الفرق بين الهيروين والشبو بين وواضح بالطبع لدى مدمني المخدرات القدامى , لكن قد يختلط الأمر لدي متعاطي الشبو والهيروين في بداية طريق التعاطي فعلينا أن ندرك تماماً بأن تلك السموم مهما اختلفت فإنها تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على الصحة النفسية والجسدية بل والجنسية كذلك الأمر .

وعلى الرغم من أضرارها البليغة إلا أن هناك إقبال على تعاطي قرقور شبو بشكل خاص وإقبال الشباب والمراهقين خاصة في الآونة الأخيرة على تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة اعتقاداً منهم بأنهم بذلك يعيشون في مرحلة النضوج الشبابي , وأنهم بذلك أقوياء قادرين على التحمل والعطاء .

بالرغم من أن الهيروين والشبو كليهما من المخدرات التي يتم تصنيعها معملياً وتنتح من خلال خلط العديد من المواد الكيميائية إلا أن الفرق بين الهيروين والشبو ظاهر وواضح في العديد من الأمور مثل المادة المخدرة الفعالة في كليهما وشكل الهيروين المغاير تماماً لشكل حبيبات الشبو أو الكريستال ميث فضلاً عن طريقة تعاطي الهيروين والشبو والتأثير علي الجسم لكليهما .

كما أن أعراض انسحاب الهيروين تختلف تماماً عن أعراض انسحاب الشبو ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على العديد من المحاور الهامة والأساسية حول الفرق بين الهيروين والشبو  فتابعونا .

تعرف على الفرق بين الهيروين والشبو

بالرغم من أن العديد من الأشخاص لا يستطيع إيجاد الفرق بين الهيروين والشبو , حينما ينظر إلى البودرة البيضاء الخاصة بكليهما فلا يستطيع الشخص التعرف على الفرق بين الهيروين والشبو , ولكن في واقع الأمر فان الشبو يختلف بشكل كبير وبصورة تامة عن الهيروين ,.فإن الهيروين من المواد المثبطة للجهاز العصبي المركزي.

إلا أن الشبو فمن المواد التي تؤدي إلى تنشيط الجهاز العصبي المركزي ولكل منهما آلية مختلفة في العمل وتختلف تلك المخدرات عن بعضها البعض بشكل تام , وهذا ما يترتب عليه اختلاف في الأعراض الظاهرة على الشخص متعاطي الشبو , وكذلك وجود اختلاف في أعراض انسحاب كليهما وهذا ما سوف نفصل القول فيه من خلال طيات هذا الموضوع الهام .

ما هو الفرق بين الهيروين والشبو من حيث الشكل ؟

قد يكون الشكل هو الشيء الوحيد الذي تتشابه فيه حبوب الكريستال ميث مع الهيروين وإن كان هذا لا يحدث في جميع الأحوال حيث إن الشبو قد يوجد على شكل بودرة بيضاء والتي يتم الحصول عليها من خلال طحن حبيبات المخدر الكريستالي اللامع , بينما الهيروين قد يكون على شكل بودرة بيضاء وفي تلك الحالة فإنها يتشابه مع مخدر الشبو في الظاهر فقط إلى الدرجة التي قد لا يمكن التفرقة بينهما .

بينما قد يوجد الهيروين على شكل بودرة رمادية أو سوداء فمن ثم يمكن التفرقة بينهما بسهولة , ويتم الحصول على الهيروين من نبات الخشخاش لنبات الأفيون وهو ما يتم الحصول عليه من خلال زراعته في الكثير من الدول مثل المكسيك وكولومبيا .

ما هو الفرق بين الهيروين والشبو من حيث المادة المخدرة ؟

في واقع الأمر فإن الفرق بين الهيروين والشبو يكمن في العديد من الأمور وخاصة المادة الفعالة ونوع المادة المخدرة , فان الهيروين ينتمي إلى عائلة الآسيوية وهو من مشتقات المورفين والذي يعد من مثبطات الجهاز العصبي المركزي  , وبمجرد استنشاق الهيروين فإنه يكون سريعاً في الذهاب إلى الدم ومنها إلى الجهاز العصبي المركزي ومن ثم فإن الهيروين يؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي بصورة كبيرة مؤدياً إلى خفض الشعور بالألم مع الشعور بحالة عالية من النشوة والسعادة الكبيرة .

أما عن حبوب شبوه وخاصة قرقور شبوه فحينما يتم طحنه من أجل الحصول علي بودرة قوية بيضاء ثم تعاطيه في الغالب من خلال الاستنشاق وبمجرد وصول المادة الفعالة إلى مستنشقات المخ والمسماة الأمفيتامينات فإنها تعمل على إثارة الجهاز العصبي المركزي من خلال زيادة معدل الناقلات العصبية في الدماغ والمسي الدوبامين وهو الذي يعتمد عليه جسم الإنسان في العديد من الوظائف الحركية والإدراكية .

مواضيع ذات صلة

أعراض تعاطي الشبو

متعاطي الشبو

أعراض انسحاب الشبو

قرقور شبو للبيع

الفرق بين الهيروين والشبو من حيث مدة بقاء المخدر في الجسم ؟

هناك العديد من القواعد المعروفة بأن مدة بقاء المخدرات في الجسم أو المخدرات بشكل عام تعتمد على العديد من العوامل المختلفة فهي تعتمد على كل مما يلي :-

1-مدة التعاطي .

2-جرعات التعاطي .

3-طريقة تعاطي المخدرات .

4-العلاقة بالجينات الوراثية .

5-كمية الدهون في الجسم ونسبة الدهون .

6-الصفات الفسيولوجية من شخص لآخر كالسن والنوع والوزن .

7-الصحة العامة للشخص خاصة قدرة جهازي الكبد والكلي علي التخلص من السموم .

إلا أن الهيروين يعد من أشهر أنواع المخدرات التي تترك آثارا على الأشخاص فترة لا بأس بها , فهو يستطيع الاستحواذ علي الجسم مدة أطول من الكريستال ميث على الرغم من أن العمر النصفي للهيروين يقدر بنصف ساعة فقط ,ومن هنا يعتمد الكثير من الأطباء على قياس الهيروين دوناً عن بقاء الهيروين في الدم , حيث إن مدة بقاء الهيروين في البول تستمر يومين أما عن مدة بقاء الهيروين في الدم فإنها لا تتخطى ساعات معدودة .

أما عن مدة بقاء الكريستال ميث في البول فإنها تصل قرابة 72 ساعة إن كان الشخص يتعاطى الكريستال ميث مدة طويلة وكميات كبيرة من المخدر , ومن ثم فإن مدة بقاء الكريستال ميث في البول قد تبقي مدة أسبوع كامل .

ما هو الفرق بين الهيروين والشبو في طريقة التعاطي ؟

أما عن الفرق بين الهيروين والشبو من حيث طريقة التعاطي , وكما سبق أن ذكرنا بان أحد العوامل التي تؤثر علي مدة بقاء المخدرات في الجسم هي الطريقة التي يتم بها تعاطي المخدرات ومن ثم فإن بودرة الهيروين يمكن أن يتم تعاطيها من خلال الطرق التالية :-

أما عن الطريقة الأشهر على الإطلاق من خلال استنشاق الهيروين أو الشبو  , وقد يتم تعاطي الشبو والهيروين من خلال الحقن الوريدي من خلال وضع البودرة في الماء ومن ثم سحبها بالسرنجة ويمكن تعاطيها من خلال التدخين .

ودوماً ما يتسبب تعاطي الهيروين من خلال الحقن الوريدي إلى ظهور آثار الهيروين بشكل سريع علي الشخص وبصفة أقوى علي المتعاطي من خلال الاستنشاق , أو من خلال التدخين مما يترتب عليه بالضرورة بقائه في الجسم مدة أطول .

أما عن الكريستال ميث فان أغلب من يتعاطى الكريستال ميث فمن خلال التدخين , ولكن في بعض الدول الأخرى خاصة في أمريكا فإنه يتم تعاطي الشبو من خلال الحقن الوريدي وقد يتم تعاطي الشبو من خلال أقراص من المادة الفعالة التي يطلق عليها الأمفيتامينات .

هل هناك فرق بين الهيروين والشبو في مراحل علاج الإدمان ؟

في حقيقة الأمر فعلى الرغم من وجود فرق بين الهيروين والشبو في الشكل والمفعول وتأثير كلاً منهما علي الأشخاص المتعاطين إلا أن علاج إدمان الشبو والهيروين يخضع إلي نفس مراحل وخطوات علاج الإدمان والذي يتضمن تلك المراحل الأساسية بجانب من الاختصار الموجز الغير مخل , وتتمثل مراحل علاج إدمان الشبو فيما يلي :-

1-مرحلة الفحص الطبي والتقييم من أجل اختيار برنامج علاج الإدمان .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات دون ألم أو معاناة سواء علاج إدمان الهيروين أو علاج إدمان الشبو المخدر القاتل الصامت .

3-مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي وتجنب الوقوع في طريق الانتكاس والعودة لتعاطي المخدرات .

وفي الختام لكل من وقع في فخ إدمان الشبو أو طريق الإدمان علي الكريستال ميث فعلينا أن ندرك بأن هذا ليس نهاية المطاف وسوف نعبر بكم إلى بر الأمان ونخلصكم من طريق المخدرات إلى مجتمع خال من الإدمان ويصير لكم بصمة في المجتمع ومن ثم لا تتوان في التواصل معنا في مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد على التعافي من خلال خبراء علاج الإدمان في ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .