الحديث عن أعراض تعاطي الكريستال ميث أحد أخطر أنواع المنشطات واحد أشهر أنواع المخدرات التي قد لاقت رواجاً بشكل كبير بين أفراد المجتمع , وفي ظل إمكانية صنع الكريستال ميث في المنزل ووصول العديد من الأشخاص إلى مواد صنع الكريستال ميث صارت المشكلة متفاقمة بشكل أكبر , وفي واقع الأمر فان مخدر الكريستال ميث بالرغم من ارتفاع سعرها إلا أنها منتشرة بصورة مروعة في العراق كما أن الشبو في الكويت قد لاقى رواجاً كبيرا بالإضافة إلى مخدرات الكريستال ميث في مصر.

وعلى الرغم من غياب مصانع الميث إلا أن إمكانية صناعة الكريستال ميث في المنزل قد ساعدت على انتشار المخدر بصورة مروعة في الآونة الأخيرة , وسوف نتطرق من خلال طيات هذا الموضوع حول أعراض تعاطي الكريستال ميث والتي تعد الوسيلة الوحيدة من أجل التعرف علي متعاطي شبو واكتشافه في المراحل الأولى من التعاطي والعمل على مساعدته من أجل الإقلاع عن هذا الطريق.

وعلينا أن نعي على الرغم من صعوبة علاج الإدمان من الشبو إلا أن هناك مجال للتعافي والعلاج من الإدمان مهما كان وصول الأشخاص إلى مراحل متأخرة في الإدمان علي الشبو , ونحن من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان الكريستال ميث من خلال مجتمع علاجي متكامل والبيئة التي تساعد على التعافي في أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر .

تعد أعراض الكريستال ميث الوسيلة الأكيدة من أجل التعرف على الشخص المدمن أم لا , وتنقسم إلى أعراض مباشرة وأعراض تظهر في اليوم التالي للتعاطي , وأبرز أعراض تعاطي الكريستال ميث هي اتساع حدقة العين ونوبات من الهياج والعصبية بجانب أعراض تعاطي المخدرات التي تطول الجانب الجسدي والنفسي معاً , ومن هنا علينا أن نسرع في علاج إدمان الكريستال ميث من خلال المختصين في المراكز العلاجية قبل أن يكون هناك ثمة مخاطر وأضرار صحية وخيمة على الصحة .

ما هي طرق تعاطي الكريستال ميث ؟

أما عن تعاطي الكريستال ميث فهناك العديد من الطرق والأساليب التي يستعملها مدمن الكريستال ميث من أجل تعاطي المخدر وتتمثل فيما يلي :-

1-الحقن الوريدي وهي من أخطر وأشهر طرق تعاطي الكريستال ميث والأكثر انتشاراً بين الأشخاص المدمنين , وقد يكون التعاطي من خلال إذابة الكريستال ميث في الماء ومن ثم الحقن , أو من خلال إذابة الكريستال ميث في قطرة المخدرات القاتلة ومن ثم تعاطي الشخص  حقنة الميث .

2-الاستنشاق حيث يتم طحن وسحق حبيبات الكريستال ميث وجعلها على شكل بودرة مثل الهيروين تماماً ومن ثم جعلها على شكل سطور من البودرة واستنشاقها من خلال الأنف .

3-تدخين الكريستال ميث ويتم استنشاق دخان الكريستال ميث من خلال متعاطي الميث وشم الدخان المتصاعد بعدما يتم حرق حبوب شبوه .

4-بلع الكريستال ميث من خلال الفم مباشرة .

5-تعاطي الكريستال ميث من خلال التحاميل والمهبل وهي من أقل طرق تعاطي الكريستال ميث انتشاراً .

ما هي أعراض تعاطي الكريستال ميث المباشرة

هناك أعراض مباشرة تظهر على الأشخاص متعاطي حبوب الكريستال ميث والتي تظهر بشكل مباشر بمجرد تعاطي تلك السموم من المخدرات , وكما أن هناك أعراض تظهر في اليوم التالي لتعاطي مخدرات الكريستال ميث والتي تتمثل فيما يلي :-

1-اتساع في حدقة العين , ففي حال إذا ما نظرت إلى عين الشخص متعاطي الشبو فإنك سوف تلحظ التغيرات الناجمة عن اتساع في حدقة العين بنسبة كبيرة وبشكل ملحوظ بالمقارنة بالحجم الطبيعي للعين .

2-الشعور بحالة من السعادة الغامرة , فسوف تلاحظ علي الشخص متعاطي الشبو شعور عال بالسعادة المطلقة , وذلك لأن حبوب شبوه تزيد من إطلاق هرموني الدوبامين والسيروتونين وتلك هي الهرمونات المسؤولة عن السعادة والبهجة .

3- من أبرز أعراض تعاطي الكريستال ميث التي تظهر بشكل مباشر على الأشخاص زيادة في معدلات الحركة والنشاط وكما يقول بعض متعاطي الشبوب حين تعاطي أول جرعة من الكريستال ميث ” شعرت بأنني سوبر مان ” وهكذا هي حالة الأشخاص ممن يتعاطى مخدر الكريستال ميث والذي يؤدي إلى تولد طاقة كبيرة ناجمة عن زيادة إفراز الأدرينالين المسؤول عن الحركة والنشاط فتزداد القدرة على العمل والرغبة الشديدة في التحرك والقيام بكافة الأعمال المختلفة الصعبة أو الشاقة .

4- الأرق في واقع الأمر بعد تعاطي الكريستال ميث فان الشخص المريض لا يستطيع النوم لمدة تصل إلى 4 أيام وذلك لأن المخدر يعمل على تنبيه الجهاز العصبي بشكل كبير خاصة المراكز المسؤولة عن النوم في المخ .

5-زيادة في معدل ضربات القلب , حيث نلاحظ أن متعاطي الشبو يضع يده على صدره كل فترة بسبب ارتفاع في معدل ضربات القلب بمعدل كبير عن الوضع الطبيعي وهذا راجع إلى زيادة نشاط وظائف القلب .

6- ارتفاع في معدل درجة حرارة الجسم , حيث يشعر الشخص متعاطي الكريستال ميث بوجود ارتفاع في درجة الحرارة وعدم القدرة على تحمل أي أغطية أو طبقات من الملابس على جسده حتى في ظل الجور البارد قارص البرودة وهذا بسبب تأثير حبوب الكريستال ميث علي الخلايا العصبية بشكل كبير وسريع .

7-كثرة الكلام فمع تعاطي الكريستال ميث فإننا نلاحظ علي الشخص المتعاطي كثرة وسرعة الكلام علي غير المعدل الطبيعي والمعتاد إلى جانب الانتقال السريع بين المواضيع المختلفة وهذا بسبب زيادة في نشاط مراكز الكلام في المخ .

ما هي علاقة الكريستال ميث والجنس

في حقيقة الأمر فإن هناك علاقة قوية بين الكريستال ميث وبين الجنس وقد استطاع تجار المخدرات للترويج لتلك العلاقة من أجل جذب الأشخاص إلى طريق المخدرات , وفي واقع الأمر قد تكون بداية تعاطي الكريستال ميث هناك زيادة كبيرة في الرغبة الجنسية وهذا بسبب إفراز الغدد الجنسية اللبيدية بنسب كبيرة ومفاجئة لا يستطيع تحملها , ولكن في حقيقة الأمر نهاية المطاف حدوث مخاطر وخيمة على الناحية الجنسية والتسبب في ضياع القدرة الجنسية بشكل تام , ومن هنا فعلينا أن نعي حقيقة الأمور وان صناعة الكريستال ميث في المنزل لأغراض الوصول إلى الفحولة الجنسية ما هي إلا وهم زائف فلنحذر من الاستمرار في هذا الطريق الوعر .

ما هي أعراض تعاطي الكريستال ميث في اليوم التالي

وكما أشرنا إلى أعراض تعاطي الكريستال ميث المباشرة , فان هناك العديد من الأعراض التي تظهر علي متعاطي الشبو في اليوم التالي والتي تتمثل في الأعراض التالية :-

1-فقدان الشهية , حيث نلاحظ في اليوم التالي لتعاطي الكريستال ميث هناك قلة أو غياب تام في الرغبة في تناول الطعام فترات طويلة والتي قد تستمر مع الشخص المريض عدة أيام .

2-الاكتئاب حيث يدخل الشخص المتعاطي في نوبات من الاكتئاب الحاد بسبب البدء في انتهاء مفعول الكريستال ميث ومن ثم حدوث انخفاض في مشاعر السعادة بسبب عودة الدوبامين إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى .

3-العصبية الشديدة والانفعال , فمن بين أعراض تعاطي الكريستال ميث الشديدة أنه يؤدي إلى حالة من الانفعال الزائد عن الحد تجاه أقل التصرفات والمواقف حتى التي لا تستحق بسبب تحفيز المراكز العدوانية التي توجدة في المخ .

4-التعب الشديد وحالة من الارها , فبسبب الأرق وعدم القدرة على النوم المتسبب فيها تعاطي الكريستال ميث مع بذل مجهود بدني كبير يواجه الشخص المتعاطي فإنه يشعر بحالة من التعب الشديد والإرهاق .

