ما هو الميثامفيتامين وأعراضه وطرق علاجه

عقار الميثامفيتامين والإدمان علاقة خطر بالطبع فإن الإدمان علي العقاقير والأدوية من أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي ، يعد هذا العقار من الأدوية التي تستخدم في المجال الطبي لمعالجة قلة الأنتباه، السمنة وقلة النشاط، الجدير بالذكر أن هذا العقار يعد غير آمن بشكل كبير ويرجع السبب في ذلك إلى الأستخدام المفرط أو دون الرجوع إلى الطبيب، فيؤدي إلى الإصابة بالإدمان خاصة لدى الأفراد الذين يعانوا من ضعف تجاه المواد المخدرة والإدمان بشكل عام، وجاء في وصف هذا الدواء من قبل أحد المدمنين أنه دمر حياته بالكامل بسبب الآثار التي خلفها إلى جانب أن الجسم يطلب كل مرة المزيد منه، يرجع ذلك إلى تأثيره لوقت على الجسم، كما يعد من أكثر المواد التي يتم إدمانها انتشارا بسبب طرق تعاطيه، إلى جانب سعر الميثامفيتامين مقارنة بالأنواع المخدرة الأخرى، لذا سوف نتناول هذا الموضوع أعراض الميثامفيتامين وطرق العلاج التي توفرها مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

ما هو الميثامفيتامين وهل يؤدي إلى الإدمان؟

الميثامفيتامين كريستال هو أحد الأدوية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات والتي يتم تناولها تحت إشراف طبي، فتستخدم لزيادة الأنتباه لدى الصغار والكبار لكنه يتم استخدامها بكميات معينة ولفترات معينة، يرجع ذلك إلى قدرة الميثامفيتامين إلى التأثير بشكل يشبه الإدمان لدى بعض الأشخاص مما يجعلهم يعانون من أعراض انسحابية.

لذا فإن من ضمن الاستخدامات الغير شرعية لهذا العقار هو استخدامه ضمن المواد المخدرة التي تؤدي إلى الإدمان، ويعزى إلى خطورة الميث كريستال الذي يشبه حبات الزجاج بلون أزرق باهت إلى أن المواد الكيميائية التي يتكون منها هي مواد مصرح بها على العكس المواد التي تدخل في الكوكايين أو غيرها من المواد المخدرة، لذا وبسبب ذلك نجد العديد من الأحياء الفقيرة والأماكن الرثة تقوم بتصنيع هذا الدواء بغرض التجارة والإدمان.

لذا عند الإجابة عن تساؤل هل الميثامفيتامين يسبب الإدمان، فإن الإجابة تكون نعم، وذلك يرجع إلى قدرته على التأثير على الخلايا العصبية مسبب اليقظة والإنتباه، إلى جانب أنه يحفز المخ على إفراز الهرمونات التي تؤدي إلى الشعور بالسعادة، فهو يعمل على تغيير الكيمياء الداخلية للمخ بشكل كبير مما يجعل الفرد غير قادر على الإقلاع عنه.

تجربتي مع المثيامفيتامين ؟

الميثامفيتامين لقد دمر حياتي بشكل كامل فهكذا يقول أحد الأشخاص عن تجربته مع مخدر الميثامفيتامين والتي خاضها وأدت إلي الوقوع في الإدمان ومن ثم التعرض إلي الآثار الكارثية وكفي بادمان الميثامفيتامين من كارثة وضرر علي الشخص , لكن هناك العديد من الأضرار النفسية والجسدية بل والإجتماعية التي تعرض لها متعاطي الكريستال ميث وغيرها من أنواع الميثامفيتامينات , وهو من المواد المخدرة المشتقة من الأمفيتامينات والمنشطة للجهاز العصبي ويتم تصنيعها معملياً من مكونات كيميائية شديدة الخطورة بدون وجود الإشراف الطبي , وفي حال تعاطيه يتسبب المخدر في زيادة إفراز الهرمونات العصبية مثل الدوبامين والمسؤلة عن الشعور بحالة من السعادة مع زيادة النشاط وزيادة الحركة وهذا راجع إلي زيادة تسريع الرسائل العصبية اليت تنتطلق من المخ إلي أجهزة المخ .

ومن أشهر اسماء الميثامفيتامينات المنتشرة في العالم العربي بشكل خاص هو ما يأتي علي شكل حبيبات كريستالية والمعروف باسم الكريستال ميث او الشبو او الأزرق الجليد وهي من الأسماء التجارية لتلك السموم من أنواع المخدرات .

