يعد مخدر الشبو أو حبوب شبوه كما يطلق عليها البعض من أشهر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمع وقد أقبل الشباب على تعاطي الشبو في ظل الترويج للعلاقة الوهمية بين الشبو والجنس خاصة قرقور شبو إلى أن أصبحت حبوب شبوه من المخدرات التي قد ذاع صيتها بصورة مروعة بين أبناء المجتمع خاصة إدمان الشبو في الكويت ومخدرات الشبو أو ما تعرف الكريستال ميث في العراق، وهو من أنواع المخدرات التي تعمل على الجهاز العصبي بل يتسبب في تدميره.

أما عن استخراج تلك المخدرات فمن خلال البحث عن شبو ويكيبيديا فإنه يتم استخراج حبوب شبوه من مادة الميثاميتامين وتلك المادة المنشطة للجهاز العصبي والتي قد يتم تعاطيها من خلال الاستنشاق أو من خلال الحقن أو البلع وذلك باختلاف طرق التعاطي للمخدر، ويعد تعاطي الشبو من خلال الحقن الوريدي هو الأكثر سرعة في الوصول إلى الدم ويكون المخدر على صورة حبيبات زرقاء وبيضاء لامعة، ومن هنا أطلق عليه الكريستال أو الزجاج الكريستالي المخدر.

ويري المختصون بأن مخدر الشبو من أقوى أنواع المخدرات وأكثرها تأثيرا على الصحة النفسية والجسدية ويتسبب في مخاطر وخيمة على الأشخاص، وتعد الجرعة الأولى من الشبو هي الطريق الأسرع للموت كما يري الكثيرين من خبراء علاج الإدمان، إذ إن  الشبو يؤثر على جميع أجزاء الجسم ويتسبب في أضرار وخيمة ويؤدي إلى أضرار قاتلة على الإنسان.

مواضيع هامة

اضرار الشبو علي الجهاز العصبي 

قرقو شبو للبيع في العالم العربي

تنتشر حبوب شبوه الكريستال ميث في المجتمعات العربية وبالأخص في دولة الكويت أحد المجتمعات العربية التي يتفشى فيها الإدمان علي الشبو ، بسبب وجود عدد كبير من سكان شرق آسيا من العمالة الموجودة في الكويت، وتعد مجموعة دول شرق آسيا هي أشهر دول العالم التي تقوم بتصنيع المخدر المميت وقد أطلقوا عليه اسم الكريستال ميث حيث إنه لا يوجد اختلاف بين مخدر الشبو والكريستال ميث بل إن كليهما وجهان لعملة واحدة وهي الإدمان على المخدرات.

لعل انتشار الشبو في المجتمعات العربية راجع إلى سعر تلك الأنواع من المخدرات حيث إنه رخيص مقارنة بغيره من أنواع المخدرات، خاصة الشبو المغشوش والمضاف إليه مواد أخرى بالإضافة إلى أنه يذهب بالمدمن من عالم الواقع إلى عالم الخيال البطيء والمميت.

وفي نفس الوقت يشعر الشخص متعاطي الشبو بالاضطرابات في سرعة ضربات القلب سواء بزيادة في سرعة معدل ضربات القلب أو العكس، ومن ثم يتعرض الشخص المدمن إلى ذبحة صدرية والتي تؤدي إلى الوفاة وتعتبر هذه من علامات وجود مدمن شبو في داخل البيت.

ما هي أعراض ادمان الشبو ؟

أما عن أعراض مدمن الكريستال ومخدرات الشبو فإن هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر علي متعاطي الشبو حبوب شبوه، ومن أبرزها ما يلي:-

1- الإحساس بالقدرة العالية علي فعل الكثير من الأشياء وذلك في ظل الشعور بالعظمة والقوة التي يتسبب فيها مخدر الشبو .

2- شعور الشخص متعاطي الشبو بحالة من النشوة بسبب زيادة عنصر الدوبامين والمسؤول عن السعادة في المخ وهو أمر غير دائم فإن تلك السعادة سرعان ما تنتهي ولا تدوم لوقت طويل.

3- شعور الشخص متعاطي الشبو أو الكريستال ميث بأن جميع الأشخاص ممن حوله يلاحظون جميع تحركاته مع الشعور بأن الجميع يتآمر عليه وهو بالتأكد شعور غير صحيح ويتسبب هذا في قيام الشخص بالتصرفات العدوانية تجاه من حوله.

4- مخدر الشبو أو الكريستال ميث يجعل الشخص متعاطي الشبو لا يستطيع التحكم في تصرفاته ومن ثم يفقد السيطرة على نفسه ويتصرف بشكل يغضب الأشخاص من حوله.

5- يتولد لدي الشخص متعاطي الشبو الرغبة الجنسية بشكل كبير، وقد يؤدي تعاطي الشبو إلى تفكير الشخص في الاغتصاب ومن هنا يريد فعل تلك الأمور السيئة حتى وإن كانت لدي أسرته.

6- بسبب الإكثار من تعاطي الشبو أو الكريستال ميث لا يقف لدي الشخص المدمن علي كميات أو جرعات من المخدر بل يتأثر الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.

7- أما في حال انتهاء جرعات الكريستال ميث وعلي العكس فإن الشخص المدمن علي الكريستال ميث يشعر بحالة من التعب الشديد وحالة من الأرق والتعب ومن هنا لذلك يبحث وبصورة سريعة عن الجرعة التالية من أجل أن يعود إلى نشاطه وبشكل طبيعي مرة أخرى، وهي ما تعرف بالأعراض الانسحابية للكريستال ميث، وحينها يظهر على الشخص المتعاطي أو مدمن الشبو وخاصة حبوب شبوه الغير مغشوشة فهناك العديد من الأعراض الجسدية والنفسية وذلك بسبب تعوده على السم الفتاك الذي أن تم تعاطيه ولو لمرة واحدة فمن الممكن أن يصبح الشخص مدمن بسهولة.

مواضيع ذات صلة

اعراض تعاطي الشبو

الفرق بين الهيروين والشبو

معني شبو ومتعاطي شبو

قرقور شبو للبيع

ما هي أعراض انسحاب الشبو النفسية والبدنية ؟

كما أشرنا إلى بعض من أعراض انسحاب حبوب شبوه من الجسم ففي واقع الأمر ما يحدث للمتعاطي من الناحية النفسية والبدنية في حال الابتعاد عن مخدر الشبو سوف نذكره من خلال طيات هذا المحور الهام من الموضوع وتتمثل فيما يلي:-

أولا التأثير علي الجانب البدني والمتمثل فيما يلي:-

– الصداع المزمن وبشكل مستمر علي الشخص المدمن الذي يرغب في التعافي.

– رعشة قوية وبشكل متكرر وذلك بالتأكيد بصورة أكبر في نفس الجرعة.

– شعور الشخص متعاطي الشبو بالدوران الشديد الذي يصاحبه طيلة فترة التعافي.

– دوما ما يميل الشخص إلى النوم فترات طويلة.

– حالة من التعب الشديد في المفاصل وتعب في العضلات وعدم قدرة الشخص في كثير من الأحيان علي الحركة.

– كما أن الرؤية كذلك الأمر تتأثر بشكل كبير حيث إن الشخص متعاطي قرقور شبو يجد تشويش في النظر.

ثانيا التأثير علي الجانبي النفسي من متعاطي الشبو :

– شعور بحالة من الخلل الشديد في الذاكرة.

– صعوبة علي الشخص في التركيز وصعوبة في الاستيعاب.

– لا يستطيع الشخص النوم بصورة طبيعية إلا في حال تناوله للعقاقير المنومة.

– هناك جانب نفسي يلح عليه بتعاطي مخدر الشبو مرات ومرات.

– يؤدي الإدمان على الشبو إلى حالة من الضعف الجنسي على عكس ما يعتقد المدمن مما يؤثر على النواحي النفسية بحالة سلبية كبيرة.

كيفية التعامل مع مدمن الشبو ؟

في حال التعرف علي مدمن الشبو أو غيره من متعاطي حبوب شبو ولم يصل إلى مرحلة الإدمان وخاصة في ظل انتشار قرقور شبو للبيع، فعلينا أن نعي بأن استخدام الصوت المنخفض حين نتحدث إليه وذلك لأنه بالتأكيد لا يسمع سوى صوت الشبو اللعين ومن هنا فإن الحديث مع الأشخاص متعاطي الشبو يجب أن يكون بلين والتعرف على الطريق الصحيح للتعامل مع مدمن المخدرات حتى لا تزداد الأمور تعقيدا ولا تتفاقم المشكلة بصورة أكبر مما هي عليه الآن فالحكمة الحكمة في جل الأمور من أجل الوصول إلى قرار الابتعاد عن هذا المخدر القاتل الفتاك المتمثل في إدمان حبوب شبوه.

علينا أن نوصل معلومات حول حبوب شبوه المدمرة والفتاكة إلى الشخص المدمن من أجل الابتعاد عنها قبل فوات الأوان، كما علينا إظهار خطوة هذا النوع من الإدمان وما وصل إليه جراء تلك السلوكيات الخطأ وما نجم عن استعماله، ومن هنا نجد مخدر الشبو الفتاك والقاتل المدمر وكيف أثر على حياته بصورة سلبية وما سينتج عنه في حال الاستمرار في طريق التعاطي وكيف حول الإدمان حياته إلى جحيم وأهله كذلك ومن ثم علينا شرح تلك الأمور بكل هدوء.

العمل على إنهاء جميع المشاكل الأسرية بصورة نهائية وبشكل كامل حيث إننا بصدد ما هو أهم وهو التخلص من إدمان حبوب شبوه والابتعاد عن هذا الطريق الوعر والعالم المظلم.