5-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وهي من أبرز أعراض تعاطي الكريستال ميث , حيث يواجه الشخص المريض الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة حيث يرى أشياء وأشخاص لا وجود لهم في أرض الواقع , كما أنه يشاهد أمور غير حقيقة مثل سير بعض الحشرات على جسمه أو رؤية أشخاص يسيرون خلفه أو غيرها من صور وأشكال الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

6-الفصام , وفي واقع الأمر فإن من أبرز أضرار تعاطي الكريستال ميث تلك المنشطات الفتاكة أنه يؤدي إلى إصابة الأشخاص بمرض الفصام الذهاني وفي تلك الحالة فإن الشخص المريض يصير من مرضي التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي .

7-فقدان مؤقت للذاكرة , فلو سالت متعاطي الشبو عن الأحداث التي قد تمت في الأمس فإنه لن يكون قادر على تذكر أي شيء , وهذا بسبب عدم قدرة المخ على تسجيل الأحداث الواقعة في وقت التعاطي ومن ثم يصاب الأشخاص بفقدان مؤقت في الذاكرة .

8- العنف وارتكاب الجرائم , فليست من باب المبالغة فقد ينجم عن تعاطي مخدرات الكريستال ميث ولو لمرة اوحدة التورط في أعمال العنف والتي قد تؤدي إلى ارتكاب الجرائم من القتل والاغتصاب , ومن خلال الإحصائيات والدراسات المختصة وفي ظل انتشار الشبو في الكويت بصورة مروعة مما يندى له الجبين فان هناك ما يقرب من 50 جريمة يومياً ترتكب في دولة الكويت بسبب تعاطي الكريستال ميث ومخدرات الشبو الفتاكة .

9-الصداع الشديد فبسبب الأرق وعدم القدرة على النوم فان متعاطي الشبو يستيقظ في صباح اليوم التالي وهو يشعر بحالة من الصداع الشديد , والسبب في ذلك راجع إلى سببين هما حدو جفاف حاد في الجسم وانخفاض في منسوب المياه بالإضافة إلى تقلص الأوعية الدموية وحدوث انخفاض في كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم .

11-تجاعيد في البشرة , ففي واقع الأمر من أبرز أعراض تعاطي الكريستال ميث التي تظهر على الأشخاص هو ظهور تجاعيد في البشرة بشكل ملحوظ , فما رأيك أنك قد استيقظت في الصباح أحد الأيام لتجد نفسك قد تقدم بك العمر 10 سنوات , وهكذا الحال تماماً لمتعاطي الشبو , حيث إن تلك السموم من أنواع المخدرات تؤدي إلى حدوث جفاف في البشرة بسبب امتصاص المخدر للمياه الموجودة في الجسم , مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد في البشرة وحول في العين مع جفاف حاد في الفم يتسبب في ظهور البقع البيضاء .

هل الكريستال ميث يؤثر على المعدة

في واقع الأمر فإن تعاطي الكريستال ميث من خلال البلع عن طريق الفم فإنه يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار علي المعدة , لأنه حبوب شبوه خاصة قرقور شبو أخطر أنواع الشبو والأكثر انتشاراً تتسبب تلك المخدرات في قلة تدفق الدم إلى المعدة مما يتسبب في حدوث شعور بالآلام الحاد وحدوث اضطرابات في المعدة مما ينجم عنه الإسهال المزمن مع الاستمرار في تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات والتي تتسبب في حدوث ثقب في القناة الهضمية .

هل يتسبب الكريستال ميث في حدوث الكحة والبلغم

يتسب الكريستال ميث في الكثير والكثير من الأضرار والمخاطر على الصحة الجسدية والنفسية للأشخاص , فحين يتم تعاطي مخدر الكريستال ميث فإنه يعمل على تحفيز عمل الجهاز العصبي بما في هذا وظيفة الرئتين وزيادة في تفاعل المستقبلات الادرينجية في الشعب الهوائية والتي تؤدي إلى زيادة في تحفيز إنتاج السائل المخاطي الموجود في الفم وهو البلغم .

أضرار تعاطي الكريستال ميث علي العين

حدث ولا حرج عن الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي الكريستال ميث , ومن بين تلك الأعضاء التي تتضرر بشكل كبير هي العين , حيث إن تعاطي الكريستال ميث يؤدي إلى حدوث تشوش في الرؤية واحمرار في العين بسبب تمدد في الأوعية الدموية ومن هنا فلا ينصح بقيادة السيارة تحت تأثير الكريستال ميث حتى لا يتسبب في حدوث الحوادث على الطريق .

ما هي مضاعفات إدمان الكريستال ميث ؟

علينا أن نعلم بأن الصحة النفسية وما يظهر على الحالة النفسية للشخص المدمن هي أولى أعراض مدمن الكريستال ميث والتي تتمثل فيما يلي :-

1-التقلبات المزاجية الحادة .

2-نوبات من الهياج والعنف .

3-الشعور بحالة من الاضطهاد .

4-الضلالات والهلاوس .

5-عدم الانتباه والإدراك لما يجري .

6-الاكتئاب والتفكير في الانتحار وإيذاء النفس .

7-الشعور بحالة من القلق والارتباك العام وبشكل دائم .

8-الاضطرابات النفسية والتي تصل بالشخص إلى مرحلة الجنون .

ما هي مدة علاج أعراض إدمان الكريستال ميث ؟

أما عن مدة علاج إدمان الكريستال ميث فهي تشمل ما بين أسبوع إلى أسبوعين في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , أما عن مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فإن الشخص يقضي فترة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر .

سعر جرام الكريستال ميث ؟

كثيراً ما نسمع عن سعر جرام الكريستال ميث , ولكن علينا أن نعلم بأن سعر جرام الكريستال ميث يختلف من مكان لآخر , خاصة في ظل وجود العديد من أنواع الكريستال ميث ومنها ما هو أصلي ومنها ما هو مغشوش  , ومن هنا تتراوح أسعار مخدرات الكريستال ميث ما بين 500 إلي 1500 جنيه للمخدر الأصلي , ولكن مخدر الميث الغير أصلي فإن سعر الكريستال ميث لا يتعدى 250 جنيه ومن هنا يقبل الأشخاص على تعاطي مخدر الميث المغشوش في الصعيد بشكل كبير .

ما هي أعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم ؟

تظهر أعراض انسحاب الكريستال ميث علي الشخص المدمن بعد مرور 24 ساعة من زمن التعاطي وتكون عبارة عن الأعراض النفسية والجسدية , وتظهر على الشخص في ظل الامتناع التام عن التعاطي أو التقليل من جرعات المخدرات والتي تشمل على ما يلي ( النوم الكثير , جنون العظمة , الإرهاق الشديد , القيء والإسهال , الشعور بالاكتئاب , الرعشة الشديدة في الأطراف , بطيء شديد في نبضات القلب , التوق الشديد في تعاطي المخدر ) .

وعلينا أن ندرك بأن أعراض إدمان الكريستال ميث يمكن التعرف عليها بكل سهولة والتي تشكل الخطورة البالغة على الشخص المدمن خاصة أن الكريستال ميث من المخدرات المصنعة التي تسبب التأثير الإدماني القوي والتي تستهدف الضرر على صحة الأشخاص , ومن هنا إن كان لديك ابن يعاني من الإدمان علي الكريستال ميث فعليك أن تمنحه السعادة .

علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل ؟

يفضل الكثير من الأشخاص أن يتم علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل دون الإقامة في المستشفى ولكن تلك الطريقة لا تناسب جميع الحالات المرضية فهناك من وصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان علي الميث وهناك من يعاني من أعراض شديدة بسبب الحالة الصحية وغيرها من الأمور التي لا يصلح معها علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل , ويجب أن تتوفر بعض الشروط من بينها ما يلي :-

1-أن يتم العلاج من مراحل علاجية ثلاثية .

2-علاج الأسباب الإدمانية النفسية .

3-العمل على مراقبة ومتابعة الشخص المدمن لحظة بلحظة في ظل السير في طريق التعافي .

4-تطبيق علاج كورس علاج الإدمان المنزلي من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين في المراكز العلاجية ومن خلال واسطة طبيب علاج الإدمان ذو الخبرة .

كيفية علاج أعراض تعاطي الكريستال ميث

بسبب الخطورة الشديدة التي تتسبب فيها أعراض تعاطي الكريستال ميث سواء من الناحية الجسدية أو من الناحية النفسية أو أضرار تعاطي الكريستال ميث علي الجنس وما تطرقنا إليه من خلال طيات الموضوع , فإن هذا الأمر يستوجب التوقف الفوري عن تعاطي مخدرات الكريستال ميث بالإضافة إلى اللجوء إلى المصحات والمراكز العلاجية والتواصل مع خبراء علاج الإدمان من أجل توقيع الكشف الطبي والعمل على تحديد الأعراض النفسية والجسدية التي تترتب على تعاطي مخدرات الميث وعلى الجانب الآخر التعرف على الأسباب التي دفعت الأشخاص إلى تعاطي مخدرات الكريستال ميث ومساعدتهم في الإقلاع عن هذا الطريق الوعر .

أما عن مراحل علاج إدمان الكريستال ميث فإنها تتم من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكريستال ميث وهي المرحلة الأولى في طريق علاج الإدمان من الكريستال ميث , بالإضافة إلى المرحلة الثانية والمتمثلة في العلاج التأهيلي من الناحية النفسية والسلوكية من أجل القدرة على إعادة الأشخاص المرضي إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان .

مواضيع ذات صلة

أعراض انسحاب الشبو

قرقور شبو للبيع

الفرق بين الهيروين والشبو