طرق تعاطي الكريستال ميث والميثامفيتامينات المنشطة

يعتبر الميثامفيتامين من ضمن المخدرات الغاية في الخطورة فيهي إحدى الأعداء التي تهدد حياة الأفراد لما لها من مخاطر جمهن يعتبر مخدر الكريستال من ضمن المخدرات المنتشرة بشكل واسع في العالم، حيث يتم تصنيعها في العديد من الأماكن والمعامل الغير مجهزة التي تتواجد في الأحياء، ويرجع ذلك إلى أن تصنيع هذه المادة التي تشبه الزجاج لا تحتاج إلى العديد من المعدات، والتي تتوافر بأثمان قليلة.

إلى جانب ذلك فأن طرق تعاطي هذا المخدر تعد من الأسباب المؤدية إلى التعاطي بشكل كبير، حيث يمكن تعاطي هذا المخدر بعدة طرق من ضمنها:

  • الاستنشاق: يأخذ هذا المخدر شكل حبيبات الكريستال التي يقوم المدمنين بسحقها وتحويلها إلى مادة يمكن استنشاقها والتي تؤدي بحياة الفرد إلى الموت نتيجة الإختناق , ويتم استنشاق حبوب الكريستال ميث بعدما يتم طحنها وجعلها علي صورة بودرة حينها يتم استنشاق تلك البودرة المدمرة من المخدر .
  • الحقن الوريدي: هذه الطريقة ليست الأسهل في التحضير لكنها الأسهل في التأثير بسبب الوصول السريع إلى الدم، يتم الحقن الوريدي لهذا المخدر من خلال إذابته في الماء المقطر ليتحول إلى سائل يمكن حقنه. ,وتزداد خطورة تعاطي الكريستال ميث حين يتم تعاطي تلك السموم من المخدرات من خلال الحقن الوريدي من خلال قطرة المخدرات ميدرابيد أو بدائل قطرة ميدرابيد المدمرة والمخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها الإدمان علي مثل تلك السموم من المخدرات .
  • البلع: من أخطر طرق التعاطي والتي تقوم بتدمير الجهاز الهضمي بشكل كامل هو بلع حبيبات الميثامفيتامين عبر الفم , ومن هنا تكون الخطورة الكبيرة لتعاطي مثل تلك الأنواع من المخدرات .
  • التدخين: تتبع هذه الطريق في حال كان الإدمان جماعي فيقوموا بحرق حبيبات الكريستال واستنشاقها , ولكن تعاطي مخدر الميثامفيتامينات من خلال التدخين بعدما يتم طحن تلك الحبوب ولفها في ورق أو من خلال حرقها ومن ثم استنشاق تلك البخار المتصاعد منها وهي من الطرق نادرة الحدوث .

مواضيع متعلقة للاضطلاع

علاج ادمان الميثامفيتامين 

ما هي أعراض إدمان الميثامفيتامين؟

تناول هذا العقار بكميات كبيرة دون الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي يؤدي إلى الإدمان مع مرور الوقت، والذي بدوره يعمل على ظهور العديد من الأعراض على المدمن منها النفسية ومنها الجسدية، والتي من شأنها أن تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت، ومن ضمن الأعراض التي تظهر على مدمنين هذا النوع من المخدر الآتي:

1 – حالات الإكتئاب

من ضمن الأعراض النفسية التي يخلفها الميثامفيتامين هو الإكتئاب، والذي ينتج عن إفراز المخ العديد من الكميات من الهرمونات التي تؤدي إلى السعادة في بداية تناول المخدر، والتي تؤدي في النهاية إلى الحزن، الكآبة والرغبة في الانتحار .

2-تقلبات في الحالة المزاجية

حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي الميثامفيتامين حالة من التقلبات المزاجية الحادة والانتقالالمفاجيء بين نوبات الهدوء وحالة الاسترخاء إلي حالة من الهياج والعنف بدون وجود أي مبرر وذلك بسبب حالة الخلل الحادث في كيمياء المخ العصبية .

3-المعاناة من الأرق

وفي واقع الأمر الأرق من أبرز الأعراض المميزة لمدمني تلك الأنواع من المنشطات حيث قد يظل الشخص المدمن علي الميثامفيتامينات أيام وأيام لا ينام تماماً ,وذلك راجع إلي تحفيز المراكز العصبية المسؤولة عن النوم .

4-الهياج والعنف

ولعل هذا العرض ناجم في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للميثامفيتامين بشكل عام , وحين نرجع إلي سبب حالة الهياج التي يكون عليها متعاطي تلك المنشطات فهي بسبب تحفيز مراكز العدوانية في المخ فإن المتعاطي يعاني من نوبات الهياج والعصبية بدون سبب وقد تصل الحالة إلي إيذاء كل من حوله .

5-الاصابة بالفصام 

يتسبب تعاطي الميثامفيتامينات في الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية بسبب تأثير تلك السموم من أنواع المخدرات المنشطة الفتاكة التي تدمر الجهاز العصبي المركزي وتاثيرها علي الدماغ ومن ثم يكون اضطراب الفصام أحد تلك الاضطرابات التي تصيب مدنتي الميثامفيتامينات .

للمزيد عن

علاج الفصام

علاج الكبتاجون 

6-فقدان الوزن

بسبب تحفيز الجهاز العصبي ومن ثم الغدد المسؤولة عن الحرق فإن الشخص المتعاطي لتلك المخدرات يفقد وزنه بشكل ملاحظ في مدة قصيرة ولكنها خسارة خادعة فسرعان ما يكتسبها الجسم مرة أحري بعد التوقف عن التعاطي .

7 – اتساع العين

هذا العرض من ضمن الأعراض الجسدية التي يسببها مخدر الكريستال، يعمل هذا المخدر على التأثير على الممرات العصبية في المخ، والتي تؤدي بدورها إلى التأثير على العين واتساع حدقتها، مما تؤدي إلى إصابة العين بالحساسية وعدم قدرة المدمن على النظر بطريقة مباشرة إلى الضوء، سواء كان ضوء طبيعي أو صناعي.

8 – الهلاوس السميعة والبصرية الكاذبة

يتسبب الإدمان بشكل عام على تغير كيمياء الدماغ، إلى جانب قدرة الميثامفيتامين من التأثير على الخلايا العصبية في جسم الإنسان، لذا فنلاحظ المدمنين دائما ما يرون أشخاص من نسيج الخيال ويسمعون الهمسات، والذي يكون راجع من تأثير المخدر على الفرد، الجدير بالذكر إلى جانب الهلاوس يصاب الفرد بمرض نفسي آخر وهو الفصام.

9 – تجاعيد الوجه وخسارة الأسنان

تؤدي سموم الميثامفيتامين التي تتواجد في الجسم إلى الجفاف الذي يؤدي إلى تشقق الوجه وظهور علامات الشيخوخة المبكرة من ظهور كميات كبيرة من التجاعيد في الوجه إلى جانب تساقط في الأسنان بسبب تيبس الفكين.

10 – خسارة الوزن

يفقد مدمنين الكريستال الوزن بشكل كبير لكنها تعد خسارة خادعة، وذلك لأنه في حال تم التوقف عن تناول هذا العقار يعود الجسم إلى ما كان عليه مرة أخرى، ترجع خسارة الوزن إلى قدرة الميثامفيتامين إلى التحكم في الخلايا العصبية الموجودة في الجسم وبالتالي التحكم في الخلايا المسؤولة عن حرق الدهون وزيادة نشاطها.

11 – الفشل الكلوي

يحدث الفشل الكلوي نتيجة تراكم كميات كبيرة من السموم في الجسم، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكلى من التخلص منها جميعها، وتتراكم مسببه التليف والفشل الكلوي.

وعلي الأسرة دور كبير في علاج إدمان الميثامفيتامينات بعدما يتم التعرف علي الشخص المدمن في وقت مبكر والسعي في طريق انقاذه من تلك العبودية قبل فوات الأوان , فلو كان الوقوع في طريق الإدمان علي تلك المخدرات أمر هين فإن الخروج من طريق الإدمان ليس بالأمر الهين علي الإطلاق فنحن أمام مرض مزمن ومعقد ومن ثم يتطلب علاج إدمان المخدرات التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية المختصة , ونحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل أسرة ق ابتليت بشخص مدمن علي تلك السموم ويحتاج إلي مركز لعلاج إدمان الميثامفيتامينات فمعكم في طريق التعافي .

ما الفرق بين الميثامفيتامين والأمفيتامين؟

يعتبر الميثامفيتامين هو أحد مشتقات المفيتامين، وهو ذو تأثير قوي على الأفراد الذين يتناولونه كمخدر أضعاف ما يسببه مخدر الأمفيتامين، ويظهر ذلك بشكل جلي عند استخدام جرعات متساوية من كليهما، فيظهر تأثير الميثامفيتامين على الخلايا العصبية بشكل مضاعف كما أنه يظل تأثيره لمدة أطول.

هل يمكن علاج إدمان الميثامفيتامين وما هي طرق علاجه؟

يتسبب الميثامفيتامين في العديد من الأعراض التي تظهر على المدمن، والتي تشير إلى ضرورة العلاج منه، ورغم صعوبة طرق العلاجة على المدمن إلا أنه يمكن التخلص من إدمان الميثامفيتامين من خلال طلب المساعدة من الأطباء المختصين في مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان، والذين يساعدون المرضى من مدمنين الكريستال في التعافي من الإدمان والعودة إلى الحياة الطبيعية، ومن الطرق العلاجية التي يتم اتباعها من قبل مستشفى ميديكال الطبي، الآتي:

1 – مرحلة التشخيص الطبي والتقييم

بعد اقتناع المريض بأنه في حالة إلى العلاج لإنقاذ نفسه من الهلاك المحتم الذي يلاقيه، أول ما يقوم الطبيب به هو القيام بفحص شامل من الجانب النفسي والجسدي، وذلك لمعرفة إلى أي درجات الإدمان وصل المريض وهل يتعاطى أي مخدر آخر إلى جانب الميثامفيتامين.

كافة هذه الأمور تساعد على التعرف على الطرق العلاجية التي يجب إتباعها مع المريض والتي تعطي أفضل النتائج في نهاية المطاف , وهي اولي خطواع علاج إدمان الميثامفيتامين وعمل تحليل للتعرف علي كافة انواع المخدرات التي يتعاطاها الشخص المدمن مع التعرف علي مدي الأضرار والمخاطر التي تسببت فيها تلك السموم من المخدرات علي الشخص المدمن ومن ثم يكون اختيار البرنامج العلاجي الذي يناسب الحالة المرضية .

2 – سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الميثامفيتامين

خلال هذه الفترة يتم منع المريض تماما من تناول مخدر الميثامفيتامين، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الانسحابية على المريض، فيقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية التي تساهم في المرور من هذه المرحلة، مثل الأدوية التي تساهم في التخلص من العدوانية والإكتئاب, إلى جانب ذلك يقوم الطبيب بوصف بعض العقاقير التي تقوم بإغلاق بعض الممرات الموجودة في الدماغ، التي تعمل على التقليل من طلب الدماغ إلى المخدر , ففي واقع الأمر تعد مرحلة علاج أعراض انسحاب الميثامفيتامين من أصعب المراحل العلاجية علي الإطلاق وأكثرها خطورة علي الشخص المدمن , ومن هنا يجب ان يتم علاج مدمن الميثامفيتامين في مصحات علاج الإدمان بعيداً عن فكرة علاج إدمان الميثامفيتامين في المنزل حتي لا يكون هناك أي مضاعفات او مخاطر في تلك الرحلة العلاجية .

3 – العلاج النفسي والسلوكي

تتماشى هذه المرحلة مع المراحل التي قبلها، والتي تعمل على مساعدة المريض في العديد من الأمور التي تخص الجانب السلوكي والنفسي، فتشمل على:

  1. التعرف على الأسباب التي أدت إلى الاتجاه إلى الإدمان، وذلك من خلال الجلسات الفردية والجماعية التي تعد بيئية صحية تساعد على التعافي.
  2. التخلص من الأمراض النفسية التي أصيب بها الفرد خلال الإدمان مثل الهلاوس والفصام.
  3. اتباع البرامج السلوكية التي تعمل على تبديل سلوك المدمن الذي يملكة الفرد إلى سلوك آخر يمكن الفرد من الانخراط في المجتمع.

4 – التأهيل والوقاية من الانتكاس

أهم مراحل العلاج التي من الضروري أن يمر بها الفرد بعد التعافي من الإدمان هي التأهيل السلوكي والمجتمعي والوقاية من الانتكاس، وذلك من خلال مساعدة المتعافي في التعامل مع المشكلات المختلفة التي تحدث في الحياة دون الرجوع إلى المخدر مرة أخرى، إلى جانب مساعدته في العامل في الحياة دون الحاجة إلى المخدر، والابتعاد عن الأصدقاء المتسببين في الاتجاه إلى الإدمان, وفي تلك المرحلة الهامة في طريق الحفاظ علي التعافي بعد خروج المريض من مركز علاج الإدمان يتم العمل علي تدريب المريض من أجل القدرة علي التعامل مع المواقف الحياتية التي يزداد فيها مستويات التوتر والقلق والتعامل معها بالحكمة بدون أن يلجأ المريض إلي تعاطي المخدرات .

الخلاصة

هكذا من خلال موضوع ما هو الميثامفيتامين وأعراضه وطرق علاجه ، تعرفنا على الطرق التي أدت إلى انتشار المخدر بطريقة واسعة في العالم، يجدر بنا تسليط الضوء على أنه الضروري عند استخدام عقار الميثامفيتامين لعلاج نقص الانتباه لدى الأفراد الالتزام بكافة تعليمات الطبيب وعدم الخروج عنها، وذلك لتجنب الوقوع في الإدمان, وعلي الأسرة دور كبير في العمل علي علاج مدمن الميثامفيتامين والسعي في طريق العلاج من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة فهي البيئة العلاجية الأنسب للتعافي .

المصادر

مصدر1

مصدر2

 

 

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن