لا اراك الله شخصاً يعاني من اعراض انسحاب الهيروين والحالة التي يكون عليها من التوق والرغبة العارمة في الحصول، ولو علي جرام من الهيروين ولما لا فهو من اقوي المخدرات التي تتسبب في الاعتماد النفسي والجسدي، إذا أن الإدمان علي الهيروين يسلب الشخص ارادته وحريته بشكل تام، ويحوله الي عبد سقيم لا حول له ولا قوة  له، ويصبح أسير وذليل لتلك السموم فلا يستطيع الانفكاك عنها بسهولة، ولكن دعنا نتعرف علي كيف يحدث الإدمان علي الهيروين !

كيف يحدث الإدمان علي الهيروين

يتساءل البعض كيف يحدث الإدمان علي الهيروين البودرة الفتاكة والمدمرة، وهي مادة شديدة الادمانية وقد ينشأ الادمان علي الهيروين من جرعات صغيرة للتعاطي ولو لبضع أيام، إذا أن الشخص لا يتوقف علي تلك الجرعة، إلا أنه مع مرور الايام يحتاج الجسم الي جرعات أكبر للوصول الي الانتشاء الأولي والوصول إلى للنشوة والسعادة التي عاشها في أول مرات تعاطي، ولكن لا يدوم الحال مع نفس الجرعة وحجمها، ولكن كيف يحدث الإدمان علي الهيروين.

لذا يدخل الشخص متعاطي الهيروين إلى مرحلة التحمل ويبدأ في زيادة جرعة الهيروين بشكل تدريجي سعياً وراء الشعور بالنشوة والسعادة الوهمية التي يحصل عليها، ولو للحظات فما هي إلا لحظات من النشوة يعقبها أعمار من الندم والألم النفسي والضيق والقلق والاكتئاب وغيرها من المشاعر السلبية التي يكون عليها الشخص المدمن بعد انتهاء جرعة الهيروين.

وهكذا يكون حاله كلما مر به الوقت في التعاطي كلما رغب في زيادة جرعة الهيروين ويصل الشخص إلى مرحلة لا يستطيع تأخير جرعة الهيروين عن 10 ساعات، والا ويظهر عليه العديد من الأعراض النفسية والجسدية والتي يطلق عليها  الاعراض الانسحابية للهيروين، وحينها يكون الشخص في حال يرثي لها من الآلم الذي يعانيه، وقد يتلوي علي الارض من أجل الحصول علي ولو جرام من الهيروين، وتعتبر من أهم النقاط حول كيف يحدث الإدمان علي الهيروين.

اذاً فقبل الوصول إلى تلك المرحلة الخطرة فعليك بالإسراع في طلب العون من خلال المختصصين في علاج الإدمان والحفاظ علي حياتك من الضياع، ولتعلم أن الرغبة في التعافي هي أهم مراحل علاج إدمان الهيروين وأسرع طرق لتبطيل البودرة واحد دعائم التعافي الاساسية مع البيئة العلاجية، التي تساعد علي التعافي ودعم الاسرة والمجتمع من حولك، وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف يحدث الإدمان علي الهيروين.

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

ماذا يحدث عند استنشاق البودرة ؟

بعد الإجابة على كيف يحدث الإدمان علي الهيروين  فلنتحدث عن مدمن الهيروين  الذي يتعاطى البودرة بطرق مختلفة من أشهرها الاستنشاق عبر الأنف، وعند الاستنشاق لأول مرة تصل المواد الفعالة للمخدر إلى المخ والجهاز العصبي، وتعزز من إفراز مواد هرمونية مسؤولة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء مثل الإندروفين، والذي يعمل على تخدير الجسم وعدم الشعور بأي ألم، وففي بداية الأمر يشعر الشخص بالألم الشديد، ولكن بعد مرور 5 دقائق فقط نتيجة إفراز الأندروفين لا يشعر الشخص بأي ألم.

المشاعر التي يختبرها المدمن لأول مرة أثناء استنشاق البودرة مثل الراحة والهدوء والاسترخاء تثير من رغبته في التعاطي مرة أخرى، ومن هنا يبدأ الصراع الداخلي حول تعاطي الهيروين أو لا، ولكن الإنسان يهزم أمام رغباته لذا يعود مرة أخرى إلى التعاطي، ويصل به الحال إلى الإدمان، وفي هذه المرحلة بالتحديد يعجز المدمن عن إيقاع تناوله للهيروين، ويكون بحاجة إلى مساعدة طبية داخل أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة.

تعرف على/ الفرق بين الكوكايين والهيروين

ما هي أعراض مدمن البودرة؟

كيف يحدث الإدمان علي الهيروين

كيف يحدث الإدمان علي الهيروين

في سياق موضوعنا حول كيف يحدث الإدمان علي الهيروين  هل تعلم ما هي أعراض مدمن الهيروين، حيث أن البودرة خليط من المواد والمكونات التي تعطل من عمل بعض المستقبلات العصبية في المخ، لذا عندما يتعاطى الشخص بودرة الهيروين تظهر عليه بعض التغييرات الجسدية والنفسية والسلوكية، والتي تشير إلى حدوث خلل ما بسبب عدم استقرار الوظائف الحيوية، ويمكن التعرف على هذا مدمن البودرة من خلال السلوكيات، والأعراض الجانبية للإدمان، وتشمل أعراض الإدمان علي الهيروين ما يلي:

أولًا: السعادة والاسترخاء

الهيروين من المخدرات التي تؤثر على المستقبلات العصبية المسؤولة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء، لأن التأثير الأول الذي يقوم به هو التقليل من مشاعر الألم ثم منح الجسم شعور بالراحة والاسترخاء، حيث يعمل المخدر على زيادة إفراز هرمونات السعادة في المخ ويدخل الشخص في حالة نشوة، وتختلف مشاعر النشوة ومدتها بناء على تعاطي الهيروين ما بين الشم والاستنشاق والحقن الوريدي، وتعتبر من النقاط الهامة في الحديث عن كيف يحدث الإدمان علي الهيروين.

ثانيًا: تبلد المشاعر وحالة من اللامبالاة

متعاطي الهيروين بعد تعاطي الهيروين يشعر بحالة من اللامبالاة وعدم الاهتمام بأي مشاكل، بالإضافة إلى حدوث خمول في وظائف الجسم وتحديدًا بالجهاز العصبي المركزي، ويترتب على ذلك العديد من المشاكل والاضطرابات بالحياة العامة للإنسان.

ثالثًا: الدوار والدوخة

من يتعاطى الهيروين يصاب باضطرابات هضمية نتيجة خلل وظائف الجسم، حيث انخفاض ضغط الدم الذي يؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار وانعدام التوازن، لذلك تحدثنا اليوم عن كيف يحدث الإدمان علي الهيروين.

رابعًا: الاكتئاب

للأسف العديد من الأشخاص يتعاطون مخدر الهيروين من أجل الحفاظ على مشاعر السعادة والنشوة التي يشعرون منها، ولكن تعاطي هذا المخدر مع مرور الوقت يؤدي إلى الاكتئاب الحاد، والشعور بالحزن والكآبة مما يؤدي إلى تطور التفكير في الانتحار، ويصاب الإنسان بنوبات من الحزن والاكتئاب الحاد، لذا من الصعب مساعدة مدمن الهيروين على التعافي والعلاج في المنزل حتى لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر.

خامسًا: ضعف في التركيز

تعرفنا على كيف يحدث الإدمان علي الهيروين؟ فتعلم أن الإدمان على الهيروين يتسبب في ضعف الوظائف الدماغية نتيجة تعطل وظائف المخ، ومن ثم يعاني المدمن من انعدام التركيز والانتباه وبشكل عام يعاني المدمن من الضعف العام وقصور حادة في الذاكرة، لذا يعجز عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

اضرار تعاطي الهيروين على المدى الطويل

بعد الإجابة على كيف يحدث الإدمان علي الهيروين  هل تعلم أن الإدمان على الهيروين يؤدي إلى تدمير خلايا المخ لأنه من المسكنات طويلة الأمد، ويستخدم في تخفيف آلام الجسم الحادة، ويتبع فئة الاندورفينات المعروفة بمسببات السعادة، وآلية هذا العقار تركز على تخفيف الألم بتقليل المؤشرات ونقل المستقبلات العصبية المسؤولة عن مشاعر الألم، وباستمرار التعاطي تتلف الخلايا الدماغية، وتنتج العديد من الأضرار الجانبية مثل:

  • مشاكل تنفسية بسبب أمراض الرئتين.
  • مشاكل في القلب بسبب ارتفاع او انخفاض ضغط الدم.
  • أمراض الكبد.
  • خطورة الإصابة بعدوى خطيرة بسبب تبادل الحقن مثل مرض الإيدز ( فيروس نقص المناعة المكتسبة)، أو التهاب الكبد الوبائي.
  • خسارة الوزن بسبب اضطرابات الشهية وعمليات الهضم.
  • مشاكل في الجلد بسبب تكرار الحقن كالدمامل والكدمات.
  • تلف حاجز وأغشية الأنف نتيجة استنشاق الهيروين.
  • مشاكل نفسية: مثل صعوبة التركيز والانتباه والاكتئاب والقلق والتوتر.
  • السلوكيات العدوانية الغير مبررة.
  • صعوبة التفكير بوضوح لحل المشكلات.
  • مشاكل العلاقات الاجتماعية.
  • المشاكل المالية مثل الاقتراض وتراكم الديوان وخسارة الوظيفة والإفلاس.

كذلك عند تعاطي جرعة زائدة من مخدر الهيروين يتعرض الإنسان إلى مخاطر صحية مضاعفة، والتي تستمر لفترات زمنية طويلة ويكون من الصعب علاجها، فضلًا عن الأضرار الصحية المفاجئة مثل:

  • معدل تنفس بطيء.
  • تلف دائم في الدماغ.
  • الغيبوبة حتى الموت.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.

طريقة علاج إدمان الهيروين

بعد معرفتك كيف يحدث الإدمان علي الهيروين دعنا نحدثك عن كيفية العلاج من هذا الإدمان، حيث يسير برنامج العلاج على مراحل وخطوات كما يلي:

1_ الفحص والتشخيص

لا يمكن البدء في علاج مدمن الهيروين بدون إجراء تشخيص مزدوج وفحص بدني من خلال التحاليل، والأشعة اللازمة لتقييم الوضع النفسي للمدمن لاختيار ما هي أفضل خطة علاجية يمكنها تحقيق التعافي والشفاء للمريض بناء على احتياجاته، ويتحدث الطبيب أيضا عن كيف يحدث الإدمان علي الهيروين.

2_ العلاج الدوائي لسحب السموم

يتوقف المدمن عن تعاطي الهيروين وتظهر الأعراض الانسحابية المؤلمة، والتي تجمع ما بين أضرار نفسية وجسدية نتيجة التعود والاعتماد على البودرة، ومن أشهرها الألم الجسدي والغثيان والقيء والإسهال والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، والعلاج الدوائي يعزز من التقليل الرغبة والشهوة إلى المخدر إلى أن يتخلص منه بشكل نهائي.

الأدوية التي تستخدم في علاج إدمان الهيروين تحدد بناء على الوضع الصحي لكل مريض، ومن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الهيروين التالي:

1_ دواء الميثادون Methadone))

مادة الميثادون تصل إلى المخ بمعدل أبطأ من وصول المادة الفعالة للهيروين، وترتبط بالمستقبلات العصبية التي يرتبط بها المخدر وتؤدي نفس وظيفته، ولكن بجرعات آمنة وأقل ضرر من الهيروين، وتصرف هذه المادة للمدمنين تحت إشراف طبي لفترة محددة.

2_ دواء البوبرينورفين Buprenorphine))

هذا الدواء من أبرز الأدوية التي وافقت عليها هيئة الدواء والغذاء الأمريكية كعلاج لإدمان الهيروين، حيث تعمل التركيبة الداخلية للدواء على تقليل الرغبة والشهوة تجاه المخدر، وبشكل تدريجي تقل حاجة الجسم إلى المخدر، والذي يتم تناوله عبر الفم أو تحت اللسان.

3_ دواء النالتريكسون Naltrexone))

يحقن هذا الدواء تحت الجلد وتكون مدته طويلة المفعول إلى حد كبير، لذا يستخدم مرة واحدة في الشهر لأجل إبطال مفعول الهيروين، ولكن استعمالها يكون تحت إشراف طبي.

3_ العلاج السلوكي

لا ينتهي العلاج الإدماني لتعاطي الهيروين بسحب السموم بل يوجد العلاج السلوكي والنفسي، ومحاوره تكون على النحو التالي:

  • الدعم النفسي والعلاج النفسي: الذي يعزز من تخلص المريض من الأفكار والسلوكيات السلبية، واستبدالها بأفكار أخرى إيجابية.
  • مجموعات الدعم: تتكون من أفراد يخضعون للعلاج والشفاء من إدمان الهيروين.
  • التأهيل الفردي: هي جلسات العلاج بالكلام التي تجمع بين الطبيب المعالج والمريض، وتركز على إدراك المريض لحجم المشكلة التي يعاني منها وكيفية تقبل مرحلة التغيير نحو التعافي.
  • الإرشاد الأسري: مهم جدًا أن تعقد جلسات علاجية ما بين المريض وأفراد أسرته، والتي تعمل على توطيد العلاقات لتقديم الدعم المعنوي والنفسي لعودة المريض إلى طبيعته.

4_ المتابعة اللاحقة

مدمن الهيروين يمر بمرحلة صعبة بسبب الإدمان وغالبا يجهل كيف يحدث الإدمان علي الهيروين، لذا التعافي يستغرق مدة زمنية طويلة، وهناك العديد من مخاطر الانتكاسة التي تساهم في عودة المدمن مرة أخرى إلى الإدمان، وبالمتابعة اللاحقة التي يقدمها مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يمكننا أن نساند المتعافي لمواجهة خطر الانتكاسات.

الخاتمة: 

اليوم تحدثنا عن كيف يحدث الإدمان علي الهيروين  البوردة الفتاكة التي تصب بالإنسان إلى حافة الموت، وتعاطي مثل هذا المخدر يحول الشخص إلى عبد وشخص ذليل عاجز عن التعامل بشكل طبيعي خلال حياته، لذا العلاج يحتاج إلى فريق من الخبراء والمتخصصين، وأصحاب الكفاءات للتعامل مع مريض الهيروين وتخليصه من شباك الإدمان، ونحن في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي من المراكز الشهيرة في تقديم أفضل الخدمات العلاجية المتكاملة، لذا ننصح دائمًا مرضى إدمان الهيروين بالتواصل معنا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3