول إلى مرحلة الإدمان على الأدوية بديلا عن إدمان الكبتاجون المخدر الأصلي .

إمكانية علاج الكبتاجون في المنزل

في واقع الأمر فإنه من الممكن أن يتم علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية في المنزل ولكن علينا أن نعلم أن هذا يجب أن يتم من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين وفي خطة علاجية مناسبة , كما أنه لا يتم تطبيقه في جميع الحالات بل يجب أن تتوافر بعض الشروط المعينة التي من خلالها يتم علاج إدمان الكبتاجون في المنزل بالأدوية ومن بينها ما يلي :-

1-أن تكون الحالة الصحية للأشخاص المرضي ليست متضررة بشكل كبير .

2-أن يتم أخذ موافقة من قبل الطبيب المعالج على إمكانية علاج إدمان الكبتاجون في المنزل من خلال أدوية علاج الإدمان .

3-سهولة السيطرة على الأعراض الانسحابية فلا يكون الشخص قد وصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان علي الكبتاجون مما يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية شديدة يصعب السيطرة عليها حال علاج إدمان الكبتاجون في المنزل .

4-يتم تناول أدوية علاج الإدمان من الكبتاجون في مواعيدها بالجرعات التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج .

5- توافر الرقابة الأسرة مع منع تسريب الكبتاجون أو غيرها من المخدرات إلى الشخص المدمن في رحلة التعافي .

6-سرعة الوصول إلى الطبيب المعالج في حال حدوث أي مضاعفات أو حالة تتطلب التدخل الفوري عند الحاجة .

مدة علاج إدمان الكبتاجون ؟

تستمر مدة علاج الإدمان من الكبتاجون ما بين أسبوع إلى أسبوعين في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون وهي المرحلة الأولى في طريق التعافي , لكن هناك مرحلة أخرى في تلك الرحلة متمثلة في التأهيل النفسي والسلوكي للعمل على إعادة الأشخاص المرضي إلى الحياة من جديد بعيدا عن بوتقة وعبودية الإدمان ويتم تحديد مدة علاج إدمان الكبتاجون من شخص لآخر على حسب الوضع الصحي وطول فترة الإدمان وكمية الجرعات التي تم تعاطيها .

هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون بدون ألم ؟

من الممكن علاج إدمان الكبتاجون بدون ألم من خلال خضوع الشخص المدمن إلي بروتوكول دوائي يتناسب مع الحالة المرضية بهدف التخلص من أعراض انسحاب الكبتاجون بدون ألم أو معاناة .

هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب ؟

لا يمكن إتمام مراحل علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب , بسبب عدم تأثيرها على الجسم وعدم قدرتها على تخليص الجسم من السموم أو القيام بالعلاج النفسي فلن تفيد الأعشاب في القيام بعمل التأهيل النفسي والسلوكي .

 

مصادر هامة للموضوع

إبطال مفعول الحشيش في الجسم 

مغذي تنظيف الدم من الحشيش ؟

هل الملح يبطل مفعول الحشيش ؟

إزالة مفعول الكبتاجون في الجسم 

علاج إدمان الكبتاجون 

علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية

حبوب الكبتاجون للنساء 

حبوب الكبتاجون 

حبوب الكبتاجون والجماع