الحشيش والصلاة

الحشيش والصلاة

الحديث عن علاقة الحشيش والصلاة وحكم تعاطي الحشيش في الشرع من الأمور التي تحتاج إلي تسليط الضوء , فجل العلماء يقيسون تعاطي الخمر علي تعاطي الحشيش , فالخمر اسم يطلق علي كل ما خامر العقل أي ستره وغيبه أيا كان اسمه وطبيعته , ولقد تناول علماء الإسلام الحشيش بالبحث والدراسة حيث أنه من أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في المجتمع وهو البوابة الأولي والكبري للدخول في عالم الإدمان , وقد ذهب الإمام ابن تيمية شيخ الإسلام إلي أن مستحل الخمر يكفر , ومن هنا فتناول الحشيش حرام سواء أسكر ام لم يسكر ولكن من تاب تاب الله عليه وعلينا أن نعود إلي الله جل وعلا قبل رمضان .

أقوال العلماء في تعاطي الحشيش ؟

يحرم تناول الحشيشة وهي مسكرة عند المحققين من الفقهاء وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية ” الحشيشة الملعونة المسكرة فهي بمنزلة غيرها من المسكرات , والمسكرات منها حرام باتفاق العلماء , بل كل ما يزيل العقل يحرم أكله ولو لم يكن مسكراً كالبنج , فإن المسكر يجب فيه الحد وغير المسكر يجب فيه التعزير ” .

أما قليل الحشيشة المسكرة فحرام عند جماهير العلماء , كسائر القليل من المسكرات , وقول النبي صلي الله عليه وسلم ” كل مسكر خمر وكل خمر حرام ” فهذا يتناول ما يسكر ولا فرق بين أن يكون المسكر مأكولاً او مشروباً أو جامداً أو مائعاً فلو اضطبع كالخمر كان حراماً أو لو أماع الحشيشة وشربها كان حراماً .

ومن الناس من يقول بانها تغير العقل فلا تسكر مثل البنج وليس كذلك بل تورث تشوة ولذة وطرباً كالخمر , وهذا هو الداعي إلي تناولها , وقليلها يدعو إلي كثيرها كالشراب المسكر , والمعتاد لها يصعب عليه فطامه أكثر من الخمر , فضررها من بعض الوجوه اعظم من الخمر , ولذلك قال الفقهاء بأنه يجب فيها الحد كما يجب في الخمر وتنازعوا في نجاستها ” مجموع الفتاوي لشيخ الاسلام .

ومن هنا فقد قال الفقهاء ” أن يجب فيها الحد كما يجب في الخمر وتنازعوا في نجاستها ” انتهي من مجموع الفتاوي لابن تيمية .

وقد قال الحافظ ابن حجر ” واستدل بمطلق قوله ” كل مسكر حرام ” علي تحريم ما يسكر ولو لم يكن شراباً , فيدخل في ذلك الحشيشة وغيرها , وقد جزم النووي وغيره بأنها مسكرة وجزم آخرون بأنها مخدرة , وهي مكابرة لأنها تحدث بالمشاهدة ما يحدث الخمر من الطرب والنشوة والمداومة عليها والانهماك فيها “.

وعلي تقدير تسليم أنها ليست بمسكرة فقد ثبت عند أبي داود ” النهي عن كل مسكر ومفتر ” , وعلينا ان نعلم بأن السكر ينقض الوضوء إجماعاً فمن تناول الحشيشة فسكر فقد انتقض الوضوء , أما الغسل فلا يجب لأن زوال العقل أو تغييبه ليس من موجبات الغسل إلا أن ينام فيحتلم .

حكم صلاة متعاطي الحشيش ؟

من خلال قول الشيخ محمد صالح المنجد فمن يتناول الحشيشة فلم يسكر كما لو تناول قدراً قليلاً , فلا ينتقض الوضوء لكنه أثم فإن ما أسكر كثيره فقليله حرام , ومن ثم ينظر في صلاته فإن لم يغسل فمه فلا تصح علي القول بنجاسة الحشيشة إلا أن يكون جاهلاً فتصح الصلاة علي الراجح وإن كان هناك خلاف بين العلماء ولا يلزمه القضاء .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن