كيف تعرف متعاطي الشبو

 كيف تعرف متعاطي الشبو

كيف تعرف متعاطي الشبو من اهم المواضيع التي نتطرق إليها في تلك الأيام والسبب في ذلك راجع إلي مدي تفشي وإنتشار مخدر الشبو أو ما يطلق عليه الأيس والكريستال ميث في مختلف أنحاء المجتمع العربي بشكل عام , فنحن أمام مخدر قد زاع صيته وتفشي كالنار في الهشيم بين العديد من أبناء المجتمع , ومن ثم فلو كنت تشكل في أن أحد الأشخاص يتعاطي حبوب شبوه فإن السؤال المباشر للشخص سوف يلقي الإنكار منه , ومن ثم فإن الحل الأوحد من أجل اكتشاف متعاطي الشبو هو التعرف علي العلامات النفسية والجسدية التي تدل علي وقوع الشخص في طريق إدمان مخدر شبوه وأشهره زيادة الحركة والسلوكيات العنيفة بسبب تأثير الشبو المدمر علي الجهاز العصبي المركزي للأشخاص ,بجانب الأعراض الآخري التي تشير إلي تعاطي الشخص للشبو والتي تحتاج منا إلي التدخل المبكر وضرورة إلحاق الشخص المريض إلي أحد مصحات علاج الإدمان وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

أعراض تعاطي مخدر الشبو تعد من أقوي الأعراض التي تنجم عن تناول تلك العقاقير المخدرة , وهذا راجع إلي ان الشبو من أخطر المخدرات التي يتم تداولها بين الشباب وخطورة الشبو تكمن في انه يتسبب في حدوث الإدمان من أول مرة , وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع أبرز أعراض تعاطي الشبو وأضراره وكيفية علاج الإدمان من الشبو .

 

ما هو مخدر الشبو ؟

يعد الشبو من أشهر أنواع المخدرات الفتاكة التي تستخرج من الميثامفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي ويتم تصنيعه معملياً في صورة بلورات أو حبيبات كريستالية زرقاء وبيضاء لامعة , وفي أغلب الأحيان يتم تعاطي الشبو من خلال التدخين حيث يتم تدخين كريستال من خلال أنبوب بلوري ولكن قد يتم تعاطيه كذلك الأمر من خلال الحقن الوريدي مثل الهيروين والكوكايين وغيرها من مخدرات البودرة , فضلاً عن إمكانية تعاطي مخدر الشبو من خلال الشم أو بلع حبوب الكريستال وكلها طرق مدمرة وتؤدي إلي تدمير الجهاز العصبي المركزي للأشخاص المرضي .

الحديث عن مخدر الشبو يجعلنا نتطرق إلي ذكر أنه من المخدرات الشديدة من الناحية الإدمانية ومن ثم فإن الأشخاص قد يقعوا في فخ إدمان الشبو من أول جرعات التعاطي , وأكبر الأسباب التي تدفع الشباب إلي تعاطي الشبو والمراهقين هي حالة النشاط والإندفاعية التي يكون عليها الأشخاص متعاطي حبوب شبوه , وفي باديء الأمر يكون هناك شعور بالطاقة والاندفاعية وحالة من النشوة الشديدة ولكن في واقع الأمر سرعان ما تنقلب الأمور رأساً علي عقب وتتبدل الأمور تماماً ويقع الشخص متعاطي حبوب شبوه في طريق الادمان , ومن هنا لكل من يتسائل عن ما هو مخدر الشبو فعليك أن تعي تماماً أن تجربة الشبو طريقك إلي الإدمان من أوسع أبوابه وحدوث العديد من الآثار الخطيرة والتي تصل بصاحبها إلي الإنتحار أو ارتكاب جريمة القتل وهذا الأمر الذي يترتب عليه سرعة التوقف وتلقي علاج إدمان المخدرات في أسرع وقت .

كيفية التعرف علي متعاطي الشبو ؟

الشبو الأيس الكريستال ميث كلها مسميات لنفس المخدرات أو إن شئت فقل وجوه لنفس العملة القاتلة , وكثير من الأسر لديها إبن مدمن علي الشبو وهي لا تعي فما تعرفه فقط الهيروين والحشيش والترامادول ويكأن المخدرات قد اقتصرت علي تلك السموم , وإن كان هناك العديد من أنواع المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي  , ومن ثم كما يقال عرفت الشر لا للشر لكن لاتقيه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه , وهناك العديد من العلامات النفسية والجسدية التي تظهر علي الشخص متعاطي الشبو والتي تفيد ببدء التعاطي والوقوع في طريق الإدمان وضرورة لحاقها والتدخل الفوري من أجل العلاج من الإدمان علي الشبو قبل التسبب في مضاعفات خطيرة وربما يكون الانتحار من أخطر ما يواجهه الشخص في طريق الإدمان  , ومن أبرز اعراض ادمان الشبو ما يلي :-

1-الحركة والنشاط , فالشبو شديد التأثير ويعطي طاقة جبارة للمتعاطي ومن هنا قد يظل الشخص متعاطي الشبو مستيقظاً لعدة أيام بدون تعب أو ارهاق في ظل تولد شعور عالي بالطاقة والنشاط والقوة والثقة والتي تدفعه للقيام بالأعمال المختلفة مهما بلغت درجة صعوبتها .

2-الاكتئاب , حيث يعاني الأشخاص من متعاطي الشبو من نوبات من الإكتئاب بصورة مفاجئة بسبب الانخفاض في هرمون الدوبامين والمسؤل عن حالة السعادة والذي يفرزه المخدر وهو معروف لدي الكثير من الأشخاص فهو هرمون السعادة ومن هنا غيابه يؤدي إلي حالة من الإكتئاب الشديد  وربما يدفع الشخص إلي الانتحار .

3-حالة من الهياج والعنف الشديد في التعامل مع الأمور فسوف نلاحظ علي الشخص متعاطي الشبو دخوله في حالة من الهياج الشديد والعنف والعصبية بدون أي مبررر تجاه أقل وأتفه الأسباب وهذا راجع إلي أن المخدر يحفز المراكز المسؤولية عن العدوانية في المخ .

4-انخفاض في الوزن فإن الإجابة عن تساؤل كيف تعرف متعاطي الشبو يجعلنا نركز علي هذا الأمر بشكل كبير , فإن تعاطي مخدر الشبو يؤدي إلي انخفاض كبير في وزن الشخص المتعاطي حيث يقل بصورة كبيرة بسبب زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق .

5-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , فكل متسائل ما هو مخدر الشبو فهو من المخدرات القاتلة الصامتة التي تصيب الشخص بالأمراض النفسية والذهانية ومن أبرزها الهلاوس والضلالات وهي سمة بارزة في الفصام ومن ثم كثيراً من متعاطي حبوب شبوه يصابوا بمرض الفصام الذهاني الخطير .

6-ارتفاع درجة الحرارة مع التعرق الغزيز ,حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي الشبو ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم بسبب الزيادة في نشاط الجهاز العصبي بجانب زيادة التعرق بسبب تأثير المخدر علي الجسم  .

7-المعاناة الشديدة من الأرق وعدم القدرة علي النوم لأيام عديدة , وهي من أبرز سمات تعاطي مخدر الشبو ,حيث أن الشخص مدمن الشبو قد يظل لبضعة أيام لا يستطيع أن ينام بسبب تلك الحالة من التحفيز التي يكون عليها متعاطي الشبو .

8-زيادة في معدل ضربات القلب وهذا يدخل ضمن النشاط الزائد الذي يتعرض له الجسم من جراء تعاطي المخدر .

9-كثرة الكلام فقد تستطيع التعرف علي متعاطي الشبو من كلامه وسوف تلاحظ عليه ميوله إلي الثرثرة وكثرة الحديث بدون مع سبب وبلا معني والانتقال بين موضوع لأخر بحالة تشبه مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية .

10-اتساع في حدقة العين وهي من السمات البارزة لمتعاطي المخدرات عموماً , وهذا الأمر يؤدي إلي وجود حساسية في العين من الضوء في قاع العين  ومن ثم يميل متعاطي الشبو إلي ارتداء النظارات في الشمس في الصباح بل وفي المساء وهو امر غير منطقي ويثير العجب .

11-التعب والإرهاق الشديد ,حيث أن الإجهاد والتعب يبدأ في الظهور بعد السهر لعدة أيام مع الأرق الذي يعيش معه فترة طويلة وعدم النوم ومن هنا يكون الشخص في حالة من التعب والإرهاق الشديد .

الفرق بين الهيروين والشبو ؟

هناك العديد من الفرق بين الهيروين والشبو فكلاهما مختلف عن الأخر تماماً من حيث المفعول وآلية العمل , والهيروين عبارة عن مادة مخدرة يتم استخراجها من المورفين المستخرج في الأساس من نبات الخشاش وهو من أنواع المخدرات التي تستهدف الجهاز العصبي المركزي , ويوجد منه العديد من الأنواع منها بودرة بيضاء او الهيروين ذات اللون البني  او ربما علي شكل أصابع لها لون أسود تشبه شكل الشوكولاته , أما عن طرق تعاطي الهيروين فمعروفة فمن خلال التدخين او الشم او من خلال الحقن الوريدي وهي من أخطر طرق التعاطي علي الإطلاق  .

أما عن الشبو فهو من المخدرات الصناعية التي يتم تصنيعها من خلال مادة الميثا أمفيتاميين وهي عبارة عن مادة منشطة لها التأثير الإدماني القوي وتؤثر بصورة مدمرة علي الجهاز العصبي وتتسب في حدوث الإدمان من المرة الأولي للتعاطي , ويتسبب الشبو في حدوث حالة من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , وأما عن شكل الكريستال ميث فإن أهم يميز نلك المخدرات هي شكلها فهي عبارة عن بلورات كريستالية شفافة اللون ويتم تعاطيها من خلال السحق واستنشاقها او من خلال الحقن الوريدي أو غيرها من طرق التعاطي وربما قام البعض بالتعاطي من خلال بلع الكريستال ميث او من خلال تدخين الكريستال ميث وهي من الطرق الوعرة والمدمرة لتلك السموم من أنواع المخدرات وتؤدي إلي تدمير الجهاز الهضمي فضلاً عن تدمير الجهاز العصبي .

 

هل يمكن معرفة متعاطي الشبو من سلوكه ؟

نعم وبكل سهولة تظهر علي متعاطي الشبو العديد من السلوكيات الغير منضبطة من العدوانية والعنف في التعامل مع الامور والغضب غير المبرر وربما يصل به الأمر إلي ارتكاب الجرائم فضلاً عن السرقة والقتل لو لزم الأمر , ومن هنا يجب الإسراع في علاج ادمان الشبو من خلال المختصين في المراكز العلاجية .

تأثير الشبو علي العين ؟

تأثير الشبو مدمر بما تعني الكلمة , وأضرار ادمان الشبو تعم جميع أجزاء الجسم حيث يتسبب الشبو في ظهور جروح وشحوب في الوجه مع بوز في الوجنتين وتكسير في الأسنان ونزيف في الأنف وغيرها من التأثيرات الخطيرة التي يتسبب فيها تعاطي تلك السموم من المخدرات .

علاقة الشبو والصرع ؟

بسبب تأثير الشبو علي الدماغ والخلايا المخية فمن هنا قد يكون الشبو سبب في إصابة الأشخاص بالصرع وهذا راجع إلي زيادة الموجات الكهربائية في المخ .

مدة علاج إدمان الشبو ؟

تختلف مدة علاج إدمان الشبو من شخص لأخر بسبب العديد من المتغيرت من المرحلة العمرية وكمية المخدرات في الجسم والحالة الصحية ورغبة الشخص المدمن في التعافي وغيرها من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي مدة بقاء الشبو في الجسم ومن هنا فإن علينا ان نسرع في علاج إدمان الشبو من خلال المختصين في المراكز العلاجية .

كيفية علاج إدمان الشبو ؟

كيفية علاج إدمان الشبو ؟

يعد علاج إدمان الشبو من اكثر أنواع علاجات الإدمان من حيث الصعوبة بسبب التأثير القوي والمدمر علي الجهاز العصبي المركزي, ونحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وتواجد فريق طبي علي اعلي مستوي من الخبرة والكفاءة وكذلك اتباع أحدث الأساليب العلاجية علي مستوي العالم الأمر الذي يساعد بشكل كبير علي التعافي سريعاً , ويمر الشخص المدمن علي الشبو في رحلة العلاج من خلال مراحل ثلاثة ركيزة :-

1-مرحلة طرد السموم من الجسم وتنقية الدم من المخدرات وفي تلك المرحلة يتم إعطاء الشخص المريض أدوية علاج الإدمان تحت الإشراف الطبي من أجل تسهيل مرور المرحلة بدون أي مضاعفات أو اضرار , وتتم المراحل العلاجية منه خلال خطة وبرامج طبية محددة ولا يكتفي بتلك المرحلة ولا يتم علاج إدمان الشبو في المنزل فهذا ليس الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان علي الإطلاق  .

2-مرحلة التأهيل النفسي وتلي مرحلة سحب المخدر من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للشبو , وفي تلك المرحلة يتم تقديم الدعم النفسي للشحص المريض والتي تساعده علي الوصول إلي التعافي وتحسين الحالة النفسية من أجل الشعور بالراحة والتخلص من كافة الضغوطات .

3-المرحلة الثالثة والأخيرة فتتمثل في الدعم السلوطي وفيها يتم تعليم المريض السلوكيات الصحيحة وتدريبه علي كيفية التعامل مع الضغوطات الاجتماعية والمهارات اللازمة التي تساعده علي الحفاظ علي التعافي من أجل العمل علي إعادته إلي حياته من جديد بعيداً عن بوتقة وعبودية الإدمان علي المخدرات .

مواضيع ذات صلة

اعراض تعاطي الشبو

متعاطي الشبو

اعراض انسحاب الشبو

قرقور شبو للبيع

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن