يُعد تعاطي المخدرات ابتلاءً من الله بسبب صعوبة ذلك الطريق، فقد لا تعود وتنتهي حياتك للأبد، فلا يكفي الاكتفاء بترديد دعاء لمن يتعاطي المخدرات، ولابد من اتخاذ خطوات حاسمة للتصدي لظاهرة الإدمان التي تقضي على شبابنا وبناتنا ومحاولة احتوائهم نفسياً ونرشدهم إلى الطريق الصحيح من جديد، فكيف تحقق ذلك؟.

دعاء لمن يتعاطي المخدرات

لا ننكر سوء طريق الإدمان وما يؤدي إليه من خسائر صحية ونفسية وجسدية واجتماعية جسيمة قد لا تستطيع العودة من هذا الطريق، وقد ينتهي بك تحت التراب، لذلك لا نملك إلا ترديد دعاء لمن يتعاطي المخدرات والكحول بشراهة ولا يستطيع الاستغناء عنها أن يشفيهم الله ويهديهم إلى طريق الإيمان من جديد.

دعاء لمن يتعاطي المخدرات

تجربتي مع ابني المدمن

إذا سألت أب أو أم عن تجربتهم مع أحد أبنائهم المدمنين ستجده يتنهد قبل أن يشير إلى صعوبة تلك التجربة واعتقاده بموت ابنه في يومٍ ما من جرعة زائدة دون إنقاذه أو ينتهي به الأمر بإصابته بإحدى الأمراض التي لا علاج لها ليقضي ما تبقى من عمره يصارع المرض حتى الموت.

ولكن لكل داءٍ دواء فكان لمركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أملأ في علاج الكثيرين تحت إشراف أفضل الأطباء ورعاية طاقم تمريض متمكن من التعامل مع حالات الإدمان الصعبة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية.

لذلك لابد من التعرُف على علامات الإدمان التي قد تلاحظها على ابنك أو ابنتك حتى تسرع بهم إلى أحد المستشفيات أو المصحات ولا تكتفي بالاعتماد على دعاء لمن يتعاطي المخدرات، ومن أهم هذه الأعراض:

  • عدم القدرة على مقاومة الإدمان على الرغم من رغبة المدمن في العلاج بسبب صعوبة الأعراض الانسحابية التي تجبر المدمن على العودة للإدمان.
  • الهوس بالمادة المخدرة وقضاء الكثير من الوقت في محاولة الحصول عليها.
  • التورط في سلوكيات متهورة مثل الدعارة والعنف والسرقة وسرعة القيادة.
  • استهلاك جرعات كبيرة من الكحول للحصول على تأثير النشوة والسعادة التي فقدها عند الجرعات الأقل.
  • الانطوائية والابتعاد عن التجمعات.
  • التضحيات المادية من أجل توفير مخزون كافي من المخدرات.
  • التخلي عن الأنشطة المحببة إليه مثل الخروج مع الأصدقاء مقابل الإدمان.
  • صعوبة متابعة وتطور الهوايات التي يحبها.
  • سوء الأحوال المادية بسبب الإنفاق على المخدرات بأسعار مهولة.
  • تغييرات مزاجية وتغيرات في الشهية حسب المادة المخدرة، فعلى سبيل المثال يقلل الكوكايين الشهية وتزداد مع الماريجوانا.
  • الإصابة بالأمراض مثل سرطان الرئة نتيجة التدخين، كما يؤدي حقن المخدرات إلى تلف الأوردة والشرايين قد تصل إلى بتر الأطراف، والإصابة بالفشل الكلوي بسبب إدمان الكحول.
  • المعاناة من اضطرابات النوم.
  • تغيير الشكل والمظهر الخارجي فيبدو عليه التعب والإرهاق وعلامات السهر مثل الهالات السوداء وتدلي الجفون، ويهمل المدمن نظافته الشخصية ونظافة ملابسه.

كيفية الوقاية من الإدمان

لا يكفي ترديد دعاء لمن يتعاطي المخدرات، ولابد من الالتزام باختيار قرارات محددة لتقليل مخاطر الإدمان من خلال:

  • أدوية الجدول

تجنب استخدام الأدوية المخدرة الممنوعة خاصةً التي تنتمي لأدوية الجدول دون استشارة الطبيب.

  • التاريخ العائلي

قد تصبح أكثر عُرضة للإدمان عند وجود أحد أقربائك يعاني منه، لذلك لابد من التحدث مع الطبيب لتقليل معدل فرص الإصابة.

  • العلاج النفسي 

إذا كنت تعاني من أحد الأمراض النفسية أو تعرضت لصدمة عصبية أو نفسية فلابد من زيارة الطبيب النفسي للعلاج واحتواء المرض حتى لا ينجرف المريض إلى المخدرات والكحول رغبةً في التكيف مع المشاعر والضغط النفسي الناتج عن المرض.

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج

مستحيل، إذ يدمر الإدمان العلاقات الاجتماعية والعاطفية والأسرية، وتخسر وظيفتك وتغرق في الديون، بالإضافة إلى ارتكاب الجرائم التي يعاقب عليها القانون، وينهار الإنسان عند نقطة محددة ليخبرك أنه لا يستطيع الصمود أكثر من ذلك، بسبب وهجوم الأمراض المميتة.

دعاء لمن يتعاطي المخدرات | كيف يمكن مساعدة شخص مدمن

يمكن مساعدة المدمن بالإسراع إلى خطوة العلاج وإدخاله إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ليكون تحت إشراف طاقم طبي محترف ورعاية ممرضين متمكنين من التعامل مع أصعب حالات الإدمان باستخدام الأجهزة الطبية الحديثة في سرية تامة ودون ألم، وهي:

  • طرد السموم (Detoxification)

تخفف عملية طرد السموم من أعراض الانسحاب للتخلص من آثار المخدرات أو الكحول مع استخدام الأدوية والجلسات النفسية.

  • الأدوية

يلجأ الطبيب لوصف الأدوية للمدمن لتخفيف الأعراض الانسحابية وشدتها والرغبة المُلحة في شم المخدرات أو حقنها، أما إذا كنت تعاني من أمراض نفسية أخرى بجانب إدمان المخدرات مثل الاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطب، فقد يحتاج الطبيب إلى وصف أدوية لعلاج هذه الأمراض أيضاً.

  • إعادة التأهيل (Rehabilitation)

لابد من مساعدة المدمن بالعلاج النفسي والتوعية ضد الإدمان وتشجيعه على العلاج ودعمه سواء كان مريضاً مقيماً أو يتابع الطبيب علاجه في المنزل، وتهتم المصحة بالمدمن حتى يتعافى على المدى البعيد وتحميه من الانتكاس ليعيش حياة صحية أفضل.

يختم العلاج النفسي بالمدمن حتى يستعيد ثقته في نفسه مرة أخرى وتتوسع آفاقه وأن الحياة لا تقف عند هذه النقطة بالإضافة إلى تعديل سلوكياته بالاعتماد على تقنيات علاج حديثة مثل العلاج السلوكي المعرفي وعلاج الارتجاع البيولوجي (biofeedback therapy).

  • العلاج النفسي الجماعي (Support groups)

تعافى الكثير من المدمنين باعتمادهم على العلاج النفسي الجماعي بجانب الاعتماد على دعاء لمن يتعاطي المخدرات مثل اجتماعات جمعية مدمنى الكحوليات المجهولين (Alcoholics Anonymous) أو جمعية مدمنى المخدرات المجهولين (Narcotics Anonymous) من خلال مشاركة الخبرات والتجارب مع الإدمان ومنح الدعم النفسي.

دعاء لمن يتعاطي المخدرات

لماذا حرم الإسلام المخدرات

بعد معرفة دعاء لمن يتعاطي المخدرات لم يتوانى ديننا الحنيف لحظة حتى حرم المخدرات لما تسببه من مخاطر عضوية ونفسية واجتماعية واقتصادية كما ذكرنا سابقاً.

كما تُذهب العقل ويرتكب المدمن سلوكيات متهورة وخاطئة يعاقب عليها الدين والقانون مثل القتل وممارسة الجنس الذي يصبح سبباً في انتقال الأمراض الجنسية الفتاكة، وعندما تعود إلى عقلك تندم أشد الندم، ويصبح من الصعب إصلاح ما حدث.

ختاماً، لا نملك إلا تكثيف الجهود المبذولة للقضاء على الإدمان نهائياً ونطلب ترديد دعاء لمن يتعاطي المخدرات حتى يتعافى ويصل إلى بر الأمان بسلام.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع