مراكز علاج الإدمان في الدقي استراتيجية العلاج من الإدمان، وجود شخص يعاني من الإدمان داخل محيط الأسرة أو العائلة يمثل كارثة ومشكلة كبرى تجعلنا نفكر في كيفية العلاج وعلى أي معيار يمكن اختيار مركز العلاج وكذلك هل يمكن العلاج في المنزل وما هي أهمية وجود مستشفيات علاج الإدمان والبرامج العلاجية التي يمكن تقديمها. 

كل هذه الاسئلة وحالة من القلق والشكوك تساور الأسرة وتعكر صفوها لديهم كل الحق فهم يواجهون عدو قوي يجب السيطرة عليه لكنه خفي إلا وهو الإدمان، لذلك عليك ألا تتقيد بالبحث عن مراكز العلاج داخل النطاق الجغرافي الخاص بك فقد يكون من الأفضل لك اختيار مركز بعيد عن البيئة المحيطة نظرًا لتأثر المدمن بالبيئة المحيطة به والتي تذكره بالتعاطي مما يجعله يشعر بالحنين إلى المخدرات. 

لذلك إذا كنت تبحث عن مراكز علاج الإدمان في الدقي وتريد التوصل إلى مستشفى بها قدرة على علاج كافة أنواع المخدرات وتضم كوكبة من الأطباء النفسيين وأطباء علاج الإدمان لديهم الخبرة الكافية مع وجود برامج حماية من الانتكاسة قم بمتابعة هذا التقرير. 

مراكز علاج الإدمان في الدقي 

إذا جئنا للحديث عن مراكز علاج الإدمان في الدقي يجب أن نتعرف على أهمية وجود المستشفيات ودورها في العلاج، حيث أنه لا يفضل أن يتم العلاج في المنزل كما يعتقد الكثيرين نظرًا لعدم دراية ومعرفة الأسرة بكيفية التعامل مع مثل هذه الحالات أما عن أهمية العلاج داخل المراكز المعتمدة يتمثل في الآتي: 

  • وجود نخبة من أمهر الأطباء الذين يمتلكون خبرة على مدار سنوات طويلة في التعامل مع المدمنين. 
  • وجود العديد من البرامج الطبية التي يتم وضعها على حسب الحالة النفسية والمرحلة العمرية ودرجة التقدم في الإدمان ونوعية المخدر الذي يتعاطاه المريض. 
  • العلاج النفسي وهو يمثل نحو 50% على الأقل من رحلة العلاج ويجب أن يتم بالتعاون مع أطباء لديهم المهارة والخبرة وتوفير جلسات دعم فردية وجماعية وسط المتعافين. 
  • القدرة على التدخل السريع في حالة حدوث أي مضاعفات. 
  • توفير الأمن التام والقدرة على حماية المريض. 
  • وجود فريق طبي قادر على متابعة المريض بصورة يومية لمعرفة مدى الاستجابة للبرنامج العلاجي والتقدم في العلاج، بالإضافة إلى توفير برنامج غذائي متكامل يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج لها المريض.

لذلك قبل أن تقوم باختيار مراكز علاج الإدمان في الدقي احرص على التأكد من وجود كافة العوامل السابقة داخلها. 

مراكز علاج الادمان في بني سويف

حد يعرف دكتور نفسي كويس 

رحلة العلاج من المخدرات تتضمن في الأساس العلاج النفسي فقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن نحو 60% من الأسباب التي تدفع إلى الإدمان هي أسباب نفسية، لذلك عند البحث عن مراكز علاج الإدمان في الدقي يتم البحث عن أفضل الأطباء النفسيين. 

يقع على عاتق الطبيب النفسي مهمة كبيرة وهي تشخيص المرض النفسي والعقلي والعمل على وضع البرنامج العلاجي المناسب لحالة المريض، ونحن داخل مركز ميديكال نضم نخبة كبيرة من الأطباء القادرين على التعامل مع كافة المشكلات النفسية ومن بينها: 

  • الحالات التي تعاني من الاضطراب ثنائي القطب. 
  • اضطرابات القلق والتوتر. 
  • الهلع والرهاب. 
  • الاكتئاب بكافة درجاته.
  • حالات الوسواس القهري والإضطرابات النفسية المتعلقة به. 
  • اضطرابات ما بعد الصدمات. 
  • اضطرابات الهوية الجنسية. 
  • علاج الانحراف السلوكي لدى الأطفال والمراهقين. 
  • اضطرابات التغذية.

مراحل العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في الدقي 

يبدأ العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في الدقي بعدة مراحل رئيسية وهي المراحل الواجب التأكد من إتباعها وتطبيقها بصورة صحيحة للوصول إلى الشفاء وهي كالآتي: 

1- مرحلة الفحص الطبي والتشخيص 

تبدأ رحلة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في الدقي بالفحص الطبي والتشخيص الشامل لحالة المريض وذلك من أجل التعرف على الحالة الصحية له ونوعية المخدرات نسبته في الدم بالإضافة إلى التعرف على الأمراض المزمنة التي يعاني منها وذلك حتى يتمكن الطبيب من وضع البرنامج العلاجي للحالة. 

2- مرحلة سحب السموم بدون ألم 

الأعراض الانسحابية وكيفية التخلص منها بدون ألم هي أكثر ما يقلق المريض بشأن العلاج، لكن هناك العديد من البرامج الطبية التي يتم اعتمادها لسحب نسبة المخدرات من الجسم دون الشعور بالألم. 

3- العلاج النفسي والتعديل السلوكي 

الهدف من العلاج النفسي هو المساعدة في علاج جميع جوانب الإدمان النفسية والأسباب التي دفعت المريض إلى الإدمان ويتم ذلك عبر وحدة التشخيص المزدوج، ثم يتم العمل على إحداث تغيير شامل في السلوكيات من خلال الجلسات السرية وبرامج العلاج السلوكي المعرفي. 

4- التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاسة 

تعد هذه المرحلة واحدة من أهم المراحل العلاجية التي تساعد في تأهيل المريض وإعادته إلى المجتمع مرة ثانية وحمايته من التعرض للوقوع في شبكة الإدمان مرة أخرى، بالإضافة إلى تدريبه على كيفية العيش بدون تناول المخدرات وكيفية التعامل مع الضغوط والمشكلات النفسية دون أن ينخرط في الاكتئاب والقلق. 

قد يهمك ايضًا: مراكز علاج الإدمان في التجمع

الانتكاسة بعد التعافي إلى ماذا تشير وما هي أسبابها وهل يمكن علاجها؟ 

عند الحديث عن مراكز علاج الإدمان في الدقي لا نخفي عليك شيء هام يدور في ذهن الكثيرين وهو التعرض إلى انتكاسة بعد الوصول إلى مرحلة التعافي وهو أمر شائع قد يحدث لدى نسبة لا تقل عن 15% من بين المتعافين وقد تزيد في حالة اللجوء إلى مراكز غير مرخصة أو أطباء لايملكن الخطة والخبرة الكافية في كيفية العلاج ومن بين أسباب التعرض للانتكاسة ما يلي: 

  • التعرض إلى الضغط العصبي أو المرور ببعض المشكلات في محيط الأسرة أو العمل بعد فترة التعافي ومن أشهرها عدم تقبل بعض أفراد المجتمع له مرة أخرى. 
  • قلة الثقة في النفس وعدم القدرة على إتخاذ موقف حاسم بالابتعاد عن كابوس الإدمان. 
  • العودة مرة ثانية إلى أصدقاء السوء من المدمنين مما يمثل حالة من الإغراء والضغط النفسي الشديد على المتعافي للعودة مرة ثانية لهذا الطريق لاسيما في ظل عدم تلقي الدعم والمساندة من قبل الأسرة. 
  • خلل في البرنامج العلاجي الذي تم إتباعه أثناء رحلة علاج الإدمان. 

أما عن كيفية علاج الإنتكاسة يتم كالآتي: 

هناك العديد من الخطوات التي يتم إتباعها داخل مراكز علاج الإدمان والتي تساعدك نحو العودة إلى طريق الشفاء والابتعاد عن براثن وسيطرة سرطان المخدرات عليك ومن بين هذه الخطوات: 

  • بالبداية نحن ننصح الأسرة والأشخاص المحيطين بالمريض أنه قد تعافى نتقبله فعليًا مرة ثانية. 
  • مساعدة الشخص المتعافي وتشجيعه من أجل العودة إلى البرنامج العلاجي مرة ثانية. 
  • الانضمام إلى مجموعات الدعم النفسي داخل مراكز علاجية واعدة بها أطباء يمتلكون الخبرة في كيفية التعامل مع مثل هذه المشكلات ومن بينها مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي. 
  • المتابعة الجيدة والعمل على دراسة الحالة الصحية والنفسية من أجل وضع البرنامج العلاجي المحفز على الاستمرار في العلاج والذي يناسب الحالة. 
  • إبعاد الشخص المتعافي عن دائرة الأصدقاء القديمة وتكوين علاقات جديدة وقوية، كما نقدم له خدمة المتابعة المستمرة وجلسات نفسية بصورة جماعية وفردية إلى أن يصل لبر الأمان.

كم تكلفة علاج الادمان في مصر؟ 

يتم تحديد تكلفة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في الدقي وفقًا لمجموعة من الأسس ومن بينها: 

  • نوعية البرنامج العلاجي المقرر خضوع المريض له سواء إقامة كاملة أو نصف إقامة. 
  • الخدمات الترفيهية التي تقدمها المستشفى مثل ” ساونا، صالات رياضية، الأنشطة الترفيهية وحمامات السباحه وغيرها”. 
  • مستوى الإقامة الفندقي ومدة العلاج. 
  • الخدمات التي يحصل عليها المريض داخل المستشفى والفحوصات وبرامج العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي.

العلاج من الإدمان وتم انتكاسة ما الحل؟

الانتكاسة  أو العودة إلى طريق الإدمان مرة ثانية هو أخطر ما يهدد المتعافي ويجب الانتباه إلى أن هناك العديد من العلامات التي تخبرك بالتعرض للانتكاسة ومن بينها خلل النوم وعدم الانتظام على تناول الدواء والشعور بحالة من القلق والتوتر والرغبة في العزلة وزيادة السلوكيات العنيفة، وهنا ننصحك أن تقوم بالتوجه إلى الفور إلى مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي تحت إشراف الدكتور عمرو يسري من أجل تقديم الخطة العلاجية المناسبة لك على الفور والعمل على بحث أي خلل قد حدث لك في البرنامج العلاجي السابق، لذلك دائمًا ما ننصح بالتوجه إلى المراكز المعتمدة والمصرح بها من قبل وزارة الصحة والتي تضم مجموعة من الخبراء في علاج الإدمان وتقديم خدمات المتابعة بعد الشفاء.

خلاصة الحديث حول مراكز علاج الإدمان في الدقي 

رحلة العلاج من الإدمان هي رحلة طويلة تعتمد في الأساس على كيفية اختيار مركز الإدمان الحاصل على ترخيص من قبل الجهات المختصة، بالإضافة إلى اختيار المركز الذي يحقق نسب الشفاء العالمية وعند البحث عن مراكز علاج الإدمان في الدقي نحن دائمًا ننصح بالتأكد من التراخيص والشهادات الأكاديمية الحاصل عليها الفريق الطبي، والبرامج الطبية المتبعة ومدى خبرة الأطباء النفسيين، أما إذا كنت تود البحث عن مركز علاجي متكامل نحن نود أن نخبرك بأن مستشفى ميديكال لعلاج الطب النفسي والإدمان توفر لك كافة المعايير العلمية المتبعة في علاج الإدمان والحالات النفسية وتحقق نسب شفاء تخطت النسب العالمية. 

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مصدر1

مصدر2

مصدر3