هل تعلم أن هناك بعض النباتات والفطريات والحيوانات التي تحتوي على مواد كيميائية قادرة على تغيير حالتك النفسية والجسدية بشكل كبير؟ هذه المواد تسمى المخدرات الطبيعية، وهي موجودة في الطبيعة دون تدخل من الإنسان.

بعض الأمثلة على المخدرات الطبيعية هي الأفيون والحشيش والقات والكوكايين والماريجوانا والفطر المخدر وغيرها. هذه المخدرات تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب التغيرات في الحالة النفسية أو الجسدية للمتعاطي، مثل النشوة والاسترخاء والهلوسة والنشاط والثقة والسعادة والحديث.

ولكن هل تعلم أن هذه المخدرات لها أضرار كبيرة على الصحة والمجتمع والدين؟ وهل تعلم أن هذه المخدرات تؤثر على العقل وتدمره بشكل لا رجعة فيه؟ في هذا المقال سنتعرف على تعريف المخدرات وأضرارها وكيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات وأنواع المخدرات واضرارها وأسباب تعاطي المخدرات وهل يعود العقل لطبيعته بعد ترك المخدرات أم لا.

المخدرات الطبيعية

المخدرات الطبيعية النباتية هي تلك التي تستخرج من النباتات التي تحتوي على مواد مخدرة في أوراقها أو زهورها أو بذورها أو جذورها أو سوائلها. بعض الأمثلة على هذه النباتات هي القنب، والخشخاش، والكوكا، والقات. هذه النباتات تستخدم في بعض الثقافات لأغراض دينية أو طبية أو ترفيهية، ولكنها تحمل أيضًا مخاطر صحية وقانونية كبيرة.

 تعريف المخدرات وأضرارها

المخدرات هي مواد كيميائية تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب التغيرات في الحالة النفسية أو الجسدية للمتعاطي، وتختلف حسب نوعها وكميتها وطريقة استخدامها وحالة المتعاطي. المخدرات تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب تأثيرها على الجهاز العصبي:

المنبهات:

وهي المخدرات التي تزيد من نشاط الجهاز العصبي وتسبب اليقظة والنشاط والثقة والسعادة والحديث، مثل القات والكوكايين والأمفيتامينات والإكستازي وغيرها.

المهدئات:

وهي المخدرات التي تقلل من نشاط الجهاز العصبي وتسبب الاسترخاء والنعاس والخمول والتخدير والتبلد والتسامح والإدمان، مثل الأفيون والهيروين والمورفين والكودايين والباربيتورات والبنزوديازيبينات وغيرها.

 المخدرات الهلوسية:

وهي المخدرات التي تغير الإدراك والوعي وتسبب الهلوسة والخيال والانفصال عن الواقع والتشويش والذهان والاكتئاب والقلق، مثل الحشيش والماريجوانا والفطر المخدر وال LSD والكيتامين وغيرها.

هذه المخدرات لها أضرار كبيرة على الصحة والمجتمع والدين، فهي تسبب الإدمان والتسمم والتأثيرات السلبية على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري والجهاز المناعي والجهاز التناسلي والجهاز الهرموني والجلد والأسنان والشعر والعظام والعضلات والكبد والكلى والقلب والدماغ. كما أنها تسبب الاضطرابات النفسية والسلوكية والانفعالية والاجتماعية والتعليمية والمهنية والقانونية والأخلاقية والدينية، مثل القلق والاكتئاب والذهان والعنف والجريمة والفقر والبطالة والانحراف والفساد والكفر والشرك والردة والنار.

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات

إذا كنت تشك في أن أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك يتعاطى المخدرات، فهناك بعض العلامات والأعراض التي يمكنك ملاحظتها والتي تدل على وجود مشكلة. بعض هذه العلامات والأعراض هي:

  1.  التغيرات في المظهر الخارجي، مثل النحافة أو السمنة أو البهتان أو الشحوب أو الهالات السوداء أو العيون الحمراء أو الأسنان السيئة أو الشعر الجاف أو الجلد المتقشر أو الكدمات أو الحقن أو الحروق أو الجروح.
    التغيرات في السلوك، مثل العزلة أو الانطواء أو الانفصال أو الكذب أو السرقة أو العدوانية أو العنف أو الجريمة أو الانحراف أو الإهمال أو الفشل أو الانقطاع أو الهروب أو الانتحار.
  2.  التغيرات في الحالة النفسية، مثل النشوة أو الاسترخاء أو الهلوسة أو النشاط أو الثقة أو السعادة أو الحديث أو النعاس أو الخمول أو التخدير أو القلق أو الا- الاضطرابات الجسدية، مثل الصداع والغثيان والقيء والإسهال والتعرق والرعشة والتشنجات والضيق والألم والنزيف والعدوى والالتهابات والسرطان والسكتة والجلطة والنوبة والفشل والموت.

هل يعود العقل لطبيعته بعد ترك المخدرات؟

تعاطي المخدرات الطبيعية او المصنعة يؤثر على الصحة العقلية بطرق متعددة ومتنوعة، ويعتمد ذلك على نوع المخدر وكميته وطريقة استخدامه والعوامل الشخصية للمتعاطي. بشكل عام، تعمل المخدرات على تغيير توازن الناقلات العصبية في الدماغ، وهي المواد الكيميائية التي تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية. هذا يمكن أن يسبب تأثيرات مؤقتة مثل النشوة، والهلوسة، والاسترخاء، والتنشيط، ولكنه يمكن أيضًا أن يسبب تأثيرات طويلة الأمد مثل الاكتئاب، والقلق، والذهان، والإدمان.

هل المخدرات تدمر العقل؟

الإدمان هو حالة مرضية تتميز بالرغبة الشديدة والملحة في تعاطي المخدرات رغم الآثار السلبية على الصحة والحياة. الإدمان ينتج عن تغييرات في الدماغ تؤدي إلى تقليل القدرة على التحكم في السلوك وزيادة الحساسية للمكافآت. الإدمان يمكن أن يؤدي إلى تلف الدماغ بشكل دائم، ويصعب علاجه.

خلاصة المخدرات الطبيعية

في هذا المقال، تعرفنا على مفهوم المخدرات الطبيعية وأنواعها وأضرارها على الصحة والمجتمع والدين. كما تعرفنا على كيفية التعرف على مدمن المخدرات وطرق الوقاية والعلاج منها. وجدنا أن المخدرات الطبيعية تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب التغيرات في الحالة النفسية أو الجسدية للمتعاطي، وأنها تسبب الإدمان والتسمم والتلف الدائم للدماغ.

لذلك، يجب علينا أن نبتعد عن هذه المواد الضارة ونحافظ على صحتنا وعقلنا وديننا. ويجب علينا أن نساعد من يعانون من هذه المشكلة بالتوجيه والنصح والمساندة والعلاج.

ويجب علينا أن نتعاون مع الجهات المختصة في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة والحد من انتشارها. وأخيراً، يجب علينا أن نتذكر أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]. وقال صلى الله عليه وسلم: (لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ) [رواه ابن ماجه]. فلنحمد الله على نعمة العقل ولنستعمله فيما يرضيه وينفعنا.

مصدر 1